كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

حجم التكة

تعتبر الفوركس سوقا لامركزية، لذا لا يمكن إحصاء جميع العقود وأحجامها كما هو الحال في أسواق الأسهم. نتيجة لذلك، يستخدم متداولو الفوركس مؤشرات حجم التكة.

التكة "tick" هي أي تغيير أو حركة واحدة في السعر صعودا أو هبوطا. تقيس منصة ميتاتريدر عدد التكات خلال فترة زمنية واحدة. وبالتالي من الممكن أن نرى مدى نشاط تداول السوق في لحظات معينة. بعبارة أخرى، لا نعرف ما إذا كان هناك ٥٠٠ أو ٥٠٠٠٠٠ صفقة خلال فترة زمنية معينة، ولكننا نعرف عدد التكات التي يتحرك فيها السعر. هذا هو حجم التكة، ومن الهام فهم طبيعته.

كيفية تطبيق حجم التكة

تقدم منصة ميتاتريدر عدة مؤشرات لحجم التكة. لتطبيقها، انقر فوق "إدراج"، ثم "مؤشرات" واختر "أحجام". هناك ٤ مؤشرات:

١. الأحجام

يظهر المؤشر عدد التغيرات في الأسعار (التكات) في كل فترة من الإطار الزمني المحدد. تظهر نطاقات "أشرطة" الحجم باللون الأخضر إذا كانت أكبر من سابقتها وباللون الأحمر إذا تراجع حجمها.

٢. مؤشر التنبؤ (OBV)

يتم تمثيل المؤشر على شكل خط. إذا كان سعر إغلاق الشمعدان الحالي أعلى من سابقه، تتم إضافة الحجم الحالي إلى OBV السابق ويرتفع الخط. إذا كان سعر إغلاق الشمعدان الحالي أقل من سابقه، يتم طرح الحجم الحالي من OBV السابق مما يجعل المؤشر ينخفض. من المفترض أن تغييرات OBV تسبق تغييرات الأسعار، لذلك يمكنها تقديم الإشارات.

٣. مؤشر التدفق النقدي (MFI)

يظهر هذا المؤشر المعدل الذي يتم فيه تجميع المال في أصل ثم سحبه منه. يمكن اعتباره نسخة من مؤشر القوة النسبية مع أخذ الأحجام بعين الاعتبار.

٤. التراكم / التوزيع

هذا مؤشر آخر يحسب على أساس السعر والحجم. كلما ارتفع الحجم، زادت مساهمة تغير السعر (لهذه الفترة الزمنية) في قيمة المؤشر.

Screenshot_25.png

استخدام الأحجام في التحليل الفني

يمكن لمؤشرات الحجم أن تؤدي مهاما مفيدة للغاية:

١. قياس قوة الترند

يعتبر الترند قويا عندما يتم تأكيده بارتفاع حجم التداول لأن ذلك يعني أن اهتمام السوق بهذا الترند مرتفع. وبالتالي، في الترند الصاعد، يجب أن يزيد الحجم عندما يرتفع السعر وينخفض عندما يتحرك السعر للأسفل، بينما في الترند الهابط فهذا يعني زيادة الحجم عندما يتحرك السعر للأسفل، وانخفاضه عندما يتحرك السعر للأعلى.

Screenshot_21.png

في الصورة أعلاه، يمكنك ملاحظة أن الحجم قد انخفض خلال التصحيحات في الترند الصاعد. في الجزء الأخير من الرسم البياني، لم يتم تأكيد القمة الجديدة بالحجم. هذا يعني انعكاسا محتملا للأسفل.

٢. رصد الانعكاسات في وقت مبكر

من الصعب دائما التمييز بين الانعكاس والتصحيح في مرحلة مبكرة. تساعد مؤشرات الحجم على القيام بذلك في وقت مبكر للانضمام إلى الترند الجديد في أبكر وقت ممكن.

Screenshot_22.png

قام السعر بتشكيل نموذج "الرأس والكتفين". كان حجم التداول منخفضا خلال القمة و أقل عند الكتف الثاني: وهو تأكيد على أن السوق لم تعد تملك القوة الكافية للارتفاع.

Screenshot_24.png

إذا كان هناك تباين بين السعر ومؤشر الحجم، فهي إشارة إلى انعكاس محتمل للترند الحالي.

٣. تأكيد الاختراق "البريك آوت"

عادة ما تكون الأحجام منخفضة خلال فترة الدمج "التوحيد". إذا كان اختراق نطاق ما مصحوبا بزيادة في الحجم، فهناك احتمال أكبر بأن يكون هذا اختراقا حقيقيا وليس وهميا.

Screenshot_23.png

ارتفع حجم التداول في اللحظة التي ارتفع فيها السعر فوق مستوى المقاومة. ساعد هذا السعر على مواصلة التحرك في اتجاه الاختراق.

٤. تحديد نطاقات "مستويات" دعم/مقاومة قوية

قد تمثل هذه المناطق التي يتداول فيها السعر بأحجام كبيرة عقبات كبيرة على طريق السعر، وبالتالي مستويات دخول وخروج جيدة للمتداولين.

الخلاصة

لا تعتبر مؤشرات الحجم في ميتاتريدر مزودات مستقلة لإشارات التداول، ولكن يمكن استخدامها للتأكيد. رغم كل شيء، فإن ديناميات الحجم تخبرنا أفضل من أي شيء عن مدى نشاط التداول. هذه معلومات خاصة لا تقدمها المؤشرات الأخرى. وبالتالي، فإن مؤشرات الحجم تقدم بالتأكيد مساهمة كبيرة في نظام التداول الخاص بك.

المماثل

كيف توفق بين حياتك والتداول بطريقة مميزة؟

إذا كنت تعتبر التداول عملك الأساسي، عليك أن تكون مستعدا لعدد من التحديات. يفشل العديد من المتداولين في التعامل مع الضغوطات النفسية ويعرضون أنفسهم للفشل منذ البداية. كما هو الحال لأي فريلانسر أو لمن يمارس عملا حرا، فإن مفتاح النجاح في التداول هو الوعي والإدراك للذات. لا يمكن لأي شخص أن يعمل بصورة مستقلة.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera