كيف تحقق الربح من تداول النفط الخام؟

كيف تحقق الربح من تداول النفط الخام؟

2022-11-23 • محدّث

هناك الآلاف إن لم يكن الملايين من الأصول في العالم، بدءاً باليورو والدولار والذهب والبيتكوين وغيرها. لكن من بينها، بدأ أحد الأصول المشهورة والمثيرة للجدل عدة حروب، ودمر الأسواق، وأصبح المرادف لكلمة "سلعة."

ما هو تداول السلعة؟

نُعرّف السلعة على أنها سلعة أساسية مستخدمة في التجارة يمكن استبدالها بسلع أخرى من نفس النوع. ويستخدم الناس السلع كمدخلات في إنتاج سلع أو خدمات أخرى. وقد تختلف جودة سلعة معينة اختلاف طفيف، ولكنها في الأساس موحدة بين المنتجين. وعند تداولها في البورصة، يجب أن تُلبي السلع الحد الأدنى من المعايير المحددة، والمعروفة باسم الدرجة الأساسية.

قد تختلف السلع مثل الزيت والحبوب بشكل كبير في الجودة. على سبيل المثال، الدرجة الأساسية لعقد آجل خام وفقاً لمستويات النفط المحددة للهيدروجين والكبريت.

imgonline-com-ua-Resize-C0Q8HgfHojyjPE0.jpg

في سوق الفوركس، تَتداول العقود على السلع، لذلك لا داعي لأن تزعج نفسك بتاريخ انتهاء صلاحية مختلف لعقود مستقبلية مختلفة. ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء الأساسية حول تداول النفط الخام والتي يجب أن تعرفها مسبقاً.

تعلّم وافهم ما يحرك النفط الخام

يُعتبر النفط أحد الأصول الأكثر شعبية في العالم، لذلك هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعره. كما هو الحال في أي أصل آخر تماماً، يتأثر سعر النفط الخام بالعرض والطلب. يتم إنتاج معظم النفط الخام في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا وكندا والصين. تُسيطر هذه الدول الخمس مجتمعة على أكثر من 50% من استخراج النفط الخام العالمي. وتؤثر الظروف الجوية وتغيرات الطلب والمخاوف البيئية والجيوسياسية على سعر النفط.

imgonline-com-ua-Resize-C7r2p3OYvdDl7jSH.jpg

على الرسم البياني، يمكنك رؤية التغيّرات في إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ عام 1985. عندما بدأ الوباء في إثارة قلق الاقتصاد، انخفض الإنتاج بشكل حاد. وكان رد فعل السعر مطابق. في 20 أبريل 2020، انخفض عقد خام غرب تكساس الوسيط في أول شهر مايو 2020 بنسبة 306% أو 55.90$ للجلسة، ليستقر عند 37.63$ للبرميل في بورصة نيويورك التجارية. تسبب هذا في خسائر تقدر بالمليارات للمتداولين وخلق حالة من الذعر بين الناس، حيث لا يمكن لأحد أن يتخيل أن سعر السلعة قد ينخفض إلى هذا الحد. وكانت هذه الحالة الأولى والوحيدة في التاريخ حتى الآن.

imgonline-com-ua-Resize-Ctd3LXUSGcE.jpg

على عكس معظم المنتجات، لا يتم تحديد أسعار النفط بالاعتماد الكامل على العرض والطلب ومعنويات السوق تجاه المنتج المادي. وبدلاً من ذلك، يلعب العرض والطلب والمشاعر تجاه عقود النفط الآجلة، التي يتم تداولها بكثافة من قبل المضاربين، دور مسيطر في تحديد الأسعار. وغالباً ما تستخدم العقود الآجلة كتحوط ضد تقلبات الأسعار. والنفط هو أحد الأصول المتقلبة، وهذا هو السبب في شهرة العقود الآجلة. 

هناك تقلبات موسمية أيضاً في الطلب على النفط الخام، تتجلى بوضوح في "موسم القيادة الصيفي" المعروف. ويمكنك رؤية حركة السعر الموسمية وتأثير موسم القيادة الصيفي في الرسم البياني أدناه.

imgonline-com-ua-Resize-yeoSJankbY0.jpg

يمثل الرسم البياني الموسمي أعلاه 20 عام من حركة السعر. كما ترى، من الأسهل الاستفادة من تداول النفط الخام من خلال شرائه قبل الصيف.

افهم الحشد

متداولو النفط لا يتصرفون بشكل عشوائي. يشتري البعض النفط بسبب الطلب الموسمي، والبعض الآخر يبيعه بسبب الأعاصير التي أغلقت مواقع النفط. الأحداث الأساسية لها مدة وتأثيرات مختلفة. يستخدم المحترفون العقود الآجلة للنفط كتحوط ضد تقلبات السوق. ومن ناحية أخرى، يحب متداولو التجزئة التقلبات الكبيرة في الأسعار. يمكن للنفط أن يقوم بخطوة لن تنساها أبداً، ويُثبت ذلك الانهيار في أبريل 2020. عندما تم اكتشاف سلالة جديدة من فيروس covid-19 في جنوب إفريقيا في نوفمبر 2021. انخفض سعر الذهب الأسود بأكثر من 13% في ذلك اليوم— نتيجة لا تقبل المنافسة إذا ما قورنت بالسلع الأخرى، وخاصة الذهب.

كيفية الاختيار بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت

نظراً للتقدم في عمليات التنقيب عن النفط والتكسير، كان هناك ترند بأن خام غرب تكساس الوسيط (WTI) أصبح أرخص من خام برنت. قبل ذلك، كان يميل خام برنت لأن يكون أرخص من خام غرب تكساس. ومع ذلك، أدت ثورة النفط الصخري الأمريكي وزيادة الإنتاج إلى انخفاض أسعار النفط من مستوى أعلى من 100$ إلى أقل من 50$ من 2014 إلى 2015.

هناك عامل آخر يمكن أن يؤدي إلى اختلافات كبيرة بين خام برنت وغرب تكساس الوسيط وهو المشكلة الجيوسياسية. خلال أوقات الأزمات، يتلاشى الفارق حيث يؤدي عدم اليقين السياسي إلى ارتفاع أسعار خام برنت. يعتبر نفط غرب تكساس أقل تأثراً لأنه يقع في مناطق غير ساحلية في الولايات المتحدة. وبالنتيجة، تتماشى أسعار نوعي النفط في معظم الأوقات.

imgonline-com-ua-Resize-pcBxJKiHoKfadIhJ.jpg

يمكن أن تعكس فروق الأسعار سهولة التكرير، وجغرافيا مكان إنتاج النفط، وتكاليف النقل إلى حيث يتم الوفاء بالعقود، والظروف السياسية والاقتصادية في المناطق التي يُباع فيها النفط. لكن الفارق المتزايد في الأسعار خلال عام 2011 يُعزى غالباً إلى عنق الزجاجة في نقل المنتج إلى كوشينغ، أوكلاهوما، حيث تتم تسوية عقود النفط الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط. بدأت الفجوة تضيق في عام 2014 عندما خفت هذه الاختناقات، لكنها اتسعت مرة أخرى في عام 2017.

النفط متقلب، وللحصول على أقصى استفادة من تقلبات السوق، يجب أن تكون على اتصال بالأخبار الأساسية والتحليلات الفنية. ولتحصل على معلومات حديثة وذات صلة من شأنها أن تساعدك على تحقيق أرباح من تداول النفط، قُم بزيارة قسم الطاقة على موقع FBS الإلكتروني. يمكنك تداول النفط مع FBS عبر MT4 وMT5 وتطبيق FBS Trader. يتم تداول خام برنت على شكل XBR/USD، و خام غرب تكساس الوسيك بشكل XTI/USD.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera