أنواع المخططات

أنواع المخططات

هناك ٣ أنواع من المخططات في ميتاتريدر. يمكنك التبديل بينها من خلال النقر على الأيقونات الخاصة في شريط أدوات "المخططات".

لنرَ معا الفروقات الأساسية بين أنواع المخططات.

المخطط الخطي

وهو النوع الأبسط بينها. يتم بناؤه عبر الجمع بين أسعار الإغلاق لكل فترة زمنية. على سبيل المثال، أسعار الإغلاق اليومية للمخطط الخطي اليومي، أو أسعار الإغلاق الأسبوعية للمخطط الأسبوعي.

بما أن المخطط الخطي لا يستخدم سوى أسعار الإغلاق، فهذا يعني أنه يقصي ضوضاء السوق إلى حد ما (ونقصد بالضوضاء حركات السعر غير الهامة) ويسمح للمتداول بالتركيز على الحركة الأساسية للسعر. يعتبر هذا النوع من المخططات سهلا بالنسبة للمتداولين المبتدئين. يسمح المخطط الخطي للمتداول بتحديد مستويات الدعم والمقاومة الأساسية، الترندات، وأنماط محددة على المخطط.

بالنسبة للسلبيات، يحتاج المتداول معلومات أكثر عن الأسعار مما يقدمه المخطط الخطي. نحتاج أحيانا إلى معرفة ما هو أكثر من سعر الإغلاق، كسعر الافتتاح مثلا، إضافة لمستويات السعر الأعلى والأدنى. من العيوب الأخرى للمخطط الخطي، أنه لا يظهر الفجوات السعرية. وهو ما تقدمه الأنواع الأخرى من المخططات (الشريطية والشمعدانية).

line chart.png

المخططات الشريطية

تظهر المخططات الشريطية نطاق السعر خلال فترة زمنية محددة. النطاق هو خط عمودي يربط بين قمة وقاع السعر خلال فترة زمنية ما. أما الخطوط الأفقية فهي تحدد سعر الافتتاح (إلى اليسار) وسعر الإغلاق (إلى اليمين) خلال الفترة الزمنية. على المخطط الأسبوعي، يمثل كل نطاق أسبوعا واحدا. على مخطط H1، يمثل كل نطاق حركة السعر خلال ساعة واحدة.

تستخدم ألوان متباينة لتحديد النطاقات التي أغلقت على أسعار أعلى من أسعار افتتاحها (النطاقات الصاعدة)، وتلك التي أغلقت على أسعار أقل من أسعار افتتاحها (النطاقات الهابطة). في المثال أدناه، النطاقات الصاعدة تملك لونا أخضرا، والهابطة باللون الأحمر.

بالنظر إلى المخطط الشريطي، يمكن للمتداول أن يكون فكرة سريعة عما حدث للسعر خلال فترات وعلى أطر زمنية محددة. وهو أمر جيد لتحليل السوق بسهولة أكبر.

bar chart.png

المخططات الشمعدانية

تقدم المخططات الشمعدانية للمتداول نفس المعلومات التي يحصل عليها من المخططات الشريطية، لكن أجسام هذه الشمعدانات تملك أبعادا وألوانا (خضراء أو بيضاء إذا شهد السعر ارتفاعا خلال الفترة الزمنية، وحمراء أو سوداء إذا تراجع السعر خلال تلك الفترة). يعود أصل هذا النوع من المخططات إلى اليابان، ويقال بأنها اخترعت في القرن الثامن عشر على يد متداول يدعى مونيهيسا هوما.

تدعى الخطوط التي تمتد من أعلى أو أسفل أجسام الشمعدانات بالفتائل أو الظلال. تشير قمة الفتيلة الأعلى إلى السعر الأعلى خلال فترة زمنية محددة، بينما تشير قاعدة الفتيلة الأدنى إلى السعر الأدنى خلال تلك الفترة. إذا امتلك شمعدان ما فتيلة كبيرة مقارنة بجسمه، فهي إشارة إلى نقطة انعكاس محتملة للسوق. يمكن للمتداولين أصحاب الخبرة الحصول على الكثير من المعلومات عن حالة السوق والمزاج السائد فيها من خلال المخططات الشمعدانية.

يتفق غالبية المتداولين على سهولة قراءة المخططات الشمعدانية (بصريا) مقارنة بالشريطية، لكن هناك من يفضل الشريطية طبعا.

candlestick chart.png

ما هو النوع الأفضل من المخططات؟ الإجابة على هذا السؤال تعود للمتداول ذاته. يتوقف الأمر على أهدافك وتحليلاتك للسوق. يعتبر المخطط الخطي أداة رائعة للتعرف السريع على الترند. وفي الوقت نفسه، يقدم المخطط الشمعداني معلومات أكثر بمجرد النظر إليه، وهو يعتبر النوع الأكثر انتشارا بين متداولي العملات. سنعرفك أكثر على الشمعدانات اليابانية في مقالاتنا القادمة.

 

أحدث الأخبار

الحافز لاختراق اللوني

هل ترغب بتداول الدولار الكندي هذا الأسبوع؟ استغل الفرصة وتابع الناتج المحلي الإجمالي الكندي في 29 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة!

ما الذي يحمله الاجتماع الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2021 بالنسبة للدولار الأمريكي؟

ستنشر لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (إحدى إدارات الاحتياطي الفيدرالي) بيانها وتحديثاً لسعر الفائدة في 27 يناير في تمام الساعة 21:00 بتوقيت المنصة. سيُعقد المؤتمر الصحفي مع رئيس بنك الاحتياطي

هل ودّع الاقتصاد الأمريكي العام بضجة كبيرة؟

ستصدر الولايات المتحدة الناتج المحلي الإجمالي المتقدّم للربع الرابع من عام 2020 في 28 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera