الأسهم الدورية

الأسهم الدورية

2021-04-27 • محدّث

بينما كانت الأسهم النامية مزدهرة في العام المنصرم، حان الوقت الآن كي تستلم الأسهم الدورية دفة القيادة! بعد قراءتك هذا المقال…

  • ستعرف ما هي الأسهم الدورية،
  • ستتعلّم كيف ومتى تتداولها،
  • ولعلّك قد تعرف أي من بينها تفضّل!

ما هي الأسهم الدورية؟

لعلّك قد حزرت للتو من اسمها “الدورية”، أي أنها متعلّقة بالدورات. أجل، إنك محق بالطبع! يشير مصطلح ‘الدورية’ إلى سهم شركة، يتبع أداؤه الدورة الاقتصادية المؤلفة من التوسّع والذروة والركود والتعافي. تخيّل أفعوانية: ترتفع الأسهم الدورية في أوقات التوسّع الاقتصادي، وتسجّل أرقاماً عالية قياسية عندما يكون الاقتصاد في ذروته، ومن ثم تنخفض خلال فترات الركود وعدم الاستقرار في السوق، لتنعكس للأعلى في النهاية وتبدأ بالعودة للارتفاع مجدداً أثناء فترة التعافي. حسناً، لقد اتضحت الفكرة: تحاكي الأسهم الدورات الاقتصادية. ولكن هل يمكنك إعطاء أمثلة واقعية أو بعض المقاطع؟ على ماذا يميل المستهلكون إلى الإنفاق خلال فترات الازدهار ولكن يعرضون عن الانفاق عليه في أوقات الركود؟ فكّر بالأمر لبضعة ثوانٍ ومن ثم قارن مع الأمثلة أدناه!

حسناً، تكون الأسهم الدورية عادةً للشركات التي تقدّم سلعاً غير أساسية أو خدمات، مثل المعدات والسيارات ووسائل الترفيه. بالإضافة لذلك، تكون الأسهم الدورية متقلّبة وتعود بأرباحٍ أعلى خلال فترات القوة الاقتصادية.

أمثلة على الأسهم الدورية

تضرّرت صناعات السفر والضيافة ووسائل الترفيه بسبب قيود التباعد الاجتماعي خلال الوباء. مع تسهيل القيود، ازدادت إمكانية ورغبة الناس بالإنفاق على السفر. وبالتالي تشهد الأسهم مثل Booking و TripAdvisor و Royal Caribbean و Walt Disney و Carnival ارتفاعاً ملحوظاً.

كما تميل أسهم صانعي السيارات للهبوط خلال فترات الركود الاقتصادي، حيث أن المستهلكين يحتفظون بسياراتهم القديمة ويوفّرون المال بدلاً من إنفاقه على سياراتٍ جديدة. في المقابل، يشعر الأشخاص أثناء فترات التوسّع بالتحفيز لشراء سيارات جديدة. وبالتالي، من المرجح أن ترتفع أسهم الشركات مثل Ford و General Motors و Ferrari في عام 2021.  

تخسر البنوك عادةً أرباحها خلال فترات الركود الاقتصادي. حيث يمتنع معظم الناس عن الرهون العقارية والقروض، بل وحتى يعانون لدفع ديونهم. بالإضافة لذلك، تميل أسعار الفائدة للانخفاض قبل وأثناء فترات الركود، وكنتيجة لذلك، تنخفض هوامش ربح المصارف. من المفترض أن ترتفع كل من JPMorgan و Goldman Sachs و Bank of America في عام 2021 في ظل التعافي الاقتصادي العالمي.

من المهم إيلاء الاهتمام الكافي لترندات السوق إذ أن الركود الاقتصادي قد يتسبب أحيانا بارتفاع الصناعات الدورية. على سبيل المثال، تعتبر أسهم التكنولوجيا أسهماً دورية، ولكن تسبّب النظام الذي يفرض ملازمة المنزل والعمل عن بعد في ظل الوباء بتعزيز الطلب على الخدمات السحابية ومنصات البث. وبالتالي، حقّقت أسهم التكنولوجيا الكبرى أرباحاً هائلة متفوقةً بذلك على مستوياتها ما قبل الوباء.

لماذا تعدّ الأسهم الدورية جيدة للتداول؟

إن الأسهم الدورية جديرة بالتداول لعدّة أسباب.

التقلبات

تتّسم الأسهم الدورية بالتقلبات. لذلك، تقدّم مجالاً واسعاً من الفرص للمتداولين كي يتداولوا على المدى القصير والطويل معاً. في فترات النمو الاقتصادي، ترتفع الأسهم الدورية ويكون أداؤها عادةً أفضل من الأسهم الغير دورية. بالإضافة لذلك، في فترات الركود الاقتصادي، تنخفض الأسهم الدورية. وبالتالي، يمكن للمستثمرين الذين قد علموا ذلك منذ البداية أن يفتحوا صفقات بيع.

كنوز دفينة

يعدّ البحث عن الأسهم الدورية المنقوصة القيمة في نهاية الركود الاقتصادي فكرة جيدة، حيث أنه عند حلول التعافي الاقتصادي ستحلّق الأسهم ذات إمكانات النمو العالية! لذا، من الأفضل تمييزها في أقرب وقتٍ ممكن.

التنويع

من المعروف أن تنويع المحفظة الاستثمارية هو الطريقة المثالية لتقليص المخاطر المحتملة. ولذلك يفضل معظم المتداولين الخبيرين الاحتفاظ بكل من الأسهم الدورية والغير دورية نظراً لصعوبة التنبؤ أحياناً بتوقيت التوسع أو الركود الاقتصادي القادم مستقبلاً.

كيف تتداول على الأسهم الدورية؟

    1. حمّل تطبيق FBS Trader على هاتفك الجوال لتتمكّن من الاطلاع على المخططات البيانية وMetaTrader 5 على حاسوبك الشخصي للحصول على تحليل فني أكثر تعقيداً.
    2. قُم بإجراء التحليلات الفنية والأساسية بمساعدة المقالات و الفيديوهات التي نقدمها.
    3. افتح صفقة وراقبها!

تداول الآن

الأسهم الدورية

المماثل

كيف تختار الأسهم؟
كيف تختار الأسهم؟

حسناً، لقد قررت أن تستثمر في الأسهم، ولكن أي أسهم عليك أن تختار وكيف تقوم بذلك؟ اقرأ المقالة وستحصل على دليل مفصّل عن آلية اختيار الأسهم المناسبة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera