المذبذبات

المذبذبات

في الجزء السابق من هذا المقرر التعليمي, تعرفنا على مؤشرات الاتجاه الفنية الأكثر انتشارا. في معظم الأحيان, تتحرك الأسعار دون اتجاه محدد (تتراوح بين بين). بينما تسبب حركة الأسعار دون اتجاه محدد الكثير من المتاعب لبعض المتداولين, يستغلها متداولون آخرون لكسب المال. هناك العديد من الأدوات الفنية التي تساعد المتداولين أثناء تقلبات السوق. وتدعى هذه الأدوات بـ المذبذبات. سنعرفك على أكثرها انتشارا.

تساعد المذبذبات على نحديد النقاط المحورية للسوق - مناطق الانعكاس المحتملة. تشغل هذه المؤشرات النطاقات بين قيمتين متطرفتين تشيران إلى مناطق ذروة الشراء و ذروة البيع. عندما يكون المذبذب في منطقة ذروة الشراء, هذا يعني أن قوة الحركة قد تراجعت ومن المرجح حدوث انعكاس نحو الأسفل. تبعا لذلك, عندما يكون المذبذب في منطقة ذروة البيع, هذا يعني أن البائعين قد صاروا أقل قوة ومن المرجح انعكاس الاتجاه. 

يعتمد التداول باستخدام المذبذبات على مبدأ التكرار: بعد الوصول إلى قيمة حديّة, يعود المذبذب دائما إلى قراءته المركزية. ومع ذلك, هناك فرق كبير بين القوى المحركة للسعر والمذبذب: رغم كونها تتحرك بالتوازي, فإنها تتم بنسب مختلفة. كنتيجة لذلك, عندما يعود المؤشر إلى القيمة المعتادة, لا يعود السعر عادة إلى نفس النقطة.  

تعتبر المذبذبات أكثر تأثيرا عندما تتحرك الأسعار بصورة جانبية. رغم كون الهدف الرئيسي لكل المذبذبات واحدا, هناك ميزة بسيطة لإضافة عدة مذبذبات إلى مخطط واحد. استخدام المذبذبات بالتوازي مع الأدوات الفنية الأخرى.

ننصحك باختيار إعدادات MT4 الافتراضية للمؤشرات, لأن هذه البارامترات قد اقترحت من قبل صانعي هذه الأدوات.   

الشائع

اجتماع البنك المركزي الأوروبي ومؤتمره الصحفي

يملك اجتماع البنك المركزي الأوروبي تأثيرا كبيرا على اليورو. سيعلن الحاكم عن أسعار الفائدة في 14 ديسمبر الساعة 14:45 بتوقيت المنصة. 

مؤشر أسعار الاستهلاك و مبيعات التجزئة الكندية

ستعلن كندا مؤشر أسعار الاستهلاك لشهر أكتوبر ومبيعات التجزئة لشهر سبتمبر في 17 نوفمبر الساعة 15:30 بتوقيت المنصة. ستؤدي هذه البيانات لحركة كبيرة للدولار الكندي.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي

ينتظر المتداولون بفارغ الصبر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في 26 أكتوبر. سيعلن البنك عن قراره بخصوص السياسة النقدية في 14:45 بتوقيت المنصة. كما سيعقد حاكم المصرف ماريو دراغي مؤتمرا صحفيا في 15:30 بتوقيت المنصة. 

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera