الانحراف المعياري

الانحراف المعياري

الانحراف المعياري هو مؤشر يقيس انحرافات السعر عن المتوسط المتحرك. وبمعنى آخر، فهو يقيس مستوى التذبذب والتقلبات.

طريقة التنفيذ.

الانحراف المعياري «SD» موجود بصورة افتراضية ضمن مجموعة مؤشرات ميتاتريدر. اذهب إلى «إدراج»، ثم «مؤشرات»، ثم «ترند»، وهناك ستجد مؤشر الانحراف المعياري.

الفترة الزمنية الافتراضية لهذا المؤشر هي ٢٠، حيث يتم تطبيقها افتراضيا على الإغلاق (سعر الإغلاق لكل نطاق). إذا قمت بزيادة الفترة الزمنية، يصبح خط المؤشر أكثر نعومة وبالتالي يعطيك قراءات عالية أو منخفضة متطرفة في أكثر الأحيان. أما إذا قللت الفترة الزمنية، فإن خط المؤشر يبلغ قمما وقيعانا متطرفة بصورة أكثر تكرارا. وبهذه الطريقة، تحصل على إشارات تداول أكثر. ولكن في الوقت نفسه، فإن كثيرا من هذه الإشارات ستكون وهمية. وبالتالي، عليك تعديل وضبط إعدادات المؤشر بحيث تتوافق مع أداة التداول المحددة وطبيعة حركتها. عموما، يعتبر الإعداد الافتراضي «٢٠» الأكثر تفضيلا.

التفسير.

يظهر الانحراف المعياري «SD» درجة تغيرات السعر بالنسبة للمتوسط المتحرك. إذا ارتفعت قيمة المؤشر، تعتبر السوق متقلبة ويكون السعر أكثر تشتتا مقارنة بالمتوسط المتحرك. أما إذا كانت قيمة المؤشر منخفضة، فهذا يعني أن التقلبات في السوق محدودة وأن السعر يتحرك بالقرب من المتوسط.

1 (1).png

يجب على المتداول إدراك أن فترات نشاط السوق وسكونها تتالى واحدة تلو الأخرى، وأن السعر يميل للعودة إلى مستوى المتوسط المتحرك في كل مرة:

- إن ارتفاع خط الانحراف المعياري «SD» يشير إلى تقلبات عالية نظرا لتباين سعر الإغلاق وسعر الإغلاق المتوسط على نحو ملحوظ. تحذر قيم «SD» العالية جدا إلى أن النشاط الحالي سيهدأ قريبا وستتبعه فترة من التوحيد.

- أما انخفاض خط الانحراف المعياري «SD» فهو يشير إلى تراجع حدة التقلبات، وإلى سكون السوق (استقرار الأسعار). تحذر قيم «SD» المنخفضة جدا إلى حركة قريبة للسوق.

إضافة لذلك، فإن القيمة الحالية للانحراف المعياري «SD» تستخدم لتقدير أهمية حركة السعر. أية حركة أكبر من انحراف معياري واحد تظهر قوة/ضعفا أعلى من المتوسط في السوق، وذلك وفقا لاتجاه هذه الحركة.

يستخدم الانحراف المعياري «SD» غالبا كجزء من مؤشرات أخرى أكثر تعقيدا كنطاقات بولينغر مثلا. تضبط هذه النطاقات على ٢ انحراف معياري فوق وتحت المتوسط المتحرك. اقرأ المزيد عن نطاقات بولينغر من هنا.

باختصار، يساعد الانحراف المعياري «SD» على القيام بما يلي:

- اختيار قمم وقيعان السوق الهامة (عليك البحث عن الأسعار الأكثر تقلبا والتي ابتعدت كثيرا عن المتوسط).- استهداف الدخول ضمن الترند (إذا كان الترند قويا، يمكنك الدخول عند متوسط السعر، أي عندما يكون الانحراف المعياري منخفضا).- إذا كان السعر يتداول ضمن نطاق ضيق، وفجأة دفع الانحراف المعياري العالي الأسعار بعيدا عن المتوسط، يمكنك التداول على الاختراق.

الخلاصة

من السهل للغاية فهم مؤشر الانحراف المعياري. وهو يظهر إذا ما كانت التقلبات عالية أم لا. تساعدك هذه المعلومة على دخول السوق في الوقت المناسب

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera