مقدمة إلى تحليل أمواج إيليوت

مقدمة إلى تحليل أمواج إيليوت

ما هو تحليل أمواج إليوت؟

لا بد أنك سمعت شيئا عن أمواج إليوت أو ربما شاهدتها، والسبب يعود لأن تحليل أمواج إليوت أصبح في الوقت الحاضر أحد أكثر الطرق انتشارا للتوقع في سوق الفوركس. لماذا؟ لأن مبادئ أمواج إليوت تعتبر الأداة الوحيدة القادرة عمليا على فرز حركة السعر على كل الأطر الزمنية بدءا من الإطار الشهري أو حتى السنوي وصولا إلى الأطر الزمنية الأصغر والتي تستمر لدقيقة واحدة. على سبيل المثال، يمكنك التداول على المخططات اليومية، ولكن في الوقت نفسه، لديك صورة أكبر. ببساطة، تعتبر أمواج إليوت بمثابة الحمض النووي للسوق. في المقالات التالية، سنعرفك على مبادئ أمواج إليوت. هيا بنا.

من هو المؤلف؟

يجب أن نتوجه بالشكر الجزيل لرالف نيلسون إليوت (١٨٧١ - ١٩٤٨)، والذي كان محاسبا ورجل اقتصاد. في عام ١٩٣٨ نشر كتاب "مبدأ الموجة"، ثم طبع كتابه الثاني "قانون الطبيعة - سر الكون" في عام ١٩٤٦. وصف إليوت أنماطا تتكرر في السوق وفقا لقواعد محددة جدا.

لا بد أن نشكر أيضا روبرت ر. بريتشتر جونيور و أ.ج. فروست على كتاب "مبدأ موجة إليوت: مفتاح سلوك السوق"، والذي يعد في الوقت الحاضر المصدر الأساسي للقواعد والإرشادات. علاوة على ذلك، في عام ٢٠٠٦ تم نشر كتاب هام آخر وهو "شيفرة إليوت" لـ د.ف. فوزني، باللغة الروسية، وذلك من سوء حظ العديد من المتداولين حول العالم.

بداية الرحلة

إذن، تستند هذه السلسلة من المقالات إلى كتابين، وبالتالي فإن أية قاعدة أو مبادئ توجيهية في أي من هذه المقالات تتناسب مع قواعدهما. وبالتأكيد، لن أقوم بتكرار هذين الكتابين فقط، بل سأحاول أن أعلمك مبدأ أمواج إليوت وأشاركك تجربتي الخاصة معها. معظم الأمثلة ستكون من السوق الحقيقي. إضافة لذلك، سنتناول بعض الحالات، التي لا تجدها في الكتب بل في المخططات.

ليغو السوق

هناك عاملان رئيسيان فيما يخص مبدأ موجة إليوت: الدوافع أو المحفزات (حركات سعر خماسية الموجات) والتصحيحات (حركات سعر ثلاثية الموجات). سوف نعود إلى هذا في المقالات التالية، حيث سترى أن هناك كتلة ليغو رئيسية واحدة فقط، وهي تعتبر اندفاعية. لكن في الوقت الحالي، دعونا نركز على كليهما.

لنلق نظرة على المخطط البياني أدناه. يمكنك أن ترى هبوطا بمقدار 5 موجات - هذه موجة دافعة أو محفزة (هناك بعض الحالات التي يكون لدينا فيها تصحيح خماسي الموجات ، سأصفها لك لاحقا). أيضا، هناك تقدم بمقدار 3 موجات، والتي يمكن أن نعتبرها تصحيحا. حسناً، لقد وجدنا للتو دافعا وتصحيحا، لذا فقد حان الوقت لرؤية صورة أكبر قليلا.

E1.png 

المخطط التالي هو مخطط الموجة الحقيقية، وقد نشرته في تحليلاتي. التراجع مرجح في الموجة الثالثة من الاندفاع الهابط، بينما الارتفاع يبدو في الموجة الرابعة.

E2.png 

يمكننا إذا أن نخلص إلى الاستنتاج التالي: لا توجد موجة يمكنها البقاء بمعزل عن الموجات الأخرى. يمكن تشبيه مبدأ أمواج إليوت بلعبة ماتروشكا الروسية. كل موجه هي جزء من موجة أخرى، وهي بدورها تتألف من موجات مشابهة أصغر.تنطبق هذه الفكرة على الأطر الزمنية من الأعلى إلى الأدنى.

وهذا ما يميز موجات إليوت عن غيرها من التقنيات المستخدمة في تحليل السوق. تركز غالبية نهج التحليل الفني على الأنماط والإشارات المنفصلة عن بعضها. وبالتالي فإن قوة مبدأ أمواج إليوت تكمن في رؤية المشهد الأكبر، وليس مجرد إعداد مفرد.

لربما سمعت أنك إذا كنت تستخدم أمواج إليوت في التداول، فستواجه أكثر من موجة محتملة. عادة ما تصادف عددا من السيناريوهات المحتملة، والتي تبدو في بعض الأحيان متناقضة. هذا هو الجزء الأكثر إثارة فيما يخص أمواج إليوت حيث يمكن تشبيهه بلعب الشطرنج.

إذا أرشدك أحد المؤشرات المعتمدة بضرورة الشراء أو البيع، فلن تفكر فيما ستفعله إذا حدث خطأ ما. مع أمواج إليوت، فأنت تحاول الإلمام بديناميكية التداول اعتمادا على عدد الموجات وتموضعها. هذه مهارة أساسية تميز المتداول الناجح.

أمثلة حقيقية

إليك بعض القصص والأمثلة الحقيقية. المثال الأول هو مؤشر DJI. في سبتمبر ٢٠١٦، وصل المؤشر إلى أعلى مستوياته تاريخيا، وقمت بنشر عدد من الموجات الصاعدة. كنت أتوقع أن السوق أعلى بكثير لأن الموجة الخامسة لم تنته بعد، بل كانت حتى بعيدة عن الانتهاء.

E3.png

بعد عدة أشهر، ارتفعت السوق أكثر، لكني حافظت على الاتجاه الصاعد. كان توقعي هذا مبنيا على بعض مبادئ أمواج إليوت التي سأخبرك عنها قريبا، ولكن في الوقت الراهن، يمكنك أخذ فكرة عن مدى فعاليتها.

E4.png الترند ما زال صاعدا، ويمكنك مشاهدة الموجة الحالية أدناه.

E5.png 

المثال الثاني هو عن زوج دولار أمريكي/ليرة تركية. في أكتوبر ٢٠١٦، بدت الموجة الرابعة على وشك الانتهاء كمثلث، فتوقعت موجة دافعة صاعدة جديدة، وهو ما حصل في الأشهر القليلة التالية.

E6.png 

ثم ساد تصحيح هابط لفترة طويلة،وانتهى، وبالتالي استمر الترند الصاعد كما توقعت.

E7.png 

أخيرا، في أبريل ٢٠١٨، كانت هناك لحظة صاعدة جديدة بسبب الانتهاء المحتمل للموجة الرابعة، وبالتالي واصلت السوق ارتفاعها.

E8.png 

خلاصة القول

هناك أمثلة سيئة أيضا. ومع ذلك، وفيما يخص التداول، فإن الأهم هو ما تقوم به عندما تتحرك السوق على الترند وفقا لعد الموجات الخاص بك. وبالتالي يمكنك استخدام أمواج إليوت كأداة رائعة للعثور على أفضل الفرص في السوق.

إضافة لذلك، لست مجبرا على تداول أية موجات حددتها أو شاهدتها على الويب. عليك أن تتداول فقط على الموجات الأفضل وفي اللحظة الأمثل لفتح الصفقة. بعبارة أخرى، عليك انتظار اللحظة المناسبة كما يفعل الصياد قبل الإطلاق على فريسته. وعندما تظهر تلك الفرصة، حاول أن تحقق أقصى استفادة منها.

هذه هي البداية فقط. في مقالاتنا التالية، سنتعمق أكثر في قواعد وإرشادات أمواج إليوت.

 

 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيطرأ أي تغيير على السياسة النقدية للولايات المتحدة؟

What will happen? The FOMC statement will be published at 21:00 MT (GMT+3) on Wednesday, July 28…

كيف سيتفاعل الدولار الأمريكي مع ثقة المستهلك الأمريكي؟

What will happen? US consumer confidence will be announced at 5:00 MT (GMT+3) on Tuesday, July 27…

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera