المؤشرات الفنية: انحرافات التداول

المؤشرات الفنية: انحرافات التداول

الانحراف هو واحد من أكثر مفاهيم التداول فعالية مقدما إشارات تداول عالية الجودة. الشيء الأكثر إثارة هو أنه يدين بدقته لتراجع نشاط المذبذبات.

يدخل الانحراف في أغلب استراتيجيات المتداولين. يستخدمه البعض لتحديد نقاط الدخول المناسبة, بينما يستفيد منه آخرون لتحديد الوقت الأمثل لإنهاء صفقاتهم. في هذا المقرر التعليمي, سنخبرك كيف تحدد وتتداول عبر هذه الأنماط متعدد الوظائف.

الانحراف: التعريف

لنبدأ بتعريف الانحراف. بصورة أساسية, يعني الانحراف أن مخطط السعر والمؤشر الفني (المذبذب) الذي تستخدمه لتحليل السوق يتحركان في اتجاهين متعاكسين. الإشارة الأولى التي عليك فهمها هي أن "شيئا ما" يحدث على مخططك.

يمكن للانحراف أن يكون صاعدا أو هابطا. 

يحدث الانحراف الهابط عندما يولد السعر أعلى الارتفاعات على المخطط, بينما يشير مؤشرك إلى ارتفاعات أقل. بعد هذا الانحراف الهابط, يتحرك السعر عادة نحو الأسفل: يجب على السعر اللحاق بالمؤشر الأدنى. 

يحدث الانحراف الصاعد (والذي يدعى أيضا بـ "التقارب") عندما يولد السعر أدنى الانخفاضات على المخطط, بينما يشير مؤشرك إلى انخفاضات أعلى. وهذه هي الإشارة الأولى التي سيلتقطها السعر بسرعة: يجب على السعر اللحاق بالمؤشر الأعلى. 

لاحظ أنه عندما نتحدث عن الانحراف الهابط, فإننا نبحث عن الارتفاعات في مخطط السعر. بينما عندما نتحدث عن الانحراف الصاعد, فإننا نتحدث عن الانخفاضات.

بالإضافة للانحرافات الكلاسيكية, هناك أيضا ما يدعى بـ الانحرافات المخفية.

يحدث الانحراف المخفي الهابط عندما يولد السعر ارتفاعات أقل على المخطط, بينما يشير مؤشرك إلى ارتفاعات أعلى. يظهر غياب الارتفاعات الجديدة على مخطط السعر فقدان الثيران للسيطرة. برغم الارتفاع الأعلى للمذبذب, من المرجح أن الحركة للأعلى ارتدادية. تمثل هذه الحركة فرصة للبيع عند المستويات الأعلى.

يحدث الانحراف المخفي الصاعد عندما يولد السعر انخفاضات أعلى على المخطط, بينما يشير مؤشرك إلى انخفاضات أدنى. يظهر غياب الانخفاضات الجديدة على مخطط السعر فقدان الدببة للسيطرة. برغم الانخفاض الأدنى للمذبذب, من المرجح أن الحركة للأسفل ارتدادية. تمثل هذه الحركة فرصة للشراء عند المستويات الأدنى.

تظهر التجارب أن تحديد الانحرافات الكلاسيكية أكثر سهولة من تحديد نظيراتها المخفية.

النمط

السعر

المذبذب

الوصف والتداول

كلاسيكي: توقع الارتداد

هابط

الارتفاع الأعلى

الارتفاع الأدنى

ارتداد محتمل إلى الأسفل

صاعد

الانخفاض الأدنى

الانخفاض الأعلى

ارتداد محتمل إلى الأعلى

المخفي: توقع التصحيح والاستمرار

هابط

الارتفاع الأدنى

الارتفاع الأعلى

من المرجح استمرار الترند الهابط

صاعد

الانخفاض الأعلى

الانخفاض الأدنى

من المرجح استمرار الترند الصاعد

تستخدم الانحرافات عادة لتوقع تصحيحات السعر وارتداداته. تحدث عادة قبل حركة السعر الفعلية. وهذا ما يجعلها فعالة للغاية, بحيث تسمح للمتداولين بالدخول الصحيح إلى الصفقة في بداية حركة الأسعار الناشئة الجديدة.

كيفية تداول الانحراف الكلاسيكي

لتداول الانحرافات, عليك إدخال أحد المذبذبات إلى مخططك: العشوائية, مؤشر القوة النسبية (RSI), المتوسط المتحرك للتقارب (MACD).

بغض النظر عن المؤشر الذي تختاره, ننصحك بوضع أمر "إيقاف الخسارة" قبل القيام بأية رهانات في التداول. الأمر لا يختلف عند تداول الانحرافات. يمكنك وضع أمر "إيقاف الخسارة" فوق القمة الأخيرة على المخطط والتي تؤكد حدوث الانحراف الهابط. إذا كان الانحراف الذي تتعامل معه صاعدا, عليك وضع أمر "إيقاف الخسارة" تحت الانخفاض الأخير على المخطط.

لإيجاد مكان أمر "أخذ الربح" عليك استخدام مؤشر إضافي (خاصة إذا كنت تتداول بمؤشر القوة النسبية RSI أو العشوائية). يمكنك استخدام تحليلات الأرجحة أو مستويات الدعم/المقاومة لتحديد أمر "أخذ الربح". على أية حال, إذا كنت تفضل استخدام مؤشر المتوسط المتحرك للتقارب MACD في تداول الانحراف, يمكنك الاعتماد عليه كليا دون الحاجة لاستخدام أية أدوات تداول إضافية. عندما يخترق الرسم البياني لـ MACD خط الإشارة من الأعلى للأسفل, فهذا مؤشر على ضرورة إغلاق الصفقة الصاعدة. عندما يخترق الرسم البياني لـ MACD خط الإشارة من الأسفل للأعلى, فهذا مؤشر على ضرورة إغلاق الصفقة الهابطة.

إليك مثالا عن تداول الانحراف باستخدام مذبذب MACD.

divergence.png 

افترض أنك عثرت على انحراف صاعد (تقارب) بين MACD ومخطط السعر. بالإضافة لذلك, لاحظت أن هناك تقاطعا صاعدا في نافذة MACD. فإن عليك اعتبار انحراف السعر هذا كإشارة لفتح صفقة طويلة الأمد. عليك وضع أمر "إيقاف الخسارة" تحت الانخفاض الأخير للسعر. أغلق صفقتك عندما يتشكل التقاطع الهابط على مذبذب MACD. 

أحدث الأخبار

إلى أي مدى انتشر فيروس كورونا في الشرق الأوسط وكيف تصرفت الحكومات؟

المملكة العربية السعودية تُعلق الدخول إلى الأراضي المقدسة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، وإيقاف التأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا فيها خطراً…

الأحمر يسيطر... رد فعل الأسواق العالمية لاحتمالية تحول فيروس كورونا لوباء عالمي!

 استمرت الأسهم عالميًا في الهبوط أكثر وأكثر في المنطقة الحمراء…

الدولار الكندي: الناتج المحلي الإجمالي الكندي تشوبه الحيرة؟

إعلان الناتج المحلي الإجمالي الشهري الكندي يوم الجمعة الساعة ١٥:٣٠ بتوقيت المنصة.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera