كيف تركب موجة الترند؟

كيف تركب موجة الترند؟

عندما يبحث أحد المتداولين المبتدئين عن معلومات حول كيفية بدء التداول محققا الأرباح، فإنه عادة ما يصادف نصيحة مفادها أن عليه متابعة الترند. إذا كان زوج العملات يرتفع، فمن الضروري الشراء. أما إن كان يتراجع، فينصح بالبيع. في الواقع، تحمل هذه النصيحة جزءا كبيرا من الحقيقة. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالممارسة العملية، يصبح من الواضح أن الأمر ليس بهذه البساطة. لتحقيق الأرباح من التداول على الترند، سوف تحتاج إلى مزيد من التعليمات والإرشادات. ستساعدك هذه المقالة على فهم استراتيجيات تداول الترند, موضحة عددًا من الخطوات التي عليك اتباعها.

هناك أنواع مختلفة من الترند

قبل البدء بفتح الصفقات في ميتاتريدر، عليك أن تعرف أن هناك 3 أنواع من الترند من حيث الوقت:

• الترندات طويلة الأمد أو الأساسية

• الترندات متوسطة الأمد أو المتوسطة

• الترندات قصيرة الأمد

عندما يسألنا المتداولون "ما الترند الموجود على مخطط يورو/دولار أمريكي؟" نسأل عادة "أي إطار زمني تقصد؟" في الواقع، إذا قمت بتفحص أطر زمنية مختلفة لزوج يورو/دولار أمريكي، قد تختلف المخططات التي تراها بدرجة كبيرة.

قد تستمر الترندات طويلة الأمد لمدة تتراوح بين 8 أشهر إلى عامين. وهي تظهر الصورة الأكبر وتعكس الفرق في القوة الاقتصادية للبلدان التي تشكل عملاتها زوجا ما، على سبيل المثال منطقة اليورو والولايات المتحدة. تستمر الترندات المتوسطة لمدة تتراوح بين 1-8 أشهر, حيث يتم تشكيلها ضمن الترندات الأساسية طويلة الأمد ولكن في الاتجاه المعاكس. يمكن أن تستمر الترندات قصيرة الأمد لعدة أيام وحتى شهر, وهي تظهر بسبب دفق رأس المال العالمي الناجم عن الأخبار الاقتصادية والسياسية. تسمح هذه الترندات للمتداولين بتحقيق الربح خلال بضع ساعات.

من الضروري أن تتذكر أنه حتى إذا كنت تتداول خلال اليوم فقط، فإنك تحتاج إلى معرفة الترندات على المدى المتوسط والطويل بجانب معرفتك للترندات على المدى القصير, إضافة لقيامك برسم خطوط الترند. يمكن أن يواجه السعر في بعض الأحيان مقاومة أو دعما من ترند أكبر. إذا حددت جميع أنواع الترندات الثلاثة على المخطط، فسيكون لديك رؤية أفضل للسوق.

مراحل الترند

من الأمور الهامة أيضا معرفة أن كل ترند يتألف من 4 مراحل:

1. الترند المتشكل حديثا

2. الترند المكتمل

3. الترند الهرِم

4. الترند المنعكس

إذا كان الترند هرِما بالفعل, فلا فائدة من محاولة التداول عليه. يتمثل الهدف الأساسي بالتقاط الترند في بدايته أو خلال المراحل الأولى لاكتماله. بهذه الطريقة ستتمكن من تحقيق ربح جيد من التداول على الترند.

trend1.png

لذلك يجب أن تبحث عن المرحلة رقم 2. في هذه المرحلة، ستتمكن من رسم خطوط الترند. بالنسبة للترند الصاعد، ستحتاج إلى نقطتين قاعيتين على الأقل - القاع الأولي والقاع الأعلى. إذا كان لديك 3 نقاط قاعية للربط بينها, فذلك أفضل لأنه يعني أن هناك ترندا حقيقيا. سيمثل خط الترند هنا مستوى دعم. بالنسبة للترند الهابط، ستحتاج إلى قمتين على الأقل - القمة الأولى والقمة الثانية الأدنى. المبدأ ذاته هنا أيضا: سيكون من الأفضل توصيل 3 قمم. في هذه الحالة، سيمثل خط الترند مستوى مقاومة.

trend2.png

من الهام جدا ألا تتقاعس عن رسم خطوط الترند. فهي تمثل أداة بسيطة ولكن فعالة للغاية عند تحليل الرسم البياني. لن يساعدك ذلك في العثور على النطاقات التي قد يرتد السعر عندها مستقبلا عن مستويات الدعم أو المقاومة فحسب، ولكنها ستظهر أيضا مدى قوة الترند. اتبع هذه الملاحظة: كلما كان خط الترند أكثر انحناء، ازدادت فرصة اختراق السعر له. إذا تحرك السعر بسرعة للأعلى، فسوف يجد المشترون الذين يدفعونه للأعلى أنفسهم بسرعة بلا حول ولا قوة، وسينعكس اتجاه السوق. إذا كنت ترغب في اختيار ترند جيد يستمر لفترة زمنية طويلة، فاختر الترند ذو الخطوط الأقل انحدارا.

ننصحك أيضا بالاطلاع على التصحيحات والتوحيدات التي تحدث خلال ترنداتك. كما ترى، حتى إذا كان السعر يميل إلى التحرك صعودا أو هبوطا، فإنه لا يرتفع أو ينخفض بشكل مباشر طوال الوقت. التصحيح هو عندما يتراجع زوج العملة في الاتجاه المعاكس للترند الرئيسي. التوحيد هو فترة تشهد حركة أفقية للسعر.

إذا كانت فترات الحركة المعاكسة للترند (التصحيحات) قصيرة, وكانت النطاقات الجانبية (التوحيد) ضيقة، فقد وجدت ترندا قويا ثابتا يمكنك التداول عليه بأمان.

trend3.png

المؤشرات الفنية

هناك مجموعة من المؤشرات في MT4 تسمى "مؤشرات الترند", والتي يمكنك من خلالها ركوب موجة الترند.

يساعدك المتوسط المتحرك على تحديد الترند الصاعد أو الهابط ويعمل كمستوى دعم أو مقاومة. نوصي باستخدام متوسطات متحركة بسيطة ذات فترات زمنية 20, 50, 100 و 200.

يظهر ADX اتجاه وقوة الترند. تشير القراءات فوق 30 إلى ترند قوي. لاحظ أن هذا المؤشر قد يكون بطيئا.

يمكن للمتداولين أيضا استخدام المذبذبات (المؤشرات التي تتأرجح حول بعض القيم المركزية وتظهر في نافذة منفصلة أسفل مخطط السعر). بعد تحديد اتجاه الترند باستخدام خطوط الترند أو المتوسطات المتحركة، تحقق من مذبذب العشوائية. في الترند الصاعد، يجب أن يكون ميله مرتفعا بقوة. في الترند الهابط، يجب على مذبذب العشوائية أن يكون منحدرا بقوة للأسفل. إذا كان السعر يبلغ ارتفاعات جديدة في الترند الصاعد، ولكن مذبذب العشوائية لا يقوم بالمثل، فقد يشير إلى انعكاس الترند نحو الأسفل.

trend4.png

يمكنك الحصول على بيانات مشابهة لتلك التي يقدمها مذبذب العشوائية عن طريق مذبذب آخر يسمى الماكد "MACD". الفرق بينهما هو أن الماكد يأتي على شكل رسم بياني (أعمدة تحت مخطط السعر). خلال الترند الصاعد، يجب أن تصبح أعمدة الماكد أكبر، بينما يجب أن تتراجع خلال الترند الهابط وصولا إلى المنطقة السلبية.

استراتيجية التداول باستخدام الترند

أفضل طريقة هي السباحة مع تيار السوق. فيما يلي الخطوات الموصى بها:

1. تحديد المدة التي تريد فيها البقاء في هذا الترند. يؤثر هذا القرار على الأطر الزمنية التي تختارها للتداول. إذا قررت التداول اليومي (أي لعدة ساعات فقط)، حدد الترند على الإطار الزمني اليومي. يمكنك أيضًا استخدام المخططات H4 و H1 عند التخطيط لصفقتك. لا ننصح بإضاعة الوقت على الأطر الزمنية الأصغر مثل M15 نظرا لأن الوضع هناك يتغير بسرعة كبيرة ومن الصعب إجراء تحليل جيد لصفقة ستبقى مفتوحة لعدة ساعات.

2. حدد الترند - هل هو ترند صاعد أو هابط؟ تحقق من الأخبار الاقتصادية والتحليلات، حاول أن تفهم العوامل الأساسية (الاقتصادية) أو الأخبار التي تقف وراء هذا الترند. هل هذا بسبب أن السوق تنتظر حدثا هاما؟ أو ربما حدث بالفعل شيء ما ذو تأثير على السوق؟ إذا كان الانطباع العام في السوق تفاؤليا، يمكنك الشراء في ترند صاعد. أما إن كان المزاج العام حذرا، يمكنك البيع في ترند هابط.

3. ارسم خطوط الترند. هل هي ذات ميل أم طبيعية؟ كم مرة اختبر السعر خط الترند؟ إذا لامس السعر خط الدعم للمرة الثالثة في الترند الصاعد وارتد مرة أخرى للأعلى خلال الترند الصاعد، فهذه إشارة شراء.

4. تحقق من المؤشرات الفنية. ومن أنها تؤكد الترند.

5. حدد مرحلة الترند. يعتبر التداول في بداية أو في نهاية الترند أمرا محفوفا بالمخاطر، لذلك من الأفضل اختيار ترند مكتمل جيد.

6. ضع أمر حدّ بالقرب من خط الترند. في الترند الصاعد، ضع أمر حد من الشراء عند خط الدعم. في الترند الهابط، ضع أمر حد من البيع بالقرب من خط المقاومة.

7. ضع أمر إيقاف خسارة وقائي على الجانب الآخر من خط الترند. لا ينبغي أن يكون أمر إيقاف الخسارة الخاص بك ضيقا جدا كي لا يتم إغلاق الصفقة ببساطة كنتيجة للتقلبات اليومية. لا يوجد معيار متفق عليه لاختيار أمر إيقاف الخسارة. يتوقف الأمر على المدة التي ترغب فيها بالاحتفاظ بصفقتك مفتوحة (تحتاج إلى أن تملك فكرة عن المكان الذي ستغلق فيه صفقتك على ربح) وعلى حجم الصفقة. عادة ما يكون أمر إيقاف الخسارة حوالي 1/3 من أمر أخذ الربح المحتمل. باختصار، بالنسبة للصفقة اليومية التي تستمر لعدة ساعات، من الأفضل أن يكون أمر إيقاف الخسارة الخاص بك أكبر 15 نقطة.

trend5.png

المماثل

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera