كيفية تتجنب التضخم: 7 نصائح للتحوط من التضخم

كيفية تتجنب التضخم: 7 نصائح للتحوط من التضخم

2022-05-17 • محدّث

التضخم لا يأتي من العدم. وهناك دائماً سبب لحدوثه. كما أنه يحدث غالباً بسبب الأخطاء البشرية والتحيزات. وكل ما يمكننا فعله هو تجهيز أنفسنا وتحمل مخاطر التضخم وعواقبه. تتناول هذه الدورة التدريبية المكثفة أسباب التضخم وطرق الحماية منه.

ما هو التضخم؟

يقيس التضخم ارتفاع أسعار السلع والخدمات في الاقتصاد. وعندما يحدث التضخم، فإنه يؤدي إلى ارتفاع أسعار الضروريات مثل الغذاء. في معظم الأحيان، لا يساعد التضخم الاقتصاد كما يزيد الأمور سوءاً على الناس. ولكن من أين أتى؟

يمكن لعوامل مختلفة أن تقود الأسعار أو التضخم في الاقتصاد. ينتج التضخم عادةً عن زيادة تكاليف الإنتاج أو زيادة الطلب على المنتجات والخدمات. وقد يكون ارتفاع أسعار السلع الأساسية مثل النفط والمعادن من علامات التضخم. ومع ذلك، فإن العديد من الأبحاث تنفي هذا الارتباط. اطلع على مقالتنا عن الرابط بين النفط والأسعار لرفع مستوى فهمك للنفط.

أحد أهم العوامل الدافعة للتضخم هو ما يسمى بـ "البجع الأسود". وهي أحداث غير محتملة ولها تأثير قوي للغاية على الاقتصاد. يمكن أن تكون حرب أو كارثة طبيعية أو وباء، مثل ماحدث في بداية عام 2020. يعرقل البجع الأسود سلاسل التوريد ويقلل من عدد السلع على الرفوف ويرفع الأسعار. وبعد بداية Covid-19، طبع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أكثر من 8 تريليون دولار في أقل من عامين. مما وضع العالم على شفا أزمة اقتصادية، ومن المحتمل أن تبدأ في أقل من عام.

1.jpg

المصدر: بلومبرغ

يقلل التضخم من القوة الشرائية للعملة بسبب ارتفاع الأسعار. الاستجابة المتوقعة لانخفاض القوة الشرائية هي الشراء الآن وليس لاحقاً. سيخسر النقد قيمته فقط، لذلك من الأفضل إبعاد التسوق عن الطريق وتخزين الأشياء التي ربما لن تفقد قيمتها. بالنسبة للناس، هذا يعني شراء المزيد الآن حتى يتمكنوا من شراء كميات أقل لاحقاً. وبالنسبة للشركات، فهذا يعني إجراء المزيد من الاستثمارات التي ستكون أكثر في المستقبل. لنتعلم كيفية تجنب التضخم بكل طريقة ممكنة.

كيف تتحوط من التضخم؟

هناك عدة طرق يمكنك بواسطتها الاستفادة من ارتفاع الأسعار. سنعرضهم كل على حدى.

سندات قصيرة الأجل

تشترك هذه الأدوات في الكثير من القواسم المشتركة مع الأوراق المالية في أسواق المال، لذلك دعنا نتكلم عنها أولاً. تتكون الأوراق المالية لسوق المال من الاستثمارات النقدية وسندات الدين قصيرة الأجل (سندات الخزانة الأمريكية) والأوراق المالية المعادلة للنقد. حيث يعتبرها المستثمرون مجموعة الأصول الأكثر أماناً وذات السيولة العالية والتقلبات المنخفضة. لتوضيح الأمور، دعنا نقدم شرح إضافي هنا. السند هو ورقة مالية صادرة عن حكومة أو شركة لجمع المزيد من الأموال لمشاريعهم وأنشطتهم. والسندات لها مخاطر أقل مقارنة بالأسهم ولكنها تقدم ربح أقل أيضاً.

ماذا عن السندات قصيرة الأجل؟ تصدرها الحكومة أو الشركات عادةً. توفر السندات قصيرة الأجل عائد أقل بالمقارنة مع السندات طويلة الأجل. ومع ذلك، تميل السندات طويلة الأجل إلى أن تكون غير فعالة عندما يأتي التضخم المرتفع لأن ارتفاع الأسعار يقلل من قيمة المدفوعات. على سبيل المثال، لديك سند طويل الأجل، ويُدر لك 100$ كل عام. لكن مع وجود معدل تضخم بنسبة 10%، فإنك ستشتري أقل بنسبة 10% كل عام، ولا يمكنك فعل أي شيء حيال ذلك. السندات قصيرة الأجل أكثر مقاومة للتضخم لأنها تنتهي بشكل أسرع. ومع ذلك، لا ننصحك بالتحوط ضد التضخم بالسندات لأنها غالباً ما تعطي عوائد سنوية سلبية وسط ارتفاع التضخم.

الأسهم — التأمين طويل الأجل ضد التضخم

التالي في قائمتنا الحصص السهمية (الأسهم، الحقوق). بينما يبدو سوق السندات مربك، سوق الأسهم قوي بما يكفي لإنقاذك من التضخم. تاريخيا، تتفوق الأسهم على التضخم في فترات طويلة (10 سنوات فأكثر).

2022-04-26_15-31-15.png

كما ترى، أعطت الأسهم الأمريكية (سوق الأسهم) أكبر عائد إجمالي خلال السنوات العشر الماضية. ونحن نتفق مع التقدير أعلاه؛ من الناحية الإحصائية، تعمل الأسهم بشكل جيد، وإذا كنت تريد حماية أموالك من التضخم، فاستثمر في الأسهم. كما نقترح البحث عن الشركات التي يفضلها السوق دائماً، مثل شركات البيع بالتجزئة والسلع والبنوك. مع FBS، يمكنك الاستثمار في Alcoa (ALCOA) و3M (MMM) وMcDonald's (MCDONALDS) و JPMorgan (JPM) وغيرها الكثير اطلع عليهم في صفحة تداول الأسهم.

الذهب أثناء التضخم طويل الأجل

الذهب هو أحد أصول الملاذ الآمن، مما يعني أن الناس يثقون في الذهب. الدوافع وراء هذا الإيمان مفهومة: هناك كمية محدودة من الذهب في العالم ومبلغ غير محدود من المال. وهذا هو سبب النمو المستمر للذهب. فهو مقياس التضخم. يعني انخفاض قيمة المال أنه يمكنك شراء كمية أقل بنفس المبلغ. والآن قاطع ذلك مع الذهب، الذي لا تزداد كميته بسرعة كبيرة.

5cdb99cc280d9ce477f5bc6de093b86d.png

يرتفع سعر الذهب تماشيا مع التضخم عادةً، لذلك فهو من أفضل الأصول بالنسبة لك في فترات ارتفاع الأسعار. مع ذلك، لاحظ أن الذهب لا يرتفع بالتزامن مع ارتفاع الأسعار. هناك فارق زمني بينهما، لذلك يُعتبر الذهب وسيلة فعالة للتحوط من التضخم لفترات طويلة.

"TIPS" — سندات الخزينة المحمية من التضخم

سندات الخزينة المحمية من التضخم (TIPS) هي نوع من سندات الخزانة الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة. يتم تصنيف TIPS وفقاً للتضخم لحماية المستثمرين من انخفاض القوة الشرائية لأموالهم. وفي الأساس، هي سند (التزام) يرتفع مع التضخم، وتختلف مدفوعات السندات وفقاً للتغير في القيمة الأساسية (الأولية) للسند.

تحصل على مدفوعات TIPS مرتين في السنة ويمكنك شرائها من أحد البنوك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاختيار بين الاحتفاظ بـ TIPS الخاصة بك حتى تنضج (يتم إغلاقها) أو بيعها مسبقًا—تُصدر الولايات المتحدة TIPS بصلاحيات زمنية مختلفة، من 5 إلى 30 عام. لنلقي نظرة على عائدات سندات الخزينة المحمية من التضخم.

{0B3423F1-221D-4E48-B39F-CC9A5527CA95}.png.jpg

حتى الـ TIPS تعاني من ارتفاع الأسعار: فقد ظل الرسم البياني ينخفض لمدة عام تقريباً. لا نوصيك بالحماية من التضخم مع هذا الأصل.

السلع الأساسية

لقد تحدثنا عن الذهب في هذه المقالة سابقاً، لذلك دعونا نركز على سلعة مختلفة لكنها مهمة – النفط. تؤدي الزيادة في أسعار النفط عادةً إلى خفض معدل النمو الاقتصادي المتوقع وزيادة توقعات التضخم على المدى القصير. ويؤدي تناقص آفاق النمو الاقتصادي، بدوره، إلى خفض توقعات أرباح الشركات، مما يؤدي إلى تأثير مثبط على أسعار الأسهم. لكن هذا بشكل نظري.

لا يوجد دليل واضح على أن ارتفاع الأسعار هو عامل صعودي للنفط. في مقالتنا "قد يصل النفط إلى 100$؛ ما معنى ذلك بالنسبة للأسواق والتضخم؟" تطرقنا إلى هذا الموضوع، يُرجى الاطلاع عليه.

يتفاعل النفط مع نسبة العرض والطلب، والمخاوف اللوجستية، ووتيرة النمو الاقتصادي. ويمكن أن يكون اختيار لائق إذا كنت تريد توفير أموالك ولكن فقط عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة. ارتفاع الأسعار بحد ذاته لا يعزز أزواج XBRUSD أو XTIUSD. من ناحية أخرى، فإن المستوى المتزايد لاستهلاك السلع يعزز النفط. من الحكمة الاستثمار في النفط عندما ينتهي الاقتصاد من الركود.

العملات الرقمية

العملات الرقمية متقلبة للغاية، وغالباً ما يتغير ارتباطها بأصول مختلفة. ومع ذلك، يمكن لبعض العملات الرقمية أن تعمل كوسيلة للتحوط من التضخم، لكن عليك أن تختار بحكمة. أفضل العملات الرقمية المحمية من التضخم هي تلك التي يمكن التحكم فيها بالتضخم. على سبيل المثال، يبلغ معدل التضخم السنوي في البيتكوين 1.25%، الذي سينخفض بمرور الوقت. لدى الإثريوم إمكانية تحكم أقل بالتضخم بسبب طبيعة هذا التشفير. ومع ذلك، فإن الإثريوم هو أحد الأصول الانكماشية في معظم الأوقات، مما يعني أن المعروض من العملة المعدنية ينخفض.

يُعتبر سوق العملات الرقمية حديث نسبياً ولم يشهد أزمات اقتصادية كبيرة. سيوضح لنا هذا العام الفرص التي يوفرها التشفير.

قروض مرتفعة

القرض المرتفع هو نوع من القروض الممنوحة للشركات أو الأفراد الذين لديهم ديون كبيرة أساساً. وهي مثل الرافعة المالية لدى وسيط الفوركس ولكن في الحياة الواقعية. يقوم المزيد من المستثمرين بسحب أموالهم إلى سوق القروض المرتفعة وسط ارتفاع أسعار الفائدة. بعد 27.8 مليار دولار من تدفقات الأسهم الخارجة في عام 2020، عاد 13.1 مليار دولار إلى سوق القروض المرتفعة في الربع الأول من عام 2021.

يمكن أن توفر لك القروض المرتفعة دفاع ضد التضخم لأنها ترتبط سلباً بسندات الخزانة لمدة 5 و 10 سنوات. لذا فهي أرخص عندما يُسعر السوق في فترة الركود. من الممكن الحصول على قرض مرتفع بينما هو رخيص واستثمار الأموال في أي أصل آمن تفضله (على سبيل المثال، الذهب). يُرجى التفكير جيداً قبل الدخول إلى عالم القروض المرتفعة لأنها محفوفة بالمخاطر.

أهم الأسئلة حول الأصول التي تحقق أفضل أداء خلال التضخم

هل الذهب وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم؟

يميل الذهب إلى الارتفاع عندما ينخفض الدولار. وينخفض الدولار خلال ارتفاع التضخم. لذا، يمكن أن يكون الذهب وسيلة تحوط ضد ارتفاع الأسعار.

هل تحمي الأسهم من التضخم؟

الأسهم أكثر تقلباً من الذهب، وبعض القطاعات (مثل أسهم التكنولوجيا) تعاني من التضخم. ومن ناحية أخرى، تشعر البنوك وقطاع التجزئة بالارتياح وقد ترتفع مع الأسعار.

هل البيتكوين وسيلة تحوط ضد التضخم؟

يُعتبر سوق العملات الرقمية حديث نسبياً ولم يشهد أزمات اقتصادية كبيرة. ومع ذلك، فإن البيتكوين عملة رقمية ذات تضخم يمكن التحكم فيه. لذا، فهي ليست عرضة للزيادة السريعة في العرض ويمكن استخدامها كوسيلة للتحوط من التضخم

ماذا يحدث للنقد أثناء التضخم؟

عموماً، يُصبح النقد أرخص خلال التضخم. والسبب في ذلك هو طبيعة التضخم الناتج عن عوامل مختلفة، بما في ذلك طباعة النقود التي لا يمكن السيطرة عليها.

المماثل

التضخم: تعريفه وشرحه وأمثلة عنه
التضخم: تعريفه وشرحه وأمثلة عنه

في الوقت الراهن، تتحدث كل المصادر الإخبارية عن التضخم، وتصدح المقالات الاقتصادية به. ويتخبط المزيد من الناس مع هذا الكم الهائل من المعلومات المنشورة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera