البنوك المركزية: السياسات والآثار

البنوك المركزية: السياسات والآثار

يعتبر البنك المركزي العنصر الأساسي في النظام المالي للبلاد. وهو يتحكم بالمعروض النقدي وأسعار الفائدة والعملة الوطنية. إضافة لذلك، يشرف البنك المركزي عادة على النظام المصرفي التجاري في بلده. تملك البنوك المركزية العديد من الوظائف الهامة. الهدف الرئيسي لها هو الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال التحكم في التضخم. من المفترض أن يعزز البنك المركزي صحة الوضع الاقتصادي للبلد.تملك البنوك المركزية تأثيرا على السوق, حيث يعتبر البنك المركزي أحد التعبيرات المعروفة في السوق. يدخل المصرف سوق العملات الأجنبية لشراء أو بيع العملة للتأثير على أسعار الصرف. من الأشكال الأخرى لتدخله أيضا زخ المعلومات الضرورية في السوق, ويطلق علي ذلك مصطلح التدخل اللفظي.من أجل فهم جيد لسياسة أي بنك مركزي، تحتاج إلى معرفة أهدافه الرئيسية, المهام الأساسية له, الجدول الزمني, وجدول أعمال اجتماعاته. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون قادرا على التنبؤ بالأثر المحتمل لإجراءاته على القيمة المستقبلية للعملة ذات الصلة.

الاحتياطي الفدرالي (Fed) هو البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية. يشمل الاحتياطي الفدرالي 12 بنكا احتياطيا فدراليا إقليميا تتوزع في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد. تجمع هذه البنوك البيانات الاقتصادية ليتمكن الاحتياطي الفدرالي من اختيار الموقف النقدي المناسب. يتم اتخاذ قرارات السياسة النقدية في البنك الاحتياطي الفدرالي من قبل اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) والتي تتكون من 7 أعضاء في مجلس المحافظين و5 رؤساء للبنوك الاحتياطية.تمثل اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أحد الأحداث الأكثر ترقبا، وتملك تأثيرا كبيرا على سوق الفوركس. يعلن البنك الاحتياطي الفدرالي سعر الفائدة (سعر الفائدة على الأموال الفدرالية)، ويوضح الأسباب والآفاق الاقتصادية التي أثرت على قراره بشأن سعر الفائدة، كما يقدم بعض التلميحات بخصوص التغيرات المنتظرة مستقبلا.تعتبر الاجتماعات التي تتبعها المؤتمرات الصحفية (عادة في مارس، يونيو، سبتمبر وديسمبر) الأكثر أهمية حيث تترافق مع تغيرات في الأسعار.إضافة لذلك، لاحظ أنه بعد 3 أسابيع من كل اجتماع، يقوم البنك المركزي بإصدار دقائق "محضر" الاجتماع. تحتوي هذه الوثيقة على معلومات تخص القرار السابق وقد تحتوي على نوايا البنك الاحتياطي الفدرالي بشأن سياسته النقدية المستقبلية.أثناء اتخاذ قراراته المتعلقة بالسياسة العامة، يأخذ الاحتياطي الفدرالي بعين الاعتبار المؤشرات الاقتصادية مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي، مؤشر أسعار الاستهلاك الأساسي، مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، متوسط الأجر في الساعة والرواتب "الوظائف" غير الزراعية.يحاول المتداولون التنبؤ بإجراءات البنك الاحتياطي الفدرالي، وتتسبب توقعاتهم بارتفاع أو انخفاض الدولار الأمريكي.

البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي للدول الـ 19 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي تبنت العملة الموحدة - اليورو - في 2002.مهمته الأساسية تتمثل بتحديد وتنفيذ السياسة النقدية لمنطقة اليورو؛ تولي مسؤولية البنوك الوطنية لأعضاء منطقة اليورو؛ تنفيذ عمليات الصرف الأجنبي؛ تعزيز التشغيل السلس لأنظمة المدفوعات؛ والاهتمام باحتياطي العملات الأجنبية في منطقة اليورو.يصدر البنك المركزي الأوروبي قرارات السياسة النقدية الخاصة به كل 6 أسابيع. وتتبع هذه القرارات مؤتمرات صحفية ذات تأثير كبير على حركة اليورو. لا تؤثر دقائق "محاضر" اجتماعات البنك المركزي الأوروبي كثيرا على السوق في العادة.

بنك انجلترا (BoE) هو البنك المركزي في المملكة المتحدة, ويعود تاريخه إلى عام 1694. لا تختلف المهام الرئيسية لبنك إنجلترا عن مهام البنوك المركزية الأخرى. يدعم البنك المركزي النمو الاقتصادي للمملكة المتحدة، يحافظ على التضخم ويحدد أسعار الفائدة.تجتمع لجنة السياسة النقدية للبنك (MPC) مرة واحدة في الشهر من أجل وضع السياسة النقدية. يصدر البنك المركزي محضر الاجتماع مباشرة بعد الاجتماع. إضافة لذلك، غالبا ما يتبع الاجتماعات مؤتمرات صحفية لحاكم بنك إنجلترا.مرة واحدة في الربع, يصدر بنك انجلترا تقرير التضخم الذي يتضمن توقعاته للناتج المحلي الإجمالي والتضخم.علاوة على ذلك، ينشر البنك المركزي معلومات حول برنامج طباعة النقود (القيمة الإجمالية للأموال التي سينشئها البنك ويستخدمها لشراء الأصول في السوق المفتوحة).

إن الهدف الرئيسي لبنك اليابان مشابه لغيره من البنوك المركزية: "الرقابة على العملة المحلية والسياسة النقدية لضمان استقرار الأسعار".يهدف بنك كندا (BOC) إلى "تنظيم الائتمان والعملات بما يضمن مصالح الحياة الاقتصادية للأمة". إحدى مميزات عمل بنك كندا تتمثل بـ "استبيان تطلعات الأعمال". حوالي 100 مجال عمل تملك التأثير الأكبر على ظروف ونمو الناتج المحلي الإجمالي. يعطي هذا الاستبيان دلائل وتلميحات جيدة عن السياسة النقدية.الهدف الأساسي للبنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) هو "المساهمة في استقرار العملة، العمالة الكاملة، الازدهار الاقتصادي ورفاهية الشعب الأسترالي". يتعامل البنك المركزي مع الحكومة ووكالاتها، إضافة للمصارف المركزية والمؤسسات الرسمية في الخارج. علاوة على ذلك، يحافظ على احتياطي أستراليا من الذهب والعملات الأجنبية.

يقوم البنك الاحتياطي النيوزيلندي (RBNZ) بـ "إدارة السياسة النقدية للحفاظ على استقرار الأسعار، تعزيز سلامة وفعالية النظام المالي، وصك القطع النقدية والعملات الورقية النيوزيلندية."ملاحظة: من الجدير بالذكر أن خطابات أعضاء البنوك المركزية تؤثر على الاقتصاد أيضا, وذلك نظرا لارتباطاهم الوثيق بالسياسة النقدية. تؤثر كلمات رؤساء البنوك المركزية على الأسواق أكثر من غيرها.ما يجب متابعته في التقويم الاقتصادي:

Таблица-для-сайта-(1).jpg

أحدث الأخبار

الدولار الأسترالي محط الأنظار!

تنشر أستراليا بيانات الإنفاق الرأسمالي الخاص يوم الخميس الساعة 2:30 بتوقيت المنصة!

 الأربعاء مليء بالتقارير الأمريكية

يستعد المهتمون بالأخبار لسلسلة من التقارير الأمريكية، والتي تبدأ عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة في يوم 25 نوفمبر!

كيف تتداول بعد إعلان مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي؟

سيتم نشر التقرير يوم الثلاثاء عند الساعة 17:00 بتوقيت المنصة!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera