كيف يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة الأسية (EMAs) في تداولاتك

كيف يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة الأسية (EMAs) في تداولاتك

ليست المتوسطات المتحركة مجرد خطوط ملونة تظهر على المخطط. بل هي في الحقيقة أدوات عظيمة تستخدم في استراتيجيات التداول. سنتعلم اليوم شيئا جديدا عن نوع محدد من المتوسطات المتحركة ألا وهو المتوسط المتحرك الأسي.

المتوسط المتحرك البسيط vs المتوسط المتحرك الأسي

كما قد تعلم، هناك أربعة أنواع من المتوسطات المتحركة: البسيط، الأسي، الناعم، والخطي المرجح. يكمن الفرق الأساسي بينها في حساسيتها لتغيرات البيانات المستخدمة في حسابها.تقيم المتوسطات المتحركة الأسية (EMA) وزنا أكبر للأسعار الحالية، بينما تأخذ المتوسطات المتحركة البسيطة (SMA) كل القيم على درجة واحدة من الاهتمام. وبما أن المتوسطات الأسية تعطي قيمة وشأنا أكبر للبيانات الأحدث من الأقدم، فإنها تعتبر أكثر استجابة لأحدث تغيرات السعر مقارنة بنظيرتها البسيطة. ولذلك يفضلها عدد من المتداولين. يعتبر حساب المتوسط المتحرك الأسي أكثر تعقيدا من حساب نظيره البسيط. في البداية، يجب حساب المتوسط المتحرك البسيط.

المتوسط المتحرك البسيط (SMA) = حاصل جمع أسعار الإغلاق لعدد من الفترات الزمنية مقسوما على عدد هذه الفترات

ثم يجب حساب مضاعف معامل التسوية/الترجيح للمتوسط المتحرك الأسي السابق.

المضاعف = ٢/ (عدد الفترات الزمنية +١)

وأخيرا، تحصل على المتوسط المتحرك الأسي للفترة الزمنية الحالية.

المتوسط المتحرك الأسي (EMA) للفترة الزمنية الحالية = (سعر الإغلاق - EMA للفترة الزمنية السابقة)*المضاعف + EMA (للفترة الزمنية السابقة)

يمكنك أيضا استخدام المتوسط البسيط SMA بدلا من EMA للفترة الزمنية السابقة إذا كنت تحسب EMA للمرة الأولى.

بفضل التطور التكنولوجي الكبير، لم نعد بحاجة لحساب المتوسطات المتحركة بأنفسنا، حيث يقوم الحاسوب بالمهمة بدلا منا. لتطبيق المتوسط المتحرك الأسي على المخطط في ميتاتريدر 4، عليك اختيار إدراج - مؤشرات - ترند. ثم النقر على زر "المتوسط المتحرك" و تغييره إلى أسي.

التداول باستخدام المتوسط المتحرك الأسي EMA

هناك عدد من الطرق لاستخدام المتوسط المتحرك الأسي في التداول. لنتعرف معا على الاستراتيجية الأكثر استخداما والتي تحقق من خلالها أفضل استفادة من هذا المتوسط.

١. يمكنها أن تزودك بإشارات شراء/بيع

الاستراتيجية أدناه مثالية للمضاربين (سكالبينغ). استراتيجية لفتح صفقة طويلة الأمد:

• انتظر اختراق المتوسط المتحرك الأسي القصير للمتوسط الأسي الطويل باتجاه الأعلى

• انتظر الحصول على تأكيدات (اختراق المستوى الأساسي) • ضع أمر إيقاف الخسارة أعلى أو أدنى من منطقة التوحيد، وأدنى من مستوى دخولك.

• تتبع اتجاه المتوسطات المتحركة

• أغلق صفقتك بعد اختراق المتوسط المتحرك الأسي القصير للمتوسط الأسي الطويل باتجاه الأسفل.

على الصورة، استخدمنا متوسطا متحركا أسيا بني اللون من ١٣ فترة زمنية وآخر بلون برتقالي من ٢١ فترة زمنية على مخطط الـ ٥ دقائق لزوج دولار أسترالي/دولار أمريكي في ٢٥ فبراير. عندما اخترق الخط البني نظيره البرتقالي للأعلى، بدأ الزوج بالارتفاع. على سبيل المثال، قمت بفتح صفقة طويلة الأمد عند مستوى ٠.٧١٦٢ ووضعت أمر إيقاف الخسارة عند ٠.٧١٥٥. ثم انتظرت اختراق المتوسط الأسي ذو اللون البني لنظيره البرتقالي باتجاه الأسفل وأغلقت صفقتك عند ٠.٧١٧٣.

1 (4).jpg

وبالمقابل، إذا اخترق الخط البني (المتوسط المتحرك الأسي القصير) نظيره البرتقالي (المتوسط الأسي الطويل) باتجاه الأسفل، فقد يشير ذلك إلى فرصة لفتح صفقة قصيرة الأمد. عليك إغلاق صفقتك عندما يخترق المتوسط الأسي القصير نظيره الطويل باتجاه الأعلى. على المخطط نفسه، ساعد اختراق ٢ من المتوسطات المتحركة في ٢١ فبراير على فتح صفقة قصيرة الأمد عند مستوى ٠.٧٠٩٧ ووضع أمر إيقاف الخسارة عند ٠.٧١٠٤. انتظرت الاختراق التالي وأغلقت الصفقة قرب خط الدعم عند ٠.٧٠٧٧ وذلك بعد ٣ ساعات.

2 (3).jpg

٢. يمكن استخدامه كمستوى دعم أو مقاومة ديناميكي (حركي)

تستخدم المتوسطات المتحركة الأسية أحيانا لتحديد مستويات الدعم والمقاومة. على مخطط الـ ٥ دقائق لزوج دولار أسترالي/دولار أمريكي، يمكننا ملاحظة أن مستويات الدعم والمقاومة يمكن إيجادها بالقرب من المتوسط المتحرك الأسي ذو الـ ١٠ فترات زمنية. يتحرك المتوسط المتحرك الأسي دائما للأعلى والأسفل متتبعا حركة السعر. وهو قد يكون مفيدا، لكنه قد يكون خطرا أيضا. ننصح بشدة بمتابعة حركة السعر بدلا من وضع مستويات الدعم والمقاومة دون تفكير حول هذه المناطق.

3 (2).jpg

كن حذرا!

العيب الأساسي للمتوسطات المتحركة الأسية أنها تزيد من احتمالات الإشارات الوهمية والخاطئة. ولذلك عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الترند الحالي وحركة السعر قبل أن تتخذ أي قرار خاص بالتداول.

الخلاصة

يعتبر المتوسط المتحرك الأسي مؤشرا مفيدا للغاية، يساعدك في بناء استراتيجية تداولك، وخاصة إذا كنت مضاربا (تعتمد السكالبينغ). يساعد تطبيق واستخدام المتوسط المتحرك الأسي بذكاء على مضاعفة احتمالات ربحك مع التقليل من المخاطر.

المماثل

كيف تدخل صفقتك بمنتهى الثقة؟

في كل مرة تضغط فيها على زر «أمر جديد»، فإنك تفتح صفقة جديدة. وهنا يجد المتداول نفسه أمام تساؤلات تتعلق بمستويات دخول الصفقة وإغلاقها. عندما تتداول بصورة مستمرة، فإنك تتخذ قرارات الدخول والخروج وفقا لمعطيات وشروط معينة. في هذه المقالة، نناقش ما تحتاجه لدخول السوق بمنتهى الثقة.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera