تداول الخوارزمية: ماهو؟

تداول الخوارزمية: ماهو؟

تخيّل، منذ حوالي قرن من الزمان لم تكن هناك أجهزة كمبيوتر أو أجهزة رقمية. وسجل المتداولون ملاحظاتهم بما يخص تداولاتهم على الورق واضطروا إلى إجراء مكالمات هاتفية إلى وسطاءهم لفتح صفقة. كل شيء تغير في الفترة ما بين السبعينات والثمانينات، خلال عصر الحوسبة. الآن، بعد أربعين عام، لم نتمكن فقط من تنفيذ التداولات خلال بضع ثوانٍ، إنما أصبح بإمكاننا أيضاً بناء نظام يعمل بدلاً منا. سوف نعرف اليوم على عالم التداول الخوارزمي المعقد والمثير للاهتمام (والمعروف أيضاً باسم التداول الآلي أو التداول الكمي أو التداول الخوارزمي). نظراً لأن تداول الخوارزمية قد يبدو مخيفاً بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين، فسنقوم بإرشادك بعناية لتفهم ما هو.

مقدمة

بشكل عام، مصطلح ”تداول الخوارزمية“ يعني التداول بنظام يعمل على مجموعة قواعد مبرمجة مسبقاً (خوارزمية). لنتظاهر بأنك اشتريت روبوت ياباني يفعل كل ما تطلبه منه. وهناك عقبة واحدة فقط – تحتاج إلى تعلم اللغة اليابانية لإعطاء الأوامر لهذا الروبوت. في تداول الخوارزمية، كل شيء يعمل بنفس الطريقة. يمكنك إنشاء خوارزمية تفتح أي عدد تريده من الصفقات. بكل الأحوال، عليك أن تتعلّم كيفية بناء هذه الخوارزمية أولاً.

تداول الخوارزمية - التداول بنظام يعمل على مجموعة قواعد مبرمجة مسبقاً (خوارزمية).

1.png

هناك نوعان من تداول الخوارزمية. الأول، والذي تستخدمه في الغالب صناديق الاستثمار الكبيرة، يسمى التداول عالي التواتر (HFT).  تستخدم الشركات أجهزة كمبيوتر فائقة القوة لتنفيذ عدد كبير من الطلبات في غضون ثانية. هناك الكثير من الانتقادات تجاه HFT، لأنها لا تنطوي على قرارات بشرية. التداول عالي التواتر الذي يستخدمه اللاعبون المؤسسون الكبار هو أيضاً سبب لتحركات ضخمة وغير متوقعة في السوق.

النوع الثاني من تداول الخوارزمية هو التداول منخفض التواتر. يعتمد على مهارات البرمجة والخبرة في التحليل الفني والأساسي. كمتداولين عاديين يستخدمون برنامج MetaTrader 5، ويرغبون في أتمتة تداولاتهم، سنركز على هذا النوع من تداول الخوارزمية.

2.png

من أين أتى تداول الخوارزمية؟

بدأ تاريخ تداول الخوارزمية منذ 50 عام عندما تم تنفيذ نظام ”تحويل الطلبات المعين“ (DOT) في بورصة نيويورك. حيث سمح بإرسال أوامر إلكترونية إلى مركز التداول. كان اختراع كمبيوتر بلومبيرج سيئ السمعة في بداية الثمانينيات خطوة هائلة أخرى نحو تطوير تداول الخوارزمية.

ومع ذلك، كانت النقطة الحاسمة هي العلامة العشرية في الولايات المتحدة والتي غيرت الحد الأدنى لحجم العلامة إلى 0.01$ لكل حصة. لذلك، تم السماح بفروق أصغر بين سعري العرض والطلب. وفي عام 1998، أعطت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الضوء الأخضر للتبادلات الإلكترونية. وهكذا ولد التداول عالي التواتر. وبسبب التطور السريع للتقنيات، سمحت الأجهزة الجديدة والأسرع للمبرمجين بكتابة الخوارزميات التي منحت أجهزة الكمبيوتر القدرة على تحديد الأسعار وعدد الصفقات على مجموعة قواعد محددة مسبقاً. وأصبح بإمكانك الآن تعلّم لغة برمجة لتحليل البيانات المالية.

لغات تداول الخوارزمية

يمكنك الاختيار من بين لغات البرمجة المختلفة لأغراض تداول الخوارزمية. يختار المتداولون الخوارزميون عادةً بين Python أو ++C أو Java أو#C أو R. في الفوركس، على كل حال، هناك أنواع خاصة من اللغات الموجودة في بيئة MetaTrader. وهي MQL4 في MetaTrader 4 وMQL5 في MetaTrader 5. وعلى الرغم من كونها تُعرف بإصدار مُعدّل من MQL4، إلا أن MQL5 أكثر مرونة. يكمن السبب في ذلك في بناء جملة اللغة القريبة جداً من ++C. حيث يُسمح للمبرمجين باستخدام المزيد من الخيارات لتطوير روبوتات التداول. 

في الكورس الخاص بنا، سنركز على تطوير روبوتات التداول باستخدام لغة MQL5. لماذا؟

أولاً، لأن MetaTrader 5 يتيح الوصول إلى تداول المزيد من الأدوات. بمعنى آخر يمكنك استخدام روبوتات التداول في الأسهم والمعادن والعملات وما إلى ذلك.

ثانياً، أن لغة MQL5 قريبة جداً من ++C. كما يمنحك تعلم MQL5 فهماً أوسع لأساسيات البرمجة.

ثالثاً، تتمتع لغة MQL5 ببيئة التطوير المتكاملة الخاصة بها MQL5 IDE، حيث يتم تطوير جميع تطبيقات التداول. وبالتالي، لن تحتاج إلى تنزيل برنامج آخر للقيام بذلك.

أخيراً، هناك قاعدة رموز كبيرة لمبرمجي MQL5 للعثور على الروبوتات ومشاركة الأفكار.

3.png

تذكّر أن الوثائق الخاصة بهذه اللغة متاحة على موقع MQL5 الرسمي.

لماذا يجب عليك أن تتعلم MQL5؟

إذا كنت تتداول في MetaTrader 5، فإن الخبرة في بيئة التطوير المتكاملة المتخصصة MQL5 ستساعدك على إنشاء مؤشراتك، وروبوتات التداول، وتعديل المؤشرات الموجودة. ستساعدك على أتمتة قرارات التداول الخاصة بك وتعزيز فعاليتها. 

وهذا هو الدرس الأول من دليل التداول الخاص بنا. ابق على اطلاع واكتشف المزيد حول كيفية إنشاء روبوت تداول في الدروس القادمة! 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

ما الذي يمكنك توقعه من بيانات مبيعات التجزئة الشهرية؟

ستعلن الولايات المتحدة بيانات مبيعات التجزئة الشهرية في 16 سبتمبر، عند الساعة 15:30 GMT+3.

خصص بعض الوقت للنظر على الأخبار - وشاهد تحركات السوق لليوم!!

كانت أرقام التضخم الأمريكي الذي صدرت أمس أقل من المتوقع في أغسطس ولكنه لا يزال مرتفعًا، وفي خلال ذلك: استقر الدولار الأميركي داخل نطاقاته الأخيرة مقابل نظرائه اليوم الأربعاء مما قلص التوقعات بشأن خفض فوري لبرامج التحفيز…

ستصدر كندا 5 مؤشرات لأسعار المستهلكين في يوم واحد!

ستصدر كندا معدل التضخم بأشكاله المختلفة، بما في ذلك مؤشر أسعار المستهلك العام والمتوسط والمقلص والأساسي والشامل في 15 سبتمبر، عند الساعة 15:30 GMT+3.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera