ما هي المتوسطات المتحركة (Moving Averages)؟ 4 طرق لاستخدامها!

ما هي المتوسطات المتحركة (Moving Averages)؟ 4 طرق لاستخدامها!

2022-08-26 • محدّث

المتوسط المتحرك هو أكثر المؤشرات استخدامًا وسهرة في عالم التداول، ويفضله المتداولون، المبتدئون والمحترفون، بسبب بساطته وفاعليته وسهولة دمجه مع المؤشرات الأخرى.

تعريف المتوسط المتحرك:

هو من أقدم المؤشرات في التحليل الفني وأكثرها انتشارًا. وهو مؤشر خاص بالاتجاه (الترند). وهو عبارة عن خط منحني، يُحسب على أساس تغيرات الأسعار، وبناءً عليها يحدد متوسط السعر (Average Price)، الذي يُحدث باستمرار.  

وهو مؤشر متأخر، أي يعتمد على تحركات الأسعار السابقة في الماضي.

ما فائدة المتوسطات المتحركة؟

1. يأخذ المتوسط المتحرك بعين الاعتبار متوسط السعر، وبالتالي يقلل من الآثار الجانبية لحركة السعر والتقلبات العشوائية وشدتها خلال إطار زمني محدد.

2. كما يساعد في معرفة الاتجاه العام لسعر الأصل (العملات - الأسهم - السلع - النفط) أو تحديد مستويات الدعم والمقاومة.

3. وعادةً ما تُستخدم المتوسطات المتحركة القصيرة للتداول على المدى القصير. بينما المتوسطات المتحركة الطويلة أكثر ملاءمة للمدى الطويل.

ما أشهر المتوسطات المتحركة؟

الفترات/النطاقات الزمنية الأكثر شيوعًا واستخدامًا لتحديد المتوسط المتحرك للأسعار هي 15 و 20 و 30 و 50 و 100 و 200 يومًا. وأكثر المتوسطات التي يتبعها المستثمرين والمتداولين هي 50 يومًا و 200 يومًا، لأنها تعتبر إشارات تداول مهمة.

والمتوسطات المتحركة قابلة للتعديل والضبط حسب رغبتك تمامًا، مما يعني أنه يمكن للمتداول اختيار أي إطار زمني يريده بحرية عند حساب المتوسط (دقائق - ساعات - أيام - شهور). وانتبه، كلما كانت الفترة الزمنية المستخدمة لإنشاء المتوسط أقصر، زادت حساسية تغيرات الأسعار. كلما طالت الفترة الزمنية ، كلما قلت حساسية المتوسط.

ما المتوسط المتحرك البسيط (SMA - Simple Moving Average)؟

هو عملية حسابية تأخذ المتوسط الحسابي لمجموعة من الأسعار على مدى عدد محدد من الأيام السابقة.

على سبيل المثال، المتوسط المتحرك البسيط لمدة 50 يوم يجمع أخر 50 سعر إغلاق يومي، ثم يقسم الرقم على 50 لإنشاء متوسط جديد كل يوم. وفي كل مرة يتشكل فيها سعر إغلاق جديد، يستبعد السعر الأقدم، وهكذا.

وكل متوسط متصل بالمتوسط الذي يليه، مما يرسم خط منحني سلس على الشارت. ويتم حساب المتوسطات تلقائيًا على الشارت.

أهم 4 استخدامات المتوسطات المتحركة في التداول: 

1. التعرف على الاتجاه:

يشير المتوسط المتحرك الصاعد إلى أن الأصل في اتجاه صعودي، بينما يشير المتوسط المتحرك المنخفض إلى الاتجاه الهبوطي. استخدم المتوسط المتحرك لـ 100 و 200 يومًُا لتحديد الاتجاه. إذا ارتفع السعر وكان المتوسط المتحرك طويل المدى تحته، فهذا اتجاه صعودي، والعكس صحيح.

Screenshot_1.png

2. تقاطع المتوسطات المتحركة:

عندما يعبر المتوسط المتحرك على المدى القصير فوق المتوسط المتحرك على المدى الطويل، فهذه إشارة شراء، لأنه يشير إلى انعكاس الاتجاه لأعلى. يُعرف هذا بالتقاطع الذهبي (Golden Cross).

عندما يتخطى المتوسط المتحرك قصير المدى المتوسط المتحرك طويل المدى لأعلى، يعتبر هذا إشارة على تأكيد الزخم الصعودي وإشارة شراء، من خلال التقاطع الصعودي (Bullish Crossover).

Screenshot_3.png

أما عندما يعبر المتوسط المتحرك على المدى القصير تحت المتوسط المتحرك على المدى الطويل، فهذه إشارة بيع، أي الاتجاه يتحول إلى أسفل. يُعرف هذا باسم تقاطع الموت (Death Cross).

وعندما يتخطى المتوسط المتحرك قصير المدى تحت المتوسط المتحرك طويل المدى، يعتبر هذا إشارة على تأكيد الزخم الهبوطي وإشارة بيع، من خلال التقاطع الهبوطي (Bearish Crossover).

Screenshot_4.png

3. تحديد مناطق الدعم والمقاومة:

يعمل المتوسط المتحرك أيضًا كمؤشر لتحديد مناطق الدعم أو المقاومة.

في الترند الصاعد، المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا أو 100 يوم أو 200 يوم يكون بمثابة مستوى دعم، لأن المتوسط يعمل مثل الأرضية (الدعم)، وبالتالي يرتد السعر منه لأعلى.

في الترند الهابط، قد يعمل المتوسط المتحرك كمقاومة؛ مثل السقف، يصل السعر إلى هذا المستوى ثم يبدأ في الانخفاض مرة أخرى.

تعتمد قوة المستويات على فترة المتوسط. كلما طالت الفترة، كان الدعم/المقاومة أقوى. وكذلك، كلما كانت الأطر الزمنية أكبر، كانت المتوسطات المتحركة أقوى.

4. تقاطع المتوسط مع الأسعار:

يمكن للمتوسطات المتحركة أن تتقاطع ليس فقط مع بعضها البعض، ولكن أيضًا السعر. عندما يتقاطع المتوسط المتحرك طويل المدى مع السعر، فهذه تعتبر إشارة انعكاس قادمة.

تطبيق المتوسطات المتحركة على الشارت

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera