التقويم الاقتصادي وأثره على العملات

التقويم الاقتصادي وأثره على العملات

يعتبر التقويم الاقتصادي من ركائز التحليلات الأساسية للفوركس. تتوقف حركة زوج العملات على الأخبار الاقتصادية التي يتم نشرها يوميا. تتأثر كل عملة بأحداث خاصة ومختلفة. يجب عليك معرفة أكثرها أهمية لتكون مستعدا لأية تغييرات في السوق.

USD_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي للدولار الأمريكي (USD)

يبدأ الشهر في التقويم الاقتصادي للدولار الأمريكي بمؤشرين على صحة الاقتصاد الأمريكي: مؤشري مديري الخدمات (PMI) الصناعي وغير الصناعي الصادرين عن معهد إدارة التوريد (ISM) وذلك عن الشهر الفائت.

من الأحداث الهامة الأخرى التي يشهدها الأسبوع الأول من الشهر إعلان تغيرات الوظائف غير الزراعية (NFP). يظهر هذا المؤشر عدد الوظائف المستحدثة في الولايات المتحدة خلال الشهر الفائت. قد تختلف القراءات الفعلية للرواتب غير الزراعية (NFP) عن التوقعات بدرجة كبيرة وبالتالي تتسبب بتقلبات كبيرة للدولار الأمريكي. يتم إعلان  الرواتب غير الزراعية، نسبة البطالة، ومتوسط الأجر في الساعة عادة في يوم الجمعة الأول من الشهر. من الضروري متابعة كافة هذه المؤشرات وليس فقط الرواتب غير الزراعية. انتبه: إذا كانت معدلات البطالة أقل من المتوقع، فهذا جيد للدولار الأمريكي.

حوالي منتصف الشهر، من الضروري إبقاء العين مفتوحة على مؤشرات التضخم: مؤشر أسعار المنتجين (PPI)، ومؤشر أسعار المستهلكين (CPI). في الوقت نفسه تقريبا، يتم إعلان مبيعات التجزئة و مبيعات التجزئة الأساسية. الفرق بين المؤشرين هو أن مبيعات التجزئة الأساسية يستثنى منها مبيعات السيارات. كلما كان نمو مبيعات التجزئة أكبر، كان النمو الاقتصادي أكبر.   

يعتبر منتصف الشهر هاما أيضا لكونه يشهد إعلان مؤشرين هامين: مؤشر إمباير ستيت الصناعي الذي يعلنه البنك الاحتياطي الفدرالي (FRB) في نيويورك، ومؤشر فيلي فيد الذي يعلنه البنك الاحتياطي الفدرالي في فيلادلفيا.

يشهد الثلاثاء الأخير من الشهر إعلان مؤشر مستوى ثقة المستهلك. ارتفاع قيمة هذا المؤشر يعني أن المستهلكين ينفقون الكثير من المال وهذا يشجع على نمو الإنتاج والاقتصاد الأمريكي. 

يتم نشر تغيرات مخزون النفط الخام أسبوعيا، وهو يؤثر على الدولار الأمريكي أيضا. 

يتم إصدار  الناتج المحلي الإجمالي عن كل ربع بـ ٣ صيغ: المتقدم (الأبكر)، الأولي والنهائي. يفصل بين كل منها شهر واحد. يعتبر الإصدار الأول (المتقدم) أكثرها أهمية بالنسبة لسوق العملات. يتم نشر نمو الناتج المحلي الإجمالي المتقدم للربع بعد حوالي ٣٠ يوما من انتهائه.

فيما يلي، نعرض عليك بعض الأنشطة غير الشهرية والتي تملك تأثيرا كبيرا على الدولار الأمريكي.

  • اجتماعات اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة FOMC ومؤتمرها الصحفي. FOMC هي اختصار للجنة الفدرالية للسوق المفتوحة وهي تمثل الهيئة الحاكمة للبنك المركزي الأمريكي: الاحتياطي الفدرالي. يجتمع الفدرالي ٨ مرات في العام ويعلن عن أسعار الفائدة الفدرالية في كل اجتماع. يقام مؤتمر صحفي دوري في مارس، يونيو، سبتمبر، وديسمبر. يقوم البنك المركزي عادة بإعلان أهم بياناته في الاجتماعات التي يرافقها مؤتمر صحفي.
  • تصريحات وخطابات الرئيس الأمريكي، حاكم البنك الفدرالي، ورؤساء البنوك الاحتياطية الفدرالية.

 EUR_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي لليورو (EUR)

منطقة اليورو هي اتحاد على أساس العملة يتألف من مجموعة من البلدان المستقلة، ولذلك يجب على المتداول الانتباه ليس إلى البيانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي فقط، بل إلى الأحداث المحلية في كل من الأمم الأوربية الأعضاء أيضا. الدور الأكبر هنا تلعبه ألمانيا، لأنها تملك الاقتصاد الأكبر والأقوى في المنطقة. تولي السوق اهتماما بـ خطابات وتصريحات رئيس البنك المركزي الألماني (Bundesbank). تتم جدولة هذه الخطابات على الموقع الرسمي للبنك المركزي.

يتم نشر مؤشرات زيو للثقة الاقتصادية لمنطقة اليورو وألمانيا في الثلاثاء الثاني أو الثالث من الشهر. 

يعتبر الأسبوع الثالث من الشهر هاما لاثنين من المؤشرات الأوروبية الأولية: مؤشر مديري المشتريات التصنيعي و مؤشر مديري المشتريات الخدمي. يتم نشر هذه المؤشرات لألمانيا وفرنسا أيضا. مؤشر Ifo لمناخ الأعمال الألماني ينشر في نفس الوقت تقريبا.

تحمل نهاية الشهر بيانات مؤشر أسعار الاستهلاك الأولي لألمانيا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا ومنطقة اليورو عموما. يتم نشر مستوى المعروض النقدي لمنطقة اليورو خلال ٢٨ يوما من نهاية الشهر. يتم نشر نسبة البطالة لمنطقة اليورو في يوم العمل الأخير من الشهر.

يتم نشر نمو الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي كل ثلاثة أشهر. هناك ثلاثة أنواع لهذا المؤشر: فلاش الأولي، فلاش، والمنقح. يعتبر فلاش الأولي أكثرها أهمية، ويتم نشره أولا، خلال حوالي ٣٠ يوما من انتهاء الربع.

الأحداث غير الدورية التي قد تؤثر على اليورو:

  • اجتماعات البنك المركزي الأوروبي (ECB) ومؤتمراته الصحفية، والتي تحدث كل ٨ أشهر. يحدد المركزي الأوروبي أسعار إعادة التمويل الرئيسية الرسمية (الحد الأدنى لعروض الأسعار). يمكنك متابعة البث الرسمي لكل المؤتمرات على الموقع الرسمي للبنك المركزي الأوروبي. يشهد اليورو تقلبات كبيرة خلال هذه الأوقات.
  • خطابات رئيس البنك المركزي الأوروبي.
  • نشرة البنك المركزي الأوروبي الصادرة عن اجتماع السياسة النقدية (٨ مرات خلال العام، ٤ أسابيع بعد إعلان الحد الأدنى لعروض الأسعار).
  • القمة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي.

ينشر الاتحاد الأوروبي أيضا أحدث التوقعات الخاصة باقتصاد المنطقة وذلك ٣ مرات في العام.

GBP_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي للجنيه الإسترليني (GBP)

تشهد أيام العمل الثلاثة الأولى من الشهر في بريطانيا إعلان مؤشرات مديري الخدمات التصنيعي والإنشائي والخدمي. تستند هذه المؤشرات إلى دراسات استقصائية تشمل مئات من مديري المشتريات، وتعطي بيانات دقيقة عن حالة الاقتصاد البريطاني.

مؤشر الاستثمار والأعمال الأولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر الإنتاج الصناعي تنشر عادة في ١٠-١١ من الشهر (بعد ٤٠ يوما من انتهاء الشهر).

يستغرق مكتب الإحصاءات الوطنية وقتا أطول (حوالي ٤٥ يوما) لإعلان مؤشر متوسط الأجر و نسبة البطالة.

يتم نشر مؤشرات أسعار الاستهلاك والإنتاج، ومؤشر أسعار التجزئة (CPI، CPI و RPI) خلال حوالي ١٤-١٦ يوما من نهاية الشهر. يتم نشر مؤشر إعانات البطالة -الذي يظهر عدد الأشخاص الذين طلبوا الحصول على الإعانات خلال الشهر السابق- خلال هذه الفترة أيضا.

يتم نشر تغيرات القيمة الإجمالية لـ مبيعات التجزئة خلال ٢٠ يوما من انتهاء الشهر. بعد ذلك، من الضروري إبقاء العيون مفتوحة على صافي اقتراض القطاع العام، والذي يعلن خلال حوالي ٢٢-٢٣ يوما من نهاية الشهر.

يتم نشر أسعار الصرف الرسمية شهريا. يصوت الأعضاء التسعة للجنة السياسة النقدية (MPC) على ضرورة قيام بنك إنجلترا (BOE) برفع أو تخفيض أسعار الفائدة أو الإبقاء عليها دون تغيير. بالتوازي مع الأسعار، يتم نشر تقرير السياسة النقدية. في الوقت نفسه، ينشر بنك إنجلترا حجم التسهيل الكمي.

يتم الإعلان عن مبلغ المال الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، الخدمات، وصافي أرباح الاستثمار عبر الحدود، وصافي التحويلات (الحساب الجاري) كل ثلاثة أشهر، خلال حوالي ٨٥ يوما من انتهاء الشهر. مرة كل ربع، ينشر بنك إنجلترا تقرير التضخم، والذي تتم مناقشته لاحقا في البرلمان البريطاني.

يتم نشر  نمو الناتج المحلي الإجمالي الشهري خلال حوالي ٤٠ يوما من انتهاء الشهر. ينشر تقرير حالة الائتمان مع نهاية كل ربع.

الأحداث الرئيسية غير الدورية المؤثرة على الجنيه الإسترليني:

  • خطابات حاكم بنك إنجلترا وأعضاء لجنة السياسة النقدية؛
  • خطابات رئيس الحكومة؛
  • نتائج اختبارات الإجهاد المصرفي.

يتم نشر  تقرير الاستقرار المالي لبنك إنجلترا مرتين في العام.

JPY_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي للين الياباني (JPY)

يتم نشر مؤشر متوسط الأجور  في بداية أو منتصف الشهر (خلال ٣٥ يوما من نهاية الشهر). وهو يظهر تغير القيمة الإجمالية للدخل الوظيفي الذي يحصّله العمال. يتم نشر الميزان التجاري خلال حوالي ٢٠ يوما من نهاية الشهر.

عادة، يتم نشر بيانات التضخم في يوم الجمعة الثالث من الشهر (مؤشر أسعار الاستهلاك الوطني الأساسي). وهو المؤشر الأساسي الذي يؤثر على السياسة النقدية لبنك اليابان. وفي المقابل، يتم نشر مؤشر أسعار المنتجين في الحادي عشر والثاني عشر من الشهر. انتبه إلى أن مؤشر طوكيو لأسعار الاستهلاك الأساسي يعكس مستوى التضخم للشهر الحالي، بينما يظهر مؤشر أسعار الاستهلاك الأساسي الوطني بيانات الشهر السابق. علاوة على ذلك، يتم نشر مبيعات التجزئة، نسبة البطالة، ومؤشر الإنتاج الصناعي مع نهاية الشهر (٢٧-٣٠ يوما من انتهاء الشهر السابق).

يمكنك الاطلاع على جدول اجتماعات بنك اليابان على الموقع الرسمي له. تعقد هذه الاجتماعات ٨ مرات في العام ويتبعها عادة مؤتمر صحفي لبنك اليابان و الإعلان الرسمي لأسعار الفائدة.

من الأحداث غير الدورية المؤثرة على الين خطابات حاكم بنك اليابان.

AUD_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي للدولار الأسترالي (AUD)

يصادف موعد بيان البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) الثلاثاء الأول من كل شهر باستثناء يناير. يعلن البنك الاحتياطي الأسترالي عن مستوىأسعار الصرف (أسعار الفائدة الرئيسية الأسترالية) ويناقش التحديات الأساسية التي تواجه الاقتصاد. بعد ذلك بأسبوعين، ينشر البنك المركزي محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية والذي يتضمن سجلا تفصيليا لهذه الاجتماعات.

يتم نشر المعلومات الخاصة بـ نسبة البطالة و تغيرات العمالة خلال حوالي ١٤-١٦ يوما من نهاية الشهر. وهي الفترة نفسها التي ينشر فيها البنك الوطني الأسترالي (NAB) مؤشر ثقة الأعمال.

قرابة اليوم الخامس من الشهر (خلال حوالي ٣٥ يوما من نهاية الشهر) يتم نشر مؤشر مبيعات التجزئة، الميزان التجاري و مؤشر البناء الأسترالي AIG. 

أبق عينيك مفتوحة على مستوى التضخم، الذي يتم نشره في اليوم الخامس والعشرين من نهاية الربع، وعلى الإنفاق الرأسمالي الخاص خلال حوالي ٥٥ يوما من نهاية الربع. يتم نشر نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال حوالي ٦٥ يوما من انتهاء الربع.

الأحداث الرئيسية غير الدورية المؤثرة على الدولار الأسترالي:

  • خطابات حاكم البنك الاحتياطي الأسترالي ومساعديه؛
  • الآفاق المالية والاقتصادية لمنتصف العام (تصدر في منتصف ديسمبر)؛
  • إعلان الميزانية السنوية (منتصف مايو).

NZD_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي للدولار النيوزيلندي (NZD)

يتم نشر غالبية البيانات الهامة في نيوزيلندا كل ثلاثة أشهر. في يوم الثلاثاء الأول أو الثاني بعد نهاية الربع، يتم نشر مؤشر NZIER لثقة الأعمال. بعد ذلك بـ ١٨ يوما، ينشر مؤشر أسعار الاستهلاك (CPI). في اليوم الخامس عشر أو السادس عشر من نهاية الربع، يتم نشر بيانات مبيعات التجزئة. كما يتم إصدار توقعات التضخم خلال ٥٠-٥٥ يوما قبل انتهاء الربع.

من بين المؤشرات الهامة التي تنشر شهريا، المؤشر الصناعي الذي تنشره NZ للأعمال (خلال حوالي ١٣-١٦ يوما بعد انتهاء الشهر)، والميزان التجاري (٢٦-٣٠ بعد نهاية الشهر)، ومؤشر ANZ لثقة الأعمال (مع نهاية الشهر باستثناء يناير). يتم نشر المعلومات الخاصة بتغيرات متوسط أسعار منتجات الألبان التي تباع في المزادات بمعدل مرتين في الشهر (مؤشر أسعار منتجات الألبان). يتم نشر نمو الناتج المحلي الإجمالي كل ثلاثة أشهر، خلال حوالي ٧٥ يوما من انتهاء الربع.

لا يعقد البنك الاحتياطي النيوزيلندي (RBNZ) اجتماعاته شهريا، بل ٨ مرات في العام. يتبع القرار الخاص بأسعار الفائدة مؤتمر صحفي للبنك الاحتياطي النيوزيلندي وخطاب لحاكم البنك. لا يتم نشر محاضر (بروتوكولات) هذه الاجتماعات.

يتم نشر تقرير الاستقرار المالي مرتين في العام (في نوفمبر و مايو)، ويتضمن توقعات البنك للمؤشرات الاقتصادية الرئيسية.

 CNY_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي لليوان الصيني (CNY)

(تؤثر هذه البيانات أيضا على الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي على اعتبار أن لأستراليا ونيوزيلندا علاقات تجارية وثيقة مع الصين)

يتم نشر الميزان التجاري الرسمي للبلاد في الثامن - العاشر من الشهر. في الفترة ذاتها تقريبا، تنشر البيانات الخاصة بـ تضخم الاستهلاك. حوالي ١٤-١٦ من الشهر (باستثناء فبراير)، يتم نشر الإنتاج الصناعي ومستويات استثمارات الأصول الثابتة.

في اليوم الأخير من الشهر، يتم إعلان مؤشري مديري المشتريات التصنيعي وغير التصنيعي. في يوم العمل الثالث من الشهر، يتم نشر مؤشر Caixin لمديري المشتريات الخدمي الأولي. وهو يعتبر أكثر رسمية، ودقة في تقييم حالة قطاع الإنتاج. ولهذا السبب لا يثق العديد من المتداولين بالمؤشرات الرسمية بل يفضلون مؤشر Caixin لمديري المشتريات.

المؤشر الذي ينتظره الكثيرون ويولونه اهتماما ملحوظا هو مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني. يتم نشر هذا المؤشر خلال ١٨ يوما من نهاية الربع.

 CAD_calendar_866.jpg

التقويم الاقتصادي للدولار الكندي (CAD)

يبدأ الشهر في كندا بإعلان الميزان التجاري للبلاد (خلال ٣٥ يوما من نهاية الشهر)، و مؤشرات العمالة (خلال ٨ أيام من نهاية الشهر).  إضافة لذلك، ينصح بمتابعة مؤشر Ivey مديري المشتريات الصادر عن مدرسة Richard Ivey للأعمال، والذي يعكس الحالة الراهنة للاقتصاد.

يعتبر منتصف الشهر هاما لمعرفة مستويات شراء الأجانب للأصول (حوالي ٥٠ يوما من نهاية الشهر)، والمبيعات الصناعية (حوالي ٤٥ يوما من نهاية الشهر)، وتضخم الاستهلاك (٢٠ يوما بعد انتهاء الشهر). 

في نهاية الشهر يتم إعلان نمو الناتج المحلي الإجمالي الشهري (حوالي ٦٠ يوما بعد انتهاء الشهر السابق) ومبيعات التجزئة (٥٠ يوما بعد انتهاء الشهر).

تشمل الإعلانات الربعية (كل ثلاثة أشهر) إنتاجية العمل (٦٥ يوما بعد انتهاء الربع)، وتقرير آفاق الأعمال، وتقرير السياسة النقدية الصادر عن بنك كندا (BOC).

إعلان أسعار بنك كندا يتم ٨ مرات في العام.  ويشمل القرار الخاص بـ أسعار الفائدة الأساسية والتطلعات الاقتصادية للبنك المركزي.

 

تؤثر بعض الأحداث الاقتصادية على كل العملات في الوقت نفسه نظرا لكونها تشمل بعض الأخبار البارزة، القرارات، أو المحادثات. يجب على المتداولين متابعة هذه الأحداث بعناية فائقة.

ومن بينها:

  • المنتدى الاقتصادي العالمي (عادة في يناير)؛
  • اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، واللجنة المشتركة للمتابعة الوزارية (JMMC)؛
  • اجتماعات مجموعة العشرين (G20)؛
  • اجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبع (G7)؛
  • ندوة جاكسون هول (عادة في أغسطس)؛
  • اجتماعات صندوق النقد الدولي (IMF).

المماثل

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera