الدعم والمقاومة

الدعم والمقاومة

يعتبر مفهوما الدعم والمقاومة على درجة عالية من الأهمية بالنسبة للمتداولين. بصورة أساسية، يعبّر الدعم والمقاومة عن المناطق التي يتوقع أن يواجه فيها السعر بعض العقبات أثناء حركته. فيما يلي، ندرس الأمر بشيء من التفصيل.

الدعم هو مستوى السعر الذي يميل عنده (في إطار حركته نحو الأسفل) إلى التباطؤ أو الانعكاس. وهذا يعني أنه من المرجح ارتداد السعر عن هذا المستوى وألا ينجح باختراقه. أما إذا تم الاختراق فعلا، فمن المرجح أن يواصل السعر انخفاضه حتى الاصطدام بمستوى دعم آخر.

المقاومة هي مستوى السعر الذي يميل عنده (في إطار حركته نحو الأعلى) إلى التباطؤ أو الانعكاس. ومن المرجح كذلك أن يرتد السعر عن هذا المستوى وألا ينجح باختراقه. وبطبيعة الحال، إذا تم الاختراق، يرجح أن يواصل السعر ارتفاعه حتى يواجه مستوى مقاومة آخر.

كيف تتداول؟

تساعد مستويات الدعم والمقاومة المتداول على تبيّن طريقه في السوق. بمجرد تحديد هذه المستويات على المخطط، يمكنك رؤية بنية السوق بصورة أوضح، وبالتالي توقع الحركة المستقبلية للسعر إضافة إلى مقدار هذه الحركة.

تكمن الفكرة الأساسية في أنه من المرجح أن تساهم هذه المستويات بإيقاف السعر عن مواصلة حركته، ودفعه للارتداد. وبالتالي، فمن المنطقي فتح صفقات شراء عند مستوى الدعم وبيعٍ عند مستوى المقاومة. لتحقيق أقصى استفادة من التداول على الترند، يجب الشراء عند مستوى الدعم أثناء الترند الصاعد، والبيع عند مستوى المقاومة أثناء الترند الهابط. إذا لم تكن تتداول على الترند، يمكنك الاستفادة من مستويات الدعم والمقاومة كنقاط دخول، وإغلاق الصفقات عند مستوى الدعم/المقاومة التالي.

في الحقيقة، تقدم مستويات الدعم والمقاومة كذلك أفكارا للمتداول عن الأوقات المناسبة لإغلاق صفقاته. إذا كنت تملك صفقة بيعٍ مفتوحة، وكان السعر في طريقه إلى مستوى الدعم، فمن الأفضل أن تفكر بإغلاق هذه الصفقة. والمبدأ نفسه يطبق على صفقات الشراء مع اختلاف وحيد وهي التفكير بإغلاق صفقات الشراء مع اقتراب السعر من مستوى المقاومة.

يمكن استخدام مستويات الدعم والمقاومة على أي إطار زمني. ومع ذلك، خذ بعين الاعتبار أنه كلما كان الإطار الزمني أكبر، اكتسب مستوى الدعم/المقاومة أهمية أكبر. إضافة لذلك، وبرغم كوننا نتحدث عن مستويات هنا، فإن التداول ليس علما صارما، بمعنى أن عليك النظر إلى الدعم والمقاومة كمناطق أو نطاقات. عندما تحدد مستويات الدعم والمقاومة، عليك إضافة نقطتين حولها، وذلك لتكون تداولاتك أكثر دقة وكفاءة.

كيف ترسم خطوط الدعم والمقاومة؟

تأخذ مستويات الدعم والمقاومة أشكالا مختلفة. بداية، هناك خطوط الترند القطرية التي شرحناها سابقا. قد يربط خط الترند قمم السعر وبالتالي يشكل حدا أعلى للترند. في هذه الحالة، يعتبر خط الترند هنا خط مقاومة. يمكن كذلك رسم خط الترند بين قيعان السعر وبالتالي تشكيل حد أدنى للترند. وهنا ندعوه خط دعم. يمكن رسم خطوط الدعم والمقاومة في الترندات الصاعدة والهابطة على السواء. تحتاج على الأقل إلى قمتين أو قاعين لرسم خط الترند بينها. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن رسم خطوط الترند من هنا.

Screenshot_8.png

لاحظ أنه خلال ترندٍ صاعد، يعتبر خط الدعم الأكثر أهمية لأنه إذا نجح السعر باختراقه، سيتحول الترند إلى هابط. وبالمقابل، يعتبر مستوى المقاومة أهم أثناء الترند الهابط، لأنه إذا نجح السعر باختراقه، نصبح أمام ترند صاعد.

Screenshot_17.png

على اعتبار أن السوق تتحرك باستمرار، يحدث غالبا أن تتبادل مستويات وخطوط الدعم والمقاومة أماكنها. كما تلاحظ على الصورة أدناه، بعد أن هبط السعر إلى ما دون خط الدعم، بدأ الأخير بالتصرف كخط مقاومة.هناك

مستويات الدعم والمقاومة

أيضا مستويات دعم ومقاومة أفقية. إحدى الطرق الأبسط والأكثر فعالية لرسمها، هي الربط بين القمم والقيعان السابقة على مخطط السعر.

Screenshot_18.png 

من التقنيات الأخرى التي يمكن للمتداول اعتمادها لتحديد مستويات الدعم والمقاومة: المتوسطات المتحركة، مستويات فيبوناتشي، النقاط المحورية، وغيرها.

اكتشف 5 تقنيات لتحديد مستويات الدعم والمقاومة

تشرح خبيرة FBS إليزابيث بيلوغينا كيف يتعرّف المتداولون على مستويات الدعم والمقاومة ويستخدمونهم في التداول

 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل ستدفع البيانات الاقتصادية الدولار إلى الارتفاع؟

عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة في 15 يونيو. كان موضوع تعافي الاقتصاد الأمريكي هو السائد بين المتداولين خلال الأشهر القليلة الماضية. يبدو أن

قبل التداول، إليــــــك أهم الأخبار والأحداث يوم الإثنين!

 أسبــــوع هام للدولار: وكلمة الســــــر عند اجتماع بنك الاحتياطـــــي الفيدرالي، حيث البيانات الأخيرة التي أشارت إلى ارتفاع التضخم، وضغوط الأسعار بعد إعادة فتح الاقتصاد بعد كوفيد- 19ـ قد تُجبر صانعــــــي السياسة الأمريكية: نحو تقليص مُبكــــر وتشديد…

قد يتم دعم الجنيه الإسترليني GBP

ستعلن بريطانيا العظمى ميزانها التجاري لشهر أبريل في 11 يونيو في تمام الساعة 09:00 بتوقيت المنصة. يوضح هذا المؤشر الفرق في القيمة بين

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera