مقدمة إلى تداول المؤشرات

مقدمة إلى تداول المؤشرات

داو جونز، FTSE، داكس… هي كلمات سحرية تطالعها يوميا في الأخبار، حيث تسبب تغيرات قيمتها تسارعا في ضربات قلب المستثمرين والمتداولين، وتدفع صناع السياسة إلى إحداث تغييرات على واقعهم الاقتصادي. لكن هل فكرت يوما أن بإمكانك تداول هذه المؤشرات وتعزيز دخلك بسهولة؟ لنتعرف معا على كيفية القيام بذلك.

تعريف المؤشر

يعتبر مؤشر الأسهم معيارا يقيس أداء أسعار العديد من الأسهم (الكبرى تحديدا) المدرجة في بورصة ما. عادة ما يتم التعبير عن قيمة المؤشر على هيئة نقاط. يتم حساب كل مؤشر بطريقة مختلفة، ولكن في أغلب الأحيان يكون متوسطا مرجحا لقيمة الأسهم حاليا. تؤثر الشركات ذات رأس المال الأعلى بشكل أكبر على قيمة المؤشرات. نظرا للطبيعة المركبة للمؤشر، فهو يعكس صحة السوق أو الاقتصاد الذي يمثله. عند تداول المؤشرات، فإنك لا تشتري ملكية أحد الأصول التي تتداولها، بل تتداول على تغيرات السعر، تماما كما هو الحال عند تداول العملات. تتوقع اتجاه سعر المؤشر، تفتح صفقة، وتراقب إلى أين سيتجه السعر. إذا كنت على حق، فإنك تكسب المال.

لماذا تختار المؤشرات بدلاً من الأسهم المالية المفردة؟

  •  تعطيك المؤشرات نظرة على الأسواق الدولية. عندما تتداول المؤشرات، فإنك تفهم شروط الشركات والأسهم التي تمثلها. على سبيل المثال، عند تداول مؤشر FTSE 100، يمكنك الوصول إلى تحركات أكبر الشركات البريطانية.
  • تساعدك ﻓﻲ اﻟﺘﺮكيز ﻋﻠﻰ اﻷﺳﻬﻢ اﻟﻤﺤﺪدة اﻟﺘﻲ تشكل المؤشر، ﺑﺪﻻ ﻣﻦ الضياع ﺑﻴﻦ مجموعة واسعة ﻣﻦ اﻷﺳﻬﻢ.
  • يقلل طابعها المتنوع من إمكانية حدوث تحركات غير متوقعة في الأسعار بفعل البيانات والأخبار الطارئة.

تداول المؤشرات

 هناك العديد من العوامل التي ينبغي مراعاتها عند تداول المؤشرات.

١. في البداية، عليك دراسة الأجزاء التي تشكل المؤشر. هل الأسهم التي تشكل مؤشرا ما تنتمي إلى قطاع واحد أو عدة قطاعات في السوق؟ ستساعدك الإجابة في التركيز على أخبار وتحديثات قطاع معين، والتي تؤثر على قيمة المؤشر.

٢. انظر إلى العلاقة بين العملات والمؤشرات. تميل المؤشرات المحلية إلى الارتباط بعملة البلد. على سبيل المثال، ترتفع قيمة المؤشرات الأمريكية مع الطلب المتزايد على الدولار الأمريكي. والسبب في ذلك يكمن في الاستثمار الأجنبي: بما أن المتداولين يستثمرون في الأسهم الأمريكية، فهم بحاجة إلى شراء العملة الأمريكية أولا، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع قيمة مؤشرات الولايات المتحدة.

٣. ينبغي عليك معرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين المؤشر المحلي لبلد ما والسلع المتوافرة فيها. على سبيل المثال، إذا كان بلد ما مصدرا للنفط، فسوف يرتفع مؤشره مع انخفاض أسعار النفط الخام. أما إذا كان البلد مستوردا للنفط (اليابان مثلا)، فمن المرجح أن تنخفض قيمة مؤشره.

٤. تحقق من تغيرات قوائم المؤشر بانتظام. يمكن أن تتغير الأسهم التي تشكل مؤشرا ما بسبب القيمة السوقية وعمليات الدمج والاستحواذ. تملك الشركات الأكثر قيمة رسملة أكبر. تمثل القيمة السوقية لشركة ما القيمة الإجمالية للأسهم المصدرة وفقا لتقديرات السوق. يتأثر المؤشر بأسعار الأسهم الفردية للشركات. على سبيل المثال، إذا انخفضت القيمة السوقية للشركة، فقد تصبح أسهمها أصغر من أن تبقى على المؤشر. لذلك، يمكن استبدال هذه الشركة بأخرى ذات رسملة سوقية أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعمليات الاندماج والاستحواذ (M&A) أيضا أن تتسبب بتغيير الأسهم المدرجة في المؤشر.

عندما تتغير أسهم المؤشر، تتغير أيضا قيمة رأس المال، مما يؤثر على القيمة النهائية للمؤشر. وبالتالي، من الضروري متابعة تغيرات قوائم المؤشر، إضافة لبيانات وتصريحات وأخبار الشركات التي أصدرت هذه الأسهم.

ما هي المؤشرات التي يمكنك اختيارها للتداول؟

بعد القيام بالخطوات اللازمة لاختيار مؤشرات للتداول، يمكنك تحليل المخططات الخاصة بها على منصة التداول MT5. تمنحك FBS إمكانية الوصول وتداول عدد من أشهر المؤشرات.مؤشر البورصة البرازيلية (Indice Bovespa, IBOVESPA) - مؤشر قياسي يتكون من حوالي ٦٠ سهما يتم تداولها في البورصة البرازيلية (B3, Bovespa: BOlsa de Valores do Estado de São Paulo). تشكل الأسهم في المؤشر ٨٠٪ من حجم التداول في الأشهر الـ ١٢ الماضية والتي تم تداولها على الأقل خلال ٨٠٪ من أيام التداول. كما أنه مؤشر على الحالة الاقتصادية للبرازيل، حيث تم تأسيس معظم الشركات المدرجة هناك.

مؤشر فاينانشيال تايمز للأوراق المالية (the FTSE 100 Index, FTSE 100, FTSE, the "Footsie") - هو مؤشر أسهم ١٠٠ شركة مدرجة في بورصة لندن (LSE) وهي الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى، وتمثل حوالي ٨١٪ من القيمة السوقية الكلية لبورصة لندن. تعتبر العديد من هذه الشركات دولية، ومع ذلك، يعبر المؤشر عن أداء الاقتصاد البريطاني. كما يتأثر بشكل كبير بسعر صرف الجنيه الإسترليني.

مؤشر داكس (Deutscher Aktienindex – مؤشر الأسهم الألماني) - هو مؤشر أسهم يضم ٣٠ شركة ألمانية كبرى تتداول في بورصة فرانكفورت وتملك القيمة السوقية الأعلى.

مؤشر داو جونز الصناعي المتوسط (DOW, DJ) - هو مؤشر أسهم يضم ٣٠ شركة كبرى مملوكة للقطاع العام ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. يحمل اسم "الصناعي" بعدا تاريخيا أكثر منه عمليا وذلك نظرا لكون معظم الشركات الثلاثين حديثة العهد ولا تعنى بالصناعات الثقيلة. على الرغم من كونه أمريكيا، إلا أنه لا يتأثر فقط ببيانات الشركات، بل بأخبار العالم والأحداث السياسية والكوارث الطبيعية أيضا.

مؤشر HS (HSI) - هو مؤشر مرجح للقيمة السوقية يتتبع أداء أكبر ٥٠ شركة في بورصة هونغ كونغ. يتم استخدامه كمؤشر رئيسي لقياس ظروف وحالة سوق هونغ كونغ. يجب أن تكون الأسهم التي تدخل في تركيب المؤشر من بين تلك التي تشكل ٩٠٪ من إجمالي القيمة السوقية لجميع الأسهم، ويجب أن يكون لها سجل قوائم لـ ٢٤ شهرا أو أن تستوفي جميع المتطلبات.

خلاصة القول

على الرغم من أرقامها الكبيرة ودورها التمثيلي للقطاع الاقتصادي أو الاقتصاد المنفصل، فإن تداول المؤشرات أسهل مما قد يبدو عليه. علاوة على ذلك، يساعدك تداول المؤشرات على تتبع الأداء الاقتصادي للبلدان المختلفة والاستفادة من ذلك عند تداول العملات.

المماثل

التداول خلال عطلة عيد الميلاد

مع اقتراب عطلة عيد الميلاد، فإن السؤال الرئيسي الذي يراود كل متداول: هل بإمكاني التداول خلال هذه العطلة؟ FBS تجيب: نعم، هذا ممكن! عليك فقط أن تأخذ بعض النصائح بعين الاعتبار لتتمكن من كسب المال فيما يرتاح الآخرون.

استراتيجيات تداول الذهب

لا يعتبر تداول الذهب موضوعا سهلا للغاية، وذلك لأن المعدن الأصفر لا يتحرك بنفس الطريقة كغيره من السلع أو أزواج العملات في سوق الفوركس. ومع ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات المتفق عليها والتي يمكنك استخدامها لتداول الذهب بنجاح

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera