كيف تجد ضغط قصير «short squeeze»

كيف تجد ضغط قصير «short squeeze»

2022-11-23 • محدّث

ما هو الضغط القصير «short squeeze»؟

الضغط القصير هو ظاهرةٌ نراها في سوق الأوراق المالية، وهو أمرٌ يحدث للمستثمرين والمتداولين الذين تصرفوا على افتراض أن أحد الأصول (سهم، عادةً) سوف ينخفض — لكنه يرتفع بدلاً من ذلك. وإليك كيف يحدث.

كيف يحدث الضغط القصير؟

  1. يقوم المتداولون (كلاً من الأفراد والمؤسسات) ببيع السهم تحسباً لانخفاض سعره.
  2. تبدأ الفائدة القصيرة للسهم في الارتفاع بشكل غير عادي. الفائدة القصيرة هي عدد الأسهم المختصرة.
  3. لا تنخفض الأسهم. بل على عكس ذلك، تبدأ في الارتفاع بسرعة.
  4. يعاني المتداولون من خسائر ويبدأون في إغلاق الصفقة، وبالتالي يشترون السهم.
  5. يرتفع السعر مما يجبر المزيد من المتداولين على إغلاق الصفقات (الشراء).
  6. تستمر الحركة حتى لا يكاد يكون هناك وقود (تقريباً لا فائدة قليلة)

يمكن أن يأتي ضغط إضافي على البائع على المكشوف من المالك الأصلي للسهم (البروكر) الذي يمكنه إجبار المتداول على إعادة السهم في أي وقت، خاصةً إذا لم يكن لدى المتداول هامش كافٍ لتأمين صفقاته. تعتبر الجوانب السّلبية للضغط القصير مهمّة، مما يجعل البيع المكشوف إستراتيجية محفوفة بالمخاطر لجميع المتداولين باستثناء المتداولين الأكثر خبرةً.

إلى أي مدى يمكن أن يصل؟

يمكن أن يصبح ضخماً بشكل هائل! وسنتحدث عن أكثرها إثارة للاهتمام.

2008: فولكس فاجن مقابل بورش.

لفترة وجيزة في أكتوبر 2008، كانت فولكس فاجن الشركة الأكثر قيمةً في العالم، بأكثر من 1000€ للسهم الواحد. وقد بدأ كل شيء بإعلان مفاجئ من شركة بورش المنافسة لصناعة السيارات. تتمتع بورش وفولكس فاجن بتاريخ طويل من العمل معاً، ولطالما احتفظت بورش بحصّة الأقلية في فولكس فاجن. ولكن في 26 أكتوبر 2008، كشفت بورش أنها استحوذت على 74% من أسهم التصويت في فولكس فاجن عن طريق شراء جميع الأسهم المتداولة للشركة تقريباً.

بطبيعة الحال، بحلول أكتوبر 2008، كان العالم يرزخ تحت قبضة الأزمة المالية العالمية، وكان البيع على المكشوف مستشرياً. كان الضغط القصير لبورش - فولكس فاجن ممكناً فقط لأن الكثير من أسهم فولكس فاجن (حوالي 12.5 %) كانت على سبيل الإعارة للبائعين على المكشوف في وقت إعلان بورش. عندما افتتح السوق في اليوم التالي، تسابق هؤلاء البائعون على المكشوف للخروج من صفقاتهم لتقليل خسائرهم، وشراء المزيد من الأسهم وتضخيم سعر السهم أكثر.

في 27 أكتوبر 2008، افتتحت أسهم فولكس فاجن عند 348€ وأغلقت عند سعر 517€. مع ارتفاع بنسبة تقارب 150%. بحلول يوم الثلاثاء، بلغ السهم ذروته عند 999€ للسهم، بينما قدرت تكاليف البيع على المكشوف بعشرات المليارات.

imgonline-com-ua-Resize-HabiNk1UZn.jpg

2021: Game stop

بدأت إحدى أكبر الضغوط القصيرة في التاريخ في SubReddit، حيث اجتمع مئات الآلاف من مستثمري التجزئة معاً لرفع سعر أسهم GameStop إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بنحو 500$. قبل الزيادة، كانت قيمة سهم GameStop $17.25.

في ذلك الوقت، تم بيع ما يقارب من 140% من تعويم GameStop العام على المكشوف، لذلك ومع زيادة وتيرة الارتفاع، اضطر هؤلاء البائعون على المكشوف لتغطية أنفسهم عن طريق شراء أكبر قدر ممكن من الأسهم، وبالتالي المساهمة في الارتفاع.

سمحت تطبيقات الاستثمار منخفضة التكلفة والتي تعمل باللمس مثل Robinhood للمستثمرين الأفراد بشراء الأسهم بكميات صغيرة، وذلك يعني أنه كان من الممكن لأي شخص الانضمام إلى حركة GameStop. وفي الوقت نفسه، شارك مستخدمو Reddit نصائح واستراتيجيات الاستثمار بمصطلحات عامة الناس، وقدموا للكثيرين عالم الاستثمار لأول مرة.

في 28 يناير 2021، تدخلت Robinhood وأوقفت شراء أسهم GameStop وغيرها من الأوراق المالية، قائلة إنها لا تستطيع تلبية متطلبات الضمان لتنفيذ الصفقات. أثار هذا القرار العديد من التحقيقات والانتقادات المستمرة من المتداولين على Reddit والتي لن تتوقف في وقت قريب.

ارتفع سعر سهم GameStop بنسبة 2350% خلال أسبوعين فقط.

imgonline-com-ua-Resize-vGXHEiBt8HVoDD.jpg

كيف تجد ضغط قصير «short squeeze»؟

يمكنك التحقق من الأخبار بانتظام في محاولة لالتقاط ضغط قصير، أو يمكنك استخدام الأدوات التي تقوم بالعمل نيابة عنك. إحدى هذه الأدوات هي TTM Squeeze Indicator. إنه مؤشّر تقلّب وزخم يستفيد من ميل السعر للاختراق بقوة بعد الاندماج في نطاق تداول ضيق. تستخدم قنوات بولينجر باندز وقنوات كيلتنر لتحديد احتمالية حدوث حركة صعوديّةٍ كبيرة.

يمكنك تنزيله وتثبيته بنفسك، هنا الرابط. قم بفك ضغط الملف، ثم انتقل إلى MT4 أو MT5، انقر فوق “ملف”; “افتح مجلد البيانات”,“MQL4 (MQL5)”,“المؤشرات”, انقل ملف المؤشر إلى هنا.

  {E1690CF0-5715-4D67-8CD3-9B386C2E7FC4}.png

imgonline-com-ua-Resize-DPBGy1weBILV6I.jpg

ثم أعد تشغيل MetaTrader وانتقل إلى “إدراج” مجلد، اختر “المؤشرات”، “Custom” واضغط على “TTM Squeeze”. تهانينا ، لقد خطوت للتو خطوة نحو الربح من خلال الضغطات القصيرة!

يستخدم مؤشر TTM Squeeze أيضاً مذبذب الزخم لإظهار الاتجاه المتوقع للحركة عندما ينطلق الضغط. يتأرجح هذا الرسم البياني حول خط الصفر، ويشير الزخم المتزايد فوق خط الصفر إلى وجود فرصة للشراء طويلاً، في حين أن انخفاض الزخم تحت خط الصفر يمكن أن يشير إلى فرصة للبيع.

XAUUSDDaily.png

كما ترى على الرسم البياني، يعطي هذا المؤشر الكثير من الإشارات الخاطئة، لذلك نحتاج إلى تصفيتها بطريقة ما. يمكنك البحث عن الفائدة القصيرة للأسهم عبر الإنترنت أو التحقق من الأخبار يدوياً. كلا الطريقتين مناسبتان لأنك قد اتخذت بالفعل الخطوة الأولى والآن أنت تعرف ما الذي تبحث عنه.

imgonline-com-ua-Resize-JOk1RW8NVdlJG.jpg

المصدر: https://www.highshortinterest.com/

نصائح للمتداولين

  • لا تختصر الضغط القصير أبداً.
  • ضع دائماً أوامر وقف الخسارة. يعد الضغط القصير عملية خطيرة ولكنها مجزية، وهي أكثر خطورة من استراتيجيات التداول الأخرى.
  • تحقق دائماً من الأخبار قبل الدخول في التداول لفهم أسباب هذه التحركات. دائماً ما تكون أهم الأخبار في أخبار الفوركس

تسجيل الدخول

المماثل

استراتيجية تداول نطاق التثبيت
استراتيجية تداول نطاق التثبيت

في بعض الأحيان، قد يوفر المخطط البياني أو نمط الشمعدان إشارة دخول مناسبة إذا كان يقع عند مستوى معين. يعتبر نطاق التثبيت أحد أكثر أنماط الشموع موثوقية وشهرة، وعندما يراه المتداولون على المخطط البياني، فإنهم يتوقعون أن يغير السعر اتجاهه قريباً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera