ما هو الـ(رول أوفر) والـ(سواب) وما هي آلية استخدامهما في التداول؟

عندما يتعلق الأمر بالتداول في الأسواق المالية، هناك العديد من التقنيات والاستراتيجيات التي يستخدمها المتداولون لتعظيم أرباحهم. اثنان من أكثر التقنيات شيوعًا هما الرول أوفر (Rollover) والسواب (Swap). هذه مفاهيم مهمة يجب على كل متداول فهمها ، لأنها يمكن أن تؤثر على ربحية تداولاتهم.

وفقاً لأسلوب التداول، قد يترتّب على متداولي الفوركس النهاريين مصاريفاً أو أرباحاً إضافية عند إبقاء الصفقة مفتوحة خلال الليل.

إن كنت تنوي فتح وإغلاق صفقاتك في يومٍ واحدٍ فقط لن تضطر للتفكير بذلك، ولكن عليك أن تتعلّم عن هذا الموضوع في حال أردت تغيير استراتيجيتك أو رغبت بتجريب الصفقات الطويلة.

عندما يقوم المتداول بفتح وإغلاق صفقة خلال يومٍ واحد، لا يدفع أي رسوم إضافية. ولكن إن اختاروا ترك الصفقة مفتوحة خلال الليل، يجب عليهم حساب رول أوفر الفوركس.

ما هو التبييت أو الرول أوفر (Rollover)؟

الرول أوفر هو العملية التي يتمُّ خلالها ترك الصفقة مفتوحة خلال الليل. عندما يحصل ذلك، يتمّ احتساب نسب الفائدة لزوج عملات الفوركس مقابل بعضهم. وفق نسب الفائدة، المتداول إما يكسب أو يدفع مبلغاً معيّناً.

يتضمن التبييت عمليتين: إغلاق المركز القديم وفتح مركز جديد. تكلفة التمديد هي الفرق بين أسعار الفائدة للعملتين الجاري تداولهما. إذا كان سعر الفائدة على العملة التي يتم شراؤها أعلى من سعر الفائدة على العملة المباعة، فإن تكلفة التبييت ستكون إيجابية، مما يعني أن المتداول سيكسب فائدة. بالمقابل، إذا كان سعر الفائدة على العملة المباعة أعلى من سعر الفائدة على العملة التي يتم شراؤها، فإن تكلفة التبييت ستكون سلبية، مما يعني أن المتداول سيدفع فائدة.

يمكن أن يكون الرول اوفر أداة مفيدة للمتداولين الذين يرغبون في إبقاء مراكزهم مفتوحة لفترات أطول دون تكبد تكلفة إغلاق المركز وإعادة فتحه. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن تكاليف التبييت يمكن أن تتراكم بمرور الوقت ويمكن أن تؤثر على ربحية الصفقة.

ما هي المقايضة السواب (Swap)؟

المقايضة أو بالانجليزية السواب (Swap) هي عقد مشتق مالي يتضمن تبادل التدفقات النقدية بين طرفين. في تداول الفوركس، السواب هو عبارة عن دفعة فائدة يتم إيداعها أو خصمها من حساب المتداول مقابل الاحتفاظ بالمركز بين عشية وضحاها. عندما يحتفظ المتداول بمركز ما بين عشية وضحاها، فإنه يقترض عملة ما لشراء أخرى. لذلك، فهي تخضع لفرق سعر الفائدة بين العملتين.

إذا كان سعر الفائدة على العملة التي يتم شراؤها أعلى من سعر الفائدة على العملة المباعة، فسيحصل المتداول على مقايضة إيجابية، مما يعني أنه سيكسب فائدة على مركزه. بالمقابل، إذا كان سعر الفائدة على العملة المباعة أعلى من سعر الفائدة على العملة التي يتم شراؤها، فسيحصل المتداول على مقايضة سلبية، مما يعني أنه سيدفع فائدة على مركزه.

من المهم ملاحظة أن أسعار المبادلة تختلف باختلاف زوج العملات والوسيط وظروف السوق. لذلك، يحتاج المتداولون إلى التحقق من معدلات مقايضة الوسيط بانتظام للتأكد من تحديثها.

كيف تحسب تكاليف السواب والرول اوفر؟

مجموع ما قد يكسبه أو يخسره المتداول من الرول أوفر يدعى السواب. قد ينتج عن الرول أوفر إما مكاسب السواب أو تكاليف السواب، وفق التباين في أسعار الفائدة. يحدّد البنك المركزي للبلاد سعر الفائدة. عادةً، تتأثر نسب الفائدة الأحداث الاقتصادية الكبرى في البلاد، يمكنك متابعة تلك الأحداث في التقويم الاقتصادي.

قيمة السواب هي سعر فائدة عملة من الزوج مطروحاً منها سعر الفائدة للعملة الأخرى. الذي يحدّد أي عملة تطرح منها هو نوع الصفقة التي تفتحها: طويلة أم قصيرة.

يمكن أن يكون حساب تكاليف المقايضة والتبييت معقدًا، لأنه يتضمن عددًا من المتغيرات، بما في ذلك أسعار الفائدة للعملتين الجاري تداولهما، وحجم المركز، ومعدلات مقايضة الوسيط. يوفر معظم الوسطاء حاسبة مقايضة تسمح للمتداولين بتقدير تكلفة الاحتفاظ بالمركز بين عشية وضحاها.

فيما يلي مثال على كيفية حساب تكاليف المقايضة والتبييت لتداول EUR / USD:

لنفترض أن متداولًا اشترى عقدًا واحدًا (100،000 وحدة) من EUR / USD بسعر 1.2000. معدل الفائدة على اليورو هو 0.25٪ ، بينما معدل الفائدة على الدولار هو 0.1٪. معدل مقايضة الوسيط لشراء EUR / USD هو -3.5 نقطة (مما يعني أن المتداول سيدفع 3.5 نقطة يوميًا للاحتفاظ بالمركز بين عشية وضحاها).

لحساب تكلفة المقايضة اليومية، نحتاج إلى تحويل قيمة النقطة إلى عملة حساب المتداول. افترض أن عملة حساب المتداول هي الدولار الأمريكي. قيمة النقطة لوت واحد من EUR / USD هي 10 دولارات. لذلك، فإن تكلفة المقايضة اليومية هي:

3.5 نقطة × 10 دولارات = 35 دولارًا

إذا قرر المتداول نقل المركز إلى يوم التداول التالي، فستكون تكلفة التبييت هي الفرق بين أسعار الفائدة على اليورو والدولار مضروبًا في حجم المركز. في هذا المثال، ستكون تكلفة التمديد:

[(0.25٪ - 0.1٪) / 365] × 100،000 = 6.85 دولارًا أمريكيًا

لذلك، فإن التكلفة الإجمالية للاحتفاظ بالمركز بين عشية وضحاها (بما في ذلك تكاليف المقايضة والتجديد) ستكون:

35 دولارًا أمريكيًا + 6.85 دولارًا أمريكيًا = 41.85 دولارًا أمريكيًا

من المهم ملاحظة أن تكاليف المقايضة والتجديد يمكن أن تتراكم بمرور الوقت، خاصة إذا احتفظ المتداول بالمراكز لفترات طويلة. لذلك، من المهم مراعاة هذه التكاليف في قرارات التداول والنظر في استراتيجيات مثل التحوط أو تجنب المراكز ذات معدلات المبادلة المرتفعة.

الفرق بين السواب الطويل والسواب القصير في تداول الفوركس

صفقة طويلة الأمد (أو صفقة صاعدة) هي عندما تقوم بعملية شراء نظراً لتوقّعك بأن العملة التي اشتريتها سترتفع قيمتها، وبالتالي ستحقّق الأرباح من ذلك. صفقة قصيرة الأمد (أو صفقة هابطة) هي العكس: تبيع زوج العملات مع توقّع الربح من خسارتها في القيمة. إذاً، في حال اخترت أن تتّبع التداول طويل الأمد في زوج EURUSD (أن تشتري اليورو وتبيع الدولار الأمريكي)، لتحسب السواب تقوم بطرح سعر فائدة الدولار من سعر فائدة اليورو. أمّا إذا اخترت التداول قصير الأمد ، تقوم بطرح سعر فائدة اليورو من سعر فائدة الدولار.

لحسن الحظ، لست مضطراً لحساب السواب يدوياً كل مرة تخوض فيا تداول السواب: هناك أدوات خاصة لذلك. يمكنك أن تفتح صفحة مواصفات العقد لمتابعة جدول قيمة سواب الفوركس: يشمل جدولنا قيَم السواب الطويل والقصير.

لنضرب مثالاً: زوج فوركس AUDCAD.

السواب الطويل والسواب القصير

ائدة التبييت أو سواب الشراء Swap Long (في هذه الحالة -3.99) هو سعر الفائدة المطبق على صفقاتك إذا اشتريت زوج AUDCAD واحتفظت بالمركز مفتوح خلال الليل(مما يعني أنك ستخسر 3.99 نقطة من نتيجة الصفقة). في الوقت نفسه ، فإن فائدة التبييت أو سواب البيع Swap Short (-4.21) هي سعر الفائدة التي سيطبّق على صفقات البيع التي تحتفظ بها خلال الليل (مما يعني أنك ستخسر 4.21 نقطة من نتيجة الصفقة).. يتمّ عرض الأرقام كنقاط، والذي يعدُّ مقياساً لأصغر حركة سعر، أي أنّهم لا يمثّلون عملة معيّنة. يعتمد التغيير على تقلّبات زوج الفوركس، لذا عليك أن تراقب عن كثب تقويم الأحداث المالية وأخبار الفوركس.

يمكنك أيضاً أن تشاهد أرقام السواب القصير والطويل لزوجٍ معيّن في منصة التداول. على سبيل المثال، في ميتاتريدر 4 انقر بزر الفأرة الأيمن على زوج العملات واختَر المواصفات. قد تضطر إلى تحريك الماوس إلى أسفل الصفحة في النافذة التي تفتح.

السواب المضاعف 3 مرات «3-day swap»

يحصل الرول أوفر عادةً عند الساعة 5 مساءاً. التوقيت الشرقي (GMT-5) كل أيام الأسبوع – في نهاية جلسة نيويورك. لكن هناك يوم مميّز للرول أوفر – الأربعاء.

لنفترض أنك أردت إبقاء الصفحة مفتوحة خلال الليل بعد انتهاء جلسة يوم الأربعاء. في تلك الحالة، سيتضاعف السواب ثلاث مرات في الحساب لامتداد الرول أوفر عبر عطلة نهاية الأسبوع وعطلة سوق الفوركس.

السواب الثلاثي، أو سواب الـ3 أيام، يجري يوم الأربعاء لأن معظم الأدوات تحتاج يومَي عمل لتستقر (لكي تكتمل كل التحويلات المالية). أي أنّك إن فتحت صفقة يوم الأربعاء، ستغلق يوم الجمعة. إن قمت بالرول أوفر لصفقة الأربعاء وأبقيتها مفتوحة حتى الخميس، فسيتم احتساب قيمة السواب لهذه الصفقة كأنّك أبقيتها مفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع – وبالتالي قيمة مضاعفة ثلاث مرات.

خيارات الحسابات الإسلامية (سواب فري)

يرحّب الفوركس بالناس من جميع المعتقدات. يعلم بعض الوسطاء أن المعتقد الإسلامي يحرّم على معتنقيه قبض أي فائدة مدفوعة لذا تم وضع بعض الشروط الخاصة لهم. على سبيل المثال، يوجد في FBS خدمة الحسابات الإسلامية للعملاء المسلمين الذين يرغبون بالتداول وإبقاء الصفقات مفتوحة خلال الليل ولكن لا يمكنهم قبض أو دفع أي قيمة سواب على صفقاتهم، تعرف علي المزيد حول حسابات التداول الإسلامية.

الحسابات الإسلامية (سواب فري)

مصدر لتعلم المزيد حول السواب والرول أوفر

FBS هو وسيط فوركس شهير عبر الإنترنت يوفر ثروة من المعلومات حول معدلات السواب والتداول. يمكن للمتداولين العثور على أسعار المبادلة المحدثة لأزواج العملات المختلفة على موقع FBS ، بالإضافة إلى حاسبة المتداول التي تسمح لهم بتقدير تكلفة الاحتفاظ بالمراكز بين عشية وضحاها.

بالإضافة إلى ذل ، توفر FBS موارد تعليمية وبرامج تعليمية حول تداول العملات الأجنبية، بما في ذلك استراتيجيات التداول وادارة المخاطر. يمكن للمتداولين الوصول إلى هذه الموارد مجانًا على موقع FBS.ae أو عن طريق الاتصال بفريق دعم العملاء.

ملخص السواب والرول أوفر 

تعتبر المبادلة والتبييت مفاهيم مهمة يجب على كل متداول فوركس فهمها. يمكن أن تؤثر هذه التكاليف على ربحية التداولات، وبالتالي يجب أخذها في الاعتبار في قرارات التداول. يجب على المتداولين التحقق بانتظام من معدلات مقايضة الوسيط واستخدام أدوات مثل حاسبات المقايضة لتقدير تكلفة الاحتفاظ بالمراكز بين عشية وضحاها. من خلال المعرفة والاستراتيجيات الصحيح ، يمكن للمتداولين إدارة تكاليف المقايضة والتجديد بفعالية وتحسين أداء التداول العام. تعرف علي المزيد من مصطلحات التداول الهامة لكل متداول.

الاسئلة الشائعة

  • ما هو الرول أوفر «Rollover» في الفوركس؟

    الرول أوفر في الفوركس هو تمديد تاريخ تسوية مركز مفتوح إلى يوم التداول التالي. يتم استخدامه لضبط الفرق في أسعار الفائدة بين العملتين المتداولتين. عندما يتم تجديد مركز الفوركس، يدفع المتداول أو يتلقى فرق سعر الفائدة بين العملتين المتداولتين.

  • ما هو السواب في الفوركس؟

    السواب في الفوركس، والذي يُعرَف أيضاً باسم الفائدة الليلية أو فائدة الرول أوفر، تشير إلى فرق سعر الفائدة بين العملتين اللتين يتم تداولهما في معاملة فوركس. يتم فرض رسوم السواب أو كسبها عندما يتم الاحتفاظ بصفقة فوركس طوال الليل، اعتماداً على فرق سعر الفائدة بين العملتين. سيحصل المتداولون الذين يحتفظون بمراكز شراء أو طويلة بعملة ذات معدل فائدة أعلى من العملة التي يبيعونها على سواب موجب. والعكس صحيح، إذ يحصل المتداولون الذين يحتفظون بصفقات بيع أو قصيرة بعملة ذات معدل فائدة أعلى من العملة التي يشترونها على سواب سالب.

  • كيف تتجنّب السواب في الفوركس؟

    لتجنّب السواب، يحتاج المتداول إلى إغلاق التداولات قبل نهاية يوم التداول أو تعيين حساب بدون سواب. على سبيل المثال، يوجد في FBS  خدمة الحسابات الإسلامية للعملاء المسلمين الذين يرغبون بالتداول وإبقاء المراكز مفتوحة خلال الليل ولكن لا يمكنهم قبض أو دفع أي قيمة سواب على مراكزهم.

  • ماذا يعني الرول أوفر في التداول؟

    الرول أوفر في التداول هو تمديد تاريخ تسوية مركز مفتوح إلى يوم التداول التالي. يتم استخدامه لضبط الفرق في أسعار الفائدة بين العملتين المتداولتين. عندما يتم تجديد مركز الفوركس، يدفع المتداول أو يتلقى فرق سعر الفائدة بين العملتين المتداولتين. يُعرف هذا باسم فائدة الرول أوفر أو التبييت، والتي قد تكون إيجابية أو سلبية اعتماداً على فرق سعر الفائدة.

  • ماهو رول أوفر السوق؟

    يشير الرول أوفر في السوق عادةً إلى تحويل عقد آجل أو أداة مشتقة أخرى من تاريخ انتهاء صلاحية إلى آخر. يتم استخدامه للحفاظ على التعرض للأصل الأساسي أو الأداة المالية دون التسليم الفعلي أو تسوية العقد.

    في تداول العقود الآجلة، يكون للعقود تاريخ انتهاء محدد، وبعد ذلك لا يمكن تداولها أو تجديدها. للحفاظ على التعرض للأصل الأساسي، يقوم المتداولون عادةً بإغلاق مراكزهم الحالية وفتح مركز جديد في عقد بتاريخ انتهاء صلاحية لاحق. تُعرف هذه العملية باسم الرول أوفر في السوق.

    يمكن أن يشير الرول أوفر في السوق أيضاً إلى تمديد تاريخ تسوية مركز مفتوح إلى يوم التداول التالي، كما هو الحال في تداول الفوركس. يتم ذلك لتجنب التسليم الفعلي للأصل الأساسي أو الأداة المالية ولتعديل أي فروق في أسعار الفائدة أو عوامل السوق الأخرى التي قد تكون تغيرت منذ فتح المركز.

أحدث الأخبار

التغير في التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي ADP على رأس أخبار اليوم!!

أهم حدّث لليوم!!  التغير في التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي ADP  إعانات البطالة  مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن ISM…

ترى وول ستريت مزيدًا من الاتجاه الصعودي للأسهم اليابانية حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة عقود

أهمّ حدّث لليوم!!   ثقة المستهلك 18:00م 🇺🇸  حديث لوي محافظ الاحتياطي الأسترالي  03:00ص 🇦🇺 جميع الأوقات الواردة بتوقيت الإمارات العربية المتحدة!!  توصل الرئيس جو بايدن وزعيم الأغلبية في مجلس النواب كيفن مكارثي إلى اتفاق لرفع سقف الديون وتجنب…

الدولار والبيتكوين يتعززا مع تفاؤل بشأن صفقة سقف الدين الأميركي!

أهم حدث لليوم!!  عطلة البنوك السويسرية والبريطانية والامريكية والأوروبية!  لذلك نتوقع سيولة أقل على أزواج الفوركس…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera