دليلك نحو تداول السلع

دليلك نحو تداول السلع

2022-12-22 • محدّث

ما هي السلع؟

السلعة هي سلعة أساسية أو مادة خام يستخدمها الناس لتلبية احتياجاتهم الحيوية وإنتاج سلع أكثر تعقيداً. بمعنى آخر، السلع هي البنية الأساسية للاقتصاد العالمي حيث يتم استخدامها لإنشاء منتجات يعتمد عليها الناس في حياتهم اليومية. السلع الأكثر استخداماً هي النفط والغاز والقمح والذرة والقطن والذهب والفضة والنحاس والألمنيوم والبن.

ما يفصل السلع عن السلع الأخرى هو أنها في الغالب موحدة. هذا يعني أن وحدتين متكافئتين من نفس السلعة ستكونان متطابقتين، بغض النظر عن مكان إنتاجهما.

لماذا تداول السلع شائع جداً؟

يتمتع تداول السلع بالعديد من المزايا مقارنة بتداول الأسهم أو العملات الرقمية أو أسواق الفوركس.

ممتاز للتداول على المدى القصير

السلع شديدة التقلب. مما يعدّ ميزة للمتداولين لأن هناك الكثير من فرص التداول اليومية. من الممكن تداول السلع في كلا الاتجاهين، وتحقيق مكاسب من نمو الأصول وحركة الأسعار الهبوطية. لذلك، فإن هذا النوع من الأصول هو الأكثر شيوعاً بين المضاربين والمتداولين اليوميين.

التحوط ضد أسواق الأسهم

سبب آخر قد يجعلك تقرر تداول السلع هو إمكانية تداولها كجزء من استراتيجية التحوط ضد أسواق الأسهم التقليدية. تعتبر السلع أساسية للاقتصاد العالمي. لذلك، فإن التغيرات في أسعارها كبيرة في أوقات التوتر المتزايد. في أوقات الأزمات، عندما يبتعد المستثمرون عن الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والعملات الرقمية، تكتسب السلع أعلى درجة تقلب.

على سبيل المثال، عندما تنخفض أسواق الأسهم بسبب مخاوف اقتصادية أو جيوسياسية، يوجه المتداولون والمستثمرون أعينهم إلى سوق الذهب، للتحوط من انهيار سوق الأسهم.

من ناحية أخرى، عندما تكون أسواق الأسهم على وشك التعافي، سيعاني الذهب، حيث سينتقل رأس المال إلى الأسهم. لهذا السبب كان الذهب أحد أفضل فئات الأصول أداءاً خلال الأزمة المالية لعام 2008.

أكثر ملاءمة للتحليل الأساسي

عند محاولة الاستفادة من تقلبات الأسعار على المدى القصير، ينصب الكثير من التركيز على التحليل الفني. ستحتاج إلى مهارات رائعة في تحليل المخطط البياني الفني، والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً لإتقانها.

ومع ذلك، فإن أسعار السلع مثل الذهب والنفط والغاز الطبيعي غالباً ما تمليها عوامل خارجية يسهل تقييمها كثيراً.

على سبيل المثال، أدى تصاعد التوتر في أوكرانيا في نهاية فبراير 2022 إلى إجبار المتداولين على اللجوء إلى سوق المعادن لأنهم أرادوا التحوط ضد الانهيار المحتمل في الأسهم والعملات الرقمية. نتيجة لذلك، ارتفع XAUUSD (الذهب) بنسبة 8% في غضون أسبوع واحد بسبب زيادة الطلب، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

XAUUSD gained 8 percent.png

لذلك، حتى لو كنت تتعلم فقط تداول السلع عبر الإنترنت، يمكنك منح نفسك أفضل فرصة للتنبؤ ببعض ترندات السوق ببساطة عن طريق متابعة الأخبار الدولية.

قد تعزز الرافعة المالية من أرباحك

عند تداول السلع، يمكنك استخدام "الرافعة المالية" للتحكم في مبلغ أكبر من المال بإيداع صغير فقط. وتعتبر الرافعة ميزة يمكن أن تزيد من مكاسبك. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي الرافعة المالية أيضاً إلى تضخيم خسائرك، لذلك من المهم استخدام إدارة المخاطر المناسبة وأوامر وقف الخسارة للحد من احتمالات خسارة الأموال.

أنواع السلع

غالباً ما يتم تصنيف السلع على أنها إما "صلبة" أو "مرنة". السلع الصلبة هي بشكل عام موارد طبيعية يتم استخراجها من الأرض. مثل الذهب والنحاس والنفط. السلع المرنة هي المنتجات الزراعية أو الماشية التي تزرع أو تربى في مزرعة. مثل السكر والقطن والقمح.

ويقسم المتداولون السلع عادة إلى ثلاث فئات رئيسية: المعادن والطاقة، والزراعة. لنلقي نظرة على كل فئة من هذه الفئات.

المعادن

يشيع استخدام السلع المعدنية في التصنيع والبناء. تستخدم بعض المعادن الثمينة، مثل الذهب والفضة، أيضاً في المجوهرات ولأغراض الاستثمار.

وتشمل سلع المعادن:

  • الذهب
  • الفضة
  • البلاتينوم
  • النحاس
  • النيكل
  • الألمنيوم
  • البلاديوم

الطاقة

تلعب سلع الطاقة دوراً حاسماً في الاقتصاد العالمي. بدون مصادر الطاقة، لن يكون الناس قادرين على استخدام وسائل النقل أو إنتاج السلع أو تدفئة منازلهم أو طهي وجبات الطعام.

وتشمل سلع الطاقة:

الزراعة

السلع الزراعية هي المحاصيل المزروعة في الأراضي الزراعية والمنتجات المشتقة من حيوانات المزرعة. تستخدم معظم السلع الزراعية لإنتاج الغذاء. كما يمكن استخدام بعضها ، مثل القطن، في الصناعات.

وتشمل السلع الزراعية:

  • السكر
  • القطن
  • الكاكاو
  • القمح

تحركات أسعار السلع

بشكل أساسي تعتمد تقلبات أسعار السلع الأساسية على نسبة العرض والطلب.

إذا كان الطلب العالمي أعلى من العرض، سيرتفع السعر. أما إذا كان العكس، فسينخفض السعر.

ومع ذلك، من أجل تحديد دوافع الطلب والعرض، يجب أن يكون لديك فهم أعمق للأساسيات التي تؤثر على العوامل الجيوسياسية والاقتصادية.

العرض

تشمل الدوافع الرئيسية لعرض السلع ما يلي:

  • تدخل الحكومة. يمكن للحكومات أن تلعب دوراً رئيسياً في توريد السلع الأساسية. على سبيل المثال، منذ عام 2020، أطلقت الولايات المتحدة النفط من احتياطياتها الاستراتيجية للسيطرة على العرض في السوق المحلية ومنع نمو أسعار النفط.
  • الأحداث الجيوسياسية. يمكن للنزاعات بين البلدان والهجمات الإرهابية والحروب التجارية والاضطرابات الاجتماعية وإغلاق طرق النقل المهمة أن تقلل من المعروض من السلع، وبالتالي دفع الأسعار للارتفاع.
  • يمكن أن يلعب الطقس أيضاً دوراً رئيسياً في توريد السلع الزراعية مثل السكر والقمح والقطن والكاكاو. تتطلب هذه الأنواع من السلع دورات مناخية متسقة للمنتجين.

مثال:

تسيطر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على ثلثي احتياطي النفط العالمي. وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أسعار النفط. عندما ترغب أوبك في زيادة أسعار النفط العالمية، تقوم الاتفاق بشكل جماعي على خفض الإنتاج. من ناحية أخرى، يمكن أن تتفق بشكل جماعي على زيادة مستويات الإنتاج لخفض الأسعار.

وقررت أوبك يوم الاثنين 5 سبتمبر خفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً. ونتيجة لذلك، فقد برنت (XBRUSD) %9 بنهاية جلسة تداول الأربعاء.

XBRUSD lost 9 percent.png

الطلب

تشمل الدوافع الرئيسية لطلب السلع ما يلي:

  • حالة الاقتصاد العالمي خلال فترات النمو الاقتصادي القوي، يميل الطلب على العديد من السلع إلى الارتفاع نظراً لوجود المزيد من أنشطة البناء والتصنيع. وعلى العكس من ذلك، خلال فترات النمو الاقتصادي الضعيف، يميل الطلب على السلع إلى الانخفاض مع تراجع نشاط البناء والتصنيع.
  • نمو الأسواق الناشئة. تعتبر دول الأسواق الناشئة سريعة النمو مثل الصين والهند من المصادر الرئيسية للطلب على السلع. هذه البلدان بحاجة إلى سلع لبناء البنية التحتية، وتزويد مصانعها بالوقود، وإطعام سكانها المتزايدين. يميل الطلب على السلع إلى الارتفاع أثناء التوسع الاقتصادي في الأسواق الناشئة.
  • ترندات الاستهلاك. تلعب التغييرات في سلوك المستهلك أيضاً دوراً رئيسياً في الطلب على السلع. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي ارتفاع الطلب على المجوهرات إلى زيادة الطلب على الذهب. وبالمثل، يمكن أن يؤثر الطلب على السيارات على الطلب على البلاتين، حيث يتم استخدام المعدن في صنع المحولات المحفزة، مما يساعد على تقليل انبعاثات المركبات.
  • الترندات التصنيعية. يمكن أن يتأثر الطلب سلباً باستبدال السلع بسبب ارتفاع الأسعار. سيبحث المشترون عن بدائل أرخص إذا أصبحت سلعة معينة باهظة الثمن. وخير مثال على ذلك هو النحاس، الذي يستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية. مع ارتفاع أسعار النحاس، بدأ العديد من المصنعين في استخدام الألومنيوم كبديل.
  • قوة الدولار الأمريكي. يتم تسعير معظم السلع بالدولار الأمريكي. عندما ينخفض الدولار الأمريكي، تصبح السلع أقل تكلفة في العملات الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة الطلب. تاريخياً، كانت أسعار السلع ترتفع عندما تضعف قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى. ومع ذلك، فإن هذه العلاقة العكسية لا تصمد طوال الوقت.

مثال:

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 4$ للبرميل في 15 أغسطس بسبب مخاوف بشأن الطلب، حيث تجددت مخاوف الركود العالمي بعد بيانات الاقتصاد الكلي الصينية المحبطة للآمال. الصين هي أكبر مستهلك للنفط في العالم. وبالتالي، يؤدي التباطؤ في الاقتصاد الصيني إلى انخفاض الطلب على النفط حيث تحتاج البلاد إلى طاقة أقل بسبب تباطؤ الإنتاج.

crude oil drops.png

يمكنك محاولة توقع تحركات أسعار السلع المستقبلية من خلال متابعة الأخبار المتعلقة بأصلك المفضل.

تداول السلع مع CFDs

هناك العديد من الطرق لتداول السلع. ومع ذلك، فإن إحدى أسهل الطرق هي استخدام العقود مقابل الفروقات (CFDs). CFDs هي أدوات مالية توفر للمتداولين والمستثمرين الفرصة للربح من تحركات أسعار الورقة المالية دون امتلاك الورقة المالية فعلياً.

يتمتع تداول السلع من خلال CFDs بالعديد من المزايا:

  • تمكّنك CFDs من الربح من تحركات أسعار سلعة ما دون تسليم السلعة نفسها والاحتفاظ بها.
  • تمكنك CFDs من استخدام الرافعة المالية لزيادة رأس مال التداول الخاص بك.
  • عادة لا توجد رسوم معاملات مرتبطة بصفقات CFD. الرسوم الرئيسية التي يدفعها المتداولون هي "السبريد" بين سعري البيع والشراء للتداول.

كيف تتداول السلع – 6 خطوات سريعة

إذا كنت تريد تعلم تداول السلع الآن – اتبع الخطوات الست البسيطة الموضحة أدناه:

  • اختَر وسيط أونلاين: ستحتاج أولاً إلى اختيار وسيط أونلاين يمكّنك من تداول السلع. تقدم FBS مجموعة واسعة من السلع ورسوم منخفضة وحد أدنى للحسابات الصغيرة.
  • إيداع المال. يمكنك البدء في تداول السلع على حساب السنت، ويتطلب إيداع 1$ كحد أدنى. لا يتم تحصيل أي رسوم إيداع على المدفوعات بالدولار الأمريكي، ويمكنك تمويل حسابك عن طريق التحويل المصرفي وبطاقة المصرف/ الائتمان والعديد من الطرق الأخرى.
  • اختَر منصة تداول. مع FBS، يمكنك تداول السلع باستخدام متداول عبر الإنترنت، وMetaTrader 4 وMeta Trader 5، وتطبيق FBS Trader للهاتف المحمول. اختر أفضل منصة تناسب تفضيلاتك وقم بتثبيتها على جهازك.
  • ادرس معنويات السوق. غالباً ما تكون السلع متقلبة، لذا قبل أن تقوم بالتداول، تأكد من البحث في السوق المعني. ستحتاج إلى التفكير في طرق البحث الأساسية المتعلقة بالطلب والعرض، والأحداث الجيوسياسية، والمؤشرات الاقتصادية الأوسع والمزيد.
  • اختَر سلعة لتتداولها. عندما تكون مستعداً لبدء تداول السلع، اختَر أفضل سلعة للتداول، اعتماداً على حالة الاقتصاد الكلي.
  • ابدأ التداول. ادخل السوق عن طريق شراء أو بيع الأصل المختار. تذكر أن السلع شديدة التقلب، لذلك لا تنسَ اتباع قواعد إدارة المخاطر ووضع أوامر إيقاف الخسارة.

مخاطر تداول السلع

ينطوي أي شكل من أشكال الاستثمار أو التداول على مخاطر، وينطبق ذلك أيضاً على تداول السلع. اثنان من المخاطر الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها في تداول السلع هما:

  • مخاطر السعر. يمكن أن تكون أسعار السلع الأساسية شديدة التقلب، وفي حين أنه يمكن أن يخلق هذا التقلب فرص تداول، إلا أنه قد يكون أيضاً عامل مخاطرة. يمكن أن تؤدي تحركات الأسعار غير المواتية إلى خسائر كبيرة للمتداولين. إذا لم يكن لديك أموال كافية في حسابك لتغطية الخسائر المحتملة، فقد يتم إغلاق مراكزك تلقائياً.
  • مخاطر الرافعة المالية. بينما تعتبر الرافعة المالية أداة قوية يمكنها تضخيم مكاسب التداول، إلا أنها يمكن أن تعمل ضدك أيضاً من خلال تضخيم خسائر التداول. إذا تم استخدام قدر كبير من الرافعة المالية للتداول، فقد تؤدي حركة السعر الصغيرة نسبياً في الاتجاه الخاطئ إلى خسائر فادحة. ينبغي أن تدرك أن الخسائر قد تتجاوز المبلغ المستثمر.

أفضل السلع للتداول

الذهب

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الذهب هو أفضل سلعة يتم تداولها. أولاً وقبل كل شيء، من حيث حجم التداول، يجذب الذهب حركة أكثر بكثير من أي سلعة أخرى.

علاوة على ذلك، يتفاعل سعر الذهب مع الأحداث المختلفة، من تقارير السياسة النقدية إلى النزاعات العسكرية. لذلك، يوفر تقلب الأسعار العديد من فرص التداول للمتداولين.

النفط

يعدّ النفط سلعة تُستخدم بأحجام كبيرة على مستوى العالم، لذلك فمن المنطقي أن يكون فئة أصول كبيرة يمكن تداولها.

كما ذكرنا سابقاً، يتم تحديد أسعار النفط من خلال العرض والطلب، والتي تتلاعب بها أوبك عادة.

ومع ذلك، يمكن أن تزيد كل من التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط والعقوبات الاقتصادية على الدول الرئيسية المنتجة للنفط مثل روسيا وإيران من تقلب أسعار النفط.

الغاز الطبيعي

تماماً مثل النفط، يعتبر الغاز الطبيعي أحد أكثر السلع تذبذباً في التداول. بالإضافة إلى ذلك، تتحكم الأحداث الجيوسياسية بأسعار الغاز الطبيعي. وقد شهدت هذه السلعة منذ إعلان العديد من الحكومات الغربية أنها ستحظر أو تخفض واردات الغاز الطبيعي من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا ارتفاعاً كبيراً في الأسعار.

الملخص

تتأثر أسعار السلع بالعرض والطلب. يمكن أن يتأثر العرض بالسياسات الحكومية والأحداث الجيوسياسية والطقس. يمكن أن يتأثر الطلب بصحة الاقتصاد والنمو في الأسواق الناشئة واتجاهات المستهلكين واتجاهات التصنيع وقوة الدولار الأمريكي.

يعد سوق السلع أحد الأسواق المفضلة بين متداولي الفوركس حيث يوفر تقلب الأسعار العديد من فرص التداول من يوم لآخر. لتحسين النتائج في سوق السلع، يحتاج المتداول إلى متابعة الأخبار وأن يكون على دراية بمعنويات الاقتصاد الكلي بشكل عام.

ومع ذلك، قد تكون التقلبات العالية لهذه الأدوات خطيرة بالنسبة للمبتدئين. لذلك، يجب على المتداولين دائماً اتباع إدارة المخاطر واستخدام أوامر إيقاف الخسارة في كل صفقة.

أسئلة حول تداول السلع

ما هي ساعات تداول السلع؟

تكون السلع متاحة للتداول 24/5، وتفتح في 00:00 (GMT+3) يوم الاثنين، وتغلق في 00:00 (GMT+3) يوم السبت.

كيف تتداول النفط الخام والغاز الطبيعي مع FBS؟

لتداول النفط والغاز عبر الإنترنت، تحتاج إلى فتح حساب مع وسيط موثوق به ومرخص مثل FBS. ثم انتقل إلى MetaTrader 5 أو تطبيق FBS Trader وابحث عن الطاقة التي تريد تداولها: برنت (XBRUSD) أو WTI (XTIUSD) أو الغاز (XNGUSD). يمكنك تداول سلع الطاقة في كلا الاتجاهين. على سبيل المثال، إن اعتقدت أن سعر Brent سيرتفع، افتح صفقة (شراء) طويلة. أما إن اعتقدت أنه سينخفض، افتح صفقة (بيع) قصيرة.

مع FBS، يمكنك تداول النفط الخام والغاز الطبيعي بشروط مواتية—بلا عمولة، سبريد تنافسي، ورافعة مالية 1:200. افتح حساب Cent أو عادي لتجرب تداول النفط الخام!

كيف يمكنني بدء تداول السلع؟

إذا كنت ترغب في تعلم تداول السلع الآن – اتبع الخطوات الست البسيطة:

  • اختَر وسيط أونلاين:
  • افتح حساب وأودع الأموال
  • اختَر منصة تداول
  • ادرس معنويات السوق
  • اختَر سلعة لتتداولها
  • ابدأ التداول.

ما هي البرامج المستخدمة في تداول السلع؟

مع FBS، يمكنك تداول السلع باستخدام متداول أونلاين، و MetaTrader 4، و MetaTrader 5، وتطبيق FBS Trader على الهاتف المحمول. اختر أفضل منصة تناسب تفضيلاتك وقم بتثبيتها على جهازك.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera