أزواج العملات الفرعية: كيف يتم تداولها؟

أزواج العملات الفرعية: كيف يتم تداولها؟

هل تعلم أن فرص كسب المال ليست حكرا على تداول الأزواج الأكثر شعبية وانتشارا مثل يورو/دولار أمريكي، جنيه إسترليني/دولار أمريكي، و دولار أمريكي/ين ياباني؟ وأن زوج العملات قد لا يضم الدولار الأمريكي؟ في هذه المقالة سوف نعرفك على ما يسمى "زوج العملات الفرعية". سنقدم لك لمحة عن مزايا هذه الأزواج وكيفية تداولها بنجاح.

ما هو زوج العملات الفرعية؟

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار المعيار الذهبي، تم تسعير معظم العملات مقابل الدولار الأمريكي الذي تم تثبيته مقابل الذهب. عندما أراد شخص تصريف مبلغ من المال إلى عملة أخرى، كان عليه تحويل العملة الأولى إلى دولار أمريكي، ومن ثم تصريف الدولار بالعملة المطلوبة. ولكن لحسن الحظ، تم إنشاء أزواج العملات الفرعية لتجنب هذه العملية المعقدة التي تتطلب تصريف العملة إلى دولار أولا، بدلا من تصريفها إلى العملة المطلوبة مباشرة. عموما، زوج العملات الفرعية (العملة الفرعية) هو زوج من العملات في سوق الفوركس، بشرط ألا يتضمن الدولار الأمريكي. لدى FBS، يمكنك تداول أزواج دولار أسترالي/دولار كندي، يورو/جنيه إسترليني، فرنك سويسري/ين ياباني، يورو/دولار نيوزيلندي، وغيرها من الأزواج الفرعية!

كيف يتم حساب أسعار صرف العملات الفرعية؟

من الهام فهم كيفية إنشاء هذه الأزواج.لنأخذ زوج يورو/جنيه إسترليني على سبيل المثال. يجب أن ننظر إلى أسعار العرض/الطلب لزوج جنيه إسترليني/دولار أمريكي و يورو/دولار أمريكي لحساب سعر العرض لزوج يورو/جنيه إسترليني. لماذا قمنا باختيار هذه الأزواج؟ لأنها تحتوي الدولار الأمريكي كـ العملة السعر.

جنيه إسترليني/دولار أمريكي: ١.٢٨٨٧ (عرض) / ١.٢٨٨٩ (طلب)

يورو/دولار أمريكي: ١.١٢٨٦ (عرض) / ١.١٢٨٧ (طلب)

لحساب سعر العرض لزوج يورو/جنيه إسترليني، نقوم بتقسيم سعر عرض العملة الأساس على سعر طلب العملة السعر:

يورو/جنيه إسترليني (عرض) = ١.١٢٨٦ / ١.٢٨٨٩ = ٠.٨٧٥٦

بالنسبة لسعر الطلب، نقوم بتقسيم سعر طلب العملة الأساس على سعر عرض العملة السعر:

يورو/جنيه إسترليني (طلب) = ١.١٢٨٧ / ١.٢٨٨٧ = ٠.٨٧٥٨

هل يبدو الأمر معقدا؟ أغلب الوسطاء، بما فيهم FBS طبعا، يقومون بحساب سعر زوج العملات الفرعي وحجم السبريد بصورة تلقائية. وبالتالي، ليس عليك استخدام المعادلة أعلاه بنفسك!

357.png

ما هي أزواج العملات الفرعية التي يمكنك اختيارها؟

يمكن تقسيم أزواج العملات الفرعية إلى ثلاث مجموعات.

المجموعة الأولى - أزواج العملات الفرعية التي تضم عملات أساسية واسعة الانتشار والتداول (مثل اليورو، الين الياباني، والجنيه الإسترليني). تملك هذه الأزواج سيولة جيدة يمكن مقارنتها بسيولة أزواج العملات الرئيسية. وهذا يظهر أن العديد من الأشخاص يتداولونها، وبالتالي فإن فرص حدوث طفرات كبيرة في السعر تعتبر منخفضة جدا. يمكنك على سبيل المثال تداول أزواج يورو/جنيه إسترليني، جنيه إسترليني/ين ياباني، و فرنك سويسري/ين ياباني.

المجموعة الثانية - تضم العملات التي يطلق عليها اسم "المغمورة" والتي يتداولها عدد قليل جدا من المتداولين. وهي لا تضم اليورو أو الين الياباني أو الجنيه الإسترليني. هذه الحقيقة هي السبب وراء التقلبات العالية التي تشهدها هذه الأزواج. لنلقِ نظرة على مخطط دولار نيوزيلندي/دولار كندي. يمكننا ملاحظة الشمعدانات الطويلة الصاعدة والهابطة. هذه التقلبات الكبرى تمثل تحديا للمتداولين عند توقع حركة السعر المستقبلية. عليك توخي الحذر عند تداولها، والقيام بالتحليل السليم لها.

457.png

أخيرا، هناك أزواج العملات الفرعية الإكزوتيك أو الغريبة. وهي تضم عملة من عملات الأسواق الناشئة. لدى FBS، يمكنك تداول أزواج مثل يوان صيني/ين ياباني، يورو/ليرة تركية، ويورو/يوان صيني. وكما هو الحال بالنسبة للمجموعة الثانية، عليك الانتباه أثناء تداولها، ولا تنسى استخدام أوامر إيقاف الخسارة.

لماذا عليك تداول أزواج العملات الفرعية؟

• تتيح لك التداول على التحليلات الأساسية بصورة أسهل. إذا أدت الأخبار الخاصة باليورو إلى ارتفاع قيمته، وفي الوقت نفسه حافظ الدولار الأمريكي على قوته، فإن سعر زوج يورو/دولار أمريكي سيشهد حركة جانبية. وهنا تساعدك أزواج العملات الفرعية على الاستفادة من حركة سعر اليورو، لكن مع الانتباه طبعا لأهمية متابعة التغيرات السياسية والاقتصادية للبلدان الأخرى التي تختار عملاتها. غياب المعلومات الكافية قد يؤدي إلى الخسارة.

في الصورة أدناه، لم تدعم الأخبار الدولار الأمريكي، أما أخبار اليورو فقد كانت إيجابية وساد السوق نوع من التوازن في القوى بين الثيران والدببة، وبالتالي تداول الزوج جانبيا. في المحصلة، أصبح تحديد وتتبع الترند أكثر صعوبة.

4546.png

لننظر الآن إلى مخطط يورو/جنيه إسترليني. نعلم جميعا أن الاقتصاد البريطاني يرزح تحت الضغوط نتيجة المخاوف والشكوك المحيطة بصفقة البريكست. ولذلك فإن اليورو أقوى من الباوند. يمكننا تحديد الترند الصاعد للزوج بسهولة أكبر لأن اليورو يدفع الزوج للأعلى. وبالتالي، يمكننا الاستفادة من الأخبار الجيدة القادمة من منطقة اليورو.

45y7657.png

  • • يمكنك التداول على الفرق بين أسعار الفائدة (استراتيجية تداول المناقلة - Carry trade)

    يمكنك كسب المال من بيع العملات التي تملك أسعار فائدة أدنى مقابل العملات التي تملك أسعار فائدة أعلى. تعرف هذه الاستراتيجية باسم استراتيجية تداول المناقلة (Carry trade). تعلم كيفية استخدامها في تداولاتك عن طريق قراءة مقالتنا الخاصة

    • تساعدك على تداول العملات الرئيسية

    تساعدك أزواج العملات الفرعية على تحديد نقاط قوة أزواج العملات الرئيسية.تصور أنك رصدت إشارة شراء لكل من زوجي يورو/دولار أمريكي و جنيه إسترليني/دولار أمريكي، لكن بوسعك تداول زوج واحد فقط. يساعدك تحليل زوج العملات الفرعي يورو/حنيه إسترليني على اختيار الزوج الرئيسي الأمثل لفتح صفقة طويلة الأمد. إذا كان ترند الزوج الفرعي صاعدا، فهذا يعني أن اليورو أقوى نسبيا من الباوند في هذه اللحظة. وبالتالي يمكنك اختيار زوج يورو/دولار أمريكي بدلا من جنيه إسترليني/دولار أمريكي. وبما أن الباوند أضعف من اليورو، فإذا ارتفعت قيمته مقابل الدولار، فإن هذا الارتفاع سيكون أقل من ارتفاع اليورو. وبالتالي، يرتفع زوج يورو/دولار أمريكي بصورة أكبر من الجنيه الإسترليني عند تراجع الدولار.

مثال

على مخططات يورو/دولار أمريكي و جنيه إسترليني/دولار أمريكي أدناه، لاحظنا أن الماكد شكل انحرافا (تباعدا) صاعدا، وهذا يعتبر إشارة شراء جيدة. لكن علينا اختيار زوج واحد فقط.

4567.png

46657667.png

 قررنا إلقاء نظرة على زوج يورو/جنيه إسترليني بغية الحصول على المزيد من الأفكار والإشارات. يتحرك الزوج للأعلى. وهذا يعني أن اليورو أقوى من الجنيه. إذا ارتفعت قيمة العملة، فإنك ستحقق المزيد من النقاط أثناء تداول زوج يورو/دولار أمريكي، مقارنة بتداولك زوج جنيه إسترليني/دولار أمريكي.

4665678.png

خلاصة القول

لا شك أنك عرفت الآن أن تداول أزواج العملات الفرعية ليس ترفا أو استعراضا ولا رفاهية للمتداول، بل إنها تساعدك على فهم السوق بصورة أفضل، وتتيح لك فرصا لتداول العملات مباشرة مقابل بعضها، وكسب المال طبعا.

المماثل

استراتيجية التداول: البطات الثلاث

سنطلعك اليوم على نظام تداول يتطلب استخدام المتوسطات المتحركة. تم تطوير هذه الاستراتيجية من قبل عدد من المحترفين، وتدعى "البطات الثلاث". قد يبدو الاسم غريبا، لكنه مشتق من العبارة الشهيرة "رتّب بطاتك في صف واحد"، والتي تعني وضع كل شيء في إطاره الصحيح لأداء مهمة ما. هل شاهدت يوما عائلة من البط تسبح في بحيرة؟ يسبح البط عادة ضمن صفوف. وهذه آلية عمل استراتيجيتنا، فهي تساعد المتداول على أداء مجموعة من الخطوات المتسلسلة (في

استراتيجية التداول MacFibo

هناك العديد من الاستراتيجيات التي تتطلب استخدام مستويات فيبوناتشي. يحاول المتداولون الجمع بينها وبين مؤشرات وأدوات فنية أخرى لتحقيق أقصى استفادة ممكنة. سنتحدث اليوم عن استراتيجية معروفة جدا بين صفوف المتداولين: استراتيجية MacFibo.

استراتيجيات التداول على الأطر الزمنية قصيرة الأمد

يفضل بعض المتداولين الأطر الزمنية طويلة الأمد، لأنهم لا يضطرون لإلقاء النظر على صفقاتهم أكثر من مرة واحدة يوميا، كما يكون لديهم وقت أكبر لاتخاذ قرار نهائي. ومع ذلك، إذا كنت تفضل التحلي

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera