7 نصائح لوقف خسارة المال في التداول

7 نصائح لوقف خسارة المال في التداول

2022-11-23 • محدّث

إنّ كل من يقرر تجربة تداول العملات الأجنبية والأسهم يريد كسب المال. عندما يفتح شخص ما حساب تداول ويقوم بالإيداع، تكون الصورة وردية دائماً: يظهر الحساب مكاسب رائعة في أي وقت من الأوقات، لذلك من الممكن شراء كمبيوتر جديد أو سيارة أو حتى منزل. حتى مجرد التفكير في هذه المنافع يجعلنا سعداء ومتفائلين. نحن نطمح للأشياء القادمة. ألن يكون من الرائع لو كان التداول يعني الربح ولا شيء آخر؟ ستكون الحياة سهلة بالتأكيد إذا كان المتداولون يكسبون المال دائماً. على كل حال، ربما سمعت أن الناس من الممكن أن يخسروا المال في التداول. ربما تكون أنت نفسك قد خسرت صفقات. 

هل هناك طريقة للتخلص من خسائر التداول؟ يحاول هذا المقال الوصول إلى جوهر المشكلة ومعرفة سبب خسارة المتداولين للمال. امضِ بضع دقائق لتتعلم كيف يمكنك الابتعاد عن الإخفاق في الأسواق المالية. 

يمكن أن يكون التداول خادعاً 

عادة ما يستغرق الأمر بضع دقائق للنقر فوق "شراء" أو "بيع" وفتح صفقة تداول. ومع ذلك، على الرغم من أن التداول قد يبدو بسيطاً، إلا أنه بالتأكيد ليس كذلك. لديك صفقة خاسرة إذا لم يسر السوق في صالحك. لكسب المال، تضع أموالك على المحك. 

من الضروري أن نفهم أن الخسارة في التداول ليست المشكلة الأكبر. إذا كنت حريصاً على حجم تداولاتك ولم تنفق إيداعك بالكامل على عملية واحدة، فسيتبقى لديك الكثير من الأموال في حسابك حتى بعد صفقة سيئة. ونتيجة لذلك، سيكون لديك المزيد من الفرص لفتح صفقات أفضل. ومع ذلك، إذا كنت لا تتحلى بالصبر ومتشوق للغاية لمضاعفة أموالك بسرعة، فقد تؤدي صفقة خاسرة واحدة إلى مسح إيداعك. من المحتمل أن تصاب بخيبة أمل كبيرة وتتخلى عن التداول.     

ما النتيجة التي يمكن أن نتوصل إليها من هذا؟ هناك نتيجتان. أولاً، التداول محفوف بالمخاطر ويمكن أن يؤدي إلى خسائر. ثانياً، هناك طريقة لتقليل الخسائر وتعظيم الربح المحتمل. 

ما هي نسبة المتداولين الذين يخسرون المال؟

من الصعب إعطاء تقدير لعدد المتداولين الذين يخسرون أموالهم. تختلف البيانات من المؤسسات المختلفة. على سبيل المثال، وفقاً للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، يخسر 70% من متداولي الفوركس أموالهم كل ربع سنة في المتوسط.. تقول أيتورو أن 80% من المتداولين النهاريين يخسرون مالاً على مدار العام.

من أكثر من يعاني؟ من ناحية، فإن المبتدئين الذين لا يولون الكثير من الاهتمام للتعلم ويريدون فتح أولى صفقاتهم في أسرع وقت ممكن في خطر. ومن ناحية أخرى، قد يشعر الأشخاص الذين قد بدأوا بالتداول وحققوا بعض التقدم بالإجهاد المفرط ويهملون إدارة المخاطر. ربما يقررون في نقطة ما المخاطرة بشكل مبالغ فيه في إحدى الصفقات. وكنتيجة لذلك قد يخربون تقدمهم السابق.

لماذا يخفق معظم المتداولين؟

لنختبر الأسباب الرئيسية لخسارة المتداولين لأموالهم. 

  • التداول عملية معقدة. للتداول بشكل جيد، يجب على المتداول استثمار الوقت والجهد. ليس كل شخص مستعد للانتباه والعمل من أجل النتيجة.  
  • تتطلب استراتيجيات التداول الانضباط والدقة. يفتقر معظم الناس لهذه الصفات. مع أنّ أن لديهم أفضل النوايا، إلا أنهم إما ينسون التصرف بشكل منهجي أو كسالى جداً للقيام بذلك.
  • لا توجد ضمانات. غالباً ما يكون من الصعب قبول هذا النوع من عدم اليقين في السوق. 
  • يمكن أن يكون المتداولون متهورين. قد يتخلون عن تحليل السوق، ويتفادون وضع أوامر إيقاف الخسارة، وقواعد إدارة المخاطر. كل هذا يؤدي إلى أخطاء وصفقات سيئة.

كيف تتجنب خسارة المال في التداول؟

إذا كنت تريد أن تصبح متداولاً ناجحاً، يجب أن تتقبل أن بعض الخسائر أمر لا مفر منه. القبول هو الخطوة الأولى والحاسمة. فقط إذا كنت تعرف عدوك يمكنك محاربته والفوز. إذا كنت على دراية بالمخاطر، فستكون أكثر حكمة وتتخذ قرارات أفضل. 

ستجد أدناه توصيات لاتباعها. تمثل هذه النصائح أفضل ممارسات التداول.  

ابدأ مع التدريب 

لتحقيق النجاح، تحتاج إلى معرفة كيفية اختيار المستويات لفتح صفقة، وكيفية تحديد الاتجاه المستقبلي للسعر، ومكان وضع أهداف أخذ الربح، وأوامر إيقاف الخسارة. 

بعد أن تقرأ عن هذه الأشياء أو تشاهد مقطع فيديو أو تحضر ندوة عبر الإنترنت، سيتعين عليك ممارسة التداول على حساب تجريبي. بالطبع، لن يجلب لك التداول التجريبي أي ربح حقيقي، ولكنه يمنحك الإحساس بالتداول فقط.   

تابع الأخبار في التداول

تقود الأخبار الأسواق المالية. تعطي الأسهم شعوراً بتأثير أخبار الشركة مثل إصدارات المنتجات الجديدة وعمليات الدمج بالإضافة إلى نشر تقارير الأرباح. ترتفع أزواج العملات الأجنبية وتنخفض بناءً على التوقعات المتعلقة بالإصدارات الاقتصادية في الاقتصادات الرئيسية. ستجد جدول لهذه الإصدارات والتنبؤات الخاصة بمختلف المؤشرات في التقويم الاقتصادي

إذا كنت لا تعرف ماذا يحدث للأداة التي تتداولها، فقد تفاجئك حركات السعر المفاجئة. تابع الأخبار، وكن مستعداً، وستكون قادراً على تجنب الخسائر واغتنام فرص التداول الجديدة. يفضل بعض المتداولين أخبار التداول على مجرد استراتيجيات فنية. 

ابدأ بمبلغ صغير

تجربتك في التداول هي ميزتك الأهم في التداول. من الأفضل اكتساب هذه التجربة بينما لا يزال حسابك صغيراً. سيكون الأمر أكثر راحة لك من الناحية النفسية لأنك لن تكون متوتراً للغاية بشأن كل صفقة. سيسمح لك هذا النهج بالتركيز على إجراء تحليل مناسب للسوق وتطوير استراتيجية تداول بنسبة ربح عالية. 

بعد ذلك، كلّما اكتسبت المزيد من الخبرة ونما إيداعك، ستتمكن من زيادة حجم التداول الخاص بك. أهم شيء هو القيام بذلك بشكل تدريجي. يوصي المتداولون المحترفون الذين يبقون في السوق لفترة طويلة بعدم المخاطرة بأكثر من 5% من الحساب في التداول. حتى مع نمو حسابك، ستكون محمياً من الخسائر الكبيرة إذا اتبعت هذا المبدأ. 

احترم الاتجاه

تداول الترند أفضل من التداول في الاتجاه المعاكس. يعمل الترند كمرشح يساعد على التخلص من أفكار التداول السيئة. إذا ذهبت في اتجاه السوق، فإنك تزيد من احتمالية نجاح تداولك. من المرجح أن يؤتي الشراء في اتجاه صعودي والبيع في اتجاه هبوطي ثماره. انظر إلى الأمر بهذه الطريقة: أنت تزيد من فرصك في تحقيق ربح، ومن الحكمة استغلال كل فرصة يقدمها العالم. 

لا تتداول أبداً بدون وقف الخسارة

حتى إن "وقف الخسارة" يبدو إيجابياً. ما الذي يمكن أن يكون أفضل من وقف الخسائر؟ عندما تقوم بتعيين أمر وقف الخسارة، على سبيل المثال، عند 20 نقطة، فإنك تحدد مقدار خسائرك في الصفقة. إذا كان حجم تداولك 0.1 لوت، فإن 20 نقطة ستمثل 2$. بمعنى آخر، لن تخسر أكثر من 2$ في هذه الصفقة. في الوقت نفسه، قد يؤدي السعر إلى وقف الخسارة والعكس في الاتجاه الصحيح. لا يوجد تأمين من مثل هذا السيناريو، لذلك يجب أن تزن التكاليف مقابل الفوائد. نعم ، أحياناً يتم تنشيط أمر إيقاف الخسارة قبل الأوان. ومع ذلك، إذا كانت لديك إستراتيجية تداول جيدة وتجاوزت تداولاتك الرابحة الصفقات الخاسرة، فسيكون تداولك مربحاً. سيكون وقف الخسارة العرضي بمثابة دفعة للتداول لأنها ستحرر عقلك من المخاوف حول سلامة إيداعك وستحصل على فرصة للتخطيط لصفقات أخرى.    

اذهب إلى المخاطر المحسوبة 

المخاطر الخاصة بك هي شيء يمكنك التحكم فيه بشكل كامل. لهذا السبب من المهم استخدام هذه الميزة. في كل صفقة، لك الحرية في اختيار نسبة المخاطرة/المكافأة، أي النسبة بين وقف الخسارة وأخذ الربح. أفضل طريقة هي التأكد من أن أخذ الربح دائماً أكبر من وقف الخسارة. إذا كان وقف الخسارة 20 نقطة، كما في المثال السابق، مع نسبة مخاطرة/مكافأة 1:3، فإن أخذ الربح الخاص بك سيساوي 60 نقطة. إذا فتحت صفقة 0.1 لوت، فإن 60 نقطة ستمثل 6$. مرة أخرى، أنت تخاطر بخسارة 2$ لكسب 6$. إذا التزمت بهذه النسبة، فستجلب لك صفقة واحدة جيدة أموالاً أكثر بثلاث مرات مما ستخسره في صفقة سيئة. مع نظام التداول الذي يعطي أكثر من 50% من أفكار التداول الجيدة، ستحقق أرباحاً.      

افحص العديد من المؤشرات

كيف تجد استراتيجية تداول جيدة؟ وصفة الإستراتيجية المربحة هي أنه يجب أن تحتوي على عدة مكونات. بمعنى آخر، يجب ألا تتخذ قرار الشراء/البيع بناءً على مؤشر فني واحد فقط. يجب أن تؤكد المؤشرات وأدوات التحليل الفني الأخرى بعضها البعض. اجمع بين مؤشرين أو ثلاثة من أنواع مختلفة، على سبيل المثال، المتوسطات المتحركة والعشوائية. قد تعتمد إستراتيجية التداول الخاصة بك أيضاً على أنماط الشموع والمخططات واستخدام أدوات فيبوناتشي. في هذه الحالة، سيعطيك النظام إشارات ذات احتمالية عالية للنجاح. إذا استخدمت مثل هذه الإستراتيجية جنباً إلى جنب مع وقف الخسارة ونسبة المخاطرة/المكافأة الصحيحة، فستتمكن من تجنب الخسائر في التداول.  

النتيجة 

كما اكتشفنا، يفشل العديد من المتداولين ويخسرون أموالهم. إذا كنت لا تريد أن تكون واحداً منهم، وإذا كنت تريد أن تكون مختلفاً وتنجح، فعليك التعلم من أخطاء الآخرين والقيام بالخطوات الصحيحة منذ البداية.

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera