كيفية تحديد الانعكاس في السوق

كيفية تحديد الانعكاس في السوق

الترند هو الحالة السائدة في السوق، وبالتالي يحتاج كل متداول لفهم الترند جيدا. لا يستمر الترند إلى الأبد، بل ستأتي اللحظة التي ينعكس فيها الترند الذي تتداول عليه، ويبدأ ترند جديد.

تساعد التحليلات الفنية على معرفة قرب الترند من تغيير اتجاهه أو تأكيد كون الانعكاس قد حدث فعلا. 

يجب على المتداول معرفة الانعكاس الوشيك لسببين، الأول: إذا كان لديه بالفعل صفقة مفتوحة وفقا للترند الحالي، عليه أن يغلقها قبل حدوث الانعكاس. والثاني: الانعكاس هو الوقت الذي يبدأ فيه ترند جديد، وبالتالي، إذا تمكنت من قراءة السوق بصورة صحيحة، وتحديد وقت الانعكاس، فسوف تحظى بفرصة ركوب الترند الجديد باكرا، وبالتالي تحقيق مكاسب أكبر.

يتوقف احتمال حدوث الانعكاس بصورة كبيرة على قوة الترند الحالي: إذا كان ضعيفا، فمن المرجح حدوث الانعكاس. هناك عدة طرق لتحديد قوة الترند. ننصح باتباع اثنتين منها: التحليل المرئي، والمؤشرات الفنية. 

التحليل المرئي للانعكاس المحتمل

ألقِ نظرة على قمم وقيعان الترند. إذا كانت التصحيحات قصيرة، والتوحيدات تتشكل ضمن نطاقات ضيقة، فإن الترند قوي. في ترند صاعد قوي، يلتزم السعر كثيرا بخط الدعم الأول الذي تشكل عند القمم السابقة:

r strong.png

إذا كان الترند الصاعد بطيئا، يهبط السعر إلى ما دون القمة السابقة (مستوى الدعم الأولي) ولكنه يبقى فوق القاع السابق. 

r2.png

يمكن تحديد الترند الصاعد الضعيف من خلال وجود قمة أدنى. في هذه الحالة، يخشى المتداولون من تشكل نمط "الرأس والكتفين" وانعكاس السوق المحتمل إلى الأسفل.

r4.png

إضافة لذلك، عندما يكثر السعر من زيارة خط الدعم، فهذه إشارة على أن الترند الصاعد يضعف شيئا فشئيا.

كما ترى من الشروحات أعلاه، من الضروري التمييز بين مستوى الدعم الأول #١ (القمة السابقة خلال ترند صاعد) و مستوى الدعم الثاني #٢ (القاع السابق خلال ترند صاعد). يحدث الانعكاس عندما يخترق السعر مستوى الدعم الثاني #٢. هناك حالتان على الصورة أدناه. في الحالة الأولى، تمكن السعر من البقاء فوق مستوى الدعم الثاني. في الحالة الثانية، نزل السعر إلى ما دون مستوى الدعم الثاني وتأكد الانعكاس.  

Screenshot_25.png

لاحظ أنه من الضروري جدا تأكيد قيام السعر بالاختراق إلى ما دون مستوى الدعم/ما فوق مستوى المقاومة لتأكيد الانعكاس. ألقِ نظرة عن كثب على الشمعدانات اليابانية: يجب أن يغلق شمعدان الاختراق أدنى من مستوى الدعم/ أعلى من مستوى المقاومة. الحالة المثالية تكون عند إعادة اختبار الخط الذي تم اختراقه دون تمكن السعر من العودة إلى أعلى/أدنى منه. يمكن تأكيد الاختراق أيضا عبر المؤشرات الفنية والأحجام.

المؤشرات التي تساعد في تحديد الانعكاس

هناك عدد من المؤشرات الفنية التي تعتبر مفيدة جدا في تحديد الانعكاس.

أولا، لدينا المتوسطات المتحركة ذات الفترات الزمنية المختلفة، والتي تساعد على تزويد المتداول بمستويات الدعم/المقاومة التي سيرصد دونها انعكاسا، أو إشارات على تغير للترند. كما يملك مؤشر إيشيموكو Ichimoku مجموعة من الخطوط التي تشير إلى تحول السوق من الوضع الصاعد إلى الهابط وبالعكس.

ثانيا، يعتبر مؤشر ADX رائدا في تحديد قوة الترند. يرتفع الخط الأساسي للمؤشر عندما تزداد قوة الترند. تتراوح قيم ADX بين ٠ و١٠٠. إذا كان المؤشر أعلى من مستوى ٢٥، يعتبر الترند واضحا وقويا. يمكن اعتبار اللحظة التي يرتفع فيها ADX فوق مستوى ٢٥ تأكيدا على الاختراق وانعكاس الترند. يتم تحديد اتجاه الانعكاس من خلال الخطين الآخرين الذين يتكون منهما المؤشر.

r5.png

من الجيد أيضا مراقبة كيف يتحرك مؤشر ADX بحد ذاته. إذا شكّل المؤشر مجموعة من القمم الأعلى، يعتبر الترند قويا، واحتمال الانعكاس ضعيفا.

يمكنك أيضا الاعتماد على مؤشرات الحجم لتقدير قوة الترند وتأكيد الانعكاس. إذا تشكلت قمة أدنى في ترند صاعد، وكان الحجم أقل بدوره، فهي إشارة قوية على انعكاس محتمل للأسفل.

انعكاس أم تصحيح؟

المشكلة الأساسية تكمن في أن الانعكاسات تبدأ دائما على صورة تصحيحات. وبالتالي، من الصعب التمييز بينها. في الجدول أدناه، قمنا بجمع المعلومات التي من شأنها مساعدتك على القيام بذلك. 

tyei (2).jpg

لاحظ أن التصحيحات تكون على أطر زمنية أقصر نسبيا. يملك كل منهما طبيعة وخصائص فنية:تحدث التصحيحات عندما يتعرض الأصل للإفراط في البيع أو الشراء حيث يأخذ لاعبو السوق أرباحهم بعد التحرك بموازاة الترند. قد يكون من المفيد استخدام أدوات فيبوناتشي لقياس عمق التصحيح. إذا كان تصحيح السعر محتوىً ضمن مستوى فيبوناتشي ٣٨.٥%، فإن الترند الحالي قوي ولا توجد أية إشارات على انعكاس وشيك.

بالمقابل، تمثل الانعكاسات تغيرا أكبر في اتجاه حركة السعر وتنتج غالبا عن أسباب رئيسية. الميزة الأساسية للانعكاس هي تحرك السعر إلى ما وراء مستوى الدعم/المقاومة الأساسي للترند. إذا تحركت السوق إلى ما وراء مستوى تصحيح فيبوناتشي ٥٠%، قد يكون هناك انعكاس محتمل.

الخلاصة

يمكننا القول، أنك لتكون قادرا على رفع دقة توقعاتك، فإننا ننصحك باستخدام عدد من التحليلات لتحديد الانعكاس بصورة صحيحة. تذكر أن الطرق التي ذكرناها لا تضمن نجاحك في القيام بذلك بنسبة ١٠٠%، وبالتالي من الضروري تطبيق قواعد إدارة المخاطر عندما تتداول على الانعكاس.  

 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيطرأ أي تغيير على السياسة النقدية للولايات المتحدة؟

What will happen? The FOMC statement will be published at 21:00 MT (GMT+3) on Wednesday, July 28…

كيف سيتفاعل الدولار الأمريكي مع ثقة المستهلك الأمريكي؟

What will happen? US consumer confidence will be announced at 5:00 MT (GMT+3) on Tuesday, July 27…

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera