سياسة التسهيل الكمي

سياسة التسهيل الكمي

ما هو التسهيل الكمي (QE)؟

من المعروف أن البنك المركزي يلعب الدور الأساسي في الحفاظ على استقرار الأسعار. تعمل البنوك المركزية بشكل مستقل عن الحكومة. لدعم استقرار الأسعار، يحتاج البنك إلى السيطرة على التضخم وخلق بيئة اقتصادية مستقرة. يمكن تطبيق هذه التدابير من خلال السياسة النقدية.

هناك نوعان من السياسة النقدية: تقييدية (ضيقة، انكماشية) وتيسيرية (مرنة، توسعية). يتم تنفيذ الأولى عندما يكون حجم الأموال في الاقتصاد ضخما بحيث يزيد البنك سعر الفائدة من أجل تقليل المعروض النقدي وتشجيع انخفاض مستوى التضخم. من ناحية أخرى، يتم استخدام السياسة التيسيرية عندما يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي بطيئا. في هذه الحالة، يقوم البنك المركزي بزيادة المعروض النقدي ويقلل من سعر الفائدة. تجذب أسعار الفائدة المنخفضة المستثمرين وتهدف إلى دفق المزيد من المال إلى الاقتصاد. عندما ينخفض المعدل إلى ٠٪ تقريباً ولا يزال البنك المركزي يفكر في اتخاذ المزيد من الإجراءات الداعمة، فإنه يطبق التيسير الكمي.

في البداية، يقوم البنك باستحداث نقود إلكترونية أو "طباعة المال"، على الرغم من عدم إنشاء أي أموال نقدية.

كخطوة ثانية، يقوم بشراء أسهم متعددة. يتضمن الشكل الكلاسيكي للتيسير الكمي قيام البنك المركزي بشراء السندات الحكومية، والمعروفة أيضا باسم سندات الخزينة. يحصل حاملو السندات على الكاش ويضيف البنك السندات إلى الميزانية العامة كأصول. ومع ذلك، فإن سندات الخزينة ليست الشكل الوحيد من الأسهم التي يمكن للبنك المركزي شراؤها. على سبيل المثال، اشترى البنك المركزي الأوروبي سندات القطاع الخاص. وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي بدوره، يقوم بشراء قروض الرهن المدعومة عقاريا.

ضع في اعتبارك أن البنوك المركزية لا تقوم بشراء السندات مباشرة من الحكومة. تلك الحالة تعرف بتسييل الديون (التمويل النقدي) وهي غير قانونية في السياسات النقدية للاقتصادات الكبرى. بخلاف ذلك، تقوم البنوك المركزية بشراء السندات أو القروض من كبار المستثمرين، مثل البنوك أو صناديق الاستثمار.

عندما يتم "ضخ" المال في الاقتصاد، فإنه يزيد من حجم الأموال القابلة للاستخدام في النظام المالي. وفقا للقانون الاقتصادي الأساسي، يؤدي تدفق الأموال إلى توفير الأموال الرخيصة (cheap money)، وبالتالي، تقلل البنوك التجارية والمؤسسات المالية الأخرى أسعار الفائدة لتشجيع الشركات والمستهلكين على الاقتراض أكثر. إذا أنفق المستهلكون والمستثمرون أكثر، فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات العمالة والتضخم. لذلك، فإنه يعزز النمو الاقتصادي.

عندما يتوقف البنك المركزي عن شراء سندات جديدة، فإنه يحتفظ بتلك الموجودة في ميزانيته العامة. إذا كانت هذه اﻟﺴﻨﺪات مستحقة (لمعظم اﻟﺴﻨﺪات ﺗﺎرﻳﺦ اﺳﺘﺤﻘﺎق، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺗﺴﺪﻳﺪ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻷوﻟﻲ ﻟﻤﺎﻟﻚ اﻟﺴﻨﺪ)، ﻳﺘﻢ اﺳﺘﺒﺪاﻟﻬﺎ ﺑﺴﻨﺪات ﺟﺪﻳﺪة. إضافة لذلك، يمكن للبنك أن يترك للسندات خيار الاستحقاق دون استبدالها، أو أن يقوم ببيعها للسوق.

 Screenshot_3.png

كيف تؤثر سياسة التسهيل الكمي على العملة؟

عندما يقوم البنك المركزي بزيادة المعروض النقدي، تتراجع الأسعار والقوة الشرائية للعملة إلا إذا كانت سياسة التسهيل الكمي مطبقة لدى البلدان الأخرى أيضا.

لماذا تعتبر سياسة التسهيل الكمي (QE) خطرة؟

هناك عدة أسباب تدفع المحللين لاعتبار هذه السياسة خطرة:

١) قد تتسبب بفقاعات وارتفاع في التضخم. يؤكد العديد من الخبراء على أن التسهيل الكمي يدفع التضخم إلى مستويات عالية جدا.

٢) ينتقدها بعض المحللين ويشككون في فعاليتها. ويقترحون سياسة (الإنفاق الحكومي وتخفيض الضرائب) كحل أمثل لإنعاش الاقتصاد.

٣) وفي النهاية، يرى العديد من الخبراء أن سياسة التسهيل الكمي ليست سوى قناع ترتديه الحكومات والبنوك التجارية لإخفاء مشاكلها والاعتماد على البنك المركزي في حلها.

التسهيل الكمي - عمليا

بدأ بنك اليابان (BOJ) بتطبيق التسهيل الكمي في عام ٢٠٠١. في ذلك الوقت، عانى الاقتصاد الياباني من الركود وارتفاع التضخم. وبما أن الاقتصاد الياباني يبلي حسنا في الوقت الراهن، لمح بنك اليابان إلى إمكانية إيقاف العمل بهذا البرنامج.

طبق بنك إنجلترا والبنك الاحتياطي الفدرالي سياسة التسهيل الكمي خلال أزمة عام ٢٠٠٨. خفض التسهيل الكمي في الولايات المتحدة الأمريكية معدلات الرهن العقاري، واستقر التضخم، وساهم بتحسين وضع العمالة. على الجانب الآخر، فقد تراجعت قيمة الدولار الأمريكي.

بدأ البنك المركزي الأوروبي سياسة التسهيل الكمي في يناير ٢٠١٥. وقرر إيقافها مع نهاية عام ٢٠١٨ على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي.

خلاصة القول

هناك العديد من المزايا والعيوب لسياسة التسهيل الكمي. من جهة، فهي تدعم الاقتصاد وتساعده على الانتعاش. ومن جهة أخرى، هناك مخاطر مرتبطة بتراجع قيمة العملة وارتفاع احتمال الفقاعات المالية. ومع ذلك، فإن هذه السياسة تعزز النشاط الاقتصادي خلال فترات الاضطرابات.

أحدث الأخبار

الحافز لاختراق اللوني

هل ترغب بتداول الدولار الكندي هذا الأسبوع؟ استغل الفرصة وتابع الناتج المحلي الإجمالي الكندي في 29 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة!

ما الذي يحمله الاجتماع الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2021 بالنسبة للدولار الأمريكي؟

ستنشر لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (إحدى إدارات الاحتياطي الفيدرالي) بيانها وتحديثاً لسعر الفائدة في 27 يناير في تمام الساعة 21:00 بتوقيت المنصة. سيُعقد المؤتمر الصحفي مع رئيس بنك الاحتياطي

هل ودّع الاقتصاد الأمريكي العام بضجة كبيرة؟

ستصدر الولايات المتحدة الناتج المحلي الإجمالي المتقدّم للربع الرابع من عام 2020 في 28 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera