اكسب من توزيعات الأرباح

اكسب من توزيعات الأرباح

2021-06-04 • محدّث

h2>ما هي توزيعات الأرباح

إن امتلاك أسهم في شركة عامة يعني أن تكون أحد المساهمين فيها. وبالتالي، يحق لك الحصول على جزء من ربح الشركة يتناسب مع ملكيتك تماماً كما يحصل لو أن لديك حصة في مشروع ما. هذا ما يجعل الأسهم أكثر جاذبية بالمقارنة مع أنواع الأصول الأخرى: يمكنك الحصول على دخل إضافي من أرباح الأسهم بالإضافة إلى مكاسب القيمة المعتادة وإغلاق الصفقات بربح.

كيف تعمل

مكاسب القيمة

عندما تتداول أي أصل، فإنك تشتري بسعر لكنك تبيع بسعر أعلى. الفرق بينهما هو ربحك. وهذا ما يحدث تماماً مع الأسهم، وتسمى أرباحك في هذه الحالة مكاسب القيمة – لأنك نجحت في جني الأرباح من أعلى قيمة للسهم. وهذا ما يجعل تداول الأسهم مشابهاً للأصول الأخرى.

إيرادات توزيعات الأرباح

وأثناء ذلك، وطالما أنّك تحتفظ بالسهم، يحق لك الحصول على الربح الذي حققته شركته خلال الربع الأخير. إذا كنت تحتفظ بالسهم في تاريخ توزيعات الأرباح – فإنك ستحصل عليه. وبذلك يكون هذا دخل إضافي على ما ذكر أعلاه من مكاسب القيمة/فرصة التداول المربح. وهذه هي مزايا تداول الأسهم بالمقارنة مع العملات مثلاً.

كيف تكسب من توزيعات الأرباح

أولاً، كن حذراً

لا تقوم كل الأسهم بدفع أرباح الأسهم. عليك أن تعرف أيها يفعل - وهي تظهر في تقويم توزيعات الأرباح.

كيف يتم ذلك عادةً

عادةً، يتم دفع توزيعات الأرباح بشكل ربع سنوي. هذا يعني أنك تستلم حصتك من أرباح الشركة كل ثلاثة أشهر.

متى بالتحديد

كيف تعرف في أي يوم يتم دفع الأرباح؟ مجدداً، التقويم الاقتصادي – قسم توزيعات الأرباح سيساعدك.

كم بالتحديد

تقرر كل شركة ذلك وفقاً لسياستها في توزيع الأرباح. بشكل عام، إذا تم توزيع 30-40 ٪ من صافي دخل الشركة بين المساهمين، فإنه يعتبر نسبة دفع قياسية (وهي النسبة المئوية لإجمالي أرباح الأسهم المخصصة للتوزيع من إجمالي صافي أرباح الشركة).

فجوة توزيع الأرباح

هناك فارق زمني بين تاريخ إعلان توزيعات الأرباح وتاريخ توزيعات الأرباح. بعد الإعلان عن مبلغ توزيعات الأرباح، يتفاعل السوق معها بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع أي إصدار آخر: إذا كانت الأرقام الفعلية أعلى من التوقعات، ترتفع قيمة السهم؛ أما إذا فشلت في تلبية التوقعات، تنخفض قيمته. تسمح هذه العلاقة باستراتيجيات محددة لتداول الأسهم.

إستراتيجية عامة للتداول على أرباح الأسهم: الشراء والاحتفاظ

استراتيجية التروي البسيطة. قم بشراء أسهم ذات آفاق نمو صحية واحتفظ بها لأشهر وحتى لسنوات. في النهاية، من المحتمل أن ترى قيمتها تزداد، وستحصل على الأرباح في حسابك كل ثلاثة أشهر أثناء احتفاظك بها. من المستحسن أن تشتري عند الانخفاضات المؤقتة لضمان أقصى مكاسب ممكنة للقيمة كلما اخترت بيع السهم.

إستراتيجية تداول شراء-فجوة توزيع أرباح الأسهم

ولأن هذه الإستراتيجية تتطلب أن تكون محدداً بتاريخ، فإليك بعض المصطلحات.

تاريخ إعلان توزيع الأرباح

يكون هذا عندما تعلن شركة ما عن مبلغ الأرباح القادمة – بعد الاعلان قد يرتفع السهم أو يفقد قيمته تبعاً للسوق فيما إذا كان راضٍ أو غير سعيدٍ بالأرباح المعلنة. عادةً ما يتم تحديد تاريخ التسجيل أثناء الإعلان.

تاريخ التسجيل

في الأساس، إنه يوم“القطع” إذا كنت آخر من احتفظ بالسهم في هذا اليوم، فستحصل على الأرباح المستحقة. إذا حصلت على السهم بعد تاريخ التسجيل فلن تكون مخوّلاً للحصول على توزيعات الأرباح القادمة. وإنما ستكون مشاركاً في المرحلة التالية. الآن، لكي يحصل آخر مالك للسهم على توزيعات الأرباح المستحقة في تاريخ التسجيل، يتم خصم مبلغ الأرباح من قيمة السهم قبل يوم عمل واحد من يوم التسجيل – ويعتبر هذا هو تاريخ توزيع الأرباح السابق.

تاريخ توزيع الأرباح السابق

لذلك، قبل يوم عمل واحد من تاريخ التسجيل سيشهد السهم انخفاضاً في قيمته بمقدار الأرباح الموزعة – ويخلق ذلك فجوة في الأرباح، ويعتبر هذا الوقت المناسب لتفكر في شراء سهم بقيمة أقل.

مثال

شهد يوم 6 مايو افتتاح سهم Prizer على انخفاض مفاجئ إلى مستوى دعم $38.40 مما جعل السعر يرتد صعوداً في نهاية أبريل. بما أنه قد تم قطع توزيعات الأرباح المستحقة عن قيمة السهم في 6 مايو، انخفض السهم من أعلى مستوى جديد عند 41$ إلى دعم 38.40$ – وقد كان ذلك فجوة في الأرباح. قام المتداولون الأذكياء بالتقاطها ليروها في النهاية ترتفع لتصل إلى 40.40$. هذه هي الطريقة التي تتداول بها فجوة توزيع الأرباح.

krgrg.png

ملاحظة أخيرة

من قائمة S&P 500، هناك شركات تدفع باستمرار وتزيد من أرباحها الأساسية على أساس سنوي. وهذا يعني، أنه على مدى سنوات وعقود، تمتع مساهميها بدخل أعلى من الأرباح بصرف النظر عن زيادة قيمة الأسهم في أغلب الأوقات. إليك بعض هذه الشركات لتتداولها مع FBS مثل: 3M وCoca-Cola وJohnson & Johnson و Procter & Gamble وMcDonald’s وWalmart وAT&T. 

اكسب من توزيعات الأرباح

المماثل

كيف تختار الأسهم؟
كيف تختار الأسهم؟

حسناً، لقد قررت أن تستثمر في الأسهم، ولكن أي أسهم عليك أن تختار وكيف تقوم بذلك؟ اقرأ المقالة وستحصل على دليل مفصّل عن آلية اختيار الأسهم المناسبة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera