ماهي العملات، ولماذا تكون ضمن أزواج، وماهي أنواع الأزواج الموجودة؟

ماهي العملات، ولماذا تكون ضمن أزواج، وماهي أنواع الأزواج الموجودة؟

لنبدأ مع الأساسيات: الفوركس أو سوق العملات هو سوق العملات الأجنبية، وهو مكان التعامل بالعملات. يتم اختصار أسماء العملات عادةً إلى ثلاثة حروف. لمساعدتك على تمييزها دون الحاجة إلى حفظ اسم كل منها عن ظهر قلب، في العموم، هذه صحيح بالنسبة للكثير من العملات، ويمثل الحرفان الأولان اسم البلد، والحرف الثالث يمثل – اسم العملة. على سبيل المثال، رمز USD يُمثل دولار الولايات المتحدة، ورمز GBP يُمثل جنيه بريطانيا العظمى، وهكذا.

عندما تبدأ بتعلم تداول الفوركس، سترى أنه يتم تداول العملات على شكل أزواج: EUR/USD وAUD/CHF وNZD/JPY. عندما تقوم بفتح صفقة في الفوركس، أنت تقوم بشراء عملة وتبيع الأخرى بنفس الوقت، مثلاً، إذا اخترت شراء زوج EUR/USD، تكون في هذه الحالة تشتري اليورو وتبيع الدولار الأمريكي والعكس صحيح.

ماهي العملة الأساسية والعملة السعر؟

العملات الأساسية والمقابلة هي أجزاء من أزواج العملات الأجنبية – وهكذا! تتميز أزواج عملات الفوركس ببنية بسيطة للغاية: الأولى هي العملة الأساسية، والثانية هي العملة السعر، والمعروفة أيضاً باسم العملة المقابلة. والسعر الذي تراه في السوق هو دائماً قيمة العملة الأساسية الحالية في الفوركس مقابل قيمة العملة المقابلة. على سبيل المثال، إذا كان معدل زوج EUR/USD حوالي 1.22، فإنّ اليورو الواحد ~ 1.22 دولار أمريكي (1$ و 22¢).

4currency-pairs.jpg

في زوج العملات، ستكون إحدى العملات أقوى من الأخرى، على الرغم من أن قوة العملة ليست ثابتة ويمكن أن تتغير لعدة أسباب، غالباً ماتكون – الأحداث المالية الهامة في المنطقة. وهذا هو السبب في أنه من المنطقي مقارنة العملات وتقييمها مقابل بعضها البعض.

أنواع الأزواج: رئيسية، فرعية، وناشئة "exotic"

تستحوذ أزواج العملات الأجنبية الشائعة، والمعروفة أيضاً باسم الرئيسية أو الأزواج الرئيسية، على معظم التداولات في السوق:

وكما ترى كل الأزواج الرئيسية في الفوركس تتضمن الدولار الأمريكي وعملة أخرى شائعة جداً. تشكل هذه الأزواج معاً ما يصل إلى 75% من جميع التداولات – ومن هنا حصلت على الاسم.

وتُسمى أزواج العملات الشائعة المكونة من عملات رئيسية أخرى غير الدولار الأمريكي الأزواج الفرعية. وهذه تتضمن بعض العملات الأكثر تداولاً، مثل اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني. وقبل أن يصبح تداول هذه العملات ممكن بشكل مباشر، كان لا بد من تحويلها من خلال الدولار الأمريكي، وهذا يعني اجراء عمليتين مما يؤدي إلى خسائر. على الرغم من حقيقة أن الدولار الأمريكي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة في السوق، إلا أن انتشار تداول الفوركس جعل تداول الأزواج المتقاطعة شائع وأكثر ملاءمة.

فئة أخرى من أزواج العملات الأجنبية هي الناشئة. كقاعدة عامة، إحدى العملات المستخدمة في هذا الزوج هي عملة شائعة مثل الدولار الأمريكي، والعملة الأخرى – هي عملة نادرة، وفي الغالب تكون عملة أحد الاقتصادات النامية أو الناشئة. من الممكن أن تكون البيزو المكسيكي أو الريال البرازيلي.

حسناً، لماذا يجب أن تكون هذه الفئات مهمة بالنسبة لي؟

تعكس هذه الفئات عادةً السيولة وتقلبات أزواج العملات.

حيث تُظهر السيولة مدى اهتمام المتداولين الآخرين بهذا الزوج المحدد. بشكل عام، الأزواج الأكثر شيوعاً (مثل الأزواج الرئيسية) تتمتع بسيولة أعلى. ويمكنك بسهولة شراء وبيع EUR/USD بكميات كبيرة دون المخاطرة باختلاف كبير.

التقلب هو نطاق السعر الذي تتحرك ضمنه قيمة العملة خلال فترة معينة (يوم، أسبوع، شهر، إلخ)، مما يعني أنه يوضح مدى استقرار العملة. يعتمد ذلك على عدد الصفقات بهذه العملة تحديداً في السوق، والرفاهية الاقتصادية في المنطقة، وبعض أحداث الاقتصاد الكلي. العملات ذات السيولة الأقل لديها تقلبات أعلى والعكس صحيح. ومن الطبيعي أنه كلما كان الزوج أقل شعبية (مثلاً، زوج ناشئ)، كلما كان تقلبه أعلى. يمكن أن يكون التقلب الشديد خطر على المتداولين، على الرغم من احتمال أن يحقق أرباح كبيرة: كل هذا يتوقف على أسلوب التداول الخاص بك والاستراتيجيات التي تستخدمها.

لتكون متداول أفضل، يجب أن تكون على دراية بهذه الجوانب.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيطرأ أي تغيير على السياسة النقدية للولايات المتحدة؟

What will happen? The FOMC statement will be published at 21:00 MT (GMT+3) on Wednesday, July 28…

كيف سيتفاعل الدولار الأمريكي مع ثقة المستهلك الأمريكي؟

What will happen? US consumer confidence will be announced at 5:00 MT (GMT+3) on Tuesday, July 27…

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera