خام برنت ونفط غرب تكساس: أين تكمن الفروقات

خام برنت ونفط غرب تكساس: أين تكمن الفروقات

عندما تقرأ أخبار سوق النفط أو تستمع إليها, فإنك تصادف مصطلحين غامضين: خام برنت (Brent ) و نفط غرب تكساس (WTI). لا بد أنك تعرف أنهما النوعان الأكثر انتشارا من النفط الخام، ولكن هل تعرف الفروقات بينهما، ولماذا لكل منهما تكلفة مختلفة؟

جمعنا لك أهم المعلومات التي تحتاجها عن خام برنت ونفط غرب تكساس لتتمكن من تحقيق أكبر الأرباح.

لنبدأ مع الأساسيات. هناك العديد من أنواع وأصناف النفط في العالم، ومع ذلك، فإن ثلاثة منها فقط تعتبر معيارية عالميا. وهي خام برنت، نفط غرب تكساس، وخام دبي. سنتحدث في هذه المقالة عن خام برنت ونفط غرب تكساس، فهما الأكثر انتشارا نظرا لإمكانية وسهولة تكريرهما.

لماذا تم إنشاء هذه الأنواع المعيارية؟

حدث ذلك في نهاية الثمانينيات عندما رفضت منظمة أوبك (المنظمة التي تضم أكبر مصدري النفط في العالم) تنظيم الأسعار وفقا لمزاج المتداولين والشعور العام في السوق. لتحديد سعر مناسب، احتاج المصدرون إلى نقطة علام. وتم إنشاء خام برنت ونفط غرب تكساس لهذا الغرض. وبالتالي، في أيامنا هذه، يحدد كل منتج سعر النفط الذي ينتجه اعتمادا على مدى توافقه مع المعايير.

إذا كنت تعتقد أن خام برنت ونفط غرب تكساس هي أسماء لنوع واحد من النفط، فهذا ليس صحيحا! بل هي أسماء شائعة لأصناف مختلفة ولكنها تملك خصائص مشتركة.

لنلق نظرة عن كثب على هذه الخصائص.

الخاصية الأولى هي الموقع.خام برنت هو النوع المعياري في الأسواق الأوروبية والآسيوية. وهو يتكون من أكثر من 15 صنفا تنتج في الحقول النفطية على جروف برنت, إيكوفيسك , أوسيبيرغ وفورتيس – الاسكتلندية والنرويجية.

نفط غرب تكساس هو المعتمد في النصف الغربي من الكرة الأرضية. وهو يستخرج من الحقول النفطية الأمريكية وخاصة في تكساس، لويزيانا وداكوتا الشمالية.

الخاصية الثانية هي التركيب الكيميائي.أولا، لا بد من القول أنه لا يمكن أن يتطابق صنفان من النفط بصورة تامة. حتى تلك التي تنتمي إلى نفس النوع الرئيسي (برنت أو غرب تكساس) فهي تملك تركيبا كيميائيا مختلفا.

يعتبر خام برنت خفيفا منخفض الكبريت ويملك وزنا نوعيا منخفضا، بينما يعتبر نفط غرب تكساس أكثر كثافة. نوعية نفط غرب تكساس أعلى من خام برنت.

shutterstock_311246522.jpg

لماذا تختلف أسعار خام برنت ونفط غرب تكساس؟

منذ منتصف الثمانينيات، كان لخام برنت ونفط غرب تكساس السعر ذاته تقريبا. في بعض الأوقات كان سعر نفط غرب تكساس أعلى من برنت، ولكن في الوقت الحالي، فإن للأول سعرا أقل من برنت. يتراوح الفرق في السعر بين $10-$20 للبرميل.

تتوقف الأسعار بالدرجة الأولى على تكلفة الإنتاج والتوزيع.

يتم إنتاج برنت بالقرب من البحر، وبالتالي فإن تكاليف نقله أقل على نحو ملحوظ. وعلى العكس، يتم إنتاج نفط غرب تكساس في مناطق بعيدة عن الساحل، وهذا يعني بنى تحتية أقل، بحيث يصبح إيصاله إلى السوق أكثر صعوبة، ما يعني تكاليف نقل أعلى.

كما أسلفنا، فإن خام برنت ذو نوعية أقل من نفط غرب تكساس، ومع ذلك، فإنه أصبح قياسيا وأعلى سعرا بفضل الثقة بمصدريه.

من العوامل الهامة الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي الاضطرابات الجيوسياسية. التوتر في الشرق الأوسط يثقل كاهل النفط، خاصة خام برنت. فهو يؤدي إلى تراجع العرض. يجب تذكر أن تراجع العرض يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. يعتبر نفط غرب تكساس المتوسط أقل تأثرا لأنه يقع في الولايات المتحدة الأمريكية بعيدا عن المناطق الساحلية.

يتم تحديد سعر نفط غرب تكساس من خلال احتياطي النفط الخام. بمجرد ارتفاع الكمية، ينخفض سعره. أما إذا تراجع المخزون، يرتفع سعر نفط غرب تكساس. يجب تذكر موضوع العرض هنا أيضا. عندما يرتفع العرض، تنخفض الأسعار.

كما ترى، تتأثر هذه الأنواع القياسية بالعديد من العوامل. ومع ذلك، فإنها تملك ترندا متشابها للغاية. إذا ارتفع سعر برنت، من المرجح أن يرتفع سعر نفط غرب تكساس أيضا.

بالنتيجة، يمكننا القول أن خام برنت ونفط غرب تكساس يبقيان نوعين معياريين قياسيين جديرين بالثقة. إذا أردت التداول في سوق النفط، اختر واحدا منهما. عند اختيار أحدهما، لا تنسى أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر على سعره، بحيث تكون قادرا على توقع السعر المستقبلي بدقة أكبر، وبالتالي تتمكن من تحقيق أرباح أكبر.

                                                                                                  تداول الآن

المماثل

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera