كيف تتداول على قرارات البنك المركزي؟

كيف تتداول على قرارات البنك المركزي؟

ما هو البنك المركزي؟

يجدر بنا البدء بتعريف بسيط. البنك المركزي هو بنك وطني سيادي يعمل بشكل مستقل عن الحكومة ويؤثر على السياسة النقدية. وهو يعتبر أيضا مصرفا بالنسبة للمصارف التجارية للدول الأخرى.

الهدف الأساسي للبنك المركزي هو الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال التحكم بالتضخم وخلق بيئة اقتصادية مستقرة في البلاد.

يملك البنك المركزي ميزة هامة حيث يعتبر المؤسسة المالية الشرعية الوحيدة التي تملك الحق بطباعة الأوراق النقدية قانونيا. ومن خلال ذلك, يتمكن من التحكم بالمعروض النقدي و المبلغ الإجمالي المتاح اقتصاديا. مستفيدا من هذه الميزة, يمكن للبنك المركزي تحديد مستويات التضخم, وخلق البيئة الاقتصادية المناسبة.

السياسة النقدية

لنتحدث قليلا عن السياسة النقدية التي يستخدمها البنك المركزي للتحكم بمعدلات التضخم.

للتحكم بمستوى التضخم, يمكن للبنك استخدام واحدة من سياستين نقديتين:توسعية أو انكماشية.

  •  السياسة النقدية التوسعية / المرنة / التيسيرية

mon-pol_2.png

إذا كان نمو الناتج المحلي الإجمالي ضعيفا، يقوم البنك المركزي بزيادة المعروض المالي في البلاد. علاوة على ذلك، يقوم بخفض أسعار الفائدة مما ينتج عنه نمو اقتصادي أكبر وارتفاع في معدل التضخم. كما ترتفع استثمارات الأعمال والإنفاق الاستهلاكي بسبب القروض الأقل كلفة. وبالنتيجة، فإن تطبيق مثل هذه السياسة يسمح للبنك بخلق ظروف جيدة للنمو الاقتصادي لكنه يؤثر سلبا على العملة المحلية.

بسبب أسعار الفائدة الحقيقية المنخفضة، لن يحتفظ المستثمرون الأجانب بأية أصول أو أموال في هذا البلد، كما سيبحث المستثمرون المحليون على أرباح وفرص أفضل في الخارج أيضا. تراجع الاستثمارات سيقود إلى تراجع الطلب على العملة المحلية. حيث ستنخفض قيمتها مقابل العملات الأجنبية.

بالمحصلة، فإن هذه السياسة التوسعية "التيسيرية" عندما يقوم البنك بتطبيقها، تقود إلى نمو الاقتصاد المحلي، لكنها تملك تأثيرا سلبيا على العملة الوطنية.

  • السياسة النقدية الانكماشية / الضيقة / التقييدية

mon-pol_1.png

عندما يكون المال المتاح للاقتصاد كبيرا، يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة للتقليل من المعروض المالي ومن مستوى التضخم. أسعار الفائدة المرتفعة تحد من قدرة أصحاب الأعمال والمصالح على الاقتراض. وبالتالي ليس هذا من صالح المستهلكين المحليين. ومع ذلك، فإن رفع أسعار الفائدة يسمح للبنك المركزي بخلق ظروف استثمارية حيث يميل المستثمرون الأجانب لامتلاك المزيد من الأصول المحلية في هذا البلد. وبالنتيجة، يشهد رأس المال الإجمالي الوطني ارتفاعا. كما سيقوم المستثمرون المحليون بالاستثمار في بلدهم أيضا. ارتفاع مستوى الاستثمار سيقود إلى ارتفاع قيمة العملة المحلية وبالتالي ارتفاع سعر صرفها.

بالنتيجة، فإن تطبيق مثل هذه السياسة الانكماشية يؤثر على الأعمال والمصالح المحلية بسبب المستوى المرتفع لأسعار الفائدة وتراجع القروض، لكنه يعزز قيمة العملة الوطنية.

866x250.jpg

الخلاصة: لماذا على المتداولين أن يولوا اهتماما لسياسات البنك المركزي؟

بالعودة للسؤال الرئيسي للمقالة، لنركز على أهمية أن يأخذ المتداولون السياسة النقدية للبنك المركزي بعين الاعتبار.

لتبسيط الأمر، لنذكر مثالا. عندما يمتلك بنك مركزي أسعار فائدة منخفضة ويحافظ عليها لفترة طويلة من الزمن، يمكن للمتداول البحث عن البنك المركزي الذي يتبع سياسة معاكسة – أي يقوم برفع أسعار الفائدة. يبقي المتداول على ماله بعملة البنك المركزي الثاني ذو أسعار الفائدة الأعلى للحصول على عائدات أكبر، أو يمكنه اقتراض المال من البنك الأول ذو أسعار الفائدة المنخفضة واستخدامه لتمويل الاستثمارات في بلد آخر.

من الحقائق الهامة أيضا أن عملة البلد الذي يقوم مصرفه المركزي بتطبيق سياسة متشددة تكون أكثر استقرارا واقتصاد هذا البلد أفضل من البلد الذي يتبع مصرفه المركزي سياسة نقدية توسعية.

بالنتيجة، فإن قيمة العملة ذات أسعار الفائدة الأعلى سترتفع مقابل العملة ذات أسعار الفائدة الأقل.

أحدث الأخبار

الحافز لاختراق اللوني

هل ترغب بتداول الدولار الكندي هذا الأسبوع؟ استغل الفرصة وتابع الناتج المحلي الإجمالي الكندي في 29 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة!

ما الذي يحمله الاجتماع الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2021 بالنسبة للدولار الأمريكي؟

ستنشر لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (إحدى إدارات الاحتياطي الفيدرالي) بيانها وتحديثاً لسعر الفائدة في 27 يناير في تمام الساعة 21:00 بتوقيت المنصة. سيُعقد المؤتمر الصحفي مع رئيس بنك الاحتياطي

هل ودّع الاقتصاد الأمريكي العام بضجة كبيرة؟

ستصدر الولايات المتحدة الناتج المحلي الإجمالي المتقدّم للربع الرابع من عام 2020 في 28 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera