كيف تتداول الأسهم لدى FBS؟

كيف تتداول الأسهم لدى FBS؟

يتبع المستثمرون أصحاب الخبرة القاعدة التي تقول: "لا تضع كل البيض في سلة واحدة". هذا يعني أن تنويع الاستثمارات من حيث الأصول المالية والأسواق يساعد على تحقيق أرباح أكبر وتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى. 

تتيح لك FBS الفرصة لتحقيق الأرباح سواء من تداول العملات أو السلع، إضافة لأسهم كبرى الشركات الأمريكية.

السهم هو نوع من السندات المالية التي تشير إلى نسبة ما تملكه من الشركة المصدر. بعبارة أخرى، إذا كنت تملك سهما في شركة Apple Inc. مثلا، فهذا يعني أنك تملك جزءا صغيرا جدا (يُقدّر بسهم) من الشركة الشهيرة. يقوم المتداولون بشراء وبيع أسهم الشركات العامة. وبالتالي، يتحرك سعر السهم صعودا وهبوطا متيحا فرصا رائعة للتداول وتحقيق الأرباح.

ما هي العقود مقابل الفروقات «CFDs» الخاصة بالأسهم ولماذا يتم تداولها؟

على الرغم من إمكانية كسب الكثير من المال عن طريق شراء وبيع الأسهم، فإن العملية ليست بتلك السهولة. للبدء بتداول الأسهم، عليك ملء العديد من الاستمارات والوثائق واستثمار مبلغ كبير من المال. ومع ذلك، هناك حل بسيط يتيح لك الجمع بين ميزات سوق الأسهم ونظيرتها سوق العملات. وهو ما يعرف بالعقود مقابل الفروقات «CFDs».

العقود مقابل الفروقات أو (عقد الفرق) - «CFD» - هو نوع من العقود المبنية على سعر الأصل الأساسي (في هذه الحالة، على سعر سهمٍ معيّن). يمكن للمتداول الاستفادة من الفرق بين سعر دخول الصفقة وسعر الإغلاق. 

مثال: إذا فتحت صفقة شراء على سهم تيسلا على سعر ٣٠٠$ بحجم ١ لوت، ثم ارتفع السعر إلى ٣٥٠$، فسوف تحقق مكسبا يقدر بـ ٥٠$ (دون أخذ العمولة بعين الاعتبار). ومن خلال رافعة مالية تقدر بـ ١:١٠، لست بحاجة لامتلاك ٣٠٠$ لتتمكن من فتح هذه الصفقة حيث يكون المارجن الذي يطلبه وسيطك لتغطيتها مساويا لـ ٣٠$ فقط لا غير. إذا فتحت ذات الصفقة ولكن بحجم أكبر (عدد لوتات أكثر)، فإن أرباحك من حركة السعر ذاتها تكون أعلى بطبيعة الحال. والأمر ذاته ينطبق على الخسائر المحتملة إذا تحركت السوق عكس صالحك. وبالتالي، لا تنسَ اتباع قواعد إدارة المخاطر وتطبيقها بحرصٍ ودقة.

كما يتضح من المثال أعلاه، فإن عقود فروقات الأسهم «stock CFDs» تتيح لك إمكانية تداول الأسهم دون الحاجة لتحمّل أعباء نقل الأسهم فعليا من البائع إلى المشتري.

بصورة عامة، تملك العقود مقابل الفروقات «CFDs» المزايا التالية:

  • يمكنك فتح صفقات شراء أو بيع على عقود فروقات الأسهم خلافا لسوق الأسهم التقليدية التي تتيح لك تحقيق الأرباح من ارتفاع السعر حصرا.  
  • يتم تداول عقود فروقات الأسهم على أساس المارجن، وبالتالي يمكنك استخدام رافعة مالية مناسبة بدلا من الاكتفاء بسعر السهم ذاته وحسب. 
  • يمكنك التمتع بتداول العملات والأسهم على السواء عبر واجهة ميتاتريدر التطبيقية المألوفة بالنسبة لك. 

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم؟

تملك عقود فروقات الأسهم «stock CFDs» مخططاتَ السعر ذاتها التي تمتلكها الأسهم التقليدية. لكسب المال على حركة أسعار الأسهم، تحتاج إلى تنصيب منصة ميتاتريدر «MetaTrader 5». 

تصل كافة المعلومات المتعلقة بأسعار الأسهم إلى منصة «MT5» مباشرة من أسواق الأسهم الأمريكية. وبالتالي، إذا فتحت حسابا على «MT5» لدى FBS، وقمت بتنصيب هذا البرنامج على حاسبك أو هاتفك المحمول، يمكنك تداول الأسهم كما تتداول العملات تماما. تجدر الإشارة إلى أن خبرتك في مجال التحليلات الفنية التي اكتسبتها بالفعل أثناء تداول الفوركس، ستكون على ذات الدرجة من الأهمية والفائدة عند تداول الأسهم أيضا. 

من جهة أخرى، فإن العوامل الأساسية (وبالتالي التحليلات الأساسية) التي تؤثر على أسعار الأسهم مختلفة وخاصة بهذه الأخيرة. تتوقف حركة أسعار الأسهم على النتائج المالية وغيرها من الأخبار الخاصة بالشركة المحددة. يحرص فريق FBS على مراقبة أخبار الأسهم الأساسية وتقديم تحليلات خاصة على الموقع الإلكتروني للشركة ليتمكن متداولونا من تحقيق الأرباح مستفيدين من حركة الأسهم. علاوة على ما تقدم، تقوم الشركات مرة كل ربع بإعلان تقارير العائد والأرباح. ينتج عن هذه التقارير تقلبات هائلة في أسعار الأسهم وتشكل فرصا رائعة لكسب المال بالنسبة لكافة متداولي العقود مقابل الفروقات. 

للبدء بتداول الأسهم، عليك فتح حساب على «MT5»، ثم تحميل وتنصيب البرنامج، وتسجيل الدخول إلى حسابك. بعد ذلك، يمكنك تقييم الوضع وإجراء تحليلاتك الخاصة والبدء بكسب المال! 

كيفية تحميل منصة «MT5» وفتح حساب عليها

أدناه، يمكنك التعرف على الخطوات البسيطة لإنشاء وإعداد حسابك على «MT5». 

الخطوة الأولى - اذهب إلى صفحتك الشخصية على موقع FBS الإلكتروني. انقر على "افتح حسابا" ضمن لوحة التحكم. 

1.png

في قائمة "نوع الحساب" - اختر "سنت MT5" أو "عادي MT5" ثم اضغط على زر "افتح حسابا". ستحصل حينها على رقم حسابك الجديد وكلمة المرور الخاصة بالتداول. 

 2.png

الخطوة الثانية - قم بتحميل «MT5» إما من صفحتك الشخصية أو من قسم "تداول" ضمن الموقع الإلكتروني، ثم قم بتنصيب البرنامج (السوفت وير) على حاسبك أو هاتفك المحمول. 

الخطوة الثالثة - سجل الدخول إلى «MT5» مستخدما المعلومات التي حصلت عليها عند إنشاء الحساب (الخطوة الأولى). تعتبر عملية تسجيل الدخول ناجحة عندما تظهر لك الأيقونة الخضراء الخاصة بسرعة اتصالك بالإنترنت في الزاوية اليمينية السفلى من منصة التداول.   

افتح نافذة "مراقبة السوق"، انقر بالزر اليميني، واختر "عرض الكل". يمكنك حينها التنقل ضمن قائمة من الأصول المتاحة للتداول، واختيار الأسهم التي ترغب بتداولها. يمكنك الاطلاع على المعلومات الأساسية الخاصة بالعقود مقابل الفروقات (عقد الفرق الذي تختاره) من خلال مواصفات العقد.

البدء بكسب المال من تداول الأسهم

الرافعة المالية الخاصة بتداول الأسهم لدى FBS هي ١:١٠. تداول الأسهم على منصة «MT5» متاح خلال أيام الأسبوع من الساعة ١٦:٣٠ حتى الساعة ٢٣:٠٠ بتوقيت المنصة.

هناك أمر هام يجب الانتباه إليه فيما يخص العمولة: عندما تفتح صفقة ما، لن تتمكن من رؤية العمولة ضمن علامة التبويب "تداول". ولكن عندما تغلق الصفقة، تظهر العمولة ضمن سجل الحساب. 

تجدر الإشارة إلى أن بإمكانك (قبل البدء بتداول مالٍ حقيقي) التدرب عبر حساب تجريبي. للقيام بذلك، اختر علامة التبويب "تجريبي" من لوحة التحكم ضمن صفحتك الشخصية، وانقر على "افتح حسابا". 

مثال على صفقة أسهم

لنفترض أننا تريد تداول أسهم بنك أمريكا (BAC). تظهر البيانات نتائجا جيدة جدا خلال الربع الأخير من عام ٢٠١٩، حيث اخترق السعر مستوى مقاومة ٢٠١٨-٢٠١٩ نحو الأعلى ويتم تداوله في تلك المنطقة منذ ذلك الحين. في نوفمبر-ديسمبر، شهد السعر توحيدا ضمن نمط مستطيل، ثم قام بالاختراق نحو الأعلى. ساهمت الأخبار بأن أعضاء الاحتياطي الفدرالي لا يتوقعون خفض أسعار الفائدة خلال عام ٢٠٢٠ بدعم سعر سهم بنك أمريكا (BAC)، حيث تظهر البنوك تقدما وازدهارا مع ارتفاع أسعار الفائدة. كل ما تقدم يعتبر أسبابا موجبة لفتح صفقة شراء كما يظهر على الصورة أدناه.    

BACDaily.png

حان الوقت لتداول الأسهم

يساعدك تداول عقود فروقات الأسهم «stock CFDs» لدى FBS على تنويع تداولاتك واستثماراتك من خلال توفير فرص ربح عديدة وجديدة. افتح حسابا على منصة «MT5»، واكسب المال من تداول أسهم غوغل، فيسبوك، وغيرها مع FBS!

المماثل

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera