العملات، الذهب أم المؤشرات… أي منهم يجب أن تتداول أولاً؟

العملات، الذهب أم المؤشرات… أي منهم يجب أن تتداول أولاً؟

2020-11-09 • محدّث

لقد تعلّمت للتو كيفية استخدام بعض أدوات واستراتيجيات التداول عند دخول\مغادرة السوق. ولكن، قد تكون محتاراً أي أصول ستختار للتداول أولاً. ستساعدك هذه المقالة في معرفة أداة التداول الأفضل لك! هيّا!

كبداية، نقوم بتقسيم كل الأصول المالية إلى مجموعتين: العملات الآمنة و الحساسة للخطر. وفقاً للقاعدة، ترتفع العملات الآمنة في أوقات القلقلة الاقتصادية وعدم الاستقرار. في هذه الحالة، يقول المتدالون شيئاً مشابهاً: “مزاج السوق لا يدعو للمخاطرة” أو “يسود السوق ميل للعزوف عن المخاطرة”. عندما يحصل هذا يبحث المتداولون عادةً عن أأمن الخيارات لاستثمار رؤوس أموالهم. لذا يفضلون الأصول الآمنة مثل المعادن الثمينة كالذهب والبلاتينيوم، والعملات الموثوقة مثل الدولار الأمريكي والين الياباني والفرنك السويسري. لماذا يحصل ذلك؟ للمعادن الثمينة تاريخ طويل ويعتقد المتداولون أنّهم سيحافظون على قيمتهم العالية في المستقبل. يعدُّ كلاً من الين الياباني والفرنك السويسري عملات موثوقة نظراً للموقع المالي المستقر لليابان وسويسرا. كما يعتبر الدولار الأمريكي عملةً آمنة بسبب قوة الاقتصاد الأمريكي.

لننتقل إلىالأصول الحساسة للخطر. إنها الدولار الأسترالي والدولار النيوزلندي والجنيه الاسترليني والنفط ومؤشرات الأسهم مثل S&P 500 و NASDAQ و Down Jones. يفضّل المستثمرون العملات الأكثر ميلاً للمخاطرة عندما تكون المؤشرات الاقتصادية في الدول المتقدمة تفوق التوقعات وتصدر البنوك الرئيسية والمنظمات نشرات إيجابية وغيرها من الأخبار الجيدة التي تفرح الجميع. عندما تحدث أشياء كهذه يسعى المستثمرون والمتداولون لتحقيق الأرباح لذا يتّجهون نحو العائد الأكبر. وكما نعرف فكلّما زادت المخاطرة كبر العائد لذلك يختارون الأصول الخطرة ذات العائد الأكبر.  

حسناً من الواضح ماهي العملات ولكن ما هي المؤشرات؟ لنكتشف ذلك. تعتبر المؤشرات بمثابة سلة من الأسهم المفردة التي يتم تصنيفها عادة من قبل هيئات ومؤسسات مستقلة كالبنوك الكبرى أو الشركات المالية. يعتبر S&P 500 مؤشر الأسهم الأكثر شهرة، فهو يضم 500 من أكبر الشركات الأمريكية، ويعكس أداء سوق الأسهم من خلال المخاطر التي تتعرض لها هذه الشركات بالإضافة إلى إيراداتها. يستخدم معظم المتداولين هذا المؤشر كمقياس رئيسي على المزاج العام السائد في السوق.

for intensive 7.png

هذا شيء عليك تذكَره: كي تتداول المؤشرات المذكورة يجب عليك أن تختار عقوداً ذات «CFDs» مختلفة. على سبيل المثال كي تتداول S&P 500 في سبتمبر عليك أن تختار «CFD» اسمها S&P 500-20U. انتبه إلى أن العقد ستنتهي صلاحيته في 18 سبتمبر. لذا كي تتداول مؤشر السهم هذا بعد 18 سبتمبر يجب أن تختار «CFD» آخر: S&P 500-20Z الذي تنتهي صلاحيته في 12 ديسمبر. أي أن فترة تداوله الأولى قد تنتهي في 8 سبتمبر والأخرى – في 18 ديسمبر. يمكنك متابعة تواريخ الانتهاء على ميتاتريدر عبر النقر على الزر الأيمن للفأرة في الـ«CFD» في السؤال والاختيار ‘التفاصيل’.

for intensive 7_1.png

الآن أصبحت تمتلك المعرفة الأساسية للأصول المالية في الفوركس. لنتحدّث عن بعض قواعد السوق التي يجب على كل متداول أن يلمّ بها.

نصائح للتداول في عام 2020: لماذا هذه السنة مميزة؟

من الجيد أن تعلم أن الذهب (زوج XAU/USD) من المرجّح أن يتفوّق على الدولار الأمريكي والين الياباني خلال الركود الاقتصادي. لماذا؟ تقوم البنوك المركزية عادةً بتقليص نسب الفائدة لتحفيز النشاط الاقتصادي عند ركوده. ممّا يمنح فرصة لهؤلاء الذين يستدينون المال كي يعيدوا كمّية أقل منه. في نفس الوقت فإن العائدات المنخفضة غير مربحة لهؤلاء الذين يرغبون إجراء إيداع حيث سيجنون مالاً أقل.

في الواقع أضاف فيروس الكورونا قواعد جديدة للسوق. أحدها هي سعر الذهب الذي بدأ بالتحرك مع أسعار الأسهم. أعطى المحلّلون التفسير التالي: يحاول المتداولون حماية استثماراتهم الحساسة للخطر في الأسهم عبر شراء الذهب الآمن في نفس الوقت. في الواقع الوضع الحالي متلخبط. فمن ناحية، هناك بعض عدم اليقين في السوق نظراً للكوفيد-19. ومن ناحية أخرى، تحسِّن الآمال بإيجاد لقاح والبيانات الاقتصادية الإيجابية مزاج السوق. كما أن السوق متقلّب وغير متوقَّع هذه الأيام. لذا فقد تأقلم المستثمرون مع البيئة الجديدة وغيروا القواعد عن غير عمد. كنتيجة لذلك يميل الذهب للحركة في نفس الاتجاه مع سوق الأسهم، خصوصاً S&P 500 الذي ذكرناه سابقاً. تذكّروا أن السوق متغيّر جدّاً. يجب أن تتابعوا آخر الأخبار كي تبقوا على اطلاع!

من المهم متابعة البيانات الاقتصادية الهامّة وخطابات البنوك المركزية والحكومات وغيرها من أحداث السوق. لماذا؟ إذا أنها تؤثر في الأسعار. فمثلاً في حال كان الناتج المحلي الإجمالي البريطاني «GDP» أفضل من التوقعات سيرتفع الجنيه الاسترليني. وفي حال كان العكس، سينخفض الجنيه الاسترليني. انتبهوا إلى أن هذا ينطبق على معظم الحالات ولكن ليس دائماً. أحياناً يكون رد فعل السوق طفيفاً جداً. وهذه نصيحة أخرى أيضاً: راقب حركة السوق الإجمالية وانضم للتيار!

المثير للاهتمام هو أن بعض الأصول مترابطة بشدّة نظراً للاقتصاد أو مواقعها، مثل الدولار الأسترالي والدولار النيوزلندي عندما يتم تداولهما ضد الدولار الأمريكي أو اليورو. علاوة على ذلك، فمن الأساسي معرفة الخلفية الاقتصادية للبلد. أفضل مثال لذلك هو الدولار الكندي. إذ أنّه يتأثّر جدّاً بأسعار النفط. حيث يتحرّك الدولار الكندي وأسعار النفط في نفس الاتجاه، نطراً إلى أن الاقتصاد الكندي أحد أكبر منتجي االنفط. كما أن الاقتصادين الصيني والأسترالي مترابطين جداً نظراً ’للعلاقات التجارية بين البلدين. لذلك تمتلك البيانات الصحفية الاقتصادية الصينية تأثيراً كبيراً على اليوان الصيني والدولار الأسترالي على حد سواء.

إن عالم الفوركس شاسع ومتنوّع. من الممتع جداً استكشافه وتحليله. عندما تفهم آلية ترابط الأمور في الفوركس ستمتلك ثقة أكبر أثناء التداول.

تداول الآن

المماثل

التقط الموجة مع استراتيجية تداول السوينغ

أثناء محاولة إيجاد توازن مثالي بين استراتيجية التداول النهاري والسكالبينغ، قد يكتشف المتداولون أسلوب جذاب يجمع بين الاثنين. اسم المقال يُعبر عن نفسه: حيث سنتحدث اليوم عن تداول السوينغ. إذاً، ماهو تداول السوينغ؟

أفضل ثلاثة أنماط للمتداول المحترف

يكسب كل متداول خلال تجربته معرفة جيدة عن مستويات الدعم والمقاومة، الاتجاهات والتصحيحات ومجموعة من المؤشرات الفنية. مع كل شهر من التداول الفعال، يُصبح من السهل أن تحدد الشمعدانات وأنماط المخططات. ومع ذلك، يجب عليك أن تطور مهاراتك في بعض الأمور المعقدة لتتقدم أكثر. لنطلع عليها معاً.   

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera