التراجع في التداول

التراجع في التداول

2022-09-12 • محدّث

يرغب معظم بل كل المتداولين بالسيطرة على السوق. سيكون رائعاً ألا تتعرض لخسارة واحدة وألا تتخذ قرار غير حكيم وألا تقوم بصفقة غير مدروسة. للأسف، من المستحيل أن تتوقع كافة تحركات السوق أو أن يكون تداولك خالياً من الأخطاء. ينطوي كل من التداول والاستثمار على فترات من الخسارة، أو كما تسمى التراجع. تستعرض هذه المقالة التعاريف والتفسيرات المختلفة للتراجع. استعدوا للتعلم، هيا بنا!

ما هو التراجع في التداول؟

عندما يتعلق الأمر بتداول الفوركس، يشير التراجع إلى الفرق بين نقطة عالية في رصيد حساب التداول الخاص بك والنقطة المنخفضة التالية في رصيد حسابك. يعكس الفرق في رصيدك رأس المال المفقود بسبب التداولات الخاسرة. بالنسبة لعملية الاستثمار، فإن التراجع هو الفرق بين الحد الأقصى والحد الأدنى لمحفظتك.

على سبيل المثال، قررت الاستثمار في الأسهم والعملات الرقمية. لذا تقوم بشراء Tesla و Moderna و Bitcoin و Ethereum. جميعها متقلبة. علاوة على ذلك، فإن كل هذه الأصول عرضة لمخاطر الأخبار والمخاوف الجيوسياسية. لنفترض أنك استثمرت 10,000$. يغطي كل أصل 25% من محفظتك الاستثمارية. في لحظة ما يكون لديك 14,000$. وفي لحظة أخرى، تكتشف أنه بحوزتك 9,000$ فقط. وبالتالي يكون تراجعك 5,000$ (14 ألف - 9 آلاف). سنخوض في الحسابات لاحقاً.

بفضل التراجع، يمكنك الحصول على مستوى التنويع والرغبة في المخاطرة. يعدّ ذلك جزءاً أساسياً من تحليل استراتيجية التداول. إذا كان التراجع كبيراً جداً ولم يعجبك، فربما حان الوقت للتفكير في تحسين استراتيجيتك أو حتى تغييرها.

أنواع التراجع

يجب أن تلاحظ اختلافاً طفيفاً بين التراجع الخاص بالتداول والاستثمار. يتعلق الأول بالإدارة النشطة لتداولاتك، بينما يرتبط الثاني بالاحتفاظ لفترة طويلة. ومع ذلك، عادة ما يكون التراجع في التداول أكبر بكثير من التراجع في الاستثمار. بالطبع، يتوقف كل هذا على استراتيجية التداول الخاصة بك والرغبة في المخاطرة والتنويع. نظراً لأننا تعرفنا بالفعل على نوعين رئيسيين من التراجع، فلنتحدث عن التراجع في الأسهم.

يقاس التقلب الكلي للسهم من خلال انحرافه المعياري (إلى أي مدى يمكن للسهم الابتعاد عن متوسط سعره). يعاني الكثير من المستثمرين، وخاصة المتقاعدين الذين يسحبون الأموال من حسابات المعاشات التقاعدية والتقاعد، في الغالب من القلق من التراجع. يمكن للتقلبات أن تفسد عملية التقاعد عبر انهيارات غير متوقعة وعمليات تعافي طويلة. لذلك هناك قاعدة لذوي الاستثمارات طويلة الأمد. لإدارة المحفظة الاستثمارية بشكل أكثر حكمة والقضاء على المخاطر غير الضرورية، يقسم الناس استثماراتهم. اطرح عمرك من 100. الرقم المتبقي هو النسبة المئوية للأصول عالية المخاطر التي يجب أن تمتلكها مقارنة بالأصول منخفضة المخاطر. على سبيل المثال، إذا كان عمرك 30 عاماً، فيجب أن يكون لديك 70% (100-30) من الأصول عالية المخاطر و 30% (100-70) من الأصول الآمنة في محفظتك. بهذه الطريقة، مع تقدمك بالعمر ستكون أقل عرضة للتقلبات، لأنه مع إكمالك عامك الـ60، سيكون لديك 40% فقط من الأصول ذات المخاطر العالية (100-60).

التراجع في التداول مقابل التراجع في المصارف

يظهر مصطلح "التراجع" في كل من عالمي المصارف والتداول، ولكن له معاني مختلفة جداً في كل سياق. في السياق المصرفي، يشير التراجع عادة إلى الوصول التدريجي لجزء من خط الائتمان أو كله. يمكن أن يكون الترتيب مع أحد البنوك إما شخصياً أو متعلقاً بالعمل. لا يبدو الأمر واضحاً، لذلك لنبسطه قليلاً.

مثال على التراجع لمقترض فردي هو مالك السيارة الذي يريد تحسين سيارته. ولكن سيكون من غير المجدي اقتراض كل الأموال دفعة واحدة وصرفها جميعاً في عملية الإصلاح أو التحسين. لذا بدلاً من ذلك، يفتح المقترض خط ائتمان مع البنك ويأخذ ما يريد فقط. وبالتالي، فإنه يدفع فائدة على الأموال المقترضة، وليس على المبلغ بأكمله. تسمى عملية سحب الأموال من البنك التراجع في البنوك.

ما هي آلية حساب التراجع في التداول

كما ذكرنا أعلاه، لحساب التراجع في التداول، تحتاج إلى طرح أدنى مستوى لمحفظتك من أعلى مستوى لها. لنفترض أن لديك مبلغاً مبدئياً قدره 100$، و 70$ على أقل مستوى لديك و 120$ على أعلى مستوى. الآن، يتم حساب التراجع من الذروة التي وصل إليها حسابك (120$) وليس من رأس المال الأولي (100$). لذلك، في هذه الحالة، يكون التراجع الذي حدث هو 50$ (120$ – 70$). يتم قياس التراجع خلال فترة محددة، بين تاريخين محددين. يمكن التعبير عن التراجع بالدولار (على النحو الوارد أعلاه) أو كنسبة مئوية.

وبالتالي، فإن صيغة حساب التراجع كنسبة مئوية هي كما يلي:

التراجع (DD) % = ((Pmax – Pmin) / Pmax)) * 100

Pmin = أخفض مستوى (قاع)

Pmax = أعلى مستوى (قمة)

تشير عمليات التراجع إلى انخفاض رأس المال في حساب المتداول، وتحديداً الحركة من قمة معينة إلى قاع معين. لا يمكن تحديد القاع حتى الوصول إلى قمة جديدة. لا يزال من المهم أن نفهم أن التراجع لا يمثل خسارة. التراجع هو ببساطة الحركة من القمة إلى القاع، بينما يعتبره المتداولون خسارة بالنسبة للمبلغ المودع في البداية.

أيضاً، من الضروري أن تعرف أنك ستصادف التراجع دوماً. على سبيل المثال، أنت متداول رابح، وتقع ذروتك عند 150$ والقاع عند 110$ (وبدأت بمبلغ 100$ فقط، نتيجة رائعة). وبالتالي، يكون إجمالي التراجع الخاص بك هو 40$ ($150-$110). قد تبلغ عائدات أرباح محفظتك نسبة 50%، لكنك تعرضت لتراجع بنسبة 27% خلال نفس الفترة.

أهمية التراجع

يمثل التراجع خطراً على المستثمرين فيما يتطلبه من جهد أو التغييرات في الأسعار لتجاوزه أو العودة إلى الذروة الأولية. لذلك، يقوم المتداولون والمستثمرون بحسابه لتجنب الخسائر غير القابلة للإرجاع.

على سبيل المثال، التراجع بنسبة 1% ليس سيئاً، حيث تحتاج فقط إلى ربح بنسبة 1.01% للتعافي. لكن سيحتاج التراجع بنسبة 50% إلى ربح بنسبة 100% لاستعادة أموالك. وهو أمر أكثر تعقيداً بل يكاد يكون مستحيلاً القيام به. تدعى النسبة المئوية التي تحتاج إلى استردادها مخاطر التراجع. على سبيل المثال، بالنسبة للتراجع بنسبة 20%، تكون المخاطرة 25%.

تعدّ إدارة المخاطر أمراً ضرورياً في عملية التداول والاستثمار. إنها وسيلة بقائك في هذا المجال. على سبيل المثال، لنفترض أن لديك استراتيجية تداول رائعة بمعدل ربح 80%. لكن هذا لا يعني أنك ستفوز دائماً بـ8 من أصل 10 صفقات. فالصفقات الخاسرة أمر لا بد منه، ولكن ينبغي عليك معرفة كيفية معالجتها.

نصائح لتقليل التراجع في التداول

ويعتبر التنويع الأداة الرئيسية للمتداول والتي تعمل على تقليل التراجع. لا تضع كل البيض في سلة واحدة. يمكنك مواجهة أعنف الانهارات مع خسائر أقل إذا قمت بتنويع محفظتك. على سبيل المثال، سيساعد وجود الذهب في محفظتك على مواجهة فترات التضخم والركود. أضِف بعض الأسهم لتمنح نفسك المزيد من النمو، ولا تنسَ النفط لأنه مع توسع الاقتصاد يصبح النفط أكثر تكلفة بسبب زيادة الطلب. أيضاً، لتتداول بدون خسائر، اقرأ مقالتنا حول الموضوع.

إذا كنت متداولاً، فإن إدارة المخاطر الجيدة هي أفضل أداة ممكنة بالنسبة لك. ضع في اعتبارك أنه حتى مع وجود استراتيجية تداول مربحة، فإن الافتقار إلى إدارة المخاطر سيقضي على حسابك. على سبيل المثال، لا تدخل الصفقة بحجم لوت كبير جداً. أيضاً، حاول الحفاظ على نفس حجم الأمر لكل صفقة. بهذه الطريقة، ستعرف بالضبط مقدار ما قد تخسره. سيطرة أكثر تعني تراجع أقل. 

بالمختصر، إليك النقاط الرئيسية الثلاث للتراجع.

  • يمكن التعبير عنه بنسبة مئوية أو كمبلغ مالي.
  • يقيس مقدار انخفاض حساب التداول عن ذروته قبل أن يتعافى مرة أخرى إلى الذروة.
  • تشير مخاطر التراجع إلى النسبة المئوية التي يجب أن يكسبها حساب التداول للتغلب عليها.

المماثل

استراتيجية تداول نطاق التثبيت
استراتيجية تداول نطاق التثبيت

في بعض الأحيان، قد يوفر المخطط البياني أو نمط الشمعدان إشارة دخول مناسبة إذا كان يقع عند مستوى معين. يعتبر نطاق التثبيت أحد أكثر أنماط الشموع موثوقية وشهرة، وعندما يراه المتداولون على المخطط البياني، فإنهم يتوقعون أن يغير السعر اتجاهه قريباً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera