McClellan Oscillator

مؤشرات اتساع السوق هي أدوات قوية للتحليل الفني في أيدي المتداولين. فهي تحدد اتجاه السوق وتساعد في تحديد ما إذا كان السوق صاعدا أو هابطا أو حيادي. تكمن قيمة هذه المؤشرات في حقيقة أنها عادة ما تغير الاتجاه قبل أسعار السوق تعمل بشكل جيد عند القمم.

إحدى السمات الغريبة التي تميز مؤشرات الاتساع هي أنها تبدو أكثر فعالية عند تحليل الأسهم ومؤشرات السوق. والسبب الآخر هو أنه يمكن استخدامها للتداول المتأرجح والطويل الأجل. على أي حال، مؤشرات اتساع السوق تستحق نظرة فاحصة للتعرف عليها. وعلى وجه الخصوص، أحد المؤشرات الشائعة، مؤشر ماكليلان McClellan (MO).

ما هو مؤشر التذبذب ماكليلان McClellan Oscillator ؟

توصل شيرمان وماريان ماكليلان إلى مؤشر التذبذب ماكليلان في عام 1969 ووصفا مفهومه بالتفصيل في كتابهما أنماط للربح: مؤشر التذبذب والتلخيص ماكليلان Patterns for Profit: The McClellan Oscillator and Summation Index.

مؤشر ماكليلان MO هو واحد من مؤشرات اتساع السوق الأكثر استخداما في التحليل الفني. تم تصميم المؤشر لتحليل نطاقات السوق بناءً على توزع العدد الإجمالي الاسهم بين الأسهم الصاعدة و الأسهم الهابطة في بورصة نيويورك (NYSE) و NASDAQ.

يعتمد مؤشر ماكليلانMO على الفرق بين المتوسط المتحرك الأسي (EMA) السريع 19 يوم و البطيئ 39 يومًا. يمكن أن يأخذ المؤشر كلاً من القيمة الإيجابية والسلبية. إذا كان المتوسط قصير الأجل (19 يومًا) أعلى من المتوسط طويل الأجل (39 يومًا)، فستكون قيمة المؤشر إيجابية والاتجاه صاعد. وعلى العكس من ذلك ، إذا كان المتوسط القصير الأجل (19 يوما) أقل من المتوسط الطويل الأجل (39 يوما)، يكون المؤشر سلبيا ويكون الاتجاه هبوطا.

كيفية حساب مؤشر التذبذب ماكليلان McClellan Oscillator

يتم حساب مؤشر ماكليلان MO في ثلاث خطوات:

  1. أولاً، يمكنك حساب المتوسط البسيط لعدد الأسهم الصاعدة و عدد الأسهم الهابطة. هذه هي قيم المتوسط الحسابي الأسي EMA للأيام السابقة لـ EMA لمدة 19 و 39 يومًا.
  2. الخطوة الثانية هي حساب المتوسط الحسابي الأسي EMA لمدة 19 و 39 يومًا باستخدام الصيغ المذكورة بمزيد من التفصيل في المقالة.
  3. وأخيرًا، اطرح EMA لمدة 39 يومًا من قيمة EMA لمدة 19 يومًا.

صيغة مؤشر التذبذب ماكليلان McClellan Oscillator

كما ذكر أعلاه ، لحساب مؤشر ماكليلان MO ، يجب عليك طرح EMA لمدة 39 يومًا من EMA لمدة 19 يومًا. يتم حساب EMA من خلال تحديد الفرق بين القضايا المتقدمة والمتناقصة. إن تبسيط العملية الحسابية إلى صيغة واحدة يبدو كما يلي:

(المتوسط الأسي EMA لمدة 19 يوم لعدد الأسهم الصاعدة - الهابطة) - (المتوسط الأسي EMA لمدة 39 يوم لعدد الأسهم الصاعدة - الهابطة)

لحساب المتوسط الاسي EMA لمدة 19 يومًا ، استخدم الصيغة التالية:

0.10+ المتوسط الأسي EMA لليوم السابق*( عدد الأسهم الصاعدة اليوم - عدد الأسهم الهابطة اليوم)

ولحساب EMA لمدة 39 يومًا ، على التوالي:

0.05+ المتوسط الأسي EMA لليوم السابق*( عدد الأسهم الصاعدة اليوم - عدد الأسهم الهابطة اليوم)

لمقارنة القيم على مدى فترات زمنية أطول ، استخدم الصيغة المعدلة:

(EMA لـ 19 يومًا لـ ANA) - (39 يومًا لـ EMA لـ ANA)

تعبر ANA عن صافي التحركات المتقدمة المعدلة ويتم حسابها بواسطة:

الصاعدة - الهابطة

⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯⎯

الصاعدة + الهابطة​

لحساب المتوسط الحسابي الأسي EMA لمدة 19 و39 يومًا لاستخدام الصيغة المعدلة:

(ANA لليوم الحالي - المتوسط المتحرك الأسي EMA لليوم السابق ∗ 0.10 + المتوسط المتحرك الأسي EMA لليوم السابق)

(ANA لليوم الحالي - المتوسط المتحرك الأسي EMA لليوم السابق ∗ 0.05 + المتوسط المتحرك الأسي EMA لليوم السابق)

كيفية التداول باستخدام مؤشر التذبذب ماكليلان McClellan Oscillator

مثل معظم مؤشرات التحليل الفني ، يمتد استخدام مؤشر التذبذب ماكليلان إلى مجالات مختلفة. أي أن هناك العديد من الطرق لاستخدامها في التنبؤ بالأسعار في المستقبل. يمكن أن يعطي هذا المؤشر إشارات شراء أو بيع محددة. وبهذا المعنى ، فإن الشكل الأكثر شعبية هو تحليل الانحراف (الديفرجنس) الصعودي أو الهبوطي. يحدث الانحراف عندما يتحرك المؤشر في الاتجاه المعاكس لحركة السعر.

bearish divergence.jpg

الديفرنجنس الصعودي يعني أن سعر السوق يتحرك في اتجاه هاابط، بينما يتحرك المؤشر في اتجاه صاعد. وهذا تحذير من أن الاتجاه الهابط للسوق قد يكون وصل إلى نهايته. لذلك، تعد هذ إشارة لفتح صفقات الشراء أو لإغلاق صفقات البيع.

bullish divergence.jpg

الديفرنجنس الصعودي يعني أن سعر السوق يتحرك في اتجاه الصاعد، بينما يتحرك المؤشر في اتجاه الهابط. وهذا تحذير من أن الاتجاه الصاعد للسوق قد يكون وصل إلى نهايته. لذلك، تعد هذ إشارة لفتح صفقات البيع أو لإغلاق صفقات الشراء.

مؤشر التذبذب ماكليلان MO يشبه من نواح كثيرة مؤشر الماكد (MACD). للحفاظ على الأمور بسيطة، يفهم المحللون والمتداولون أنه عندما يكون المذبذب إيجابيًا ، فإن EMA لمدة 19 يومًا أعلى من EMA لمدة 39 يومًا ، فهي إشارة إلى أن الأسهم الصاعدة أكثر من الأسهم الهابطة. إذا انخفض المذبذب إلى قيمة سالبة ، فإن العكس هو الصحيح: عدد الأسهم الهابطة أكبر.

MACD vs Mcclellan.jpg

كما هو الحال مع مؤشر MACD ، عندما يعطي مؤشر التذبذب ماكليلان MO قيمة إيجابية، فإنه عادة ما اشارة جيدة على أن السوق يتحرك في صالح للمستثمرين المشترين. في المقابل، القيمة السلبية اشارة أن البائعين هم المسيطرون على السوق. يجب على المستثمرين أيضًا الانتباه إلى الديفرجنس مع أسعار الأسهم ، حيث يمكن أن يكون هذا علامة على أن السوق يستعد لعكس الاتجاه. شيء آخر يجب تتبعه هو حدوث الانفجارات في حركة المؤشر، تشير إلى فترة أطول من اتجاه جديد لحركة السوق على وشط التشكل، إلى أعلى أو أسفل.

كيفية تثبيت مؤشر التذبذب ماكليلان McClellan Oscillator

مؤشر McClellan Oscillator هو مؤشر مخصص وهو غير مدمج في منصة التداول MetaTrader بشكل افتراضي. لاستخدامه ، تحتاج إلى:

  • تنزيل ملف تثبيت المؤشر من: https://www.mql5.com/en/code/24352 ;
  • قم بتثبيته في منصة MetaTrader 5;
  • افتح صفحة المؤشرات وابحث عن مؤشر التذبذب McClellan Oscillator في القائمة المرتبة أبجديا؛
  • أضف مؤشر ماكليلان إلى الرسم البياني.

استراتيجيات تداول مؤشر التذبذب ماكليلان McClellan Oscillator

هناك العديد من الاستراتجيات التي تستند على مؤشر التذبذب ماكليلان MO. يمكن أن يعتمد ، على سبيل المثال ، على إشارة واحدة فقط: تقاطع مستوى الصفر. عندما يعبر خط المؤشر مستوى الصفر من الأسفل إلى الأعلى ،هذه اشارة شراء. عندما يعبر خط المؤشر مستوى الصفر من الأعلى إلى الأسفل ،هذه اشارة بيع.

من الممكن أيضًا استخدام الاستراتيجيات الكلاسيكيةلمؤشرات التذبذب. على سبيل المثال: عندما يتجاوز خط المؤشر قيمة -70، فإنك تشتري. عندما ينخفض المؤشر تحت +70 ، فأنت تبيع. وفقًا لهذه الاستراتيجية ، يتم فتح مراكز الشراء عندما تكون الأسعار أعلى من المتوسط المتحرك ، مع اختراق خط المؤشر لمستوى الصفر. في المقابل ، يتم فتح مراكز البيع عندما يتم وضع الأسعار تحت المتوسط المتحرك.

يرجى ملاحظة أن العمل باستخدام مؤشر ماكليلان ينطوي على التثبيت الإلزامي للأوامر المعلقة ووقف الخسائر في تنفيذ أي استراتيجية.

الخلاصة

في الأخير، السوق يتقلب باستمرار ، وبالتالي فإن حساب مؤشر التذبذب ماكليلان، مثل أي مؤشر فني ، يتغير بانتظام. إذا قررت استخدام هذا المؤشر لفهم السوق والتداول في بورصة نيويورك ، فابذل قصارى جهدك لتقييم القيمة الحقيقية للمعلومات التي يولدها قبل اتخاذ إجراء. كما هو الحال مع معظم مؤشرات التذبذب، قد يكون من الصعب التمييز بين الإشارات الحقيقية والخاطئة ، وعادة ما يصبح المحللون خبراء في استخدام مؤشر ماكليلان MO فقط بعد فترة من الزمن مقارنة مع استخدام المؤشرات الفنية الأخرى.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

ماذا تتداول هذا الأسبوع 13-17 يونيو!

أخبار السوق!  - ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية صباح يوم الاثنين، بقيادة أسعار الفائدة قصيرة الأجل، حيث تفاعل التجار مع بيانات التضخم يوم الجمعه حيث ارتفع التضخم بنسبة 8…

كيف يمكن أن يؤثر مؤشر أسعار المستهلك CPI على الدولار الأمريكي؟

ستصدر الولايات المتحدة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي اليوم في الساعة 14:30 بتوقيت القاهرة، وهو أمر مهم لتقييم العملة: حيث أن الأسعار المتزايدة باستمرار تجعل البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة…

ما جديد اليورو والبنك المركزي الأوروبي؟!

 البنك المركزي الأوروبي يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera