الاستثمار الناجح للمعادن الثمينة

الاستثمار الناجح للمعادن الثمينة

منذ أقدم العصور، كانت المعادن الثمينة كالذهب والبلاتينوم والفضة، وما زالت، ملاذا أساسيا للتوازن والاستقرار المالي وخاصة في فترات الاضطرابات والشكوك. الحروب تبدأ وتنتهي، والأعوام تمر، والمعادن الثمينة ما زالت تحتفظ بسمعتها كأصل استثماري آمن. ما السبب وراء ذلك؟ لنكتشف معا.

الذهب (XAU)

عندما تخطط لاستثمار الذهب، فهذا لا يعني أنك ستقوم بشراء أو بيع السبيكة بحد ذاتها، بل ستقوم بإجراء صفقات على السعر الحالي للذهب. تتأثر أسعار الذهب بعوامل مختلفة وتعكس التغيرات العالمية في الأسواق. لنتعرف معا على الإضافة التي يقدمها الذهب لاستراتيجية الاستثمار الخاصة بك.

لطالما كان "المعدن الأصفر" حاضرا في الأسواق المالية. في العصور السابقة، تم استخدامه لدعم العملات الورقية التقليدية. وخلال فترة المعيار الذهبي، كان من الضروري دعم النقود الورقية بمقدار مماثل من الذهب كاحتياطي لها. منذ ثمانينات القرن العشرين وحتى بدايات العقد الأول من القرن الحالي، كان الاهتمام بهذا المعدن الثمين منخفضا جدا بسبب ارتفاع الأسهم والنمو القوي والمستقر للاقتصاد. ولهذا السبب كان السعر خلال تلك الفترة يتراوح بين ٣٠٠$ و٥٠٠$. نما الاهتمام باستثمار الذهب بعد الأزمة المالية في عام ٢٠٠٨. وصل السعر إلى ١٩٠٧$ في أغسطس من عام ٢٠١١. وقد أدى انتعاش الاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة الفدرالية منذ عام ٢٠١٣ إلى تراجع الذهب، إلا أن المعدن النفيس يستمر في جذب انتباه المستثمرين

Xauusd.png

لماذا يختار المستثمرون الذهب إذا؟

- لأنه يعتبر أصلا آمنا ومستقرا خلال فترات الشكوك والاضطرابات بما فيها التراجع في سوق الاستثمار، الارتفاع الكبير للدين الوطني العام، تراجع العملة، ارتفاع التضخم، الحروب، والاضطرابات الاجتماعية؛

- تاريخ المعيار الذهبي يجعل الذهب كأصل أكثر شبها بالعملات منه كسلعة؛

- يعتبر الذهب أداة للمضاربة؛

- يعتبر الذهب أصلا عالميا: فهو متين، سهل الاقتناء والحمل، ويلقى قبولا عالميا.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

خلافا للعملات الرئيسية، لا يحظى الذهب بدعم مستويات العمالة، الإنتاج، والبنى التحتية. يمكن مقارنته بأصول أخرى من قبيل النفط أو الذرة لكونها تملك خصائص فيزيائية. ومع ذلك، فإن سعر الذهب يعتبر مستقلا إلى حد كبير عن العرض والطلب الخاصين بصناعته. فيما يلي سنشرح لك العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر الذهب

١. احتياطي البنك المركزي. تحتفظ البنوك المركزية بالمعدن الأصفر لأغراض التنويع. كما يمكن استخدام الذهب لتمويل التدخلات الطارئة للسيولة أو العملة. إضافة لذلك، تولي البنوك المركزية اهتماما للظروف الاقتصادية للبلد عندما تقرر شراء أو بيع الذهب.على سبيل المثال، إذا قرر البنك المركزي تنويع احتياطاته النقدية، فإن سعر الذهب يرتفع.

٢. الابتعاد عن المخاطرة. يلعب الانطباع العام السائد في سوق الأسهم أيضا دورا هاما في تحديد سعر المعدن الأصفر. إذا ارتفعت وتيرة الخطر، يفضل المستثمرون بيع الأسهم والتحول إلى الذهب باعتباره أكثر أمانا واستقرارا.

٣. أسعار فائدة المصارف المركزية. وهو يعتبر عاملا تاريخيا طالما أثر على سعر الذهب. عندما تكون أسعار الفائدة الحقيقية منخفضة، تتراجع عائدات البدائل الاستثمارية وقد تبلغ مستويات سلبية، مما يدفع المستثمرين نحو الذهب. إذا كانت أسعار الفائدة مرتفعة، تنخفض جاذبية الاستثمار في الأصول الآمنة ومنها الذهب.

٤. ديناميات الدولار الأمريكي. بما أن الذهب يسعّر بالدولار الأمريكي، فهناك ارتباط عكسي كبير بينهما، أي أنهما يتحركان في اتجاهين متعاكسين. إذا قام المستثمرون ببيع العملة الأمريكية في السوق، يصبح الذهب أكثر جاذبية وبالتالي أكثر تكلفة وأعلى سعرا. وبالمقابل، إذا ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي، فإن أسعار الذهب تميل إلى الانخفاض. ومع ذلك، يجب أن تعرف أن هذا لا يحدث في جميع الحالات، بل في الغالب خلال أوقات الأزمات والشكوك الكبرى بما يخص الاقتصاد.

٥. التضخم. يميل مؤشر أسعار المستهلك إلى الارتباط مباشرة بتغيرات سعر الذهب. إذا كان التضخم مرتفعا، يبحث المستثمرون عن أصول "صلبة" وموثوقة ويختارون استثمار الذهب. وبالمقابل، إذا كانت ظروف الاقتصاد جيدة، فإن الطلب على الذهب ينخفض، ويتراجع سعره.

٦. الدول المنتجة للذهب. يمكن أن تؤثر الشكوك والاضطرابات السياسية في الدول المنتجة للذهب، وكذلك العقوبات المفروضة عليها، على مستويات إنتاج الذهب، وبالتالي تتسبب بارتفاع سعره. ومع ذلك، وبما أنه لا توجد وثيقة رسمية متعارف عليها تنظم مستوى الإنتاج، فإن هذا العامل هو الأقل تقديما للمعلومات لأغراض الاستثمار.

الفضة (XAG)

Xagusd.png

تعتبر الفضة المعدن الثاني من حيث استقطاب اهتمام المستثمرين. وكما هو الحال بالنسبة لشقيقها الأصفر، تم التعامل معها كعملة لفترة طويلة من الزمن. على سبيل المثال، سبب تسمية الجنيه الإسترليني بالباوند (الرطل) هي أنه كان يساوي رطلا من الفضة. العوامل المؤثرة على سعر الفضة مشابهة لنظيرتها المؤثرة على سعر الذهب، ورغم ذلك، فهناك فرق في مستوى التقلبات. أي أن ديناميكيات حركة السعر متشابهة، ولكن الفضة أقل تقلبا من الذهب.

البلاتينوم

pl.png

يعتبر البلاتينوم المعدن الأقل استخداما لأغراض مالية. يتأثر سعره بدرجة كبيرة بالطلب الصناعي وعملية التعدين. وبما أن إنتاجه حكر على بلدان قليلة مقارنة بالذهب، فإن تقلباته أعلى. علاوة على ذلك، يتأثر البلاتينوم أكثر بالشكوك والاضطربات مقارنة بغيره من المعادن.

في الخلاصة، يختار المستثمرون المعادن كأصول آمنة خلال فترات عدم الاستقرار. فهي تساعد على تحقيق أرباح ثابتة وتعتبر أقل عرضة للتأثر بحالة وتغيرات الأسواق.

المماثل

استراتيجيات تداول الذهب

لا يعتبر تداول الذهب موضوعا سهلا للغاية، وذلك لأن المعدن الأصفر لا يتحرك بنفس الطريقة كغيره من السلع أو أزواج العملات في سوق الفوركس. ومع ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات المتفق عليها والتي يمكنك استخدامها لتداول الذهب بنجاح

مقدمة إلى تداول المؤشرات

داو جونز، FTSE، داكس… هي كلمات سحرية تطالعها يوميا في الأخبار، حيث تسبب تغيرات قيمتها تسارعا في ضربات قلب المستثمرين والمتداولين، وتدفع صناع السياسة إلى إحداث تغييرات على واقعهم الاقتصادي. لكن هل فكرت يوما أن بإمكانك تداول هذه المؤشرات وتعزيز دخلك بسهولة؟ لنتعرف معا على كيفية القيام بذلك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera