مؤشر الزخم

مؤشر الزخم

في التحليلات الفنية، تطالعنا بعض المصطلحات مثل «الزخم»، حيث يشير هذا المصطلح إلى قوة الترند السائد. يتم قياس الزخم عبر مجموعة من المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية «RSI»، مذبذب العشوائية، والماكد «MACD». لكل مؤشر منها نهج مختلف وصيغة حساب خاصة به. فيما يلي، سنطلعك على مؤشر آخر ينتمي إلى هذه المجموعة من المؤشرات، ويطلق عليه ببساطة اسم «مؤشر الزخم».

يقيس مؤشر الزخم مقدار تغير سعر الأصل خلال فترة زمنية محددة. ويستخدم لذلك معادلة تقارن سعر الإغلاق الأحدث بسابقه.

طريقة التنفيذ

لإضافة مؤشر الزخم إلى المخطط، انقر على «إدراج» - «مؤشرات» - «مذبذبات» ومن ثم «مؤشر الزخم».

5465767.png

الإعداد الافتراضي لمؤشر الزخم في MT4 هو ١٤، لكن بإمكانك ضبطه على القيمة التي تريدها. يمكن استخدام المؤشر بنجاح على أي إطار زمني، مع ملاحظة أنه كلما كان الإطار الزمني أصغر، كان أداؤه أكثر حساسية. وفي الوقت نفسه، يرجح أن يولّد المؤشر إشارات وهمية أكثر مقارنة بتطبيقه على أطر زمنية أكبر.

التفسير.

يتذبذب مؤشر الزخم حول قيمة وسطية تساوي ١٠٠. لا يتم تحديد هذه القيمة تلقائيا في ميتاتريدر، لكن بإمكانك رسمها بنفسك. عندما يترتفع المؤشر فوق القيمة ١٠٠، فهذا يشير إلى أن المشترين يحكمون قبضتهم. وبالمقابل، إذا تحرك المؤشر إلى ما دون القيمة ١٠٠، فهذا يشير إلى سيطرة الدببة «الباعة».

إذا بلغ المؤشر قيما متطرفة (مرتفعة أو منخفضة)، وذلك مقارنة مع قيمه المسجلة سابقا، فمن المرجح أن يستمر الترند الصاعد/الهابط الحالي. القيم المتطرفة للمؤشر تعني أن هناك زخما كافيا لاستمرار السعر في الترند الحالي.

54756.png

في الوقت نفسه، يساعد مؤشر الزخم أيضا على تحديد منطقة ذروة (الإفراط في) الشراء/البيع. إذا كانت السوق الهابطة في ذروة البيع، فهي على الأغلب على وشك الانعكاس. إذا انخفضت قيمة الزخم لأدنى مستوياته ثم انعكس للأعلى، فهي إشارة شراء. بالنسبة للسوق الصاعدة، إذا كانت تشهد ذروة شراء، فهي على وشك الانحدار. إذا ارتفعت قيمة الزخم لأعلى مستوياته ثم انعكس للأسفل، فهي إشارة بيع.يمكنك إضافة متوسط متحرك قصير الأمد إلى المخطط بالتوازي مع مؤشر الزخم لتتمكن من تحديد نقاط الانعكاس بسهولة أكبر. للقيام بذلك، اختر «متوسط متحرك» من بين مؤشرات الترند في MT4 وذلك من نافذة «ملاحة»، ثم اسحبه إلى مخطط مؤشر الزخم. في النافذة المنبثقة، اختر «بيانات المؤشر الأول» من القائمة الفرعية «تطبيق على» التي تجدها في علامة التبويب «بارامترات».

5668689679.png

ثم عليك اتباع استراتيجية الشراء عند اختراق مؤشر الزخم للمتوسط المتحرك من الأسفل للأعلى، والبيع عندما يتم الاختراق من الأعلى إلى الأسفل. بهذه الطريقة، يتحسن توقيت الإشارات إلى حد ما.

567578.png

من الحكمة اختيار الإشارات المتوافقة مع الترند والتي تلاحظها على إطار زمني أكبر، أو عبر استخدام مؤشرات أخرى خاصة بالترند. ادخل السوق حصرا بعد أن يؤكد السعر الإشارة التي يولدها المؤشر. إذا بلغ الزخم أعلى مستوياته، انتظر السعر ليبدأ بالانخفاض ثم قم بالبيع.يبدأ الزخم عادة بالانعكاس قبل السعر. عندما يتباين الزخم عن السعر، فهي إشارة أساسية على قمة (عند هبوط الزخم وارتفاع السعر) أو قاعدة (عند ارتفاع الزخم وهبوط السعر) محتملة.

567568876.png

الخلاصة

يساعد مؤشر الزخم المتداول على رصد التحولات الطفيفة في قوة حركة الشراء أو البيع. يمكن استخدامه للحصول على إشارات تداول، لكننا ننصح في هذه الحالة بالجمع بينه وبين إشارات حركة السعر. لاحظ أن بإمكانك تحقيق أقصى استفادة من مؤشر الزخم عبر استخدامه لتأكيد الإشارات التي تعطيها مؤشرات أخرى.

أحدث الأخبار

الدولار الأسترالي محط الأنظار!

تنشر أستراليا بيانات الإنفاق الرأسمالي الخاص يوم الخميس الساعة 2:30 بتوقيت المنصة!

 الأربعاء مليء بالتقارير الأمريكية

يستعد المهتمون بالأخبار لسلسلة من التقارير الأمريكية، والتي تبدأ عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة في يوم 25 نوفمبر!

كيف تتداول بعد إعلان مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي؟

سيتم نشر التقرير يوم الثلاثاء عند الساعة 17:00 بتوقيت المنصة!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera