ماهي اللوت، النقطة أو البيب و الرافعة المالية

هناك العديد من المفاهيم في التداول! التي يمكن بسهولة تربك جميع المتداولين المبتدئين. لقد أعددنا دليل شامل لأهم مفاهيم التداول وتطبيقاتها العملية، لتكون على ثقة تامة من نفسك في سوق الفوركس.

ما هو حجم اللوت؟

كل شيء بسيط. اللوت هو مجرد وحدة للعملة. لمعرفة حجم اللوت، يجب أن تفهم أن اللوت القياسي الواحد يساوي 100000 وحدة من عملة الأساس في زوج عملات أو من عملة الحساب.

إلى جانب اللوت القياسي أو العادي، هناك نوعان آخران من اللوت، المصغّر والميكرو. اللوت المصغر يساوي 10000 وحدة، بينما الميكرو يساوي 1000 وحدة. قبل فتح صفقة، عليك أن تحدد عدد الأموال التي يمكنك إنفاقها.

حجم اللوت

الوحدات

الحجم

القياسي (العادي)

100.000

1

ميني

10.000

0.1

الميكرو

1,000

0.01

عند فتح أمر تداول في منصة الميتاتريدر MetaTrader، يجب عليك اختيار حجم عقد الصفقة. في المنصة 1.0 يشير إلى لوت قياسي واحد. الحد الأدنى لحجم الصفقة هو 0.01 لوت (أي عقد ميكرو واحد).

Picture1.png

علاوة على اللوت، في التداول قد تواجه مصطلحات مثل الرافعة المالية والنقطة.

ما هي الرافعة المالية في التداول؟

أنت تعرف الآن، أنه لتداول لوت واحد من زوج اليورو/دولار أمريكي، فأنت بحاجة إلى 100000 يورو. وهذا يعد مبلغ كبير من المال. بَيْدَ أنّه ليس عليك أن تملك مبلغ استثمار هذا، بل يمكنك اقتراضها من شركة الوساطة. شركات الوساطة في الفوركس تتيح طريقة للاستفادة من التداول في سوق الفوركس و هي – الرافعة المالية.

الرافعة المالية هي رأس مال مقترض لاستثمار يقدمه وسيط إلى المتداول. التي تساعد على تضخيم العوائد من الصفقة. لتداول لوت قياسي واحد دون رافعة مالية، يجب أن يكون الإيداع يساوي 100000 يورو. مع الرافعة المالية 1:100، سوف تحتاج إلى توفير 1 ٪ فقط من حجم الصفقة: أي 1000 يورو فقط، وستتولى شركة الوساطة تغطية الباقي.

أصغر صفقة يمكنك إجراؤها هي تداول 0.01 لوت (1000 يورو)، باستعمال الرافعة المالية بنسبة 1:100، ستحتاج إلى المساهمة ب 10 يورو فقط لفتح هذه الصفقة. إذا كانت رافعة مالية تبلغ 1:000، فإن 1يورو من رأس مالك سيكون كافيا لفتح الصفقة.

حجم الرافعة المالية عادة يختلف من شركة وساطة إلى أخرى. تحقق من الرافعةالمالية مع شركة FBS لمعرفة الإمكانات المتوفرة لك.

ما هي النقاط في الفوركس؟

النقطة هي مصطلح معروف في مجال التداول. من المؤكد أنك صادفته عند قراءة المقالات التحليلية المتعلقة بتوقع حركة الأزواج الصاعدة أو الهابطة.  

النقطة هي أصغر تغيير ممكن في سعر زوج العملات. من المفيد حساب مقدار المال الذي يمكن للمتداول ربحه من صفقات التداول.

ولتوضيح ذلك، إذا كان سعر الدولار الأمريكي/ين ياباني هو 109.700. الفاصلة العشرية الأخيرة للسعر أو عرض الأسعار هي نقطة. عندما يتغير الدولار الأمريكي/ين ياباني من 109.700 إلى 109.850، سيكون مقدار التغيير 150 نقطة.

2022-07-22_13-36-10.png

لحساب قيمة نقطة واحدة، يجب أن تنظر إلى سعر صرف الزوج.

لنرى عملية حساب قيمة النقطة في حجم لوت قياسي واحد لزوج الدولار الأمريكي/ين ياباني (الحجم = 1.0):

0.001 (نقطة في شكل عشري) / 110.80 (سعر الصرف) * 100،000 (لوت قياسي) = 0.903 دولار لكل نقطة

إذا تداولت لوت صغير (الحجم = 0.1)، فستتغير قيمة نقطة:

0.001 (نقطة في شكل عشري) / 110.80 (سعر الصرف) * 10000 (لوت ميني) = 0.0903 دولار لكل نقطة

بالنسبة لقيمة النقطة في حجم اللوت الميكرو، ستكون العملية الحسابية كما يلي:

0.001 (نقطة في شكل عشري) / 110.80 (سعر الصرف) * 1000 (لوت صغير) = 0.00903 دولار لكل نقطة

دعونا نحسب قيمة النقطة بالنسبة لزوج اليورو مقابل الدولار الأميركي، حيث لا يكون الدولار الأمريكي هو العملة الأساس ولكنه عملة تسعير

0.00001 (نقطة في شكل عشري) / 1 (سعر الصرف) * 100،000 (لوت قياسي) = 1 دولار لكل نقطة

قيمة النقطة ببساطة

في الغالب أنت لن تكون بحاجة إلى إجراء هذه الحسابات لمعرفة قيمة النقطة. لاحظ أنه إذا تم تمويل حسابك بالدولار الأمريكي، يتم تثبيت قيم النقاط ولا تتغير عندما يتم إدراج الدولار الأمريكي في المرتبة الثانية في الزوج: 1 $ للوت القياسي ، 0.1 $ للوت المصغر، و 0.01 $ للوت الصغير. تنطبق قيم النقاط هذه ، على سبيل المثال ، على EURUSD و GBPUSD و AUDUSD و NZDUSD. إذا لم يكن الدولار الأمريكي مدرج في المرتبة الثانية، فستحتاج إلى قسمة قيم النقاط أعلاه على سعر USDXXX.

على سبيل المثال، للحصول على قيمة النقطة للوت القياسي لزوج USDCHF عند التداول بحساب عملته الدولار الأمريكي، اقسم 1 دولار على سعر USDCHF. إذا كان سعر USDCHF هو 0.9700، فإن القيمة القياسية لنقطة اللوت هي 1.03 دولار، أو 1 دولارًا تقسيم على 0.9700.

عمومًا، مهما كانت عملة التي يتم تمويل الحساب بها، عندما يتم إدراج هذه العملة في المرتبة الثانية في الزوج، يتم تحديد قيم النِّقَاط. بعبارة أخرى، العملة الثانية تعطي قيمة النقطة.

ما هي العلاقة بين اللوت والنقطة والرافعة المالية

للاستفادة من هذه المفاهيم عند التداول في السوق الحقيقي، يجب أن تعرف كيف ترتبط جميع هذه المفاهيم ببعضها البعض. بالطبع، أهم الأشياء للمتداول هي:

  1. كم سيربح من الصفقة بعملة الحساب؟
  2. ما مقدار المال الذي يحتاج إليه لإجراء الصفقة التي تمكنه من تحقيق تلك الأرباح المنتظرة؟

لحساب النتيجة المحتملة لتداول اليورو/دولار أمريكي باستخدام رافعة مالية بنسبة 1:100، نعتمد المعلومات التالية:

تخيل أنك تتداول زوج اليورو/دولار أمريكي بحجم 100000 لوت. لقد أودعت 1000 دولار. الرافعة المالية التي تستعمل تساوي 1:100. فتحت صفقة شراء عند مستوى السعر 1.15000، و ارتفع الزوج لتغلق الصفقة عند مستوى 1.15500. هذا يعني أنك ربحت 500 نقطة.

  1. فتحت صفقة الشراء بسعر 1.15000 لليورو/دولار أمريكي وحجم لوت يساوي 100000.
  2. قيمة نقطة واحدة هي 1 $ لأن حجم صفقتك هو 1.0 (لوت قياسي).
  3. تغلق الصفقة عند مستوى 1.15500. و النتيجة ربح 500 نقطة.
  4. 500 نقطة تعني ربح 500 دولار.

إذا كنت تتداول دون رافعة مالية وأودعت 1000 دولار (أي يمكنك فتح حجم صفقة تساوي 0.01 لوت)، فإن قيمة النقطة الواحدة تساوي 0.01 دولار أي أقل ب 100 مرة من القيمة السابقة التي تبلغ 1 دولار. معنى هذا، أن 500 نقطة تساوي ربح 5 دولارات، و هذه نتيجة التداول باستخدام اللوتات الصغيرة.

هناك معلومات أساسية حول اللوت والنقطة والرافعة المالية. لديك الآن كل شيئ، و يمكنك البَدْء في التدرب و الممارسة. لا تضيع الوقت و افتح حساب تداول الآن مع شركة FBS!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيستطيع الين الاستمرار في الانقلاب على الدولار الملك؟!

بدون رفع سعر الفائدة، من المحتمل أن يكون تأثير تدخل اليابان في الين محدودًا، كيف ذلك؟

ماذا تتداول هذا الأسبوع 13-17 يونيو!

أخبار السوق!  - ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية صباح يوم الاثنين، بقيادة أسعار الفائدة قصيرة الأجل، حيث تفاعل التجار مع بيانات التضخم يوم الجمعه حيث ارتفع التضخم بنسبة 8…

كيف يمكن أن يؤثر مؤشر أسعار المستهلك CPI على الدولار الأمريكي؟

ستصدر الولايات المتحدة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي اليوم في الساعة 14:30 بتوقيت القاهرة، وهو أمر مهم لتقييم العملة: حيث أن الأسعار المتزايدة باستمرار تجعل البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera