استراتيجية تداول مؤشر Aroon

الخبرة في التعامل مع الترند مهمة لكل متداول. إذا كنت لا تعرف كيفية تحديد الاتجاه، لن تنجح. ستقدم لك هذه المقالة مذبذباً يعود إلى جيل الألفية سيساعدك على أن تصبح عبقرياً في تحليل الاتجاه. استعد لمعرفة المزيد عن مؤشر مذبذب Aroon!

ما هو مؤشر Aroon؟

تم تطوير مؤشر Aroon من قبل المحلل الفني الرائد في السوق Tushar Chande في عام 1995. تأتي كلمة "Aroon" من اللغة السنسكريتية وتعني "ضوء الفجر المبكر" إنه مؤشر فني يساعد على تحديد تغيرات الترند وقوة الترند الحالي. إضافةً إلى ذلك، يمكن أن يساعد في رؤية نهاية سوق متماسك وبداية اتجاه جديد. 

يتكون Aroon من جزأين منفصلين: AroonUp و AroonDown.

يقيس AroonUp الوقت المنقضي منذ أن حقق السعر أعلى مستوى خلال فترة معينة. إذا كان ارتفاع الشريط الحالي هو الأعلى خلال الفترة المدروسة، فإن قيمة AroonUp ستكون 100. وإلّا، يقوم بإرجاع قيمة النسبة المئوية التي تشير إلى الوقت منذ حدوث ارتفاع جديد للفترة.

بينما يقيس AroonDown الوقت المنقضي منذ أن سجل السعر أدنى مستوى له خلال فترة معينة. على عكس AroonUp، إذا كان انخفاض مستوى الشريط الحالي هو الأدنى خلال الفترة المدروسة، فإن قيمة AroonDown ستكون 100.

يتم وضع خطوط AroonUp و AroonDown على بعضها البعض وتظهر الحركات بين القيم 0 و 100. وفقاً للمعيار، يتم تطبيق المؤشر على 25 فترة. بهذه الطريقة، فإنه يوضح مقدار الوقت الذي مرّ منذ أن سجل السعر أعلى مستوى أو أدنى مستوى خلال 25 يوم.

1.png

كيف تضيف مؤشر Aroon إلى MetaTrader؟

لا يمكنك العثور على مذبذب Aroon في الإعدادات القياسية لأدوات MetaTrader. ومع ذلك، فإن هذا المؤشر متاح للتحميل المجاني من الموقع الرسمي للميتاتريدر. إذا كنت متداولاً لدى FBS، فيمكنك تحميل نسختنا من المؤشر.

كلمة المرور لهذا المجلد هي FBSAroon1234.

لإضافة مؤشر Aroon إلى MetaTrader، انقر فوق ملف– مجلد البيانات وضع الملف الذي تم تنزيله في المجلد. بعد ذلك، تحتاج إلى إعادة تحميل البرنامج. سيظهر المذبذب في البرنامج. يمكنك إضافته إلى الرسم البياني بالنقر فوق إدراج – مؤشرات – مخصص – اسم المؤشر.

2.png

كيف تحسب مؤشر Aroon؟

إذا نظرت إلى صيغة مؤشر Aroon للمرة الأولى، فقد تعتقد أنها معقدة نوعاً ما. إنها أسهل بكثير مما تبدو عليه. في المعادلة أدناه، نقدم حسابات قياسية لمؤشر Aroon مع 25 فترة. 

table.png

لإجراء عمليات حسابية في الصيغة أعلاه، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. تتبع ارتفاعات وانخفاضات الأصول خلال آخر 25 فترة.
  2. تذكر عدد الفترات منذ أعلى وأدنى مستوى سابقين.
  3. أدخل الأرقام في الصيغ أعلاه.

لحسن الحظ، لا تحتاج إلى حسابها بنفسك، لأن برنامج MetaTrader يحسبها نيابة عنك.

الفروق بين مؤشرات Aroon و AroonUp/AroonDown

بغض النظر عن مؤشر Aroon الكلاسيكي الذي طوره Tushar Chande، هناك أيضاً تعديل لهذا المؤشر. يمكنك العثور عليه على الموقع الرسمي للميتاتريدر 5. يمكنك حسابه بطرح Aroon Down من Aroon Up. يتم تمثيله كخط واحد يوازن بين قيمتي 100- و 100. بشكل عام، يستخدم مؤشر Aroon ذو الخط الواحد نفس أسرار تحديد-الترند. يشير إلى اتجاه صعودي إذا تحرك نحو حده العلوي وإلى اتجاه هبوطي عندما يتحرك نحو الحد السفلي. 

3.png

كيف تقرأ مؤشر Aroon؟

إذا نظرت إلى مؤشر Aroon في MetaTrader، يمكنك ملاحظة أنه بالإضافة إلى الصفر و 100، فإنه يحتوي على ثلاثة مستويات أخرى: 30 و 50 و 70. الألوان القياسية للمؤشر هي الأخضر (لـ AroonUp) والأحمر (لـ AroonDown). كيفية استخدام مؤشر Aroon؟

أولاً، يمكنك استخدامه لمعرفة الترند الرئيسي

التفسير الأساسي لهذا المذبذب هو تحديد الترند العام. إذا كان AroonUp أعلى من 50، و AroonDown أقل من 50، فإن السوق صاعد. عكس ذلك، إذا كان AroonDown يتحرك فوق 50، و AroonUp أقل من 50، فإنه يوضح الاتجاه الهبوطي.

4.png

ثانياً، يمكنك تحديد بداية اتجاه جديد

عندما يعبر AroonUp فوق AroonDown، فإنه يشير إلى بداية ترند صاعد. تكون الإشارة أقوى عندما يخترق AroonUp أعلى من 50 ويتحرك AroonDown تحت 50. أخيراً، إذا كان AroonUp عند 100 تقريباً وكان AroonDown عند 0، فهذه إشارة مناسبة على أن الاتجاه الصعودي سيستمر لفترة طويلة.

5.png

بالنسبة للاتجاه الهبوطي، نحتاج إلى رؤية خط AroonDown يتقاطع فوق AroonUp. إذا اخترق AroonDown فوق 50 و/أو وصل إلى المستوى 100، بينما انخفض AroonUp تحت 50 و/أو وصل إلى مستوى الصفر، فهذا يشير إلى اتجاه هبوطي.

6.png

ثالثاً، يمكنك البحث عن عمليات التماسك

إذا كان كلاً من AroonUp و AroonDown أقل من 50 أو كلاهما يتحرك للأسفل بالتوازي، فهذا يدل على ظهور تماسك. إذا كان كل من AroonUp و AroonDown أقل من 50، فلن يتم تسجيل أي ارتفاعات أو قيعان جديدة.

7.png

إذا تحرك كلا الخطين للأسفل بالتوازي، فهذا يشير إلى بداية نطاقات السوق، مع عدم تسجيل ارتفاعات أو قيعان جديدة. 

8.png

رابعاً، يمكنك تحديد إشارات الدخول

يستخدم بعض المتداولين مؤشر Aroon لتحديد الدخول المحتمل. على سبيل المثال، إذا تجاوز AroonUp أعلى AroonDown، فيمكن أن يكون إشارة للشراء. وبالعكس، فإن عبور AroonDown أسفل AroonUp هو إشارة "بيع". من الضروري استخدام إشارات تأكيد إضافية (على سبيل المثال، من مؤشرات التذبذب الأخرى) قبل الدخول في صفقة. إذا كان السوق متقلباً، فسوف ينتج عن المؤشر إشارات ضعيفة بسبب التغيرات السريعة في السعر. أيضاً، بسبب التأخير، قد يقدم المؤشر إشارة تداول متأخرة. وبالتالي، يوصى بشدة بإجراء فحص شامل وتحليل شامل.

استراتيجيات مؤشر Aroon

هناك استراتيجيتان رئيسيتان يمكنك تنفيذهما باستخدام مؤشر Aroon. إنهما استراتيجيتي الاختراق وقوة-الاتجاه.

استراتيجية الاختراق

تعتمد إستراتيجية الاختراق على إيجاد التماسك وانتظار تقاطع حدود النطاق. دعونا نلقي نظرة على الخطوات الرئيسية.

  1. البحث عن تماسك.
  2. انتظر إشارة الاختراق على مؤشر Aroon (تقاطع الخطوط متبوعاً بتقاطع خط-50).
  3. توقع اختراق حدود التماسك لتجنب الإشارات الخاطئة.
  4. ادخل صفقة في اتجاه الاختراق. لا تنسَ وضع وقف الخسارة بالقرب من خط الدعم/المقاومة المهم.
  5. اخرج من الصفقة عندما تصل إلى المستوى الهام التالي.

لندرس مثالاً.

9.png

على الرسم البياني اليومي لزوج USDJPY، كان السعر متماسكاً بين 109.3 و 111.00. وهو يؤكد الدمج. خطوط Aroon كانت تحت المستوى 30. بعد أن يتقاطع AroonUp مع خط AroonDown نحو الأعلى، ننتظر إشارات إضافية للدخول في صفقة شراء. كانت هذه الإشارات اختراق خط 50 من قبل AroonUp واختراق قوي للحد العلوي للتماسك عند 111.00. وضعنا نقطة الدخول عند 111.20 وإيقاف الخسارة عند 109.30. ذهب أمر جني الأرباح عند مستوى المقاومة المهم السابق عند 113.15.

استراتيجية قوة-الترند

الاستراتيجية الثانية تتعلق باتباع الاتجاهات القوية. أنت تعلم مسبقاً من الفقرات السابقة أن الاتجاه الصعودي يعتبر قوياً عندما تكون AroonUp في أعلى المستويات (قريبة من 100) ويتحرك AroonDown أقل من 50. في الترند الهابط، يجب أن يكون AroonDown بالقرب من 100، ويجب أن يكون AroonUp أقل من 50.

لدخول صفقة شراء، تحتاج إلى إكمال الخطوات التالية.

  1. انتظر حتى يعبر AroonUp خط 70 و AroonDown تحت 50.
  2. ضع دخولاً طويلاً على الشمعة التالية بعد التقاطع.
  3. ضع أمر إيقاف الخسارة عند مستوى الدعم الهام السابق.
  4. أغلق الأمر يدوياً عندما تظهر إشارة الانعكاس، التقاطع المعاكس لخطوط Aroon.

لنطلع على هذا المثال. على الرسم البياني اليومي لزوج USDJPY، انتظرنا عبور AroonUp لخط 70 وانخفض خط AroonDown إلى ما دون 50. قمنا بفتح صفقة شراء عند 110.90 ووضعنا أمر إيقاف الخسارة أسفل هذا المستوى بعدة نقاط عند 109.70. أغلقنا التداول عند 113.90 عندما انخفض AroonUp إلى ما دون 30.

10.png

لدخول البيع، تحتاج إلى القيام بالخوارزمية التالية:

  1. ابحث عن تقاطع. يجب أن يعبر خط AroonDown خط 70. يجب أن تقل قيمة AroonUp عن 50.
  2. ضع وقف الخسارة عدة نقاط فوق مستوى الدخول أو بالقرب من أقرب مقاومة.
  3. أغلق تداولك عندما يقع AroonDown تحت خط 30.

مؤشر ارون و ADX

قد يجد بعض المتداولين أن مؤشر Aroon مشابه لـ ADX. كلاهما يظهر اتجاه الترند ويساعد في رؤية قوة الترند. ومع ذلك، فإن حسابات هذه المؤشرات مختلفة تماماً. تركز خطوط Aroon على الوقت بين الارتفاعات والانخفاضات، بينما تكون صيغة ADX أكثر تعقيداً. يمكنك مقارنة كلا المؤشرين في الصورة أدناه.

11.png

مؤشر Aroon و RSI

إذا كنت تريد معرفة المذبذبات التي تعمل بشكل أفضل مع Aroon، فنحن نوصي بشدة بدمجه مع مؤشر القوة النسبية RSI. يمكنك استخدام مؤشر القوة النسبية كإشارة إضافية للانعكاس عندما يشكل تباعداً هبوطياً/صعودياً، ويتقاطع AroonDown/AroonUp مع خط 50 في الاتجاه الصعودي. 

مزايا وعيوب مؤشر Aroon

مثل أي مذبذب آخر يستخدم في التحليل الفني، فإن Aroon له مزايا وعيوب.

من بين الإيجابيات، يمكننا أن نذكر الدقة في تحديد الترند والكفاءة والإشارات الممتازة والواضحة لانعكاس الترند.

بينما العيوب الرئيسية هي التأخيرات، والإشارات الخاطئة أثناء الأسواق الجانبية، والحاجة إلى تأكيد الإشارات.

خلاصة القول

إذا كنت ترغب في تداول الترند أو لديك مشكلة في تحديد الاتجاه، فسيكون مؤشر Aroon خياراً رائعاً. إنه مفهوم للغاية ويعمل كمزود إشارات جيد. فقط تأكد من استخدام تأكيدات إضافية. لا تجعل أي مؤشر مقدّساً، وسيكون النجاح في صفك!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

ماذا تتداول هذا الأسبوع 13-17 يونيو!

أخبار السوق!  - ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية صباح يوم الاثنين، بقيادة أسعار الفائدة قصيرة الأجل، حيث تفاعل التجار مع بيانات التضخم يوم الجمعه حيث ارتفع التضخم بنسبة 8…

كيف يمكن أن يؤثر مؤشر أسعار المستهلك CPI على الدولار الأمريكي؟

ستصدر الولايات المتحدة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي اليوم في الساعة 14:30 بتوقيت القاهرة، وهو أمر مهم لتقييم العملة: حيث أن الأسعار المتزايدة باستمرار تجعل البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة…

ما جديد اليورو والبنك المركزي الأوروبي؟!

 البنك المركزي الأوروبي يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera