نطاقات بولينجر

نطاقات بولينجر

تعتبر نطاقات بولينجر(BB) مؤشر ترند كلاسيكي طوره جون بولينجر. يحتوي كتابه (Bollinger on Bollinger Bands) وصفا مفصلا لكيفية استخدامها بمفردها، وبالتوازي مع غيرها من أدوات التحليل الفني. تعتبر نطاقات بولينجر ذات شعبية واسعة بين المتداولين في كل أنحاء العالم.

عن نطاقات بولينجر

يتكون المؤشر من ٣ خطوط: النطاق الأوسط، ونطاقان خارجيان. يعتبر النطاق الأوسط متوسطا متحركا بسيطا، ذو ٢٠ فترة زمنية عادة. كما يتوضع النطاقان الخارجيان على مسافة انحرافين معياريين فوق وتحت النطاق الأوسط.

تملك نطاقات بولينجر قاسما مشتركا مع مؤشر المغلفات. الفرق بينهما يكمن في أن حدود مؤشر المغلف تقع على مسافة ثابتة % فوق وتحت المتوسط المتحرك، بينما يتم حساب نطاقات  بولينجرعلى أساس الانحراف المعياري المتغير باستمرار.

طريقة التنفيذ

تندرج نطاقات بولينجر تحت مؤشرات ميتاتريدر الافتراضية. يمكنك إضافتها إلى المخطط عبر النقر على إدراج - مؤشرات - ترند ومن ثم اختيار نطاقات بولينجر .

ميتاتريدر نطاقات بولينجر

تقدم لك المنصة الإعدادات التالية: ٢٠ فترة زمنية، و٢ للانحراف المعياري. يمكنك تغيير هذه البارامترات إذا أردت ذلك. يوصى باستخدام الفترات الزمنية من ١٣ إلى ٢٤، بينما يجب أن يكون الانحراف في حدود ٢ إلى ٥. على سبيل المثال، من الممكن استخدام (٥٠ و ٢.١) لأطر زمنية أطول و(١٠ و ١.٩) لأطر زمنية أقصر. لاحظ أنه كلما كانت الفترة الزمنية أصغر، يوفّر المؤشر المزيد من فرص التداول. ومع ذلك، يكون عدد الإشارات الوهمية أكبر. في الوقت نفسه، عندما تكون الفترة الزمنية كبيرة، يصبح المؤشر أقل حساسية. وهذا غير مناسب للأسواق ذات التقلبات المنخفضة.

في المحصلة، ربما يكون من الحكمة ضبط نطاقات بولينجر بما يتناسب مع الأصل الذي تتداوله. إذا تجاوز السعر الحد الأعلى أو الحد الأدنى كثيرا، فمن الضروري زيادة الفترة الزمنية. أما إذا كان السعر نادرا ما يصل إلى النطاقات الخارجية، فمن الأفضل تقليل الفترة الزمنية.

يمكن استخدام نطاقات بولينجر على كافة الأطر الزمنية، على الرغم من أن المؤشر أكثر شيوعا على الإطار اليومي. يمكنك أيضا تطبيق نطاقات بولينجر على مذبذب يتم رسمه في نافذة منفصلة أسفل مخطط السعر. على سبيل المثال، يمكنك تطبيق (BB) على مؤشر القوة النسبية (RSI) من خلال اختيار بيانات المؤشر السابق أو بيانات المؤشر الأول من القائمة المنسدلة تطبيق على الخاصة بنطاقات بولينجر.

كيفية استخدام البولنجر باند لتداول العملات الأجنبية

افتراضيا، يقضي السعر ٩٥% من الوقت بين نطاقي بولينجر الخارجيين، و٥% فقط خارجهما.

تساعد نطاقات بولينجر على تحديد مدى وحجم الانحراف عن السعر المتوسط لزوج العملات. يمكن استخدام الخط الأوسط كمستوى دعم/مقاومة، بينما يمكن اعتبار الحدود الخارجية كمستويات ربح مستهدف. هناك أيضا استراتيجيات تعتمد الانعكاسات عن النطاقين الخارجيين.

يسمح ميل نطاقات بولينجر وموضع السعر بالنسبة للنطاق الأوسط بتحديد اتجاه الترند الحالي. إذا كان لنطاقات بولينجر ميل صاعد، وكان السعر يميل للتموضع فوق الخط الأوسط، يكون الترند صاعدا. بالمقابل، إذا كان للنطاقات ميل سالب، وقضى السعر أغلب الوقت تحت الخط الأوسط، يكون الترند هابطا.

نطاقات بولينجر كمؤشر لقياس التقلبات

الميزة الأساسية لنطاقات بولينجر هي أن خطوط المؤشر تتفاعل مع التقلبات في السوق:

تتسع النطاقات عندما تكون التقلبات عالية (عند إعلان خبر هام مثلا)، وتضيق عندما تقل.

وبالتالي، تساعد نطاقات بولينجر على رصد اللحظة التي تنتقل فيها السوق من حالة الهدوء إلى النشاط. عندما تقترب النطاقات من بعضها، فهي تشير إلى أننا نتداول في سوق لا تشهد تقلبات تذكر، وأن هذه التقلبات تلوح في الأفق. وبالتالي، من الممكن ترقب اختراق للنطاق الحالي.

يمكنك مشاهدة مثال عن هذه الحالة على الصورة أدناه: تنضغط النطاقات ثم يخترق السعر فوق مستوى المقاومة ويقوم بتحركات كبيرة للأعلى.

نطاقات بولينجر

في السوق التي تشهد ترندا، إذا اتسعت النطاقات، فهذا يشير إلى استمرار الترند. أما إذا ضاقت، فهذا يشير إلى أن الترند بدأ يضعف وقد ينعكس قريبا.

التداول على حركة وراء الحدود الخارجية

عادة، عندما يتحرك السعر إلى ما وراء نطاق بولينجر الخارجي، فهو يشير إلى بداية أو استمرار ترند ما. إذا لامس السعر واخترق نطاق بولينجر الأعلى، يكون الترند صاعدا. أما إذا واصل السعر مهاجمة النطاق الأدنى، فهو ترند هابط.

نطاقات العصابات

في أغلب الأحيان، يقضي السعر ما لا يزيد عن ٤ شمعدانات وراء نطاق بولينجر الخارجي. ثم يحدث التصحيح. لاحظ أنه عندما تشهد السوق ترندا، قد يقضي السعر وقتا طويلا في المنطقة الخاصة بأحد الحدود الخارجية.

تداول الانعكاس عن الحدود الخارجية

يمكن اعتبار نطاقات بولينجر كمذبذبات أيضا. عندما يصل السعر إلى الحد الأعلى، يتم تداول الأصل على سعر مرتفع نسبيا ويعتبر في منطقة ذروة الشراء (الإفراط في الشراء). أما عندما يقترب السعر من النطاق الأدنى، يتم تداول الأصل على سعر منخفض نسبيا ويعتبر في منطقة ذروة البيع (الإفراط في البيع). من المعروف أن حالة الإفراط في البيع/الشراء تقود إلى حدوث تصحيح.

ومع ذلك، إذا كان الترند قويا، فقد يظل السعر عند نطاق بولينجر العلوي/السفلي أو حتى وراءه دون تصحيح لفترة طويلة من الزمن كما تعلمنا في الفقرة السابقة. وبالتالي، إذا كنت تريد التداول على الانعكاس عن نطاق بولينجر العلوي أو السفلي، فإنك تحتاج إلى تأكيد انعكاس السوق بواسطة الأنماط الشمعدانية أو باستخدام مؤشر آخر.

انعكاس، ارتداد، انقلاب Bollinger bands

تظهر الصورة أعلاه أن الانعكاس للأسفل عن نطاق بولينجر العلوي قد تم تأكيده بالنمط الشمعداني الهابط (نجم المساء) والانحراف الهابط بين مؤشر القوة النسبية (RSI) ومخطط السعر.

هناك أمثلة عن أنواع محددة من حركة السعر بالقرب من نطاقات بولينجر الخارجية. يتشكل نمط (W-bottom) في الترند الهابط ويشمل قاعين تفاعليين. يكون القاع الثاني أدنى من الأول ويبقى فوق النطاق الأدنى. هناك أيضا نمط (M-top) وهو معاكس تماما لنمط (W-bottom). في شكله الأكثر شيوعا، يبدو مشابها جدا لنمط القمة المزدوجة. ومع ذلك، لا تكون القمتان التفاعليتان متساويتين دائما. تكون القمة الأولى أعلى أو أدنى من الثانية. يبدو أن إشارات M و W التي تولدها نطاقات بولينجر أسرع من تلك التي تولدها أنماط مخططات M و W التقليدية.

البولنجر باند عكس

التداول على اختراق الخط الأوسط والارتداد عنه

يعتبر الخط الأوسط مستوى دعم/مقاومة. إذا اخترق السعر نطاق بولينجر الأوسط، فهو يشير إلى تغير في الترند. لا تنسى أن تبحث عن تأكيدات في هذه الحالة.

لاحظ أن السعر غالبا يختبر المستويات وراء الخط الأوسط قبل الانعكاس، وأن هذه الاختراقات الوهمية تسبب حيرة للمتداولين.

إذا انعكس السعر عن النطاق الأدنى واخترق الخط الأوسط للأعلى، يعتبر النطاق الأعلى هدف الربح الأعلى. في ترند صاعد قوي، يتقلب السعر عادة بين النطاقين الأعلى والأوسط. وبالتالي، في مثل هذا الترند، ابحث عن فرص للشراء عند النطاق الأوسط. إذا لم يكن الترند الصاعد قويا، قد تكون التصحيحات أعمق وتبلغ نطاق بولينجر الأدنى. في ترند هابط قوي، ابحث عن فرص للبيع عند نطاق بولينجر الأوسط. إذا لم يكن الترند الهابط قويا، قد تدفع التصحيحات السعر إلى نطاق بولينجر العلوي.

البولنجر باند الرسم البياني

النتيجة

يعتبر مؤشر نطاقات بولينجر أداة فنية مفيدة جدا تستخدم كحجر أساس في نظام تداول جيد للغاية. وهي تقدم مستويات دعم ومقاومة حركية إضافة لوضع تصور عن مستوى التقلبات. خذ وقتك للتمكن من هذه الأداة الهامة!

أحدث الأخبار

الحافز لاختراق اللوني

هل ترغب بتداول الدولار الكندي هذا الأسبوع؟ استغل الفرصة وتابع الناتج المحلي الإجمالي الكندي في 29 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة!

ما الذي يحمله الاجتماع الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2021 بالنسبة للدولار الأمريكي؟

ستنشر لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (إحدى إدارات الاحتياطي الفيدرالي) بيانها وتحديثاً لسعر الفائدة في 27 يناير في تمام الساعة 21:00 بتوقيت المنصة. سيُعقد المؤتمر الصحفي مع رئيس بنك الاحتياطي

هل ودّع الاقتصاد الأمريكي العام بضجة كبيرة؟

ستصدر الولايات المتحدة الناتج المحلي الإجمالي المتقدّم للربع الرابع من عام 2020 في 28 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera