التحليلات الأساسية مقابل التحليلات الفنية

التحليلات الأساسية مقابل التحليلات الفنية

هناك العديد من النقاط الخلافية التي لا تجد لها حلاً متفقاً عليه بين الناس مهما طال النقاش فيها. ماذا تشتري – آيفون أم أندرويد؟ ما هو فريقك المفضل لكرة القدم – مانشستر يونايتد أم ليفربول؟ لا بد أنك قد لاحظت غياب جوابٍ واحدٍ قطعي على هذه الأسئلة. وكما يقول المثل القديم: الأذواق تختلف. لكل شخصٍ ذوقه الخاص: فما أراه عسلاً قد تراه حنظلاً. حسناً، هناك تفسيرات عديدة لهذا القول، فلننتقل إذاً إلى موضوعنا الرئيسي. ما نودّ قوله هو أن كل متداول يعيش صراعاً من هذا النوع حول الطريقة الأفضل للربح في سوق المال. أيهما أفضل: التحليلات الأساسية أم الفنية؟

ما هي التحليلات في التداول؟

في بادئ الأمر، لنرى سويةً ما هي تحليلات التداول. إن تحليلات التداول أهم أداة يستخدمها المتداولون لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية. وغالباً ما يقال أن التحليلات الأساسية تدلّك ماذا عليك أن تتداول، بينما تخبرك التحليلات الفنية متى عليك أن تتداوله. تتألف عملية التداول عادةً من ثلاثة أجزاء: التحضير للصفقة ووضع ومراقبة الصفقة وتقييم الصفقة. من الواضح أن التحليلات الأساسية هي التي يستخدمها المتداول للقيام بالجزء الأكبر من التحليل. وبالتالي، يعتمد نجاح المتداول بشكلٍ كبير على نوعية التحليل. على الرغم أنه من المعروف أن على المتداول الاعتماد على كل من التحليلات الأساسية والفنية، لا يزال هناك بعض المتداولين الذين يفضّلون إحداها على الأخرى. لنتعرّف عليهما سويةً وستقتنع أنهما مثماثلان في الأهمية!

التحليلات الفنية

يعتبر بعض المتداولين أنفسهم “متداولين فنيين”. يعتمدون على أنماط حركة السعر والأدوات الفنية في تحليلاتهم ولا يعيرون اهتماماً لتدفق  الأخبار الاقتصادية . الأمر الذي يهمّهم هو سعر العملات/الأصول المالية. أما الأمور الأخرى فمن شأنها فقط أن تشتّت الانتباه.

التحليل الفني في تداول الفوركس والأسهم

التحليل الفني مماثل في تداول الفوركس والأسهم. يقوم المتداول عادةً بفتح المخطط البياني ومتابعة حركة السعر لتوقّع اتجاه حركة السعر التالية. يستخدم المتداول عادةً أدوات فنية مختلفة للتعرّف على الترند وانعكاسات الترند كما يحاول التعرّف على بعض أنماط المخططات البيانية. تعتمد هذه الأدوات على صيغ رياضية، ولكن لا يحتاج المتداولون إلى الخوض فيا نظراً إلى أنها تعرض بيانياً لتكون أبسط. عندما يفضّل المتداول بعض المؤشرات الفنية، يمكنه إنشاء استراتيجية الاستثمار الخاصة به! لتعرف المزيد عن التحليلات الفنية، يمكنك قراءة كتاب التحليلات الفنية الخاص بنا.

التحليلات الأساسية

يعارض الفريق الآخر من المتداولين هؤلاء “الفنيون” وداعمي  الطريقة الأساسية لتحليل السوق. يقوم هؤلاء بتدقيق بيانات الاقتصاد الكلي والتركيز على الأخبار لكشف اتجاه السوق المستقبلي – إنهم أتباع التحليلات الأساسية.

تتألّف أول مجموعة من متداولي السوينغ والمتداولين النهاريين على المدى القصير الذين يفتحون صفقات لمدة يوم أو عدة ساعات أو دقائق أو حتى ثوانٍ. النوع الثاني هم المتداولون الأكثر ستراتيجية الذين يفضلون فتح صفقاتٍ تمتد لأيام أو أسابيع، أو حتى أشهر. هؤلاء أشخاص يمتلكون الجرأة وشخصية قوية جداً.

التحليل الأساسي في تداول الفوركس والأسهم

يختلف التحليل الأساسي في تداول الفوركس والأسهم. عندما يتداول شخص أزواج العملات، يأخذ بالحسبان ديناميكيات المؤشرات الاقتصادية والأخبار والأحداث التي تجدها كلها في  الروزنامة الاقتصادية. عندما يقوم شخص ما بتداول الأسهم، يجعل تقارير الأرباح أساساً لتخميناته، حيث تكشف هذه التقارير أداء الشركة خلال الربع المنصرم. كي تعرف كيف تتداول على الأخبار وتقارير الأرباح، اقرأ مقالتنا.“التحليلات الأساسية في تداول الأسهم والفوركس”.

مقارنة: التحليلات الأساسية مقابل التحليلات الفنية

التحليلات الفنية التحليلات الأساسية
التعريف يستخدم حركة السعر بذاتها لتوقّع حركة السعر المستقبلية. يفسّر أي العوامل الأساسية (الاقتصادية) سبّبت حركة السعر التي نراها على المخطط البياني وماهي العوامل التي ستحدّد حركة السعر في المستقبل.
مصدر البيانات المخططات البيانية للسعر النشرات الاقتصادية، الأخبار والأحداث
إشارات الدخول تشكيلات السعر وإشارات المؤشرات الفنية الشراء (البيع) عندما يصبح الأصل أدنى (أعلى) من قيمة معينة
نوع المتداول متداولو الصفقات قصيرة الأمد (المتداول اليومي) عادةً، متداولو الصفقات طويلة الأمد
الإطار الزمني مدة الصفقة تتراوح بين أيام أو ساعات أو دقائق أو ثوانٍ مدة الصفقة تتراوح بين أيام أو أسابيع أو أشهر
المفاهيم والمبادئ الأساسية نظرية داو (Dow)، الدعم &المقاومة، أنماط السعر المقارنة بين البيانات الاقتصادية الفعلية و القراءات المتوقعة/السابقة

يمتلك كل من  التحليل الأساسي والفني  سلبيات وإيجابيات، لذا من الأفضل الدمج بينهما. بهذه الطريقة ستكوّن فكرة شاملة عما يجري في السوق. للتداول اليومي استخدم التحليلات الفنية أولاً لتحديد حالة السوق ومستويات الدخول والخروج. ثم استخدم التحليلات الأساسية لتعديل استراتيجيتك آخذاً بعين الاعتبار الأحداث الاقتصادية القادمة. بالنسبة للتداول طويل الأمد، عليك أولاً تحديد اتجاه السوق بمساعدة التحليلات الأساسية، ثم تحديد مستويات الدخول والخروج باستخدام أدوات التحليل الفني.

ستتعلّم المزيد عن التحليل الأساسي والفني في هذا المقرر.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera