5 تقنيات لتحديد مستويات الدعم والمقاومة

5 تقنيات لتحديد مستويات الدعم والمقاومة

2020-10-16 • محدّث

لا يمكن لأي متداول تصور التداول بدون مستويات الدعم والمقاومة. هذه المستويات ترسم الحدود التي يمكن تداول زوج العملات ضمنها، وتتبع الحركة السريعة للسعر.

لنقم بتعريف هاتين الكلمتين السحريتين بشكل مبسط. مستوى المقاومة هو المستوى الذي يصعب أن يرتفع سعر زوج العملات فوقه. لا يعني هذا أن الزوج لا يمكنه أن يتخطاه للأعلى، هذا ممكن، لكنه يترافق بعوامل قوية للغاية. وإلا، فإن الزوج سيعود للأسفل. مستوى الدعم، هو بمثابة الأرضية لزوج العملات حيث يساعد على الحد من تراجعه. يمكن للزوج الانخفاض إلى ما دون مستوى الدعم أيضا، لكن احتمال انعكاسه للأعلى مجددا يبقى عاليا.

بالنتيجة، تساعد هذه المستويات على تحديد الوقت الأمثل لفتح وإغلاق الصفقات المربحة. ولذلك تعتبر معرفة تحديدها واستخدامها بدقة على درجة عالية من الأهمية. جمعنا لك أفضل التقنيات التي يمكنك اعتمادها للعثور على مستويات الدعم والمقاومة.

• قمم وقيعان السوينغ

لنبدأ بتعريف بسيط لـ "قمم وقيعان السوينغ". قمة السوينغ هي السعر الأعلى الذي يبلغه الزوج أثناء حركته. أثناء حركته ارتفاعا وهبوطا، يتحرك السعر على صورة موجة، وبالتالي تشير قمة السوينغ إلى السعر الأعلى الذي تسجله هذه الموجة، قبل أن تعود للانخفاض. وبالمقابل، يشير قاع السوينغ إلى السعر الأدنى الذي تسجله الموجة قبل أن تعود للارتفاع.

هذه التقنية تعتبر بسيطة للغاية. يمكنك العثور على كل ما تحتاجه على مخطط السعر ولا تحتاج لأية أدوات أو مؤشرات. كل ما عليك فعله هو تحديد القمم والقيعان السابقة الأقرب. بطبيعة الحال، عليك البحث عن القمم والقيعان القريبة من السعر الحالي. اختر المستويات الأكثر وضوحا، والتي لم يتمكن السعر من اختراقها فانعكس عنها. كلما انعكس السعر مرات أكثر عن هذا المستوى، اعتبر هذا المستوى أكثر قوة. لا حاجة ليكون مستوى دقيقا تماما لأن السعر نادرا ما يتوقف عند نفس المستوى تماما، بل عند عدة نقاط أعلى أو أدنى منه. لتحديد المستوى الذي عثرت عليه، ارسم خطا أفقيا.

ألق نظرة على المخطط. يبدو 1.15 مستوى الدعم الأقوى لزوج يورو/دولار أمريكي. انعكس السعر عنده مرتين: مع نهاية مايو وفي منتصف يونيو.

EURUSDDaily article.png

• المستويات النفسية

تظهر المستويات النفسية عندما ينتهي تسعيرها بـ 0 (كلما امتلك المستوى أصفارا أكثر، كان أكثر أهمية). على سبيل المثال، 1.50، 95.00، الخ. تظهر المستويات النفسية بسبب الطبيعة البشرية. على سبيل المثال، إذا سألت شخصا ما عن توقعاته للسعر المستقبلي لزوج جنيه إسترليني/دولار أمريكي، فمن غير المرجح أن يجيبك 1.3028، أو 1.4123. بل سيجيبك 1.30 أو 1.40. وفقا لهذا المنطق، عندما يغلق المتداولون صفقاتهم، يختارون أرقاما "مقربة"، وبالتالي، يتم تداول الزوج ضمن هذه الأرقام.

لنلق نظرة على المخطط. لم يتمكن مؤشر الدولار الأمريكي من اختراق مستوى 95$ لفترة طويلة. وحتى عندما اخترقه، لم يتمكن من الاستمرار فوقه لمدة طويلة.

usd статья.png

مستوى التعادل (1.0000) هو المستوى النفسي الأكثر أهمية. على سبيل المثال، كان المتداولون في حيرة من أمرهم فيما إذا كان زوج يورو/دولار أمريكي سيبلغ مستوى التعادل أم لا في الفترة الممتدة بين 2015-2017. في تلك الفترة، توقف تراجع اليورو عند 1.0350.

• خطوط الترند

عليك أن تتذكر دائما أن الترند صديق وفي للمتداول، فهو يساعده في مواقف التداول الصعبة. من السهل تحديد الترند. ألق نظرة على المخطط. إذا رأيت أن السعر يواصل حركته للأعلى أو للأسفل لفترة طويلة من الزمن، فهذا هو الترند. القمم الأعلى والقيعان الأعلى تشير إلى سوق صاعدة "ترند صاعد". وبالعكس، تشير القمم الأدنى والقيعان الأدنى إلى سوق هابطة "ترند هابط".

أثناء بحثك عن الترند، عليك أن تتذكر أن الخط لا يجب أن يكون أفقيا، وأن يربط بين نقطتين على الأقل (قمتان وقاعان). إضافة لذلك، يجب أن تكون النقطة الثانية التي ترسم خط الترند إليها بمعدل 20-30 شمعدانا من النقطة الأولى التي تبدأ منها رسم الترند.

كلما لمس السعر خط الترند مرات أكثر، كان هذا الترند أقوى.

ألق نظرة على المخطط البياني لزوج دولار نيوزيلندي/دولار أمريكي. هناك تجد ترندا صاعدا. كل ما عليك فعله هو رسم خط الترند عبر كل قمة. بالتالي، يعتبر الخط كمستوى مقاومة. يمكنك أيضا رسم خط عبر النقاط الأدنى واعتباره مستوى دعم.التقنية ذاتها تصلح في حالة الترند الهابط.

NZDUSDH4 статья.png

• مؤشر النقطة المحورية

عندما تستخدم هذا المؤشر، ستشاهد 3 مستويات مقاومة و3 مستويات دعم ونقطة محورية، وتعتبر هذه هامة لتعيين الحركة المستقبلية للسعر. إذا تداول الزوج فوق النقطة المحورية، يفترض أن تكون الحركة صاعدة، وإلا تعتبر هابطة.

تظهر مستويات الدعم والمقاومة أهدافا دقيقة للأصل وفقا للإطار الزمني الذي تختاره. ميزة مؤشر النقطة المحورية هي أن هذه المستويات تتغير في كل مرة تنتهي فيها مدة الإطار الزمني الذي قمت باختياره.

ملاحظة: يمكنك اختيار أي إطار زمني، ومع ذلك ننصحك باستخدام الأسبوعي. سيظهر المؤشر الأهداف الأسبوعية للزوج، بحيث تتمكن من بناء خطة تداول طويلة الأمد.

ألق نظرة على المخطط. يمكنك أن تشاهد أنه مع نهاية الأسبوع، اخترق الزوج خط الدعم عند 0.69. ومع ذلك، لم يتمكن من اختراق المستوى التالي عند 0.6850، فقام بالانعكاس.

NZDUSD статья.png

• نسب تصحيح فيبوناتشي

تستخدم هذه الأداة لتحديد مستويات الدعم والمقاومة أو لتوقع النطاق المحتمل لحركة السعر. الهدف الأساسي لها هو العثور على تصحيح محتمل عكس الترند الأساسي. المستويات الأساسية لفيبوناتشي هي 38.2%، 50% و61.8%، وهي تعتبر مستويات الدعم والمقاومة الأقوى وفقا لاتجاه السعر.

يعتبر استخدام وتطبيق هذه الأداة سهلا. ارسم خط ترند بين القمة والقاعدة. إذا أردت أن تتعلم استخدام هذا المؤشر بطريقة صحيحة، يمكنك قراءة المزيد هنا.

لنلق نظرة على مخطط زوج يورو/دولار أمريكي. يمكنك أن تلاحظ أن الزوج انعكس عند مستوى فيبوناتشي 38.2 ويتحرك باتجاه مستوى 50.0 الذي سيعتبر مستوى دعم لزوج يورو/دولار أمريكي.

EURUSDWeekly статья.png

نصيحة بسيطة: ليس عليك استخدام واحدة فقط من هذه التقنيات. يمكنك الجمع بينها لتحصل على المستويات الأكثر دقة.

خلاصة القول: يمكننا اعتبار مستويات الدعم والمقاومة مفاتيحا للتداول المربح. يمكنك استخدام تقنية واحدة أو الجمع بين أكثر من واحدة, لكن عليك استخدامها حتما لتقليل المخاطر ومضاعفة أرباحك.

المماثل

التقط الموجة مع استراتيجية تداول السوينغ

أثناء محاولة إيجاد توازن مثالي بين استراتيجية التداول النهاري والسكالبينغ، قد يكتشف المتداولون أسلوب جذاب يجمع بين الاثنين. اسم المقال يُعبر عن نفسه: حيث سنتحدث اليوم عن تداول السوينغ. إذاً، ماهو تداول السوينغ؟

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera