الأمواج الحافزة والارتدادية. درجات الموجة

الأمواج الحافزة والارتدادية. درجات الموجة

في المقالة الأولى حول مبدأ أمواج إليوت، اكتشفنا أن هناك موجات في الأسواق. لنتابع! سنركز هذه المرة على أحد الأعمدة الرئيسية لـ EWP (أمواج إليوت)، وهي الموجات الدافعة والموجات الإرتدادية (التصحيحية).

ما هي الموجة الدافعة؟

ببساطة، الموجة الدافعة هي حركة السعر في اتجاه الترند الرئيسي. بعبارة أخرى، كل موجة دافعة هي خطوة إلى الأمام في الترند السائد. تنقسم الموجات الدافعة دائما إلى خمس موجات أصغر وفقا لقواعد معينة.

وماذا عن الموجات الارتدادية (التصحيحية)؟

كما يوحي الاسم، تأتي الموجة الارتدادية بعد موجة دافعة. وبالتالي، خلال الترند، تتشكل الموجات الدافعة والتصحيحية واحدة تلو الأخرى. في حين أن الموجة الدافعة هي حركة للأمام، فإن الموجة التصحيحية هي خطوة إلى الوراء في الترند ذاته.

الأنماط

تصنف جميع أنماط أمواج إليوت باعتبارها موجات دافعة أو ارتدادية (تصحيحية).

الأمواج الدافعة هي:

- الحافزة (الدافعة)

- الموجة القطرية الأمامية

- الموجة الفطرية الخلفية

أما الأمواج الارتدادية (التصحيحية) فهي:

- زيكزاك (المتعرجة)

- المسطحة (فلات)

- المثلثية

- المتعرجة الثنائية / الثلاثية

- المنحرفة الثنائية / الثلاثية

هناك قواعد وإرشادات لكل من هذه الأنماط، وهو ما سنوضحه بالتفصيل في مقالاتنا القادمة.

آلية العمل

لنلق نظرة على النطاق الموجي أدناه. هناك اتجاه صاعد رائع لزوج دولار أمريكي/ليرة تركية، ويمكننا تمييز الأمواج الحافزة والارتدادية. كما نرى، هناك ثلاث موجات حافزة (باللون الأحمر) وموجتان ارتداديتان (باللون الأزرق) تشكلان نمطا يدعى "الموجة الحافزة". ومع ذلك، هناك أمر آخر جدير بالذكر.

1.png 

درجات الموجة

على المخطط أعلاه، هل يمكنك ملاحظة الأمواج الصغرى ضمن كل موجة حافزة أو تصحيحية؟ كما نعلم من المقالة السابقة، فإن أمواج إليوت شبيهة بلعبة الماتريوشكا الروسية. كل موجة تتألف من موجات أصغر، وهي بدورها تعتبر جزءا من موجة أخرى أكبر.

وبالتالي، على كل مخطط، يمكنك ملاحظة أمواج حافزة وتصحيحية تختلف بالحجم. إذا أردت عد الموجات، عليك تحديد هذه الأمواج وفقا لقواعد وإرشادات معينة.

المدة الفعلية

نحو فهم أفضل لدرجات الموجة، دعنا نلقي نظرة على المخطط أدناه.هناك موجة صاعدة، حددتها كـ ((i)). تليها موجة تصحيحية هابطة وهي الموجة ((ii)). وبالتالي نحن أمام موجتين

2.png 

ومع ذلك، وضمن الموجة ((i)) يمكننا تمييز عدد من الأمواج التي تعتبر أصغر بدرجة. وفي الوقت نفسه، هناك أيضا أمواج أصغر ضمن الموجة ((ii)). وبالتالي، قمنا بتحديد أمواج من درجتين. لنتعمق أكثر.

3.png 

كما ترى على المخطط التالي، هناك المزيد من الأمواج الأصغر. وهذا يعني أن بإمكاننا تقسيم كل موجة إلى أمواج أصغر وصولا إلى أدنى إطار زمني ممكن. أحيانا، يمكنك رؤية أمواج جميلة كتلك التي تراها في الكتب، لكنك تصادف أيضا أمواج بشعة وخاصة على الأطر الزمنية اليومية والأصغر

4.png

"لغة" أمواج إليوت

هل لاحظت أن هناك أنماطا مختلفة من تحديد درجات الموجة على المخطط أعلاه؟ هذا يدعى ترميز عدّ الموجات. نستخدمه لتحديد درجة الموجة على المخطط إضافة لتطوير وتسهيل التواصل بين المحللين. إذا لم نقم باستخدام ترميز الموجات، سيكون من الصعب شرح عدّ الموجات لشخص آخر.

كما ترى في الجدول أدناه، هناك سلسلة من الأرقام (للأمواج الحافزة) والأحرف (للأمواج التصحيحية).

بالنسبة للأمواج الحافزة، نستخدم مجموعات من ثلاثة أرقام رومانية وعربية، والتي تتناوب مع بعضها البعض. يتم تحديد الأمواج التصحيحية بمجموعات متناوبة من ثلاثة أحرف كبيرة وصغيرة، أو أرقام عربية وأحرف كبيرة.

أين يمكننا إيجاد الموجات؟

في كل مكان. يمكنك القيام بعد الموجات في كل الأسواق. ومع ذلك، من الأفضل اختيار الأسواق التي تملك سيولة عالية وذلك نظرا لطبيعة مبدأ أمواج إليوت (EWP). إذا حاولنا عدها في أسواق صغرى تحدث فيها الكثير من الفجوات والنطاقات المشوهة، فإننا سنواجه صعوبات ومشاكل على الأرجح.

من الأفضل للمبتدئين كذلك عد الموجات في الأسواق التي تشهد ترندا بدلا من الأسواق المستقرة. والسبب يعود لأنه إذا شهدت السوق استقرارا (توحيدا) طويل الأمد يتواصل منذ عدد من السنوات، فإنهم سيواجهون صعوبات في عد الموجات التصحيحية ذات البنية المعقدة. وبالتالي، سترتفع نسبة الخطأ المحتمل لأنه كلما ارتفعت درجة تعقيد الأمواج التي تقوم بعدها، كان الخطر المحتمل أكبر

5.png 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيطرأ أي تغيير على السياسة النقدية للولايات المتحدة؟

What will happen? The FOMC statement will be published at 21:00 MT (GMT+3) on Wednesday, July 28…

كيف سيتفاعل الدولار الأمريكي مع ثقة المستهلك الأمريكي؟

What will happen? US consumer confidence will be announced at 5:00 MT (GMT+3) on Tuesday, July 27…

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera