الأخطاء الشائعة التي يرتكبها متداولو الفوركس

الأخطاء الشائعة التي يرتكبها متداولو الفوركس

"الأشخاص العاديون يتعلمون من أخطائهم, أما الحكماء فيتعلمون من أخطاء الآخرين." هل سمعت بهذه المقولة يوما؟
جمعنا لك الأخطاء الأكثر شيوعا التي يرتكبها المتداولون. تفادى ارتكاب الأخطاء, تعلم من أخطاء الآخرين! 
 
"فشلك في التخطيط هو تخطيط للفشل"
من الواضح للجميع أن القيام بأي أمر دون تخطيط يعرضك للكثير من الصعوبات والعقبات. علاوة على ذلك: من المستحيل أن تنجح في التداول ما لم تمتلك خطة. 
خطة التداول هي مجموعة من القواعد التي تنظم استراتيجيتك في التداول وفي إدارة أموالك. تساعدك الخطة على تحديد الوقت الأمثل لدخول صفقة ما, الخروج من صفقة خاسرة, الوقت اللازم لتحقيق أهدافك, والمبلغ الذي يمكنك المخاطرة به. دون ذلك, ستتعرض للخسارة دون شك. 
 
عدم تحديد مستوى إيقاف الخسارة 
حتى لو كنت واثقا 100% من الربح المستهدف, من الأفضل أن تحدد مستوى إيقاف الخسارة. سوق الفوركس شديدة التقلب والحساسية, وقد تتسبب الأخبار الطارئة في تغير اتجاه الصفقة كليا في عكس صالحك. في يناير 2015, قرر البنك الوطني السويسري دون سابق إنذار التخلي عن سياسته النقدية بدعم زوج يورو/فرنك سويسري عند المستوى المعتاد, مما تسبب بانخفاض قيمته بنسبة 30%. تسبب هذا القرار بصدمة للجميع, وتعرض العديد من المتداولين الذين لم يحددوا مستوى إيقاف الخسارة لخسائر هائلة. إذا لم تحدد مستوى إيقاف الخسارة, فقد تفوت على نفسك فرصة استدراك الأمور غير المتوقعة معرضا نفسك لكارثة حقيقية.
 
زيادة حجم صفقة غير رابحة
في بعض الأحيان, يبالغ المتداولون في الثقة بأهدافهم في التداول مما يعمي عيونهم عن قراءة الواقع. تخيل أنك فتحت أمر شراء, لكن السوق تراجعت. ورغم ذلك, أنت واثق جدا من صواب قرارك بزيادة حجم صفقتك أملا بانعكاس السعر للأعلى مجددا. في مثل هذه الحالة, تكون قد ضاعفت من خسائرك. إذا كانت لديك أية صفقات مفتوحة, تتراجع قدرتك عادة على اتخاذ الأحكام الصحيحة وتصبح قراراتك عشوائية إلى حد ما. بالنتيجة, لا تقم أبدا بزيادة حجم الصفقة الخاسرة. 
الأمر ذاته يحدث عندما يقوم المتداول برفع مستوى إيقاف الخسارة لصفقة غير رابحة في محاولة منه لمنع الصفقة من الإغلاق على خسارة. التزم بقرارك الأول, وإلا قد تصبح خسائرك أكبر. إذا تبين أن ذلك القرار كان خاطئا, قم بتحليل الصفقة بعد إغلاقها لمعرفة الخطأ الذي ارتكبته, تعلم من هذه التجربة لتتمكن من فتح صفقة رابحة في المرة القادمة.  
 
عدم إدارة المخاطر
يخاطر المتداولون الذين لا يتبعون استراتيجية لإدارة المخاطر بخسارة كل شيء. لا يمكن للمتداول أن يفكر بالربح فقط. عليك دائما حساب المبلغ الذي تخاطر بخسارته في كل صفقة يوميا في حال لم تسر الأمور في صالحك. إذا أبقيت على الخسائر المحتملة تحت السيطرة, تتمكن من الاستمرار في السوق لوقت أطول وبالتالي تتاح لك فرص عديدة لكسب المال. التزم بالقاعدة التالية: لا تخاطر بأكثر من 1% في صفقة واحدة. لا يجب أن تحيد عن هذه القاعدة أبدا. 

shutterstock_275082035 (2).jpg

تجاهل الأخبار
يجب أن يدرك كل متداول أن هناك أحداثا ونشرات اقتصادية معينة تؤثر على سوق الفوركس. إذا حدث تباين بين بيانات المؤشرات الاقتصادية ومستوى التوقعات, تصبح أزواج العملات عالية التقلب. بالنتيجة, يجب على كل متداول, حتى إذا قرر ألا يتداول على الأخبار, أن يأخذ هذه الأحداث بعين الاعتبار. تجاهل الأخبار خطأ شائع حقيقي يمكن تجنبه بسهولة إذا خططت لصفقاتك وألقيت نظرة على التقويم الاقتصادي.
 
تداول الأزواج المترابطة
يقوم المتداولون عادة بفتح عدد من الصفقات يوميا, لكنهم لا يأخذون بعين الاعتبار الارتباطات بين العملات. قد يبدو لك أن بإمكانك كسب المال من عدد من الأزواج, ولكن انتبه: إذا كانت إعدادات التداول لعدد من الأزواج متشابهة, فمن المرجح أنها أزواج عملات مترابطة. وهذا يعني أنك قد تربح أو تخسر في كل الأزواج في الوقت نفسه. على سبيل المثال: زوج دولار أمريكي/فرنك سويسري و زوج دولار أمريكي/ين ياباني يملكان ارتباطا مباشرا وقويا: عندما يرتفع الأول, من المرجح أن يرتفع الثاني أيضا. وبالتالي عندما تشتري الزوجين في الوقت نفسه, فأنت تضاعف نسبة تعرضك للمخاطر.
 
محاولات التعويض غير المدروسة 
من الصعب تقبل الخسارة, وخاصة لدى المبتدئين, ولذلك يقومون بمحاولة الثأر من السوق لتعويض الخسائر. عادة ما تكون مثل هذه الصفقات أكبر بـ 2-3 مرة من الصفقة الخاسرة. وبالنتيجة, يخسرون المزيد من المال. الخسارة أمر واقع. لا تتسرع في إجراء مثل هذه الصفقات كرد فعل, بل ركز على تحليل الصفقات الخاسرة وتطوير مهاراتك مستقبلا. 
 
نقص الخبرة والمعرفة
يقود نقص الخبرة والتعليم إلى أخطاء وخسائر أثناء التداول. إذا أردت أن تقوم بصفقات رابحة, اقرأ الكتب التعليمية, تعلم المزيد عن المؤشرات, وتدرب على استراتيجيات جديدة. 
في المحصلة, من الطبيعي أن ترتكب عددا من الأخطاء أثناء التداول. إذا لم ترتكب الأخطاء فأنت على الأرجح لا تقوم بأي شيء. ورغم ذلك, إذا تمكنت من تجنب الأخطاء الشائعة التي ورد ذكرها في هذه المقالة, ستتمكن من النجاح بسرعة أكبر. 

المماثل

كيف توفق بين حياتك والتداول بطريقة مميزة؟

إذا كنت تعتبر التداول عملك الأساسي، عليك أن تكون مستعدا لعدد من التحديات. يفشل العديد من المتداولين في التعامل مع الضغوطات النفسية ويعرضون أنفسهم للفشل منذ البداية. كما هو الحال لأي فريلانسر أو لمن يمارس عملا حرا، فإن مفتاح النجاح في التداول هو الوعي والإدراك للذات. لا يمكن لأي شخص أن يعمل بصورة مستقلة.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera