كيف تنجح في سوق النفط

كيف تنجح في سوق النفط

إذا لم تكن واثقا أين تستثمر مالك، فإن سوق النفط تعتبر خيارا رائعا. يجذب النفط اهتمام المستثمرين من كل أنحاء العالم. في هذه المقالة، سنطلعك على الأسباب الكامنة وراء ذلك، وكيف يمكنك تعزيز دخلك في سوق النفط.

كلمة السر هي: CFD

عندما تفكر بالاستثمار في سوق النفط، فإنك ستصادف ثلاثة حروف سحرية: CFD.

CFD هي اختصار للعقود مقابل الفروقات. من المعروف أن النفط يقاس بالبراميل. لكن عليك أن تدرك، أنك حين تقرر الانخراط في سوق النفط، فإنك لن تتعامل مع براميل النفط. ماذا إذا؟ الفكرة تكمن في توقع سعر الأصل وتحقيق الأرباح بناء على ذلك. وبالتالي، عندما تدخل السوق، فأنت تكسب المال ولا تشتري السلعة بحد ذاتها.

كيف يتشكل سعر CFD؟ يطابق السعر نظيره للسلعة المحددة في بورصة نيويورك.

خام برنت ونفط غرب تكساس

هل تعلم أنك لن تجد مخططا واحدا فقط في سوق النفط؟ هناك نوعان رئيسيان للنفط يمكنك استثمارهما. وهما: خام برنت ونفط غرب تكساس.

يعتبر خام برنت النوع المعتمد في الأسواق الأوروبية والآسيوية. وهو يتألف من ١٥ درجة من النفط الذي يتم إنتاجه في الحقول النفطية على جروف - برنت، إيكوفيسك، أوسيبيرغ وفورتيس – الاسكتلندية والنرويجية.

نفط غرب تكساس هو المعتمد في النصف الغربي من الكرة الأرضية. وهو يستخرج من الحقول النفطية الأمريكية وخاصة في تكساس، لويزيانا وداكوتا الشمالية.

هناك اختلافان بين هذين النوعين. الأول هو الموقع، والثاني هو الصيغة الكيميائية. ولذلك يتباين سعراهما. يعتبر نفط غرب تكساس أرخص من خام برنت. ومع ذلك، إذا نظرت إلى المخططات الخاصة بكل منهما، لن تلاحظ فروقات كبيرة في آلية الحركة.

محركات السوق

على الرغم من التباين بين أنواع النفط، فإن العوامل التي تؤثر عليها واحدة.

العرض والطلب

العامل الأساسي المؤثر على كافة الأسواق هو قانون العرض والطلب. تذكر قاعدة بسيطة: عندما يتراجع العرض، يرتفع السعر. وعندما يزداد العرض، يتراجع السعر. العكس صحيح أيضا، عندما يتراجع الطلب، يتراجع السعر. وعندما يرتفع الطلب، يرتفع السعر.

ما الذي يسبب تغيرات العرض والطلب؟ السبب الأساسي وراء تراجع الطلب هو ضعف اقتصاد الدول المستوردة للنفط.

أما تراجع العرض فيتأثر بالاضطرابات والنزاعات والأزمات، إضافة لمشاكل استخراج النفط والمعدات اللازمة له. يتوقف ارتفاع العرض دائما على قرار مصدري النفط بزيادة الإنتاج.

يعتبر العرض والطلب العاملان الأساسيان، وكل العوامل المؤثرة الأخرى تبنى عليهما.

الأحداث السياسية

تؤثر الأزمات والاضطرابات والشكوك والأزمات الخاصة بالدول المنتجة للنفط على سعره إيجابا. الفكرة بسيطة: تؤدي الأزمات إلى تراجع العرض، وبالتالي إلى ارتفاع سعر النفط. كل ما تحتاج فعله هو متابعة الأخبار أولا بأول.

الانطباع العام في السوق

يتأثر الانطباع العام السائد في السوق بالأحداث السياسية. إحدى مزايا سوق النفط أن الأسعار تتأثر بالأخبار لا بالوقائع. على سبيل المثال، بمجرد ظهور أخبار عن مشاكل محتملة فيما يخص العرض، ترتفع الأسعار مباشرة. حتى أن السوق لا تنتظر ورود بيانات أو تأكيدات بخصوص تراجع العرض.

وبما أن سوق النفط تتأثر بالانطباع العام السائد، فإن منتجي النفط يستغلون هذه النقطة لصالحهم. عليك أن تأخذ هذا العامل بعين الاعتبار عندما تقرر استثمار النفط. متابعة الانطباع العام للسوق هي الاستراتيجية الأفضل لاستثمار النفط.

Brent_Oil.png

كيف تتنبأ بحركة السوق؟

الأخبار. كما ذكرنا أعلاه، فإن السعر يتوقف على الانطباع العام السائد في السوق. ولتحديد هذا الانطباع، عليك قراءة الأخبار ومتابعة التصريحات والبيانات الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية، منظمة أوبك، والدول المنتجة غير المنضمة إلى منظمة أوبك مثل روسيا.

التقارير. لمعرفة المزيد عن قانون العرض والطلب، عليك متابعة التقارير الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وهنا عليك أن تأخذ بعين الاعتبار بيانات مخزون النفط الخام التي تنشر أسبوعيا (ألق نظرة على التقويم الاقتصادي) ومختلف أنواع التوقعات الخاصة بالعرض والطلب التي يمكنك إيجادها على موقعهم الإلكتروني. وبالطبع، تذكر منظمة أوبك دائما، فهي تصدر تقارير خاصة أيضا.

ما هي الفرص التي تتيحها سوق النفط؟

العامل الأكبر الذي يجذب المستثمرين إلى سوق النفط هو التقلبات العالية التي تشهدها. هذه التحركات والتقلبات اليومية تتيح فرصا رائعة لتعزيز دخلك. ومع ذلك، وفي الوقت نفسه، عليك تذكر أنها قد تتسبب بخسائر كبيرة أيضا. للحؤول دون النتائج السلبية، خذ إدارة المخاطر بعين الاعتبار. علاوة على ذلك، تعتبر السوق خيارا مثيرا للمضاربين. هذه السوق مليئة بالإثارة دائما، حيث أن الأخبار اليومية تتسبب بحركة كبيرة للسعر صعودا وهبوطا. إذا كنت تهوى الألعاب والمقامرة، فإن الاستثمار في سوق النفط يعتبر خيارا ممتازا بالنسبة لك.

باختصار

• يعتبر خام برنت ونفط غرب تكساس من السلع الأكثر تداولا حول العالم.

• يعتبر العرض والطلب العاملان الأساسيان المؤثران على اتجاه السوق.

• تذكّر تقارير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية و منظمة أوبك.

• متابعة الانطباع العام للسوق هو مفتاح الأرباح الكبرى.

• تعلم كيف تتداول على التقلبات العالية.

 

المماثل

استراتيجيات تداول الذهب

لا يعتبر تداول الذهب موضوعا سهلا للغاية، وذلك لأن المعدن الأصفر لا يتحرك بنفس الطريقة كغيره من السلع أو أزواج العملات في سوق الفوركس. ومع ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات المتفق عليها والتي يمكنك استخدامها لتداول الذهب بنجاح

مقدمة إلى تداول المؤشرات

داو جونز، FTSE، داكس… هي كلمات سحرية تطالعها يوميا في الأخبار، حيث تسبب تغيرات قيمتها تسارعا في ضربات قلب المستثمرين والمتداولين، وتدفع صناع السياسة إلى إحداث تغييرات على واقعهم الاقتصادي. لكن هل فكرت يوما أن بإمكانك تداول هذه المؤشرات وتعزيز دخلك بسهولة؟ لنتعرف معا على كيفية القيام بذلك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera