الشمعدانات اليابانية

الشمعدانات اليابانية

المخطط الشمعداني هو واحد من  أنماط المخططات  التي تستخدم في الأسواق المالية. يعود منشؤه إلى اليابان منذ قرابة قرنين من الزمن، ومذاك احتل مكانة كبرى في قلوب المتداولين في جميع أنحاء العالم. يمكن للشمعدانات اليابانية أن تخبر بالكثير عن سلوك المشاركين في السوق. يُعد المخطط الشمعداني بحد ذاته أداة تحليلية قوية وهامة. 

بناء وتركيب الشمعدان

يُظهر الشمعدان الواحد ديناميات وحركة السعر خلال فترة معينة. إذا كنت تنظر إلى الإطار الزمني الأسبوعي، فإن كل شمعدان يشير إلى تغير السعر لمدة أسبوع. أما إذا كنت تنظر إلى الإطار الزمني «M5»، فإن كل شمعدان يقابل ٥ دقائق من حركة السعر.

يتكون الشمعدان من جسم (المنطقة بين سعري الافتتاح والإغلاق) وظلين علوي وسفلي (الخطوط الرأسية فوق وتحت الجسم الحقيقي)، وهي ما يشار إليها أيضا باسم "الفتائل" و "الذيول". تحدد الفتائل أعلى وأدنى سعر خلال الفترة الزمنية للشمعدان.

إذا ارتفع السعر خلال الفترة الزمنية، يأخذ الشمعدان عادة اللون الأبيض أو الأخضر. وفي هذه الحالة، يكون سعر الافتتاح في أسفل الجسم وسعر الإغلاق في أعلاه.

إذا هبط السعر ضمن الفترة الزمنية، يأخذ الشمعدان عادة اللون الأسود أو الأحمر. وفي هذه الحالة، يكون سعر الافتتاح في أعلى الجسم وسعر الإغلاق في أسفله.

الشمعدانات اليابانية

أنماط الشمعدانات

على المخطط أعلاه، تظهر أنماط الشمعدانات العادية. ومع ذلك، تتنوع أشكال وأحجام الشمعدانات وتخبرنا بالكثير عن طبيعة حركة السعر.

على سبيل المثال، كلما كان جسم الشمعدان أطول، كان الترند أقوى. وبالمقابل، تشير الشمعدانات القصيرة إلى حركة بسيطة للسعر أو ما يعرف بالتوحيد.

يطلق على الشمعدان ذو الجسم الصغير جدا (الافتتاح والإغلاق متساويان تقريبا) اسم «دوجي». وهو يشير إجمالا إلى ركود السوق بسبب فشل كل من الثيران والدببة في دفع السعر في الاتجاه الذي يريدونه. يعتبر الدوجي بحد ذاته محايدا، ومع ذلك، إذا تشكل الدوجي بعد سلسلة من الشمعدانات الصاعدة ذات الأجسام الطويلة، فهو يشير إلى أن حركة الشراء أصبحت ضعيفة، وأن السعر قد ينعكس نحو الأسفل. أما إذا تشكل الدوجي بعد سلسلة من الشمعدانات الهابطة ذات الأجسام الطويلة، فهو يشير إلى أن حركة البيع أصبحت ضعيفة، وأن السعر قد ينعكس نحو الأعلى.

إليك مثالا عن دوجي يشير إلى انعكاس هابط:

إليك مثالا عن دوجي يشير إلى انعكاس

هناك عدة أنواع من الدوجي.

أنواع من الدوجي

الدوجي ذو الأرجل الطويلة - ويملك ظلالا علوية وسفلية طويلة ومتساوية بالطول تقريبا وتعكس ترددا كبيرا في السوق.الدوجي اليعسوب - وهو نمط انعكاسي صاعد كبير يحدث بشكل رئيسي في أسفل الترند الهابط. دوجي شاهدة القبر - وهو نمط انعكاسي هابط كبير يحدث بشكل رئيسي في أعلى الترند الصاعد. الدوجي رباعي الأسعار - وهو نادر جدا ويمثل التردد الكامل وانعدام الثقة لدى المتداولين فيما يخص اتجاه السوق.

تشير الشمعدانات ذات الظلال القصيرة إلى أن حركة التداول اقتصرت على منطقتي الافتتاح والإغلاق. أم الشمعدانات ذات الظلال الطويلة فهي تظهر أن الأسعار تحركت بصورة جيدة بعيدا عن الافتتاح والإغلاق.

تشير الشمعدانات ذات الظل العلوي الطويل والظل السفلي القصير إلى أن حركة الشراء كانت سائدة في الجلسة، ولكن مع نهايتها تمكن البائعون من خفض الأسعار.

c2.png

تشير الشمعدانات ذات الظل السفلي الطويل والظل العلوي القصير إلى أن حركة البيع كانت سائدة في الجلسة، ولكن مع نهايتها تمكن المشترون من رفع الأسعار.تدعى الشمعدانات ذات الظلين العلوي والسفلي الطويلين والجسم الصغير بـ «سبينينغ توب». يشير السبينينغ توب إلى التردد في السوق: كان الباعة والشراة نشطين، لكن أحدا منهم لم يتمكن من الحفاظ على مكاسبه. بعد تقدم طويل أو شمعدان صاعد طويل، يشير السبينينغ توب إلى ضعف الثيران وإلى تغير محتمل أو انقطاع في الترند. أما بعد تراجع طويل أو شمعدان هابط طويل، يشير السبينينغ توب إلى ضعف الدببة وإلى تغير محتمل أو انقطاع في الترند.

с3.png

يدعى الشمعدان الذي لا يملك ظلا علويا ولا سفليا بـ «ماروبوزو». يتشكل الماروبوزو الصاعد عندما يتطابق سعر الافتتاح مع السعر الأدنى وسعر الإغلاق مع السعر الأعلى، ويشير إلى أن حركة الشراء كانت السائدة طوال الجلسة. يتشكل الماروبوزو الهابط عندما يتطابق سعر الافتتاح مع السعر الأعلى وسعر الإغلاق مع السعر الأدنى، ويشير إلى أن حركة البيع كانت السائدة طوال الجلسة. 

ماروبوزو

على الرغم من أن الشمعدانات بمفردها تقدم معلومات وافرة، فإن تشكيلاتها معا والتي تعرف بالأنماط الشمعدانية تقدم أفكارا ورؤى أعمق عن السوق. يمكنك تعلم المزيد عن الأنماط الشمعدانية في مقالتنا التالية. 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيطرأ أي تغيير على السياسة النقدية للولايات المتحدة؟

What will happen? The FOMC statement will be published at 21:00 MT (GMT+3) on Wednesday, July 28…

كيف سيتفاعل الدولار الأمريكي مع ثقة المستهلك الأمريكي؟

What will happen? US consumer confidence will be announced at 5:00 MT (GMT+3) on Tuesday, July 27…

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera