أهم 5 مؤشرات واستراتيجيات للدعم والمقاومة

أهم 5 مؤشرات واستراتيجيات للدعم والمقاومة

2022-11-22 • محدّث

ما هي مستويات الدعم والمقاومة؟

الدعم، أو مستوى الدعم، هو مستوى السعر الذي لا يهبط السعر دونه لفترة أطول من الوقت. تتشكل مستويات الدعم عندما يبدأ السعر في الانخفاض. في مرحلة ما يجذب السعر اهتمام المشترين الذين يبدأون في دخول السوق و رفع السعر.

المقاومة، من ناحية أخرى، هي مستوى السعر الذي يرتد منه السعر بعد الارتفاع. بمجرد أن يصل السعر إلى مستوى معين، يبدأ البائعون في بيع الأصل، مما يخلق مقاومة وعدم السماح للسعر بالصعود أعلى.

1.png

ستتعلم اليوم الاختلافات بين مستويات المقاومة والدعم، وكيفية تحديدها ورسمها على المخطط البياني، وما هي مؤشرات واستراتيجيات الدعم والمقاومة التي يمكنك استخدامها في التداول.

الفروق بين مستوى المقاومة ومستوى الدعم

كما ترى، فإن الدعم والمقاومة هما رد فعل المتداولين على تحركات الأسعار. الفرق بينهما هو أن المشترين يقدمون الدعم استجابة لانخفاض السعر بينما المقاومة هي كيفية تفاعل البائعين مع الحركة الصعودية. يمثل الدعم والمقاومة أيضاً العرض والطلب في السوق: عندما يكون هناك مشترين أكثر من البائعين ويكون الطلب مرتفعاً، فإنهم يقدمون الدعم وترتفع الأسعار، والعكس صحيح.

كيف تميّز مستويات الدعم والمقاومة

يعد تحديد مستويات الدعم والمقاومة مفيداً عند التخطيط لاستراتيجية التداول الخاصة بك. هناك جوانب متعددة يمكنك تحليلها لمحاولة العثور على مستويات الدعم والمقاومة، بما في ذلك:

  • بيانات الأسعار التاريخية – على الرغم من تغير الوضع الاقتصادي والأسعار بشكل كبير بمرور الوقت، يمكن أن يساعدك النظر إلى الأسعار التاريخية في التعرف على العلامات والأنماط التي تسبق مستويات الدعم والمقاومة، مما يسهل التعرف عليها عند حدوثها مرة أخرى؛
  • مستويات الدعم والمقاومة السابقة – قد تشير مستويات الدعم والمقاومة السابقة إلى نقاط دخول وخروج محتملة وتعطيك فكرة عن تحركات الأسعار المستقبلية. فقط ضع في اعتبارك أن الدعم والمقاومة نادراً ما يحدثان بنفس السعر كما كان من قبل. من الممكن أن تخترق الأسعار المستويات السابقة ثم تتراجع، لذا فإن مستويات الدعم والمقاومة السابقة توضح لك منطقة عامة أكثر حيث قد تحدث المستويات التالية؛
  • المؤشرات الفنية– يمكن أن تساعدك المؤشرات الفنية في تحديد الدعم والمقاومة الديناميكيين أثناء تحرك السعر. تحمل الأسواق المختلفة عوامل مختلفة التي بدورها تؤثر على مستويات الدعم والمقاومة، لذلك يمكن للأدوات الأخرى أن تأخذ هذه العوامل في الاعتبار وتساعدك على تحديد هذه المستويات بدقة أكبر.

كيف ترسم خطوط الدعم والمقاومة

هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتحديد خطوط الدعم والمقاومة ورسمها. فيما يلي قائمة ببعضها.

ابحث عن القمم والقيعان. للقيام بذلك، تحتاج إلى العثور على أعلى وأدنى نقطة على المخطط البياني ضمن إطار زمني معين ووضع علامة على كل قمة وقاع تراه. اعتماداً على اتجاه الترند، ستتزامن القمم والقيعان مع خطوط الدعم والمقاومة. على سبيل المثال، في هذا المخطط البياني، يمكنك أن ترى أنه في الترند الصعودي، تقع خطوط الدعم عند القمم المرتفعة بينما تكون خطوط المقاومة عند القمم الأعلى. في الترند الهبوطي، من ناحية أخرى، يتم رسم خطوط الدعم عند القيعان السفلية وتكون خطوط المقاومة عند القمم المنخفضة.

2.png

ألقِ نظرة على الأطر الزمنية السابقة. باستخدام هذه الطريقة، تحتاج إلى فحص عدة أطر زمنية، واحدة قصيرة (10-15 دقيقة) واثنين أطول (ساعة واحدة أو أكثر). إذا كانت خطوط الدعم والمقاومة في الأطر الزمنية الأطول مماثلة لتلك الموجودة في الإطار الزمني الأقصر، فإنها تعتبر قوية وموثوقة ويمكن استخدامها في تداولك.

استخدم المتوسطات المتحركة. يمكنك أيضاً رسم خطوط الدعم والمقاومة بمساعدة مؤشر المتوسط المتحرك. للقيام بذلك، تحتاج إلى تحديد الاتجاه الذي يتحرك فيه الترند. أثناء الحركة الصعودية، يعمل المتوسط المتحرك كدعم، بينما يعمل في الحركة الهبوطية كخط مقاومة. لكن ضع في اعتبارك أن المتوسطات المتحركة تُظهر دعمًا ومقاومة ديناميكيين، والتي تتغير مع السعر ولا يمكن الاعتماد عليها مثل خطوط الدعم والمقاومة الثابتة. لذلك لا ينبغي استخدام المتوسطات المتحركة بدون طريقة احتياطية أخرى.

3.png

استراتيجية تداول الدعم والمقاومة

يخطط العديد من المتداولين لإستراتيجية التداول الخاصة بهم حول مستويات الدعم والمقاومة. الأمر بسيط للغاية: الشراء عندما يكون السعر بالقرب من خط الدعم والبيع عندما يكون السعر بالقرب من خط المقاومة. ومع ذلك، من أجل زيادة أرباحك إلى الحد الأقصى، من المهم انتظار تأكيد أن مستوى الدعم أو المقاومة سيستمر قبل اتخاذ القرار.

من الأفضل أيضاً أن تختار متى تريد الخروج من صفقتك مقدماً. إذا رأيت مستويات دعم ومقاومة قوية، فيمكنك استخدامها لصالحك: قم بالشراء قبل أن يصل السعر إلى مستوى دعم قوي وقم بالبيع قبل أن يرتد من المقاومة القوية. ومع ذلك، فإن هذه الإستراتيجية أكثر خطورة حيث أنك لا تعرف مسبقاً ما إذا كان السعر سيرتد عن المستوى أم لا. 

من المفيد أن تتذكر أمر إيقاف الخسارة. عادة، يضع المتداول هذا الأمر تحت أقرب مستوى دعم. ومع ذلك، غالباً ما نرى اختراقاً وهمياً لهذه المستويات. وبالتالي، نقترح تحريك أمر إيقاف الخسارة بعيداً قليلاً عن خط الدعم. بهذه الطريقة، ستجعل صفقتك أقل ربحية قليلاً ولكنها أكثر أماناً ضد تحركات الأسعار الفوضوية. 

عادة ما يتم وضع أمر جني الأرباح عند أقرب خط مقاومة. على عكس إيقاف الخسارة، الذي يغلق صفقتك تماماً، يمكن تقسيم أمر جني الأرباح إلى عدة أجزاء لإغلاق مركزك جزئياً عند خطوط مقاومة مختلفة. بهذه الطريقة، ستكون قادراً على جعل صفقتك خالية من المخاطر وكسب المزيد من المال في حال تحرك السعر في الاتجاه المطلوب. 

أهم 5 مؤشرات واستراتيجيات للدعم والمقاومة 

قمم وقيعان السوينغ

لنبدأ بتعريف “قمم وقيعان السوينغ” (تداول السوينغ). قمة التأرجح هي سعر مرتفع ضمن حركة السعر. أثناء التحرك لأعلى أو لأسفل، يقوم السعر بذلك على شكل موجات، ويشير التأرجح المرتفع إلى السعر المرتفع داخل الموجات، قبل أن يتراجع مرة أخرى. على العكس من ذلك، يشير القاع المتأرجح إلى السعر المنخفض داخل الموجات، قبل أن يرتفع مرة أخرى. 

هذه إحدى أبسط التقنيات. ستجد كل شيء على مخطط الأسعار ولن تحتاج حتى إلى أي أدوات أو مؤشرات. كل ما عليك فعله هو تحديد أقرب القمم والقيعان السابقة. بطبيعة الحال، يجب أن تبحث عن الارتفاعات والانخفاضات القريبة من السعر الحالي. اختر المستويات الواضحة التي لم يتمكن السعر من كسرها ونتيجة لذلك انعكس. يجب أن يكون مستوى دقيق لأن السعر نادراً ما يتوقف عند نفس المستوى بالضبط، لذلك سيكون أعلى أو أقل بعدة نقاط. لتمييز المستوى الذي وجدته، ارسم خط أفقي.

لاحظ أنه كلما انعكس السعر عن هذا المستوى، كلما كان أضعف. يحدث ذلك بسبب نفسية التداول. يضع كل متداول تقريباً أمر إيقاف الخسارة بالقرب من خط الدعم أو المقاومة. وبالتالي، فإن المتلاعبين بالسوق مستعدين لأخذ هذه الأموال من تجار التجزئة. المزيد من اللمسات على خط الدعم تعني المزيد من المال تحته، لذا كن حذراً. 

فلنلقِ نظرة على المخطط البياني. يبدو أن مستوى 1680$ يمثل دعماً قوياً لزوج XAUUSD. ارتد الأصل منه مرتين: في بداية ونهاية شهر مارس.

4.png

المستويات النفسية

يظهر المستوى النفسي عندما ينتهي سعره بـ0 (كلما زاد عدد الأصفار، زادت أهمية المستوى). على سبيل المثال، 1.50، 90.00، إلخ. تظهر المستويات النفسية بسبب الطبيعة البشرية. على سبيل المثال، إذا سألت شخصاً عن توقعاته بشأن السعر المستقبلي لزوج GBPUSD، فمن غير المرجح أن يقول الشخص 1.3028-1.4123. على الأرجح سيتوقعون 1.30-1.40. وفقاً لذلك، عندما يقوم المتداولون بوضع أوامر الشراء، فإنهم يختارون أرقام “تقريبية”، وبالتالي، يتم تداول الزوج ضمن هذه الأرقام.

لنلقِ نظرة على المخطط. لم يتمكن زوج XBRUSD من اختراق مستوى 130.00$. وحتى عندما يخترق المستوى، يمكن أن يكسب موطئ قدم فوقه.

5.png

خط الترند «Trendline»

يجب أن تتذكر دائماً أن الترند هو حليفك وسندك في مواقف التداول المختلفة. من السهل تحديد الترند. فلنلقِ نظرة على المخطط البياني. إذا رأيت أن السعر يواصل حركته صعوداً أو هبوطاً لفترة طويلة، فهذا ترند. تعني القمم والقيعان المرتفعة أن الترند صاعد. والعكس صحيح، تدل القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة أن الترند الهبوطي.

عند البحث عن اتجاه ما ، يجب أن تتذكر أن الخط لا يمكن أن يكون أفقيًا ويجب أن يربط نقطتين على الأقل (قمتان أو نقطتان منخفضتان). بعبارة أخرى، يجب أن تبتعد النقطة الثانية التي نرسم خط الترند عبرها بمقدار 20 - 30 شمعة من النقطة الأولى.

كلما لامس السعر خط الترند أكثر، كلما كان الترند أقوى.

لنلقِ نظرة على المخطط البياني لزوج EURUSD. تلاحظ هناك ترند هبوطي. كل ما عليك فعله هو رسم خط ترند يمر عبر كل قمة. نتيجة لذلك، سيتكون لدينا خط يمثل مقاومة الزوج. يمكنك أيضاً رسم خط من خلال الانخفاضات وستحصل على مستوى الدعم.

ستعمل نفس التقنية مع الترند الصعودي.

6.png

مؤشر النقطة المحورية

عند تطبيق المؤشر، سترى 3 مستويات مقاومة و 3 مستويات دعم ونقطة محورية تمثل حداً لتحديد الحركة الإضافية للسعر. إذا تم التداول فوق النقطة المحورية، فمن المفترض أن تكون الحركة صعودية، وإلا فإن الحركة الهبوطية متوقعة.

تظهر مستويات المقاومة والدعم أهدافاً دقيقة للأصل اعتماداً على الإطار الزمني الذي تختاره. إحدى مزايا مؤشر النقطة المحورية هي أن المستويات تتغير في كل مرة ينتهي فيها الإطار الزمني الذي اخترته.

ملاحظة: يمكنك اختيار أي إطار زمني، ومع ذلك، نوصيك باستخدام الإطار الأسبوعي. سيُظهر المؤشر الأهداف الأسبوعية للزوج، لذلك ستكون قادراً على وضع خطة تداول طويلة الأجل.

فلنلقِ نظرة على المخطط البياني. يمكنك أن ترى أنه في نهاية الأسبوع، كسر الزوج دعم 0.9920. ولكن انعكس لاحقاً إلى أقرب مقاومة عند 1.0050. لاحظ أيضاً أن كلا من خطي الدعم والمقاومة قد عملوا بشكل مذهل، خاصة بالنسبة لمؤشر تقني يتم حسابه بنفسه. 

7.png

تصحيح فيبوناتشي

أداة فيبوناتشي تستخدم لتعيين مستويات المقاومة والدعم أو للتنبؤ بالنطاق المحتمل حركة السعر. هدفه الأساسي هو إيجاد تصحيح محتمل ضد الترند الرئيسي. المستويات الرئيسية لتراجعات فيبوناتشي هي 38.2% و 50% و 61.8%، وهي تشير إلى أقوى دعم أو مقاومة، اعتماداً على اتجاه السعر.

لنلقِ نظرة على المخطط البياني لزوج EUR/USD. يمكنك أن ترى أن الزوج قد ارتد من مستوى 50.0 فيبوناتشي ويتحرك إلى 23.6، والذي أصبح مقاومة لزوج EUR/USD.

8.png

حقائق أخرى مثيرة للاهتمام عن الدعم والمقاومة:

  • إذا اختبر السعر مستوى دعم أو مقاومة عدة مرات دون كسره، يصبح هذا المستوى أضعف مع كل محاولة.
  • على الرغم من أننا نسميها عادةً خطوط الدعم والمقاومة، إلا أنه من الأصح أن نسميها مناطق الدعم والمقاومة نظراً لأن السعر يمكن أن يخترق الخط، ولكنه يرتد بضع نقاط لاحقاً.
  • في بعض الأحيان، عندما يخترق السعر المستويات، يمكن أن يصبح الدعم القديم مقاومة جديدة والعكس صحيح. لكن لا يمكنك دائماً الاعتماد على هذه القاعدة، لذلك من المهم استخدام طرق أخرى للتنبؤ بالمكان الذي سيتجه إليه السعر بعد ذلك.

الخلاصة

تعتبر مستويات الدعم والمقاومة مناطق مهمة جداً على مخطط الأسعار. يمكن أن يخبرك الدعم والمقاومة متى يكون أفضل وقت للدخول أو الخروج من صفقة وأين يتم وضع أوامر الإيقاف والحد لتقليل المخاطر. تُستخدم هذه المستويات في العديد من مؤشرات واستراتيجيات التداول، ومعرفة كيفية الاستفادة منها أمر ضروري لكل متداول.

 

الأسئلة المتكررة FAQ

هل للعملات الرقمية مثل البيتكوين مستويات مقاومة؟

نعم، لديها ذلك. تحدد مستويات المقاومة مناطق العرض لعملة رقمية معينة. عندما يكون العرض أعلى من الطلب، يهيمن البائعون على السوق وينخفض سعر العملة الرقمية.

هل يجب أن أنتظر بيع السهم حتى يصل إلى مستوى المقاومة؟

تساعد مستويات الدعم والمقاومة المتداولين على تحديد المخارج المحتملة من الصفقة. يعد بيع الأسهم بمجرد وصول سعرها إلى أحد مستويات المقاومة خطوة آمنة ومنطقية حيث من المرجح أن يرتد السعر عن المستوى ويبدأ في الانخفاض.

إذن كيف نعرف حقاً ما إذا تم كسر الدعم والمقاومة؟

لمعرفة ما إذا كان قد تم كسر الدعم والمقاومة، فأنت بحاجة إلى انتظار تأكيد حركة السعر. إذا لم يرتد السعر عن مستوى الدعم أو المقاومة، فسيستمر في التحرك في نفس الاتجاه (أعلى من مستوى المقاومة أو أسفل مستوى الدعم)، مما يعني أن هذه المستويات قد تم اختراقها.

كيف يستخدم المستثمرون مستويات المقاومة والدعم لاتخاذ قرارات التداول؟

تساعد مستويات الدعم والمقاومة المتداولين على تحديد أفضل وقت لشراء الأصول أو بيعها. بشكل عام، يحاول المتداولون الشراء بالقرب من مستويات الدعم في ترند صعودي والبيع بالقرب من مستويات المقاومة في ترند هبوطي.

ما هو الإطار الزمني الذي يجب استخدامه لرسم خطوط المقاومة؟

اعتماداً على نمط التداول الذي تفضله، يمكنك استخدام أي إطار زمني لرسم خطوط المقاومة. يستخدم المتداولون اليوميون بشكل أساسي M30، ويستخدم المتداولون المتأرجحون الأطر الزمنية H4 والأطر الزمنية اليومية ويستخدم المتداولون على المدى الطويل الأطر الزمنية الأسبوعية والشهرية. ومع ذلك، تشير عادة الأطر الزمنية الأطول إلى مستويات مقاومة أقوى.

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟
كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera