ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟

ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟

2023-01-24 • محدّث

إذا كنت تفكر في التداول بدوام كامل، فيجب أن تكون مستعداً للعديد من التحديات. يعجز الكثير من المتداولين التعامل مع الضغط النفسي ويهيئون أنفسهم للفشل.    كما هو الحال مع أي عمل مستقل أو ريادة أعمال، فإن الوعي الذاتي هو مفتاح التداول الناجح. ليس كل شخص مهيئ للعمل بشكل مستقل لنفسه. في هذا المقال، تشارككم FBS مزايا وعيوب التداول بدوام كامل وبدوام جزئي.

هل يجب أن أصبح متداولًا بدوام كامل أم جزئي؟

قد يكون من الصعب أن تصبح متداول بدوام كامل إذا لم يكن لديك خطة. قبل ترك عملك والتعمق في عالم النقاط والاستراتيجيات، حلّل نهجك الحالي في التداول وتحقق من أداء التداول الخاص بك. توصي FBS بإيلاء اهتمام خاص لعوامل الربح والتراجع والاسترداد الخاصة بك. هل أنت جيد بما يكفي للحصول على عامل ربح ثابت بين 1.75 و 4؟ هل يمكنك المحافظة على مقاييس التراجع عند مستوى منخفض؟ إذا أجبت بـ "نعم" على هذه الأسئلة، يمكنك التعامل مع عدم استقرار نهج التداول بدوام كامل.

EN_Combine Life and trading_1200x675.png

تعدّ كل من طريقة التعامل مع المواقف العصيبة واتخاذ القرارات الصائبة ضرورية أيضاً للمتداول بدوام كامل. لا ينبغي للأحداث والخسائر الأليمة أن تحطمك، ويجب عليك الالتزام بالخطة مهما حدث.

أخيراً، يجب أن يتمتع المتداول بدوام كامل بضمانة مالية كافية في حالة تعرضه لخسائر غير متوقعة. إذا كنت تفكر في كيفية أن تصبح متداول بدوام كامل، فهذه واحدة من أهم النقاط.

على العكس من ذلك، إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى المزيد من المال لترك عملك أو كنت غير مرتاح لفقدان مصدر دخل ثابت، فيمكنك التفكير في التداول بدوام جزئي. هذه الطريقة في الجمع بين حياتك والتداول صعبة أيضاً. ومع ذلك، إذا تعلم المتداول بدوام جزئي كيفية تحقيق التوازن بين أنشطته اليومية، فسيحصد نتائج جيدة.

ما هو التداول بدوام كامل وبدوام جزئي؟

أولاً، لنحدد مفهوم التداول بدوام كامل وبدوام جزئي.

التداول بدوام كامل هو موقف تجاه التداول كمصدر أساسي للدخل. على غرار العمل الحر، لا يلتزم المتداول بدوام كامل بساعات ومهام العمل الصارمة. في الوقت نفسه، يجب أن يكونوا منظمين للحصول على مصدر دخل ثابت يغطي نفقاتهم.

التداول بدوام جزئي هو عندما يجمع المتداول بين وظيفة بدوام كامل مع التداول، مما يكمّل دخله. للنجاح في هذا المزيج، يجب على المتداول بدوام جزئي وضع خطة فعالة ومتابعتها.

ما هي المزايا والعيوب الرئيسية لكل من نهجَي التداول هذين؟ لنكتشف ذلك.

التداول بدوام كامل: المزايا والعيوب

يحمل التداول بدوام كامل العديد من الفوائد والعيوب.

الإيجابيات

الاستقلالية. لا يتعين على المتداول الذي يعمل بدوام كامل الاستيقاظ مبكراً، وإعداد التقرير لرئيسه والقيام بالمهام التي لا ترضيه. يمكنهم تخطيط جدول تداولهم بناءاً على احتياجاتهم وعاداتهم. لاترغب بالتداول اليوم؟ مع التداول بدوام كامل، يمكنك بسهولة أخذ قسط من الراحة. ومع ذلك، احذر من الكثير من الإجازات غير المخطط لها، حيث من المحتمل أن تفقد السيطرة.

هناك أيضاً حالة بديلة عندما تقرر اعتبار التداول مهنتك. يمكنك تشكيل مسار وظيفي مثالي من خلال الانضمام إلى الشركات الكبرى وإتقان مهاراتك.

عملك = منصبك تخيل أنك تخصص كل وقتك للنشاط الذي تحبه. وفوق ذلك، يجلب لك المال. كما في الأحلام!

فرصة لتصبح الأفضل. من خلال التداول بدوام كامل، يمكنك ممارسة الكثير على مهاراتك والتدرب بجد لتكون محلل ومتداول جيد. بعد ذلك، يمكنك أن تصبح مرشد وحتى إنشاء مجتمع التداول الخاص بك.

السلبيات

المسؤولية. أن تكون متداولاً يتطلب مسؤوليتك الكاملة عن كل ما يحدث. سيكون من المفيد أن تتحكم في عقلك وأفعالك.

إدارة الوقت. يتطلب التداول الكثير من الوقت للدراسة والبحث. بمجرد فتح مركز، ستحمل عملك معك طوال اليوم أو الأسبوع أو حتى الشهر.

تعتمد إيراداتك على نفسك فقط. يمكنك الاسترخاء لبعض الوقت في وظيفتك المعتادة لأنك تعلم أنك ستتلقى مبلغاً معيناً من المال في نهاية الشهر. ولكن عندما يكون التداول هو عملك المستقل بدوام كامل، فأنت بحاجة إلى التركيز وأن تكون على اطلاع دائم.

  الحد من الاتصالات الاجتماعية. هذا صحيح؛ التداول عمل وحيد إلا إذا كنت تعمل في شركة أو لديك بعض "رفقاء تداول".

أنت لا تؤثر على الآخرين. إذا كنت تعمل لنفسك طوال اليوم، فلن يؤثر ذلك على أي شخص أو أي شيء باستثناء جيبك.

التداول بدوام جزئي: المزايا والعيوب

الآن، دعونا نستعرض إيجابيات وسلبيات التداول بدوام جزئي.

الإيجابيات

ليس عليك ترك عملك الأساسي. إذا كان لديك مصدر دخل ثابت، فلا داعي لخسارته. يمكنك الجمع بين عملك بدوام كامل والتداول والحصول على إيرادات إضافية.

يمكنك البدء برأس مال استثماري صغير. لن يكون التداول مصدر دخلك الرئيسي عندما تقوم به بدوام جزئي. وبالتالي، يمكنك التدرب أكثر والعمل على صقل مهاراتك في التداول.

فرصة لإدخار المال للأيام القادمة. إذا لم يكن لديك راتب كبير لوضع المزيد من الأموال في حساب الودائع الخاص بك، فقد يساعدك التداول بدوام جزئي على كسب ما يكفي وتقربك من الاستقرار المالي والحرية.

السلبيات

إدارة الوقت. بينما يتطلب التداول بدوام كامل جدولاً زمنياً صارماً لتحقيق نتائج طويلة الأمد، فإن التداول بدوام جزئي يتطلب توازناً بين العمل والحياة. إذا لم يملك المتداولون هذه المهارة، فسيواجهون صعوبات في الجمع بين وظيفة بدوام كامل والتداول.

نقص التركيز. إذا كنت تتداول بوظيفة بدوام كامل، فسيكون لديك وقت أقل لتحليل الأصول وإدارة التداولات.

وقت محدود للتداول. يحدّ التداول مع وظيفة بدوام كامل من عدد الخيارات، حيث أن بعض الأصول تصبح متقلبة فقط خلال جلسات تداول محددة.

عدد محدود من الأدوات للتداول. يكون التداول بدوام جزئي أكثر فاعلية إذا ركزت على أقل من ثلاثة أدوات.

استراتيجيات للتداول بدوام جزئي

ما هي استراتيجيات التداول بدوام جزئي التي يمكن للمتداولين اتباعها؟

استراتيجيات تداول السوينغ. النقطة الرئيسية لاستراتيجيات تداول السوينغ هي الاحتفاظ بالصفقات لمدة يومين أو أكثر. يمكنك العثور على مثال لمثل هذه الإستراتيجية مع المتوسطات المتحركة و MACD على موقع FBS.

استراتيجيات التداول طويل الأمد. إذا كنت تريد التداول بدوام جزئي، فابحث عن الترند الثابت طويل الأجل. ركز على الأصول التي تتحرك ضمن هذه الترندات والتزم بها. احذر من علامات الانعكاس المحتملة واخرج من الصفقة إذا ظهرت الإشارات الأولية.

التداول مع التنبيهات. تتيح MetaTrader 4/5 للمتداولين ضبط التنبيهات. يمكن للمتداول القيام بذلك بسهولة عن طريق إنشاء تنبيه جديد بعد النقر فوق شريط التنبيه في نافذة Toolbox في MetaTrader. هنا، يمكنهم اختيار نوع السعر: عرض أو طلب، والحجم، والوقت، والقيمة. بهذه الطريقة، يمكن للمتداول متابعة أي تغييرات على المخطط البياني.

التداول الآلي. يمكن للمتداولين استخدام روبوتات التداول لتعظيم نتائجهم. يمكن لمستخدمي MetaTrader استخدام المستشارين الخبراء - روبوتات التداول، والتي تفتح الصفقات بناءاً على خوارزمية محددة مسبقاً أو استراتيجية تداول. بهذه الطريقة، يوفر المتداول الكثير من الموارد. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليهم التحقق من أداء الروبوت وسط ظروف السوق المتغيرة.

الفرق بين التداول بدوام كامل ومهنة التداول بدوام جزئي

بعد قراءة مزايا وعيوب التداول بدوام كامل وبدوام جزئي، قد لا تزال بحاجة إلى توضيح حول الخيار الأفضل.

التداول بدوام كامل مناسب لمن يرغبون في تكريس كل وقتهم للتداول. الذين لا يخشون أن يكونوا مستقلين ويمكنهم إنشاء جدول زمني محدد. كما أنهم مستعدون لحالات الصعود والهبوط ولديهم مدخرات للطوارئ لمساعدتهم على العيش خلال الأيام الصعبة.

يتمتع المتداولون بدوام جزئي بمرونة أكبر ويمكنهم الجمع بين الأنشطة المختلفة دون أن يفقدوا اهتمامهم أو شغفهم. يمكنهم القيام بالمهام بشكل فعال للوظائف العادية ومراقبة المخططات بعد العمل أو أثناء الغداء. إنهم يحبون التداول حقاً ولا يشعرون بالإرهاق بعد التزاماتهم أثناء عملهم بدوام كامل.

الخلاصة

يتطلب كل من التداول بدوام جزئي وكامل نهجاً خاصاً لأسلوب حياة المتداول. في حين قد يبدو التداول بدوام كامل وكأنه حلم للعديد من المتداولين الآخرين، إلا أنه نشاط شاق يتطلب التزاماً كبيراً بالتداول وجدول منظم جيداً. على العكس من ذلك، فإن التداول بدوام جزئي أقل استهلاكا للوقت ولكنه يعتمد على مهارات التخطيط الخاصة بك.

الأسئلة المتكررة

هل يمكنك التداول النهاري بدوام جزئي؟

نعم، من الممكن التداول النهاري على أساس عدم التفرغ. يتضمن التداول النهاري شراء وبيع الأدوات المالية، مثل الأسهم، في نفس اليوم. قد يكون هذا أمراً صعباً ويستغرق وقتاً طويلاً، ولكن من الممكن القيام بذلك بدوام جزئي إذا كان بإمكان الفرد تكريس بضع ساعات كل يوم للتداول. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن التداول اليومي يمكن أن يكون محفوفاً بالمخاطر. من المهم أن يتعلم المرء تماماً عن الأسواق والاستراتيجيات قبل محاولة التداول بدوام جزئي.

ما مقدار ما يجنيه المتداولون بدوام جزئي؟

من الصعب أن نحدد بدقة مقدار ما يجنيه المتداولون بدوام جزئي. يمكن أن يختلف هذا اعتماداً على عدة عوامل، مثل مستوى خبرة الفرد والأسواق التي يتداولونها ومقدار الوقت والجهد الذي يبذلونه في تداولهم. قد يحقق بعض المتداولين بدوام جزئي فقط مبلغاً صغيراً من الدخل الإضافي من تداولهم، بينما قد يتمكن الآخرون من تحقيق قدر كبير من الدخل. في النهاية، يعتمد مقدار المال الذي يجنيه المتداول بدوام جزئي على قدرته على جني الأرباح من خلال أنشطة التداول الخاصة به باستمرار.

دوام جزئي أم كامل؟

يعتمد ما إذا كان الفرد يتابع مهنة تداول بدوام جزئي أو بدوام كامل على عدة عوامل، مثل ظروفه وأهدافه المالية ومستوى خبرته. قد تكون مهنة التداول بدوام جزئي خياراً جيداً لشخص مهتم بالتداول ولكنه غير قادر على الالتزام بجدول تداول بدوام كامل بسبب التزامات أخرى، مثل وظيفة بدوام كامل أو مسؤوليات عائلية. في هذه الحالة، يمكن للفرد أن يتداول بشكل أقل تكراراً، كما هو الحال في المساء أو عطلات نهاية الأسبوع.

من ناحية أخرى، قد تكون مهنة التداول بدوام كامل خياراً جيداً لشخص يمكنه تكريس معظم وقته وجهده للتداول. مما يتيح للفرد الانغماس الكامل في الأسواق ويحتمل أن يولد دخلاً كبيراً من أنشطته في التداول.

المماثل

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟
كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera