استراتيجيات تداول الذهب

استراتيجيات تداول الذهب

لا يعتبر تداول الذهب موضوعا سهلا للغاية، وذلك لأن المعدن الأصفر لا يتحرك بنفس الطريقة كغيره من السلع أو أزواج العملات في سوق الفوركس. ومع ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات المتفق عليها والتي يمكنك استخدامها لتداول الذهب بنجاح

التداول على الأخبار

بجانب الإحصاءات والبيانات المعتادة، يتأثر الذهب أيضا بالعوامل السياسية والاقتصادية، الكوارث العالمية، الأزمات، والهجمات الإرهابية. والسبب يعود لارتباط الذهب الضعيف مع الأسواق المختلفة: الأسهم والمواد الخام.لا تتبع ديناميكية حركة أسعار الذهب أية أسس منطقية. ولذلك يعتبر التداول على الأخبار ناجحا فقط بعد الأحداث والبيانات الرئيسية. ينصح بعدم فتح الصفقة مباشرة بعد الحدث نظرا لصعوبة التنبؤ بحركة السعر. على سبيل المثال، أدى الانخفاض الحاد في سوق الأسهم إلى ارتفاع سعر الذهب. وبالتالي، يمكنك فتح صفقات على المدى الطويل.

استراتيجية التداول الأساسي: الارتباط

ليس سرا أن الذهب يملك ارتباطا سلبيا قويا مع الدولار الأمريكي. وهذا يعني أن الذهب والدولار يتحركان باتجاهين متعاكسين. إشارة شراء الذهب تعني إشارة بيع الدولار الأمريكي، والعكس صحيح. من الجيد معرفة أن سعر أحدهما يتشكل قبل الآخر، وبالتالي يمكنك اغتنام هذه الفرصة لتحقيق الأرباح.

إليك استراتيجية تداول الذهب وفقا لعلاقته بالدولار الأمريكي.

  •  بداية، افتح مخطط سعر الذهب وإحدى مخططات أزواج العملات الفرعية التي تضم الدولار الأمريكي (مثلا زوج دولار أمريكي/ين ياباني) في منصتك في الوقت نفسه. يجب إعداد كلا المخططين على نفس الإطار الزمني (H1 على سبيل المثال). 
  • ثانيا، حدد مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية على كلا المخططين وانتظر حدوث الاختراق. إضافة لذلك، ألق نظرة على أشكال الشمعدانات للتنبؤ بالاتجاه المحتمل للسعر.

لاحظ أنه في بعض الأحيان قد تجد خط مقاومة على مخطط زوج دولار أمريكي/ين ياباني، بينما لا تعثر على أي خط دعم واضح على مخطط الذهب. ومع ذلك، سيتبع اختراق خط المقاومة على مخطط دولار أمريكي/ين ياباني إشارة بيع على مخطط الذهب. ولذلك، إذا كان الدولار قويا ضمن زوج دولار أمريكي/ين ياباني، فهي تعتبر إشارة بيع للذهب.

1-1.jpg

1-2.jpg

على مخطط H1 لزوج دولار أمريكي/ين ياباني، تشكل شمعدان هابط. وهو ما يمثل إشارة قوية لشراء الذهب. إذا اغتنم المتداول هذه الفرصة، يمكنه تحقيق أرباح جيدة من ارتفاع سعر الذهب.

بالمقابل، يملك الذهب ارتباطا إيجابيا مع زوج دولار أسترالي/دولار أمريكي. تعتبر أستراليا من أكبر منتجي الذهب في العالم، ولذلك يجب على البنك الاحتياطي الأسترالي الحفاظ على احتياطي الذهب لديه متوازنا. يتأثر الذهب بالبيانات الأساسية الأسترالية وبتغيرات السياسة النقدية للبنك المركزي الأسترالي. على الصورة أدناه، أدى تخفيض أسعار الفائدة في عام ٢٠١٦ إلى بيع الذهب.

2.jpg

استراتيجية التداول الموسمي

 3.jpg

ترتبط حركة أسعار الذهب مع النمط الموسمي الخاص به. يكون الذهب قويا خلال فترات معينة من العام وضعيفا خلال فترات أخرى.علاوة على ذلك، يتكرر ذلك ضمن نفس الفترات من العام. يميل الذهب للارتفاع في الربع الأول من العام، وخلال الأشهر الأخيرة من السنة.

  • الخطوة الأولى هي شراء الذهب في الأشهر التي تميل فيها أسعاره للارتفاع. وهذا يحدث مع بداية العام (في يناير وفبراير).
  • انتظار المزيد من التأكيدات من المؤشرات الفنية، المذبذبات (الماكد ومؤشر القوة النسبية)، إضافة لتشكل الشمعدانات التي تشير إلى انعكاس محتمل.
  • إذا كان الذهب يتبع نمطه الموسمي في يناير، افتح صفقة طويلة الأمد.
  • قم بأخذ الأرباح قبل نهاية فبراير. تذكر إذا تبع الذهب نمطه الموسمي في الأشهر الأولى، فإنه من المرجح أن تستمر دورته السنوية. وفقا للنمط الموسمي، يعتبر شهر مارس أسوأ شهر في العام لتداول الذهب، ولذلك يفضل أن تغلق صفقاتك قبل بدايته.

نصيحة: يتم تحديد السعر الفوري للذهب على المخططات عند ١٠:٣٠ و ١٥:٠٠ بتوقيت غرينتش بعد قيام اللاعبين الرئيسيين في صناعة الذهب بدخول عدد من المزادات. يقوم أغلب المتداولين بفتح وإغلاق صفقاتهم خلال هذه الفترة، ولذلك ينصح بتداول الذهب خلالها.

الخلاصة

إن الطبيعة الخاصة بالذهب تقضي استخدام تقنيات خاصة لتداوله. يمكنك استخدام استراتيجية الارتباط أو استراتيجية التغيرات الموسمية. ولكن تذكر أن تأخذ بعين الاعتبار كل العوامل التي يحتمل أن تؤثر على الذهب. هذا يجنبك المخاطر ويمكنك من تحقيق أرباح أكبر.

المماثل

التداول خلال عطلة عيد الميلاد

مع اقتراب عطلة عيد الميلاد، فإن السؤال الرئيسي الذي يراود كل متداول: هل بإمكاني التداول خلال هذه العطلة؟ FBS تجيب: نعم، هذا ممكن! عليك فقط أن تأخذ بعض النصائح بعين الاعتبار لتتمكن من كسب المال فيما يرتاح الآخرون.

مقدمة إلى تداول المؤشرات

داو جونز، FTSE، داكس… هي كلمات سحرية تطالعها يوميا في الأخبار، حيث تسبب تغيرات قيمتها تسارعا في ضربات قلب المستثمرين والمتداولين، وتدفع صناع السياسة إلى إحداث تغييرات على واقعهم الاقتصادي. لكن هل فكرت يوما أن بإمكانك تداول هذه المؤشرات وتعزيز دخلك بسهولة؟ لنتعرف معا على كيفية القيام بذلك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera