كيف تحمي الاستثمارات الأجنبية من مخاطر العملات

كيف تحمي الاستثمارات الأجنبية من مخاطر العملات

2022-11-23 • محدّث

احتمالية مخاطر العملات

التنويع بلا شك هو سر نجاح الاستثمار. لا تتحرك الأسواق العالمية بنفس الطريقة، ويمكن أن يقلّل التنويع بين فئات الأصول ذات الارتباط المنخفض مع بعضها البعض بالنسب المناسبة من مخاطر خسارة رأس المال. إذ يجمل الجمع بين الأصول الأجنبية والمحلية تأثير سحري على العوائد طويلة الأجل وتقلّب المحفظة. ولكن تنطوي هذه المنافع على بعض المخاطر.

الاستثمار في سوق أجنبي

لا يراهن المستثمرون الذين يجنون الأموال في الخارج فقط على الأسهم أو السندات ولكن أيضاً على سوق العملات. إذا نما سوق الأوراق المالية الأجنبية الذي استثمروا فيه بنسبة 5% وفي نفس الوقت انخفضت العملة الوطنية لهذا البلد 5% بالنسبة إلى العملة الوطنية للمستثمر، فسينعدم الربح.

على سبيل المثال، في الفترة من يوليو 1995 إلى مارس 2002، كان تأثير العملة الإجمالي بسبب ارتفاع الدولار سلبياً بنسبة 57.3% مقارنة بعملات أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى. من أبريل 2002 إلى ديسمبر 2011، كان التأثير الناجم عن انخفاض الدولار إيجابياً بنسبة 54.4% مقارنة بنفس المواقع.

يجب ألا يغفل المتداولون عن مخاطر العملة عند الاستثمار في سوق دولة أجنبية.

قُم بتحويط رهاناتك في أسواق الأسهم

قُم بتحويط محفظتك من خلال صندوق استثمار متحوط للعملات أو استثمر في صندوق يتم تداوله في البورصة. تزيل هذه الأموال المخاطر بالنسبة لك، لذلك يجب أن تقلق فقط بشأن عوائد سوق الأسهم. وقد كان التحوط من تحركات الين الياباني قراراً حكيماً خلال العام ونصف العام الماضيين. منذ 1 يناير 2013، ارتفع مؤشر Nikkei بنسبة 45%، ولكن انخفض الين بنسبة 13%. تم تقديم العديد من الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) التي تقوم بتحوّط العملات خلال العام الماضي والآن يتوفر هذا النوع من الصناديق في جميع أنحاء العالم.

اشترِ عملات قوية مقدّرة بأقل من قيمتها

عادة ما تتجه البلدان ذات الديون المرتفعة نحو زيادة التضخم. فالتضخم هو العامل الرئيسي الذي يؤثر سلباً على العملة الوطنية. من ناحية أخرى، فإن البلدان ذات الناتج المحلي الإجمالي المنخفض لديها عملات قوية تستحق الاستثمار فيها. لذلك يجب على المستثمرين البحث عن البلدان ذات الاقتصاد السليم واعتمادها.

أيضاً، يجب على المستثمر الانتباه إلى عجز الحساب الجاري، والذي يتم حسابه على أنه الفرق بين واردات الدولة وصادراتها. إذا كانت هذه القيمة تنمو باستمرار، فقد تصبح عملة هذا البلد غير قادرة على المنافسة.

السندات الأجنبية أصول عالية المخاطر

إن السندات معرّضة بشكل خاص لتقلّبات العملة حيث أن مكاسبها أقل لتعويض خسائر العملة. فقد يمنح الاستثمار في مؤشر السندات الأجنبية المستثمرين ±10% من الربح. هذا المبلغ هو ضعف ما قد تكون أرباح السند. هذا الأمر يجعل من سوق السندات الأجنبية حقل ألغام، حيث يمكن للمستثمر أن يخسر قدراً كبيراً من رأس ماله.

تحمل تقلبات العملة تأثير أكبر بكثير على السندات الأجنبية من التغيرات في أسعار السندات. تاريخياً، كانت تصدر معظم سندات الدول الأجنبية مقدّرة بالدولار. اليوم، يصدر العديد منها بالعملات المحلية. ومع ذلك، يمكن للمستثمرين أن يجدوا سندات تصدر بالدولار، ويمكن أن يكون ذلك استثماراً أكثر استقراراً.

أسبوع قصير، عملات مقدّرة بأكثر من قيمتها

هناك طريقة أخرى للتحوط من مخاطر العملات وهي بيع العملات التي تتعامل معها في سوق الأوراق المالية. على سبيل المثال، يمكن للمستثمر شراء iShares MSCI Japan ETF ثم شراء ETF قصير المدى بالين الياباني. إذا انخفض الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي، فسوف يستفيد المستثمر من بيع عملة ETF على المكشوف.

كما يمكن للمستثمرين الأكثر مخاطرة أن يبيعوا على المكشوف العملات التي يعتقدون أنها ستنخفض من حيث القيمة دون التحوط. يتم تداول كل عملة في أزواج، لذلك يتعين على المستثمرين أيضاً شراء عملة أخرى حتى تنجح هذه المعاملة.

في الأساس، يقوم المستثمرون بتبادل عملة بأخرى. إذا كان المستثمر يعتقد أن اليورو سيضعف مقابل الدولار الأمريكي، فسيكون أفضل خيار هو بيع تلك العملة وشراء الدولار الأمريكي على سبيل المثال. - في هذه الحالة، تحتاج إلى فتح زوج EUR/USD وبيعه.

وبعد أن يصل اليورو إلى الهدف، يشتريه المستثمر مرة أخرى بسعر أقل، ويكون الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء هو الربح.

الخلاصة

يجب تحوط استثمارات الأصول الأجنبية أياً كان نوعها من مخاطر العملات. وتتدرّج أنواعها من الأكثر خطورة إلى الأكثر أماناً.

تتيح FBS للمتداولين شراء وبيع العملات من أكثر من 15 دولة، مما يوفر لهم عدداً كبيراً من خيارات التحوط.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera