Heiken Ashi

Heiken Ashi

يعتبر مؤشر Heiken Ashi نمطا محددا من الشمعدانات التي تختلف عما اعتدنا مشاهدته على مخططات الشمعدانات اليابانية. يمكن ترجمة Heiken Ashi من اليابانية كالتالي: "نطاق في المنتصف". تم تطوير هذا النهج في القرن الثامن عشر من قبل مونيهيسا هوما.

آلية عمل هذا المؤشر.

الهدف الأساسي لهذا المؤشر هو فلترة السوق والتخلص من كل ما لا يلزم. كما تتذكر، تساعد الشمعدانات اليابانية على تسليط الضوء على أسعار الافتتاح والإغلاق والقمم والقيعان خلال فترة زمنية محددة. يملك مؤشر Heiken Ashi صيغة محددة:

سعر افتتاح Heiken Ashi = [افتتاح (النطاق السابق) + إغلاق (النطاق السابق)]/٢

سعر إغلاق Heiken Ashi = (افتتاح+قمة+قاع+إغلاق)/٤

قمة Heiken Ashi = (قمة، افتتاح أو إغلاق) القصوى

قاع Heiken Ashi = (قاع، افتتاح أو إغلاق) الأدنى

يقوم المؤشر طبعا بعدّ كل شيء تلقائيا. ومع ذلك، عليك فهم خلفية شمعدانات Heiken Ashi، وإدراك أنه إذا شهد مؤشر Heiken Ashi ارتفاعا، فهذا لا يعني أن السعر وصل إلى ذلك المستوى، بل يشير فقط إلى اتجاه الترند.

فيما يلي مخطط شمعدانات يابانية تقليدي:

مخطط شمعدان ياباني

وفيما يلي مخطط شمعدانات Heiken Ashi لنفس الفترة الزمنية (مخطط السعر ذاته على هيئة مخطط خطي):

المخطط الشمعداني لمؤشر «Heiken Ashi»

إذا قارنت المخطط الشمعداني العادي بمخطط Heiken Ashi، فإن الأخير يبدو أكثر بساطة لأنه يأخذ متوسط حركة السعر. لاحظ أن شمعدانات Heiken Ashi تميل لأخذ لون صاعد (لنقم باعتماد الأخضر) خلال الترند الصاعد، ولون هابط خلال الترند الهابط (ليكن الأحمر). قد يختلف السعر الحالي على Heiken Ashi عن السعر الحالي للأصل المالي الذي تقوم بتداوله. كما لا توجد أية فجوات سعرية على مخططات Heiken Ashi.

طريقة التنفيذ.

لإضافة مؤشر Heiken Ashi إلى المخطط، انقر على "إدراج"، اختر "مؤشرات" ومن ثم "مخصص". ومن ثم يمكنك اختيار "Heiken Ashi".

كيفية الاستخدام.

من خلال استخدام مؤشر Heiken Ashi، يمكنك معرفة الكثير عن السوق:

تشير الشمعدانات الصاعدة التي لا تملك ظلالا سفلية إلى ترند صاعد قوي. تشير الشمعدانات الهابطة التي لا تملك ظلالا علوية إلى ترند هابط قوي. تشير الشمعدانات التي تملك جسما صغيرا وظلالا علوية وسفلية (دوجي) إلى تغير في الترند.

شمعدانات صاعدة بلا ظلال سفلية

يمكن استخدام مؤشر Heiken Ashi لأغراض متعددة:

لقياس قوة الترند. إذا كان الترند قويا، يمكن للمتداول التمسك به والانتفاع من التداول في اتجاهه. لتحديد الانعكاس. تسمح لحظة انعكاس الترند بإغلاق الصفقات السابقة المتتبعة للترند، أو الدخول في صفقات جديدة على الترند الجديد.

ينصح باستخدام Heiken Ashi بالتوازي مع غيره من المؤشرات كالمذبذبات العشوائية على سبيل المثال. عند اتباع استراتيجية تداول بسيطة باستخدام هذين المؤشرين، يمكنك فتح صفقة شراء عندما يغادر مذبذب العشوائية منطقة الإفراط في البيع، وظهور شمعدان انعكاسي على مخطط Heiken Ashi. وبالمنطق نفسه، يمكنك فتح صفقة بيع عندما يغادر مذبذب العشوائية منطقة الإفراط في الشراء، وظهور شمعدان انعكاسي هابط على مخطط Heiken Ashi. فيما يلي مثال عن مخطط يظهر إشارات بيع يولدها Heiken Ashi ومذبذب العشوائية:

الجمع بين «Heiken Ashi» وغيره من المؤشرات الفنية

من الممكن أيضا تحديد مستويات الدعم والمقاومة على مخطط Heiken Ashi، إضافة للسعر وأنماط المخططات.

الأطر الزمنية. إذا كنت متداولا يوميا، استخدم Heiken Ashi على أطر زمنية تتراوح بين M5 و H1. أما إذا كنت متداول سوينغ، وتترك صفقاتك مفتوحة لعدة أيام، يمكنك استخدام Heiken Ashi على الأطر الزمنية H4 و D1.

أزواج العملات. يمكنك استخدام Heiken Ashi لأي زوج من العملات، لكنك تحصل على أفضل النتائج مع الأزواج التي تضم الين الياباني (يورو/ين ياباني، جنيه إسترليني/ين ياباني، دولار كندي/ين ياباني) لكونها تميل للتقلب أكثر.

المزايا والعيوب.

الميزة الأساسية لـ Heiken Ashi أنه يفلتر السوق ويقصي كل الإشارات الوهمية والخاطئة، كما يسهل على المتداول تحديد إشارات تداول جيدة. وبالتالي، يصبح تحليل السوق أكثر سهولة.

أما عيب مؤشر Heiken Ashi فهي أنه يتباطأ خلف السعر الحالي. وهو أمر طبيعي بما أن المؤشر يحتاج لمعرفة السعر لتشكيل القمم والقيعان وأسعار الإغلاق ليتمكن من أتمتة قراءاته.

باختصار: يعتبر مؤشر Heiken Ashi أداة تحليلية قوية. يسمح المؤشر للمتداول بالتركيز على أفضل إشارات الدخول، إضافة لمجاراة الترند والاستفادة منه لأطول فترة ممكنة. استخدم Heiken Ashi بالتوازي مع غيره من المؤشرات الفنية وتحليلات حركة السعر.

أحدث الأخبار

الدولار الأسترالي محط الأنظار!

تنشر أستراليا بيانات الإنفاق الرأسمالي الخاص يوم الخميس الساعة 2:30 بتوقيت المنصة!

 الأربعاء مليء بالتقارير الأمريكية

يستعد المهتمون بالأخبار لسلسلة من التقارير الأمريكية، والتي تبدأ عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة في يوم 25 نوفمبر!

كيف تتداول بعد إعلان مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي؟

سيتم نشر التقرير يوم الثلاثاء عند الساعة 17:00 بتوقيت المنصة!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera