8 حقائق حول المتوسطات المتحركة

8 حقائق حول المتوسطات المتحركة

2022-11-22 • محدّث

المتوسطات المتحركة (MAs) هي أدوات رئيسية يستخدمها المتداولون الهواة حتى على نطاق واسع عندما يريدون بعض المساعدة في تحليل مخطط الأسعار. في هذه المقالة، سنستعرض أساسيات المتوسطات المتحركة ثم نتعلم بعض الحيل الحياتية التي ستساعدك على استخدام هذه الأداة لتعزيز نتائج التداول الخاصة بك. 

ما هو المتوسط المتحرّك؟

المتوسط المتحرك هو مؤشر ترند. يأخذ متوسطات الأسعار، ونتيجة لذلك، يخفف حركة السعر من التقلبات. على سبيل المثال، يُظهر المتوسط المتحرك لـ 20 فترة متوسط السعر لآخر 20 فترة. ألقِ نظرة على هذا الخط المضاف إلى الرسم البياني في تطبيق FBS Trader.

1.jpg

بمساعدة المتوسطات المتحركة، يمكنك اتخاذ قرارات تداول ذكية. على سبيل المثال، عندما لا يكون اتجاه السعر واضح، سيظهره لك المتوسط المتحرك. إذا ارتفع المتوسط المتحرك، فالاتجاه صعودي. إذا انخفض المؤشر، فالاتجاه هبوطي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة كـخطوط للدعم والمقاومة. إذا اقترب السعر من المتوسط المتحرك من أعلى، فهناك احتمال أن يجعله الخط يتوقف عند طريقه إلى أسفل أو حتى يرتفع. إذا ارتفع السعر إلى متوسط متحرك من أسفل، فهناك احتمال أن يجعله الخط يتوقف في طريقه لأعلى أو حتى ينعكس لأسفل. ما عليك سوى إضافة MA إلى الرسم البياني في MetaTrader 4 أو 5 أو في FBS Trader وستحصل تلقائياً على مستويات الدعم والمقاومة.

الأنواع الرئيسية للمتوسط المتحرك هي:

  • المتوسط المتحرك البسيط يعرض متوسط قيمة أسعار الإغلاق للفترة قيد المراجعة. نتيجة لذلك، جميع الأسعار متساوية في القيمة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا متوسط متحرك لمدة 20 يوم، فسنجمع جميع أسعار الإغلاق العشرين ونقسمها على 20. في كل مرة يتشكل سعر إغلاق جديد، يتم حذف السعر الأقدم من الحساب.
  • المتوسط المتحرك الأسي و المتوسط المتحرك الخطي المرجح متشابهان جداً. يحسبون أحدث الأسعار بمعامل أعلى. نتيجة لذلك، تتفاعل هذه المتوسطات المتحركة مع تغيرات الأسعار وتعطي إشارات أسرع. يرجى الانتباه! مع أنّ هذه المتوسطات المتحركة تعطي إشارات سريعة، إلا أن بعضها قد يكون خاطئاً.
  • المتوسط المتحرك الناعم يعتمد على متوسط متحرك بسيط، لكنه يزيل تقلبات تحركات الأسعار بحيث يصبح تحديد الاتجاه أسهل.

حقائق حول المتوسطات المتحركة

الآن بعد أن أصبحنا على دراية بفكرة المؤشر، دعنا نلقي نظرة على 8 حقائق حول المتوسطات المتحركة التي ستجعل تداولك أكثر إنتاجية وتحليلك أكثر كفاءة.

1. استخدم فترات مختلفة من المتوسطات المتحركة

يشير المتوسط المتحرك لمدة 21 يوم عادةً إلى الاتجاه قصير المدى، بينما يشير المتوسط المتحرك لمدة 50 يوم إلى الاتجاه المتوسط، ويشير المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم إلى اتجاه السوق على المدى الطويل.

2.png

2. المتوسط المتحرك هو مؤشر فني فقط

ترسم المتوسطات المتحركة الاتجاهات بناءً على معلومات الأسعار السابقة فقط. مثل أي أداة تحليل فني، لا تأخذ مؤشرات الرسوم البيانية في الحسبان التغيرات في العوامل الأساسية التي قد تؤثر على الأداء المستقبلي للأصل المالي. بالنسبة للعملات، تشمل هذه العوامل النمو الاقتصادي والتضخم وأرقام سوق العمل وسياسة البنك المركزي. وللأسهم، فإن العوامل الأساسية هي ارتفاع أو انخفاض الطلب على منتجات الصناعة، أو المنافسين الجدد في السوق، أو التغييرات في هيكل إدارة الشركة.

3. المتوسط المتحرك الأسي EMA أم المتوسط المتحرك البسيط SMA؟

هناك نقاش مستمر حول ما إذا كان يجب على المتداولين إيلاء المزيد من الاهتمام للأيام الأخيرة من الفترة (على سبيل المثال، استخدام المتوسطات المتحركة الأسية). يشعر الكثير من الناس أن البيانات الأخيرة هي مؤشر أفضل على اتجاه السعر، بينما يرى البعض الآخر أن إعطاء بعض الأيام وزناً أكبر من غيرهم يحرف الاتجاه بشكل خاطئ.

تعطي المتوسطات المتحركة الأسية وزناً أكبر لتغييرات الأسعار الأخيرة، بينما تعالج المتوسطات المتحركة البسيطة كل نقطة بيانات في إطار زمني واحد على قدم المساواة. بينما المتوسطات المتحركة البسيطة رائعة كخطوط دعم ومقاومة ديناميكية ، لكن العديد من استراتيجيات التداول تستخدم المتوسطات المتحركة الأسية. وبالتالي، بشكل عام، إذا قارنا SMA و EMA مع نفس الفترة على الرسم البياني، فلن يكون هناك اختلاف كبير.

3.png

4. المتوسطات المتحركة والزخم

عندما يكون للسعر المزيد من الزخم (السرعة)، يمكن أن يسافر مسافة أكبر من المتوسط المتحرك قبل أن يسحبه هذا المتوسط المتحرك للخلف. جاذبية المتوسطات المتحركة تعيد السعر إلى المتوسط. ستشير زاوية المتوسطين المتحركين الأسرع والفرق بينهما إلى ما إذا كان السعر يتمتع بسرعة كافية للابتعاد عن متوسطه. أفضل المتوسطات المتحركة لتحديد الزخم هي من 5 إلى 40 EMA. على سبيل المثال، قد يختار المتداول 5 و 10 EMA أو 10 و 20 EMA أو 20 و 40 EMA عند الإغلاق.

ستشير الفجوة بين المتوسطين المتحركين الأسيين إلى الزخم، وبالتالي سرعة السعر. عندما تتسع هذه الفجوة بشكل كبير، فهذا يعني أن السعر قد يفقد زخمه قريباً، وينعكس ويعود إلى المتوسطات. 

4.png

5. المتوسط المتحرك لتقدير الترند طويل المدى

يشير موضع السعر على الرسم البياني بالنسبة إلى المتوسط المتحرك لمدة 200 فترة إلى ما إذا كان هناك سوق ثيران أو دببة. يولد هذا الخط أحد أهم إشارات السوق. وبشكل عام، يظل المضاربون على الارتفاع واثقين من نفسهم عندما يظل السعر أعلى من المتوسط المتحرك لمدة 200 فترة. هذا يعني أنه عند حدوث مثل هذا الموقف، يُفضل الشراء عند التراجع إلى الجانب السلبي. على العكس من ذلك، يفضل الدببة فتح صفقات البيع عند الارتفاعات عندما يكون السعر أقل من المتوسط المتحرك لـ 200 فترة. تم إنشاء العديد من أنظمة التداول المهمة لمتابعة الترند باستخدام هذا المؤشر باعتباره المؤشر الرئيسي.

5.png

6. المتوسط المتحرك كإشارة

يبحث بعض المتداولين عن المواقف التي يبدأ فيها المتوسط المتحرك في الانحدار لأعلى أو لأسفل ويرون في ذلك كإشارة لبدء/تغيير في الترند. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الأسهل ملاحظة تغيرات الاتجاه والحصول على إشارات من خلال وجود متوسطين متحركين بفترات مختلفة على مخطط واحد. دعونا نفكر في المتوسط المتحرك لـ 50 فترة والمتوسط المتحرك 100 فترة. تحدث الإشارة الصعودية عندما يرتفع المتوسط المتحرك لـ 50 فترة (خط ذو فترة زمنية أصغر) فوق خط 100 فترة. تسمى هذه الإشارة بـ ”التقاطع الذهبي“. عكس ذلك، يرى المتداولون إشارة هبوطية عندما ينخفض المتوسط المتحرك لـ 50 فترة إلى ما دون خط 100 فترة. ويسمى هذا ”التقاطع الميت“.

لاحظ أن إشارات التقاطعات تكون أكثر موثوقية إذا تحركت المتوسطات المتحركة بعيداً بعد التقاطع وكان للسعر زخم.

6.png

7. مشاكل الانحراف

المتوسطات المتحركة هي أهداف مثالية عندما يكون هناك انحراف. في المتوسط، عندما يحدث انحراف بين مخطط السعر وبعض المذبذبات، يمكن للمتداول أن يتوقع عودة السعر على الأقل إلى المستوى الوسط بين 100 و 150 EMA. من المحتمل ألا يعود السعر في بعض الأحيان إلى ضمن نطاق المتوسط المتحرك. ومع ذلك، إذا وصل السعر إلى هذه المتوسطات المتحركة أو اقترب منها، يمكن للمتداول اعتبار أن الصفقة على الانحراف انتهت.

7.png

8. مسطحة أم بزاوية؟

إذا كانت المتوسطات المتحركة مسطحة، فلديها قوة جاذبية قوية جداً. سيواجه السعر العديد من المشكلات عند محاولة الابتعاد عن المتوسط. من ناحية أخرى، إذا كانت المتوسطات المتحركة مائلة بزاوية، فحينئذٍ يكون لها قوة جاذبية قليلة جداً. وسيكون مع السعر بعض الوقت للابتعاد عن المتوسط بشكل أسرع.

مرة أخرى، تذكر أن المتوسطات المتحركة تتحول إلى مستويات دعم ومقاومة ديناميكية. عندما يعود السعر إليها، يمكنه استخدام هذه المستويات كمنطقة تقريبية لمواصلة الاتجاه (الارتداد لأعلى من الدعم في اتجاه صعودي والانحدار من المقاومة في اتجاه هبوطي).

8.png

بتذكر هذه النصائح، يمكنك جعل تجربتك في التداول أكثر وضوحاً. حاول أن تنتبه إلى التفاصيل ولا تنسَ: التدريب سر النجاح. لذا، استخدم المتوسطات المتحركة في تداولك اليومي وسيؤتي تحليلك الفني ثماره!

المماثل

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟
كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

استراتيجية تداول نطاق التثبيت
استراتيجية تداول نطاق التثبيت

في بعض الأحيان، قد يوفر المخطط البياني أو نمط الشمعدان إشارة دخول مناسبة إذا كان يقع عند مستوى معين. يعتبر نطاق التثبيت أحد أكثر أنماط الشموع موثوقية وشهرة، وعندما يراه المتداولون على المخطط البياني، فإنهم يتوقعون أن يغير السعر اتجاهه قريباً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera