كيف تحدد حجم الصفقة؟

يعتبر تحديد حجم الصفقة تحديا كبيرا يواجه المتداول المبتدئ. لنقم بتبسيط الأمر معا.

لفتح صفقة تداول في منصة MetaTrader ، انقر على زر صفقة جديدة. في النافذة المنبثقة، اختر الرمز (زوج عملات، معادن، مؤشر، أو السهم الذي تريد التداول عليه). ثم يجب عليك تحديد حجم عقد الصفقة، أو بعبارة أخرى، مقدار المال الذي ستنفقه على هذه الصفقة.

order gold.png

حجم الصفقة مهم لأنه سيحدد مقدار المال الذي ستربحه أو تخسره في هذه الصفقة.

هناك عدة طرق لاختيار الحجم المناسب للصفقة.

حجم اللوت الثابت في الفوركس

الفكرة هنا هي استخدام المتداول الحجم نفسه مقدرا باللوتات لكل صفقة. هذه الطريقة بسيطة الفهم لمن بدأ للتو في التداول. ينصح باستخدام أحجام صغيرة للصفقات. يمكنك تغيير حجم الصفقة إذا شهد رصيدك تغيرات كبيرة.قيمة النقطة ستكون ثابتة في كل التداولات.

مثال

لديك رصيد حساب يبلغ 500$. مع رافعة مالية 1:100، هذا الرصيد سيمكنك من إجراء 50 صفقة تداول بحجم عقد 0.01 لوت لكل منها. الهامش المطلوب لكل صفقة هو 10 $.

إذا استخدمت نفس حجم اللوت في كل مرة، من المرجح أن يشهد حسابك نموا مستقرا. وهو خيار جيد لمن يواجه صعوبة في التكيف مع النمو المتسارع لأحجام الصفقات بسبب ارتفاع مستويات التوتر المصاحبة لذلك. بالمقابل، يظهر المتداولون المحترفون رغبة أكبر بنمو حسابهم ليحظوا بمزيد من المرونة والإمكانات.

نسبة حجم الصفقة التداول من الرصيد

في هذه الحالة، تختار حجم صفقتك كنسبة مئوية من رصيدك. إذا ارتفع رصيدك، يرتفع حجم صفقتك بدوره. وبالتالي، ينمو حسابك بنسبة مطردة أيضا. في الوقت نفسه، من الضروري الانتباه إلى أن تراجع رصيدك بعد صفقات خاسرة سيكون أكبر أيضا.

ينصح بعدم استخدام أكثر من ١-٢% من إيداعك في صفقة واحدة. وبالتالي، حتى لو كانت بعض صفقاتك خاسرة، لن تخسر كل مالك، وستكون قادرا على مواصلة التداول.

إليك الصيغة التالية لحساب حجم الصفقة مقدرا باللوت:

اللوتات المسموح تداولها = الرصيد × المخاطرة (%) / حجم العقد × الرافعة المالية

مثال

لديك ٥٠٠$، وقررت أن نسبة الخطر التي ستعتمدها وتراها مقبولة هي ٢% من رصيدك. باستخدام رافعة مالية ١:١٠٠، عليك اختيار حجم يقدر بـ (٥٠٠×٠.٠٢) / ١٠٠٠٠٠×١٠٠ = ٠.٠١ لوت.

إذا كنت تملك ١٠٠٠$ في رصيدك، ستكون قادرا على تداول (١٠٠٠×٠.٠٢) / ١٠٠٠٠٠×١٠٠ = ٠.٠٢ لوت.

لا تعتبر هذه الطريقة الأمثل للحسابات الصغيرة. قد يحدث أن تتعرض لخسارة كبيرة فيما تكون النسبة المخاطر بها صغيرة جدا لتغطية المارجن المطلوب حتى بالنسبة لأصغر أحجام اللوتات. وبالتالي، ستكون مجبرا على مخالفة قواعد إدارة المخاطر واستخدام المزيد من المال لتتمكن من مواصلة التداول. علاوة على ذلك، وبما أن هذا النهج لا يأخذ بعين الاعتبار ما يحدث على مخطط السعر، فإن حجم إيقاف الخسارة المسموح يكون كبيرا جدا بدوره.

بما أن حجم الصفقة يتوقف على رصيدك، فإن الخسارة تجعل حجم الصفقة أصغر، وبالتالي يصبح من الصعب على المتداول استرداد رصيده بعدها. وفي الوقت نفسه، إذا أصبح الحساب كبيرا جدا، يصبح حجم الصفقة كبيرا أيضا، وهو ليس أمرا محببا.

نسبة حجم الصفقة التداول من الرصيد مع وقف الخسارة

هنا تحدد حجم صفقتك ليس وفقا لنسبة الخطر المسموح بها في الصفقة فحسب، بل وفقا لمستوى إيقاف الخسارة الخاص بك أيضا. لنقسم هذه العملية إلى ٣ خطوات.

الخطوة رقم 1. التوصيات هي ذاتها: لا تخاطر بأكثر من ١-٢% من إيداعك/رصيدك في صفقة واحدة.

إذا كان رصيدك ٥٠٠$، فإن نسبة الخطر ٢% تعادل ١٠$.

الخطوة 2. حدد أين يجب أن تضع أمر وقف الخسارة لصفقة معينة. ثم عليك قياس المسافة بعدد النقاط بين مستوى وقف الخسارة و مستوى سعر الدخول. هذه هي عدد النقاط التي ستخاطر بها. بناءً على هذه المعلومات، و الحد الأقصى للمخاطر الحساب المعيّنة في الخطوة 1، يتم حساب حجم الصفقة المثالي.

إذا كنت ترغب في شراء زوج اليورو/دولار أمريكي بسعر 1.11000، مع مستوى وقف الخسارة عند 1.10500، فإن حجم المخاطر هي 500 نقطة.

الخطوة رقم 3. والآن عليك تحديد حجم الصفقة بناء على مستوى الخطر على الحساب وعلى الصفقة. بمعنى آخر، عليك أن تحدد عدد اللوتات التي ستتداولها والتي تتوافق مع نسبة الخطر التي اعتمدتها ومستوى الإيقاف المناسب لنظام التداول الخاص بك.

من الضروري تعديل حجم الصفقة بما يتناسب مع أمر الإيقاف المطلوب وليس العكس. يكون الخطر واحدا في كل صفقة تقوم بها، لكن حجم الصفقة يتغير لأن مسافة إيقاف الخسارة قد تشهد تباينا.

تذكر أن قيمة النقطة تساوي $0.01 لكل 1000 وحدة لوت (ميكرو)، و تساوي $0.1 لكل 10000 وحدة لوت (مصغرة) تساوي 0.1 دولار، و تساوي $1 لكل 100000 وحدة لوت (قياسية). ينطبق هذا على جميع الأزواج التي يتم فيها إدراج الدولار الأمريكي كعملة تسعير، على سبيل المثال زوج اليورو/دولار أمريكي. إذا لم يكن الدولار الأمريكي هو عملة التسعير، فستختلف قيمة النقطة قليلا. لاحظ أنه لا يوصى بالتداول بحجم عقد اللوت القياسي إلا للمتداولين المحترفين فقط.

استخدم هذه المعادلة:

حجم عقد التداول باللوت= رصيد الحساب * نسبة المخاطرة % / (وقف الخسارة في النقاط * قيمة النقطة) / 100

مثال

وعليه، يمكنك تداول 500 $ * 0.02 / (500 * 0.01 $) = 10 $/5 $ =2 ميكرو لوت. وبعبارة أخرى، يجب عليك وضع 0.2 في خانة حجم عقد الصفقة. النتيجة محسوبة بحجم عقد ميكرو لوت لأن قيمة النقطة المستخدمة في العملية الحسابية كانت للميكرو لوت.

وقف الخسارة في هذه الصفقة سيكون 200 نقطة فقط. في هذه الحالة ، سيكون حجم عقد الصفقة 10 $/(200 × 0.1 $) = 10 $/20 $ = 0.5 لوت صغير، أو 5 لوت ميكرو.

إذا استخدمت هذه الطريقة، سيزداد حجم صفقاتك بما يتناسب مع ارتفاع رصيدك (والعكس صحيح إذا تراجع الرصيد)، كما سيتم تعديله ليتوافق مع الوضع على المخطط. هذه الطريقة مشابهة لتقنية النسبة المئوية من الرصيد، ولا تترك لك مجالا كبيرا للمناورة إذا كان رصيدك قليلا نسبيا. إضافة لذلك، من الضروري الانتباه إلى أن هذه الطريقة لا تعتبر مفيدة إذا لم تتضمن استراتيجية التداول الخاصة بك تحديدا مسبقا لمستويات الخروج.

الخلاصة

إذا، ما هي توصياتنا النهائية بما يخص اختيار حجم الصفقة؟ في الحقيقة، نوصيك باختيار الطريقة التي تناسبك أكثر وتشعرك بالراحة. كما ترى، لكل طريقة مزاياها وعيوبها، وبالتالي فإن الطريقة التي تنجح مع متداول ما، قد لا تكون بذات الفعالية لدى متداول آخر. الأمر رهن باستراتيجية التداول: هل تنطوي على نسبة خطر/مكافأة كبيرة، أم أنها تتيح فرصا عديدة لتحقيق أرباح صغيرة، الخ. هذا الأمر هام جدا عند اتخاذ قرارك.

على الرغم من أن إجراء الحسابات الخاصة بحجم الصفقة يبدو أمرا غير محبب، لكنه هام جدا. إن اختيارك الصحيح لحجم الصفقة يمكنك من إجراء صفقات ناجحة وتقليل نسبة المخاطرة. وبالتالي، رفع سقف أرباحك والحد من خسائرك!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيستطيع الين الاستمرار في الانقلاب على الدولار الملك؟!

بدون رفع سعر الفائدة، من المحتمل أن يكون تأثير تدخل اليابان في الين محدودًا، كيف ذلك؟

ماذا تتداول هذا الأسبوع 13-17 يونيو!

أخبار السوق!  - ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية صباح يوم الاثنين، بقيادة أسعار الفائدة قصيرة الأجل، حيث تفاعل التجار مع بيانات التضخم يوم الجمعه حيث ارتفع التضخم بنسبة 8…

كيف يمكن أن يؤثر مؤشر أسعار المستهلك CPI على الدولار الأمريكي؟

ستصدر الولايات المتحدة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي اليوم في الساعة 14:30 بتوقيت القاهرة، وهو أمر مهم لتقييم العملة: حيث أن الأسعار المتزايدة باستمرار تجعل البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera