الأحداث الأكثر أهمية للتداول بناء عليها

الأحداث الأكثر أهمية للتداول بناء عليها

يدرك كل متداول أن البيانات الاقتصادية تملك تأثيرا كبيرا على سوق الفوركس. لتصبح متداولا ناجحا, عليك تتبع المؤشرات الاقتصادية وأخبار الفوركس. وبذلك تتمكن من البقاء على اطلاع على أحدث الأخبار وبالتالي الحصول على تلميحات بخصوص الحركة المستقبلية للسوق.
يمكنك الاطلاع على كل البيانات الاقتصادية في مكان واحد: التقويم الاقتصادي. حيث يمكنك أن تجد العديد من المؤشرات الاقتصادية, وخاصة إذا كنت ما تزال في بداية الطريق ولا تعرف أين عليك البحث عنها. لا تقلق بأية حال, اخترنا لك الأحداث الأكثر تأثيرا والتي عليك متابعتها بكل تأكيد لتتمكن من توقع حركة زوج العملات بصورة صحيحة.
نقترح أن تبدأ بـ اجتماعات البنوك المركزية. تعتبر هذه الاجتماعات هامة جدا, ليس لكون البنوك تعلن عن أسعار الفائدة فقط, بل لأنها تعطي تلميحات عن السياسة النقدية المستقبلية الخاصة بها أيضا.
أية زيادة في أسعار الفائدة تتسبب برفع قيمة العملة. بينما يعتبر خفض الأسعار مؤشرا سلبيا. إذا لم يقم البنك المركزي بتغيير سعر الفائدة, فقد يعتبر ذلك إيجابيا أو سلبيا وفقا للانطباع العام السائد في السوق.
خلال اجتماعاته, يتحدث البنك المركزي عن نظرته بخصوص الوضع الاقتصادي الحالي والمستقبلي. إذا اعتبر البنك هذه الأوضاع مشجعة, يتوقع المتداولون رفع أسعار الفائدة مستقبلا, وبالنتيجة, تصبح العملة أقوى. والعكس صحيح, إذا كانت آفاق وتطلعات البنك ضعيفة, فإن ذلك يدفع المتداولين إلى بيع العملة. وبالتالي, من الضروري أخذ كل من أسعار الفائدة والآفاق والتطلعات الاقتصادية للبنك بعين الاعتبار دون شك.
لنلق نظرة على مثال عن الارتباط بين اجتماع البنك المركزي وحركة العملة.
في 10 مايو 2018, حافظ البنك الاحتياطي الفدرالي النيوزيلندي على أسعار الفائدة دون تغيير. كان من المتوقع ألا يؤثر ذلك على قيمة العملة بصورة كبيرة. ومع ذلك, كان خطاب البنك المركزي حذرا - تم تخفيض مستوى التضخم المستهدف وكانت آفاق تضخم العملة سلبية. بالنتيجة, انخفضت قيمة الدولار النيوزيلندي كثيرا في مقابل الدولار الأمريكي.

img800x500.jpg

لننتقل الآن إلى المؤشرات الاقتصادية.
الناتج المحلي الإجمالي. يمكن اعتبار الناتج المحلي الإجمالي GDP المؤشر الأكثر أهمية من حيث الدلالة على صحة الاقتصاد الوطني ومقياسا دقيقا للنشاط الاقتصادي. تجدر الإشارة إلى أن الاقتصادات الكبرى تملك 3 أنواع من إعلانات بيانات الناتج المحلي الإجمالي - المتقدم, الأولي, والنهائي. ويعتبر المتقدم منها الأكثر تأثيرا على السوق.
أي زيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي تؤدي إلى رفع سعر صرف العملة. والعكس صحيح, إذا كانت بيانات الناتج المحلي الإجمالي أضعف من المنتظر, تنخفض قيمة العملة.
مؤشر أسعار الاستهلاك. يمثل مؤشر أسعار الاستهلاك CPI متوسط الأسعار التي يدفعها المستهلكون لقاء سلة السلع. وبالنتيجة, فإن تغيرات هذا المؤشر تعكس ارتفاع أو تراجع مستوى التضخم. إضافة لذلك, تظهر البيانات مدى فعالية وكفاءة السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة. هناك نوعان من مؤشر أسعار الاستهلاك: مؤشر أسعار الاستهلاك (العام) و مؤشر أسعار الاستهلاك الأساسي (باستثناء أسعار الطاقة والمواد الغذائية), ويتم نشرهما في الوقت نفسه. يولي المتداولون اهتماما أكبر لبيانات مؤشر أسعار الاستهلاك العام.
وكما تعلم, تتوقف أسعار الفائدة التي يحددها البنك المركزي على النمو الاقتصادي ومستوى التضخم. ولذلك تولي البنوك المركزية اهتماما كبيرا لإعلان مؤشر أسعار الاستهلاك. إذا كان نمو هذا المؤشر قريبا من مستوى التضخم المستهدف أو أعلى منه, فمن المرجح أن يقوم البنك برفع أسعار الفائدة, وبالتالي ترتفع قيمة العملة أيضا. أما إن حدث العكس, فمن المرجح تراجع قيمة العملة.  
مؤشر مديري المشتريات التصنيعي. كما أشرنا إلى أهمية الناتج الإجمالي المحلي, نشير هنا إلى أهمية مؤشر مديري المشتريات التصنيعي PMI, وهو يقيس الصحة الاقتصادية لقطاع الصناعة. يهدف المؤشر إلى جمع المعلومات الخاصة بوضع العمل الحالي وتقديمها للمحللين, مدراء الشراء وصانعي القرار. علاوة على ذلك, يعتبر مؤشرا رائدا على نمو أو تراجع الناتج الإجمالي المحلي. وبالتالي, تستخدم البنوك المركزية هذه البيانات عند صياغة سياساتها النقدية.
إذا تراجع مؤشر PMI في بلد ما, يتوقع المستثمرون مزاجا حذرا للبنك المركزي. و قد يبادرون إلى تخفيض قيمةاستثماراتهم في هذا البلد ويلجؤون للاستثمار في أسهم بلد آخر يملك مؤشر PMI ذو بيانات أفضل.
الرواتب غير الزراعية. الرواتب غير الزراعية NFP هي مؤشر اقتصادي يظهر التغير في عدد الوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهر المنصرم باستثناء المجال الزراعي. يعتبر المؤشر شديد الأهمية لكونه يقدم تلميحات عن إنفاق المستهلك الذي يمثل الجزء الأكبر من النشاط الاقتصادي الإجمالي. تشير البيانات المرتفعة لهذا المؤشر إلى اقتصاد أقوى وأكثر صحة ونموا. والعكس صحيح, تدل البيانات الضعيفة على ضعف وتراجع في الاقتصاد, وبالتالي تنخفض قيمة الدولار الأمريكي. يعلن هذا المؤشر في الجمعة الأولى من كل شهر ويتسبب بحركة كبيرة في سوق الفوركس على اعتبار أن الدولار الأمريكي يدخل في العديد من أزواج العملات الأكثر شعبية وانتشارا. 
إذا كانت البيانات الحقيقية للرواتب مقاربة لما هو متوقع, تتوقف حركة الدولار الأمريكي على البيانات الإضافية مثل نسبة البطالة ومتوسط الأجر في الساعة. حيث يعتبر هذا الأخير مقياسا للتضخم ويملك تأثيرا كبيرا على السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي, وبالتالي فإن دوره يصبح أكثر أهمية يوما تلو الآخر.
قدمنا لك الأحداث والمؤشرات الأكثر أهمية والتي تمنحك الفرصة لتعزز ربحك. تابع التقويم الاقتصادي لتتمكن من متابعة أهم الأحداث وحركة السوق, إضافة لبناء استراتيجية التداول الخاصة بك بما يتناسب معها, وبالتالي تتمكن من زيادة دخلك ومكاسبك!

المماثل

كيف توفق بين حياتك والتداول بطريقة مميزة؟

إذا كنت تعتبر التداول عملك الأساسي، عليك أن تكون مستعدا لعدد من التحديات. يفشل العديد من المتداولين في التعامل مع الضغوطات النفسية ويعرضون أنفسهم للفشل منذ البداية. كما هو الحال لأي فريلانسر أو لمن يمارس عملا حرا، فإن مفتاح النجاح في التداول هو الوعي والإدراك للذات. لا يمكن لأي شخص أن يعمل بصورة مستقلة.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera